نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الزواج من الشيطان في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الزواج من الشيطان في المنام لابن سيرين، الزواج من الشيطان من الرؤى الغريبة، لذا يبحث الكثير من الناس عن تفسير تلك الرؤية، في هذا المقال نقدم لكم تفسير حلم الزواج من الشيطان في المنام.
تفسير حلم الزواج من الشيطان في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يزوج فتاة من بيته للشيطان فتلك دلالة على انه يناسب رجل فاسق .
ومجامعة الشيطان في المنام دليل على كشف العورة وعدم ستر النفس .
كما تدل رؤية جماع الشيطان في المنام على الجلوس كثيرا في الحمام.
وإذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تتزوج الشيطان فتلك دلالة على عدم ستر عورتها وعليها المداومة على الأذكار وارتداء ملابس أثناء النوم.
تفسير حلم مس الشيطان في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه تعرض لمس الشيطان وكان في الواقع شخص تقي فتلك دلالة على محاولة الأعداء إيذاء الرائي ولكنه سيفلت من الاذية.
وإذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تعرضت لمس الشيطان فربما تلك دلالة على وجود امرأة تحاول اغواء زوجها .
وفي منام الرجل المتزوج ، مس الشيطان دلالة على شخص يقذف زوجته ويحاول اغوائها.
تلبس الشيطان في الجسم عن طريق ابتلاعه دلالة على مخاطر في طريق المسافر.. هذا والله أعلى وأعلم.
احيانا تدل رؤية مس الشيطان في المنام على الشفاء وفك الكرب.
تفسير حلم تقييد الشيطان في المنام
يرى ابن سيرين أن رؤية تقييد الشيطان في المنام من الرؤى المحمودة والتي تدل على الانتصار .
رؤية النائم أنه أصبح ملك الشياطين في المنام فتلك دلالة على الجاه والسلطان.
إخضاع الشياطين في المنام دليل على قهر الأعداء.. هذا والله أعلى وأعلم.
تقييد الشيطان في المنام دلالة على التحصن بالله، وإن كانت الرؤية في رمضان فتلك دلالة على حال الشيطان خلال هذا الشهر الكريم.
تفسير حلم قتل الشيطان في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يقتل الشيطان فتلك دلالة على التغلب على رجل خطير .
معاداة الشيطان في المنام دلالة على قوة ايمان صاحب الحلم.
وإذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تقتل الشيطان فتلك دلالة على هزيمة العدو.
بينما إذا رأى النائم في منامه أن الشيطان يضربه ويذله فتلك دلالة على اكل الربا والعياذ بالله.
قتال الشيطان والانتصار عليه في المنام دفاع عن الحق، أما الهزيمة من الشيطان دليل على السير وراء الشهوات .
تفسير حلم الشيطان على هيئة إنسان في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها الشيطان على هيئة إنسان فتلك دلالة على الحزن والهم.
رؤية الشيطان على هيئة إنسان يطارد الفتاة العزباء في المنام دلالة على وجود المشاكل.
إذا رأى النائم في منامه أن الشيطان يظهر على شكل إنسان وقام صاحب الحلم بقراءة القرآن الكريم عليه واحترق الشيطان فتلك رؤية محمودة.
حيث تدل تلك الرؤية على انتهاء المشاكل التي يعيشها صاحب الحلم وزوال همومه .
تفسير حلم الشيطان يلاحقني في المنام
اذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان هناك شيطان يلاحقها فتلك دلالة على وجود شخص مخادع يرغب في إلحاق الأذى بها .
رؤية الشيطان على هيئة إنسان تعرفه صاحبة الحلم دلالة على أن هذا الشخص يحاول إيذاء تلك المرأة.
و رؤية الشيطان يلاحقني في المنام ثم يقوم الرائي بقتله دلالة على هزيمة العدو.
اذا رأى الرجل في منامه أن الشيطان يلاحقه فتلك دلالة على قوة ايمان الرائي وان الشيطان يحاول تخويفه.
تفسير حلم رؤية الشيطان وقراءة القرآن في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تقرأ القرآن الكريم وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وتهرب من الشيطان فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الخير والرزق.
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحبة الحلم امرأة قريبة من الله وتفعل اوامره.
قراءة القرآن في المنام على الشيطان دلالة على الخير والصلاح داخل صاحب الحلم.
وتعتبر تلك الرؤية من الرؤى المحمودة التي تدل على تحصين الرائي.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم تعري الشيطان في المنام
رؤية أعلى الشيطان في المنام من الرؤى غير المحمودة والتي تدل على اشياء مكروهة.
حيث تدل رؤية الشيطان يقوم بتمزيق ملابسه ويتعرى على فتنة صاحب الحلم .
اذا رأى النائم في منامه أن الشيطان يقوم بتعريته فتلك دلالة على لعب القمار.
بينما إذا رأى النائم في منامه أنه يتحول إلى شيطان فتلك دلالة على إيذاء الناس.
تفسير حلم رؤية الشيطان فرحان في المنام
اذا رأى النائم في منامه أن الشيطان سعيدا فتلك دلالة على اتباع الشهوات .
اذا رأى المريض أو المهموم في منامه الشيطان فتلك دلالة على الشفاء وفك الكرب.
ورؤية الشيطان يطير حول البلدة التي يعيش فيها صاحب الحلم دلالة على تعرض تلك البلدة للفتنة.
رؤية الشيطان في مظهر لائق بملابس شيك دلالة على أن صاحب الحلم يتبع الموضة العارية وغير المناسبة .. هذا والله أعلى وأعلم.
رؤية الشيطان سعيد وفرحان في المنام دلالة على البعد عن الله.
تفسير حلم وسوسة الشيطان في المنام
اذا رأى النائم في منامه أن الشيطان يوسوس له فتلك دلالة على وقوع هذا الشخص في مصيبة.
وسوسة الشيطان في منام الرجل ذو المنصب دلالة على ترك الوظيفة او عزله.
وسوسة الشيطان في المنام ربما تكون رؤية تحذيرية من الله لعدم الاستجابة لكيد الشيطان.
اذا رأى النائم في منامه أنه يتبع الشيطان فتلك إشارة إلى اتباع الفتن .
اتباع أوامر الشيطان في المنام دلالة على المعصية والسير وراء الشهوات.
تفسير حلم التحدث مع الشيطان في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تتحدث ثم يقوم الشيطان بترديد كلامها فتلك دلالة على قول الكذب بين الناس ربما يكون بدون تعمد .
مشاورة الشيطان في المنام والحديث معه دلالة على مناقشة الأعداء وأخذ مشورتهم.
ورؤية الشيطان يعلم النائم الكلام دلالة على أن صاحب الحلم شخص يكيد الناس.
تفسير حلم مصارعة الشيطان في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تصارع الشيطان فتلك دلالة على جهاد النفس ومحاولة البعد عن المعاصي ومقاومة الشهوات.
بينما إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تصارع الشيطان فتلك دلالة على مشاكل بينها وبين زوجها وربما يدخل الشيطان بينهما .
وفي حالة كانت صاحبة الحلم امرأة حامل فتلك الرؤية دلالة على الخوف على الحمل والجنين وفعل كل ما يلزم لحماية طفلها .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الخوف من الشيطان في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يخاف من الشيطان فتلك دلالة على انه شخص تقي قريب من الله.
الخوف من الشيطان في المنام دلالة على التقرب من الله وتحصين الرائي.
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم سيأمن من مكر عدو ما .
بينما رؤية الشيطان في المنام يبكي وحزين فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الصلاح والخير .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم مصاحبة الشيطان في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يأخذ شيء ما من الشيطان فتلك دلالة على فساد في الدين والعياذ بالله.
كما تدل رؤية الشيطان يعطي النائم شيء على حصول الرائي على مال حرام .
نصيحة الشيطان في المنام دلالة على مشاكل تواجه صاحب في جسده وماله .
مصاحبة الشيطان والسير معه في المنام دلالة على صديق سوء .
إعطاء الشيطان المال في المنام دلالة على أن صاحب الحلم يدفع صدقات في أماكن خاطئة.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم إقامة الشيطان في البيت بالمنام
رؤية الشيطان يقيم في البيت دلالة على هجر سنة النبي صل الله عليه وسلم.
رؤية الشيطان على هيئة إنسان في المنزل، والرائي يخاف منه دلالة على هزيمة صاحب الحلم من عدوه.
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها ان هناك شيطان على هيئة إنسان يدخل بيتها دلالة على إحاطة تلك الفتاة ببعض اللصوص في حياتها.
رؤية النائم الشيطان في منامه ثم يقوم الرائي بتقطيع ملابسه بسببه دلالة على وجود الكثير من المشاكل في حياة صاحب الحلم.
كما تدل رؤية الشيطان في المطبخ على عدم ذكر اسم الله على الطعام والشراب.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم إهانة الشيطان في المنام
تعتبر رؤية إهانة الشيطان وذله في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير لصاحب الحلم.
فإذا رأى النائم في منامه أنه يقوم بإهانة الشيطان فتلك دلالة على القوة والجاه .
كما تدل تلك الرؤية على الخير والرزق والسعادة التي سيعيشها صاحب الحلم.
وعند رؤية المرأة بشكل عام في منامها انها تذل الشيطان فتلك دلالة على الخير.. هذا والله أعلى وأعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.