نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم تنظيف حمامات المسجد في المنام لابن سيرين
تفسير حلم تنظيف حمامات المسجد في المنام لابن سيرين يحرص الكثير من الناس على خدمة المساجد وتنظيفها تقربا إلى الله عزوجل وقد ينظف بعضا منهم حمامات المسجد وفي المنام قد يرى الشخص بأنه يقوم بتنظيف حمامات المساجد فما تفسير تلك الرؤية.
تفسير حلم تنظيف حمامات المسجد في المنام لابن سيرين
تدل رؤية تنظيف حمام المسجد في المنام على رجوع الرائي إلى طريق الصلاح والتقوى بعد العصيان.
تنظيف حمام المسجد في المنام يبشر الرائي بزوال الهموم والمشاكل التي تعيق طريقه.
عندما يرى الشخص بأنه يقوم بتنظيف حمام المسجد في المنام فهو بشرى بالنجاح والاستقرار في الحياة والحصول على مايتمناه الرائي.
عند رؤية تنظيف حمام المسجد في المنام علامة على صلاح دين صاحب الرؤية ودنياه.
في المنام تدل رؤية تنظيف المسجد على رضا الله عزوجل عن الرائي والله أعلم.
تفسير حلم الذهاب الى المسجد في المنام لابن سيرين
تشير رؤية الذهاب الى المنزل في المنام على أن الرائي يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين الناس.
المرأة المتزوجة التي ترى بأنها تذهب الى المسجد في منامها بشرى لها بالحمل القريب.
كما يشير حلم الذهاب للمسجد في منام المرأة المتزوجة على الطمأنينة والاستقرار التي تسود حياة هذه المرأة الأسرية.
في منام الفتاة العزباء يدل ذهابها للمسجد على الخير القادم لها وحصولها على ما ترغب به وتتمناه.
تدل رؤية الذهاب الى المسجد في المنام على توبه الرائي إلى الله وبعده عن الذنوب والمعاصي والله أعلم.
تفسير حلم فتح باب المسجد في المنام لابن سيرين
باب المسجد في المنام يدل على رحمة الله عزوجل على عباده.
فتح باب المسجد في المنام فهو بشرى بدخوله في رحمة الله وعدم إصابته بمكروه بفضل الله.
رؤية باب المسجد يفتح للرائي دون غيره من المصلين تشير إلى انتصار صاحب الرؤية على أعدائه.
عندما يرى الشخص أن باب المسجد يفتح له في منامه إشارة إلى السمعة الطيبة التي يتمتع بها الرائي ومساعدته للآخرين.
عند رؤية باب المسجد المغلق في المنام يدل على توقف مشروع كان يقوم به وأن هناك عقبات وصعوبات تعيق طريق تقدمه والله أعلم.
تفسير حلم دخول المسجد بالحذاء في المنام لابن سيرين
رؤية دخول المسجد بالحذاء في المنام يدل على أفعال الرائي السيئة وأنه يقوم بظلم غيره من الناس.
في منام الفتاة العزباء دخولها للمسجد بالحذاء إشارة إلى ارتكابها للفواحش والمعاصي وعليها التوبة عن ذلك.
عند رؤية المرأة المتزوجة بأنها تدخل المسجد بحذائها في المنام على المشاكل والمتاعب التي تلاحقها وتكون غالبا بسبب قرارتها الخاطئة.
حلم دخول الكثير من الناس للمسجد بالحذاء يحذر من شيوع الفساد والظلم في بلد الرائي.
الرجل الذي يرى بأنه يدخل المسجد بالحذاء علامة على دخوله لكثير من المشاكل والمعارك التي تكون سبب في كثرة خسائره والله أعلم.
تفسير حلم النساء في المسجد في المنام لابن سيرين
تشير رؤية وجود النساء داخل المسجد في المنام على رزق الرائي بالأولاد والأموال.
وجود النساء في المسجد يدل على البركة التي تحل بحياة الرائي وسهولة تيسير أموره.
في منام الفتاة العزباء عندما ترى بأنها تجلس في المسجد فإن هذا يدل على إقتراب زواجها وتحقيقها لما كانت تتمناه.
رؤية المرأة المتزوجة بأنها تصلي داخل المسجد تشير إلى المال والرزق الوفير التي تحصل عليه هذه المرأة في الفترة القادمة من حياتها.
صلاة المرأة الحامل في المسجد بمنامها تدل على انجابها لمولود ذكر والله أعلم.
تفسير حلم اني اكنس المسجد في المنام لابن سيرين
رؤية كنس المسجد في منام الفتاة العزباء إشارة إلى تخطيها مرحلة صعبة من حياتها وتخلصها من الهموم والمشاكل.
يبشر حلم المرأة المتزوجة بأنها تكنس مسجدا على تخلصها من المشاكل والهموم وطاعتها لله عزوجل.
في منام المرأة الحامل يدل حلم كنس المسجد على سهولة ولادتها وتمتعها هي وجنينها بصحة جيدة.
عندما ترى المرأة المطلقة أو الأرملة أنها تكنس المسجد دلالة على الأخبار السعيدة التي قد تصلها وأن أمورها تسير بشكل حسن.
الرجل الذي يرى في منامه أنه يكنس مسجدا فإنه قد يتخلص من أصحاب السوء وأصدقاء غير صالحين ويسببون المتاعب له والله أعلم.
تفسير حلم تنظيف سجاد المسجد في المنام لابن سيرين
رؤية تنظيف سجاد المسجد في المنام للدلالة على حرص الرائي على أداء صلاة الجماعة في المسجد.
تنظيف سجاد المسجد في المنام يبشر بغفران الرائي لذنوبه ورضا الله عزوجل عليه.
في المنام تدل رؤية تنظيف سجاد المسجد على نقاء الرائي وصلاح حاله.
عندما يرى الشخص بأنه ينظف سجاد المسجد في المنام على توبة صاحب الحلم وزوال همومه ومشاكله.
رؤية سجاد المسجد النظيف في المنام يدلل على الهدوء والسكينة النفسية التي يعيش فيها الرائي والله أعلم.
تفسير حلم تزيين المسجد في المنام لابن سيرين
رؤية الورود والزهور في المسجد بالمنام إشارة على روح الرائي النقية وصفاء سريرته.
قد تدل رؤية الزينة في المسجد على مقام صاحب الحلم الرفيعة عند الله عزوجل.
تأثيث المسجد في المنام دلالة على الأعمال الصالحة التي يقوم بها مثل الزكاة والصدقات وغيرها من أعمال الخير.
في المنام يشير رؤية إضاءة المسجد إلى على أن عقله وقلبه مضائين بنور العلم والإيمان.
تبشر رؤية الشخص الذي يضئ شمعة في المسجد على عدم ظلمة قبر الرائي بعد موته والله أعلم.
تفسير حلم تحول البيت إلى مسجد في المنام لابن سيرين
يشير تحويل البيت إلى مسجد في المنام على شرف الرائي والتزامه الشديد وتمتعه بالأخلاق الحميدة.
تحول بيت الرائي إلى مسجد في المنام دلالة على ابتعاده عن المعاصي وما يغضب الله وقضاء فرائضه.
عندما يرى الشخص بأن بيته تحول إلى مسجد في منامه على تحوله لطريق الدعوة إلى الله والشرف العظيم الذي يناله.
المريض الذي يرى في منامه أن بيته يتحول إلى مسجد بشرى له بشفائه من المراض والصحة الجيدة له.
عند رؤية بيت الفتاة العزباء يتحول إلى منزل في منامها فإنها سوف يتم خطبتها وزواجها قريبا والله أعلم.
تفسير حلم سقوط سقف المسجد في المنام لابن سيرين
عندما يرى الشخص بأن سقف المسجد يسقط في منامه يدل على أنه يقوم بأعمال سيئة.
يدل سقوط المئذنة في المنام على موت رجل صالح أو موت إمام أو مؤذن المسجد.
قد يشير رؤية وقوع المئذنة على فتنة وشقاق بين الناس قي بلد الرائي.
عند رؤية سقف المسجد متشقق في المنام للإشارة إلى الفوضى والفساد التي تنتشر في بلد صاحب الحلم
كما تدل رؤية سقف المنزل قديم في المنام على فساد الحاكم لهذا البلد وكذلك فساد أهل الدين والله أعلم.
تفسير حلم النوم في المسجد في المنام لابن سيرين
تشير رؤية الشخص وهو نائم في المسجد على الطمأنينة وشعورة بالأمن والسكينة في حياته.
عندما يرى الشخص بأنه ينام في المسجد بمنامه علامة على زوال الهم والحزن الذي يعاني منه الرائي وتخطيه لمشاكله.
رؤية الموت داخل المسجد في المنام بشرى لله رائي بحسن خاتمته بمشيئة الله عزوجل.
كما تدل رؤية الموت في المسجد بالمنام على إيمان الرائي وصدق توبته وعودته إلى الله سبحانه وتعالى.
اجتماع الناس في المسجد بالمنام يدل على التعاون بين الناس في الأمور الدنيوية والله أعلم.
تفسير حلم الخروج من المسجد دون صلاة في المنام لابن سيرين
تدل رؤية الخروج من المسجد بدون أداء الصلاة يدل على لهو الرائي وانشغاله بأمور الدنيا عن عبادة الله.
عندما يرى الشخص بأنه يخرج من المسجد دون صلاة في المنام للدلالة على سوء أخلاق الرائي.
رؤية الشخص يدخل إلى المسجد لشئ دون الصلاة في المنام إشارة على أن صاحب الحلم شخصية انتهازية ويستغل الدين للوصول لأهدافه.
حلم الخروج من المسجد بعد انتهاء الصلاة بشرى له بالخير والرزق الوفير الذي يحصل عليه الرائي في الفترة الفادمة من حياته.
رؤية المسجد دون وجود المنبر في المنام يدل على تقصير رجال الدين وعدم تأديتهم لواجباتهم تجاه المسلمين والله أعلم.
تفسير حلم الماء في المسجد في المنام لابن سيرين
يدل رؤية ينبوع الماء داخل المسجد في المنام على تعلق الرائي بالقرآن الكريم.
في المنام تدل رؤية ينبوع الماء في المسجد على الرزق والخير الوفير الذي يعيش فيه الرائي في الفترة القادمة من حياته.
تبشر رؤية ينابيع الماء بالمسجد في المنام على رغد العيش الذي سيحيا فيه صاحب الحلم.
اهتزاز وسقوط أعمدة المسجد في المنام تدل على فساد الأمة وقلة إيمان المصلين.
تحذر رؤية اهتزاز المساجد في المنام من غضب ومقت الله عزوجل على تلك المنطقة والله أعلم.
تفسير حلم الأكل في المسجد في المنام لابن سيرين
في المنام يشير الأكل في المسجد وعدم الشعور بالشبع يدل على عدم التزام الرائي في الطاعات ونقص إيمانه.
رؤية أكل طعام غير لذيد بالمسجد في المنام تحذير من نوايا الرائي غير الجيدة اتجاه الآخرين.
تدل رؤية أكل اللحم في المنام بالمسجد على غنى الرائي وربحه المال الوفير وتبدل حاله من الفقر إلى الغنى.
عندما يرى الشخص بأن يتناول طعامه في المسجد مع الفقراء في منامه دلالة على توبته وصلاح أحواله الدينية والدنيوية
عند أكل الطعام اللذيذ في المسجد بالمنام إشارة على حسن عمله وأنه صاحب سيرة حسنة بين النس والله أعلم.
تفسير حلم الزواج في المسجد في المنام لابن سيرين
عندما يرى الشخص بأنه يتزوج داخل المسجد فهي إشارة على زواجه.
يشير رؤية عقد القران في المسجد على حصول الرائي على ما يريده ويتمناه.
رؤية المرأة المتزوجة بحضورها عقد زواج داخل المسجد في منامها يبشرها بسماع خبر سعيد قريبا.
الشخص الأعزب الخاطب الذي يرى بأنه يتزوج في المسجد بالمنام علامة على قرب زواجه من خطيبته.
عند رؤية الشاب الأعزب بأنه يتزوج من امرأة جميلة في المسجد بمنامه للدلالة على زواجه ممن يرغب بها ويتمناها في الواقع والله أعلم.
تفسير حلم سماع أغاني بالمسجد في المنام لابن سيرين
سماع الأغاني في المسجد بالمنام إشارة على طيش الرائي وقلة عقولهم.
عند سماع الشخص الأغاني داخل المسجد في المنام دلالة على سوء أخلاق الناس واهتمامه بأمور الدنيا والبعد عن طاعة الله وعبادته.
عندما يغني الشخص داخل المسجد في منامه فهو تحذير من المعاصي والذنوب والآثام التي يرتكبها الشخص في حياته.
غناء الشخص في المسجد بالمنام علامة على عدم إخلاص الشخص في أداء عمله وواجباته وتقصيره في العبادة.
يدل غناء الشخص في الصلاة بالمنام على لهو الرائي وانشغاله بالحياة الدنيا وعدم تركيزه في عمله ودراسته والله أعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.