نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اني انادي بنتي في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اني انادي بنتي في المنام لابن سيرين سوف نعرض لكم خلال السطور التالية، دلالات النداء على ابنتك في حلمك، وما الذي يشير إليه ذلك في الواقع..
تفسير حلم اني انادي بنتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة أنها تنادي على ابنتها في منامها كان ذلك إشارة إلى حاجة الأم للابنة
_ كما يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى تورط الأم في بعض الهموم التي تحتاج لمساندة الابنة فيها
_ كذلك قد يشير إلى عجز الأم عن إتخاذ قرارات مهمة في حياتها كما يمكن أن يشير إلى تقصير الابنه في حق الأم
_ كذلك قد يدل على شعور الأم بالوحدة والقلق ويكون ذلك تنبيه لحاجتها للابنة
تفسير حلم ان بنتي تمشي وهي تزحف الان في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة ابنتها الصغيرة تمشي وهي لازالت صغيرة دل ذلك على رغبة الأم في كبر الابنة
_ حيث يشير إلى رغبتها في أن تتقدم ابنتها في مراحل النمو بسرعة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى ذكاء وفطنة الابنة في المستقبل
_ كما يمكن أن يشير إلى تمتع الابنة بالصحة الجيدة
تفسير حلم ان بنتي اتعورت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم ابنته تجرح في المنام كان ذلك يشير إلى تعرض هذه الابنة للفشل والإخفاق في بعض الأشياء
_ إذا رأت الأم الابنة تجرح في يدها دل على تبذير هذه الابنة واسرافها في انفاق المال
_ يمكن أن يشير جرح الابنة المتزوجة إلى الحمل خلال الفترة القادمة
_ إذا رأي الحالم الابنة العزباء تجرح دل ذلك على اقتراب موعد زواجها
تفسير حلم ان بنتي تحبي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم ابنته تحبي في المنام وكانت رضيعة كان ذلك دلالة على قوة هذه البنت في المستقبل
_ كذلك قد يشير إلى شخصيتها التي تتسم بالرغبة في تحقيق كل ما هو أحسن
_ إذا رأت الأم ابنتها تحبو في منامها وكانت قد تجاوزت هذه المرحلة دل على أن الابنة تسعى لتحقيق هدف ما
_ ولكنها تبدأ في تنفيذ ذلك من الخطوات الأولية وقد تنجح في تحقيقها
تفسير حلم ان بنتي كبرت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم ابنته تكبر في السن في منامه كان ذلك إشارة إلى شعور هذه البنت بالعجز أمام بعض الأمور
_ كما يمكن أن يشير إلى قدرة هذه الابنة على تحمل المسؤولية
_ حيث يمكن أن يكون دلالة على القدرة على إتخاذ القرارات السليمة وتنفيذها بدقة
_ كما يمكن أن يشير إلى مرور هذه الابنة ببعض المواقف الصعبة التي تتخطاها وتتجاوزها بنجاح
تفسير حلم ان اختي أصبحت صغيرة في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أخته تعود صغيرة في المنام دل ذلك على أن أخته تمر ببعض الأزمات النفسية
_ كما قد يشير إلى مرور الفتاة ببعض الأزمات التي تحتاج لدعم الحالم فيها
_ كما إذا رأي الحالم الأخت تعود طفلة دل ذلك على أنها تتجنب ارتكاب المعاصي والذنوب
_ كما يمكن أن يشير إلى خوف وقلق الحالم على أخته
تفسير حلم اني بتخانق مع سلفتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة أنها تتشاجر مع سلفتها دل ذلك على المشاكل معها
_ حيث يشير إلى بعض المشاكل التي تقع بينهم وينتج بسببها المشاكل
_ كذلك يمكن أن يشير إلى مشاعر الكره والحقد التي تغلى على علاقتهم
_ إذا رأت المرأة أنها تتخانق مع سلفتها وتضربها في المنام كلن ذلك إشارة إلى الرزق الذي تناله
تفسير حلم ان سلفتي أنجبت صبي في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى انجاب السلفة ولد في حلمك على أنه إشارة إلى بعض الأمور السارة
_ حيث يمكن أن يبشر للسلفة الحامل بانجاب طفل صبي
_ كما إذا رأت المرأة السلفة تلد صبي دل على أن سلفتها تنال خير كثير
_ كذلك قد يشير إلى السعادة التي تعيشها السلفة خلال الفترة المقبلة
تفسير حلم ان سلفتي ماتت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة سلفتها ماتت دل ذلك على أن سلفتها قد تواجه بعض المشاكل
_ حيث يمكن أن يشير إلى تعرض السلفة للمشاكل التي تجعلها تشعر بالضيق والحزن
_ كذلك يكون إشارة إلى أن السلفة قد تتعرض لبعض الأزمات المالية خلال الفترات القادمة
_ كما يمكن أن يشير إلى تعرضها للمشاكل والأزمات مع الزوج
تفسير حلم ان بنتي رجعت صغيرة في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة المتزوجة ابنتها تعود طفلة في المنام دل ذلك على أنها تحتاج لمساعدة الأم في بعض الأمور
_ كما يمكن أن يشير إلى أن هذه البنت لا تزال غير قادرة على تحمل المسؤولية وتحتاج للدعم والمساندة
_ كذلك قد يشير إلى خوف الأم على هذه البنت دائما وشعورها بالقلق عليها كما لو كانت طفلة
_ كذلك قد يشير إلى أن هذه البنت تتمتع بالبراءة والطهارة
تفسير حلم اني انادي زوجي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة ندائها على زوجها في المنام دل ذلك على حاجتها إلى الزوج
_ حيث يمكن أن يشير إلى حاجة المرأة إلى الشعور باهتمام الزوج بها ودعمها
_ كما إذا رأت المرأة الحامل أنها تنادي على زوجها دل على أنها قد تواجه بعض المشاكل
_ كما إذا رأت المرأة المطلقة أنها تنادي على زوجها دل على حاجتها للزوج وحبها
تفسير حلم اني انادي امي المتوفية في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة أنها تنادي على أمها المتوفية دل ذلك على اشتياقها للأم
_ كما يمكن أن يشير إلى وقوعها في المشاكل والأزمات التي تجعلها تشعر بالخوف والقلق
_ إذا رأي الحالم أنه ينادي على أمه في المنام دل ذلك على أنه يحتاج إلى دعم والدته
_ كذلك يمكن أن يشير إلى وقوع الحالم في المشاكل وحاجته بعطف وحنان الأم
تفسير حلم اني انادي شخص لا يرد في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه ينادي على شخص يعرفه ولكنه لا يرد كان ذلك إشارة إلى حاجته لمساعدة هذا الشخص
_ كما يمكن أن يشير إلى عدم وقوف هذا الشخص مع الحالم للخروج من المشاكل والأزمات
_ إذا رأي أنه ينادي على شخص لا يعرفه ولا يرد دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يتورط في الأزمات
_ كما يشير إلى أن هذا الشخص سوف يحتاج لمساندة بعض الأشخاص ولكنهم يتخلون عنه ولا يقومون بمساعدته
تفسير حلم اني اوصي على بنتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة أنها توصي شخص على ابنتها كان إشارة إلى القلق على الابنة
_ كذلك يشير إلى الخوف من المستقبل على الابنة
_ كما يمكن أن يشير إلى مرور الحالم بمرحلة من المشاكل في العمل ومع الأسرة مما يجعله يخاف على البنت
_ كما يمكن أن يشير حب واهتمام الحالم بالابنة والتفكير في طرق وكيفيات لتأمين مستقبلها
تفسير حلم انى اكتب وصيتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها تكتب وصيتها كان ذلك إشارة إلى أن هذه الفتاة تحاول رسم مستقبلها
_ إذا رأي الأب كتابة وصيته في المنام دل على أنه يحب أبنائه ويقلق عليهم
_ كذلك قد يكون إشارة إلى سعي الأب لتأمين ورسم مستقبل أبنائه
_ كما يمكن أن يشير إلى اهتمام الحالم بالأشخاص الذي يوصي عليهم
تفسير حلم اني اجامع حماتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يجامع حماته في المنام دل على تحمل هذا الشخص مسؤولية الحماة
_ يشير كذلك إلى عطفه ورحمته على الحماه وحرصه على تقديم السعادة لها
_ إذا رأت المرأة أنها تجامع حماتها كان ذلك إشارة إلى العلاقة الجيدة مع الحماة
_ حيث يمكن أن يشير إلى صلة الرحم مع الحماه
تفسير حلم اني اجامع أحد أصدقائي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه في جماع مع أحد أصدقائه الذكور دل على المعاصي
_ كما يمكن أن يشير إلى الأخطاء التي يقوم بها برفقة صديقه
_ كذلك إذا رأت الفتاة أنها تجامع صديقتها كان دلالة على الذنوب والأخطاء التي تقوم بها مع الصديقة
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها تجامع أحد أصدقائها الذكور دل على أن الأفكار المتشابهة مع الشاب
تفسير حلم اني احمم ابني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يحمم ابنه دل على تطهير الابن من الذنوب والمعاصي
_ حيث أن تحميم الابن الشاب يشير إلى تطهيره من الأخطاء
_ كما يمكن أن يشير استحمام الابن الصغير في منامك إلى تخلصك من الأخطاء التي كنت تقوم بها
_ كذلك قد يشير إلى تخليصك من الهموم والمشاكل
تفسير حلم اني أحمم حماتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يحمم الحمزه كان ذلك إشارة إلى أنه يحنو ويعطف على حماته
_ إذا رأت المرأة أنها تحمم الحمايه دل على مساعدة الحماه في زوال مشاكلها وهمومها
_ كذلك يكون إشارة إلى العلاقة الجيدة مع الحماه
_ كذلك يشير إلى الحب والاحترام الذي تشعر به المرأة لحماتها
تفسير حلم اني اسبح في ماء بارد في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشخص الحالم أنه يسبح بيسر وسلاسة في البحر أو المسبح يشير إلى الرزق والخير الذي يناله الحالم
_ كذلك يمكن أن تدل السباحة في مياة جميلة إلى بعض الأمور السارة التي تحدث للحالم
_ بينما إذا رأي الحالم أنه يسبح في مياة باردة وكان بتألم من شدة البرودة دل على التعرض للهموم والآزمات
_ حيث يمكن أن يكون دلالة على العقبات التي تواجه الحالم وتتعيقه من تحقيق الأهداف
تفسير حلم اني استحم بماء بارد في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يستحم بالماء البارد دل على أنه قد يشعر بالوحدة والاكتئاب في مراحل قادمة
_ كذلك قد يشير إلى ارتكاب الحالم بعض الذنوب التي يجب عليه التراجع والتوبة عنها
_ كما يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى تحذير الحالم من ارتكاب المعاصي
_ كما يمكن أن يشير إلى التعرض لبعض الأمور السيئة وفقدان أشخاص مقربين من الرائي
تفسير حلم اني اغسل ظهر امي في المنام لابن سيرين
_إذا رأي الحالم أنه يغسل ظهر امه بالماء دل ذلك على أنه قد يساعد الأم في التخلص من مشاكلها
_ كذلك يمكن أن يدل على مساندة الحالم للأم ودعمها إلى حد كبير
_ إذا رأي الحالم أنه يغسل ظهر أمه ويدلك ظهرها دل على أن هذا الشخص يساندها في تحقيق أهدافها التي تسعى لها
_ إذا رأي الحالم أنه يغسل ظهر امه بالزيت كان إشارة إلى مساندة الابن للأم في الانتقال لشأن وحالة أفضل مما عليه الآن
تفسير حلم اني اخاصم امي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يخاصم أمه المتوفية دل ذلك على أنه يقوم ببعض الأمور التي لم تكن ترضى عنها
_ حيث يمكن أن يدل على سير الحالم في طريق لم تكن تقبله الأم وترضى عنه
_ إذا رأي الحالم الخصام مع الأم في المنام دل على المشاكل مع الأم
_ حيث يمكن أن يشير إلى الخلافات التي يعيش بها الحالم مع الأم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.