نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم حلمت اني أضع المكياج وانا حزينة في المنام لابن سيرين
تفسير حلم حلمت اني أضع المكياج وانا حزينة في المنام لابن سيرين، رؤية المكياج في المنام لها دلالة معينة، وتلك الدلالة تختلف من حالة لاخرى، الآن سنقدم لكم تفسير حلم وضع المكياج وانا حزينة في المنام لابن سيرين.
تفسير حلم حلمت اني أضع المكياج وانا حزينة في المنام
اذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تضع المكياج وهي حزينة فتلك إشارة إلى إهمال زوجها لها .
وضع النائم المكياج وهو حزين دليل على أن صاحبة الحلم تخفي مشاعرها عن الزوج .
قد تدل تلك الرؤية أيضا على وجود مشاكل كبيرة بيت صاحبة الحلم وزوجها في الواقع .
بينما رؤية المرأة المطلقة انها تضع المكياج بغير رضا إشارة إلى الزواج من رجل غير صالح .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم حلمت اني أضع المكياج لزوجي في المنام
اذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تضع المكياج لزوجها فتلك رؤية غير محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الانفصال والطلاق .
بينما إذا رأت انها تضع المكياج لامراة تعرفها فتلك دلالة على انها تساعد تلك المرأة كثيرا .
ورؤية الحامل في منامها انها تضع المكياج لامراة لا تعرفها دليل على مرورها ببعض المشاكل الصحية أثناء فترة الحمل.
بينما رؤية المطلقة انها تضع المكياج امام طليقها دلالة على عودته إلى زوجها السابق من جديد.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم حلمت اني أضع مكياج بكميات كبيرة وانا شاب في المنام
اذا رأى الرجل في منامه أنه يضع المكياج بكميات كبيرة حتى تحول إلى شكل فتاة فتلك إشارة طلاق زوجته.
وضع الشاب الأعزب للمكياج في المنام دلالة على تغيرات كبيرة ستحدث للرائي.
وضع الرجل المكياج في المنام ثم غسله دلالة على التخلص من الهموم والمشاكل والأحزان.
رؤية الشاب أنه يقوم بوضع المكياج بكميات كبيرة دليل على انه شخص يخدع الناس ويريهم وجه غير وجهه الحقيقي.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم وضع المكياج على العين في المنام
اذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تضع المكياج على عينها فتلك إشارة إلى استقرار حياتها الزوجية .
بينما إذا رأت المرأة الحامل انها تضع مكياج العيون في منامها فتلك إشارة إلى الولادة السهلة والمبكرة ان شاء الله.
ورؤية المطلقة انها تضع مكياج العيون في منامها إشارة إلى الزواج من شخص صالح عن قريب.
وتشير رؤية وضع المكياج على العين في منام الرجل إلى حصول هذا الشخص على الأموال والخيرات.
تفسير حلم وضع المكياج أمام المرآة في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يضع المكياج أمام المرآة فتلك إشارة إلى أن هذا الشخص يهتم بالمظاهر فقط .
حيث تشير رؤية وضع المكياج أمام المرآة إلى أن صاحب الحلم لا يهتم بالداخل بل كل ما يهمه هو المنظر الخارجي فقط .
فإذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تضع المكياج ثم أصبحت جميلة فتلك إشارة إلى أنها تتعامل بلطف مع الناس.
ربما تدل رؤية وضع المكياج في المنام على أن صاحب الحلم شخص خداع يرغب في إخفاء الأشياء عن الناس.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم وضع الرجل المكياج في المنام
اذا رأى الرجل المتزوج في منامه أنه يقوم بوضع المكياج لنفسه من أجل أن يظهر بمظهر جميل امام زوجته فتلك إشارة إلى أنه يخفي أسرار عن زوجته .
كما تدل رؤية وضع الرجل المكياج في المنام على أن صاحب الحلم يقوم بخداع زوجته .
بينما ان كان صاحب الحلم غير متزوج فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على حدوث بعض التغيرات في حياة الرائي.
ومن المحتمل أن تدل تلك الرؤية في منام الأعزب على الحصول على الأموال بطرق غير مشروعة.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم وضع المكياج لشخص آخر في المنام
رؤية النائم أنه يضع المكياج لشخص آخر في المنام دلالة على أن الرائي بحاول أن يخفي عيوب الشخص الذي يضع له المكياج.
بينما رؤية وضع المكياج لشخص آخر في المنام بكثرة دليل على التعامل السيء مع الآخرين.
واذا رأى ان الميت يضع المكياج في المنام فتلك دلالة على المكانة المرتفعة لهذا الشخص المتوفي في دار الحق.
واذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان زوجها يقوم بوضع المكياج لها دلالة على انه يخفي الكثير من الأشياء عنها .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم وضع المكياج في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تضع المكياج فتلك دلالة على الزواج من شخص صالح عن قريب.
وضع المرأة الحامل المكياج في المنام إشارة إلى إنجاب طفلة، بينما وضع المكياج بكثرة دلالة على إنجاب ذكر.
وضع المكياج داخل المنزل في المنام دلالة على حدوث بعض المشاكل داخل هذا البيت .
بينما إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تضع المكياج فتلك إشارة إلى محاولة تلك المرأة من تحسين منظرها أمام زوجها.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم المكياج في المنام
تختلف تفسير رؤية المكياج في المنام باختلاف تفاصيل الرؤية، فمن يرى المكياج بهدف الزينة إشارة إلى احساس الرائي ببعض العيوب بداخله.
المكياج في المنام يشير إلى فقدان الثقة في النفس ومحاولة إخفاء العيوب.
يقول ابن سيرين أن رؤية الفرد يضع المكياج في المنام إشارة إلى أن هذا الإنسان لا يقبل نفسه بالوضع الذي هو عليه.
حيث يرغب الرائي في تحسين صورته أمام الآخرين، وربما يكون السبب هو محاولة إخفاء وجه الحقيقي عن الناس .. هذا والله أعلى وأعلم.
المكياج في المنام بشكل عام إشارة إلى شعور الرائي بانه منبوذ وغير مرغوب فيه.
تفسير حلم علبة المكياج في المنام
تعتبر رؤية علبة المكياج في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير.
فإذا رأى النائم في منامه علبة المكياج فتلك إشارة إلى أن هناك أخبار جيدة في طريقها للوصول إليه.
علبة المكياج في المنام تدل على البهجة حيث أنها تحتوي على العديد من الألوان المبهجة والجميلة.
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها علبة المكياج كهدية فتلك إشارة إلى الزواج من رجل صالح .
بينما إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها زوجها يقوم بإعطائها علبة مكياج فتلك دلالة على الحب الكبير بينهما .
تفسير حلم المكياج والكحل في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تضع الكحل في عينها فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الخير.
وتشير رؤية الكحل في المنام إلى تفوق صاحب الحلم في الدراسة والحياة بشكل عام.
الكحل في المنام بشكل عام إشارة إلى العمل الصالح والرزق الوفير الذي سيحصل عليه الرائي.
كما تدل رؤية الكحل في المنام على زواج الفتاة العزباء في الواقع .. هذا والله أعلى وأعلم.
تشير رؤية الكحل في المنام على شفاء المريض وعودة الغائب.
تفسير حلم بودرة المكياج في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يضع بودرة المكياج فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على النقاء.
كما تدل رؤية بودرة المكياج في المنام على التغيرات الإيجابية في حياة صاحب الحلم وتحوله إلى الأفضل.
البودرة تجعل الوجه ابيضا، والوجه الأبيض دليل على أن صاحب الحلم شخص مخلص لمن يحب .
كما تدل تلك الرؤية على تقرب صاحبة الحلم من الله .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم وضع الفاونديشين في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يضع الفاوندشين فتلك إشارة إلى عيشه حياة تملؤها السعادة.
كما تدل تلك الرؤية على تغير حال صاحب الحلم إلى الأفضل في الواقع.
وتشير رؤية وضع الفاوندشين في المنام إلى أن صاحب الحلم شخص مجتهد في عمله ومخلص له .
ورؤية النائم أنه يضع الفاونديشين دليل على تقربه إلى الله والتوبة الصادقة.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم وضع احمر الشفايف في المنام
رؤية احمر الشفايف في المنام دليل على الكلام اللطيف الذي يقوله صاحب الحلم لحبيبه.
فالشفاه رمز للكلام، واللون الاحمر دليل على المشاعر والكلام الرومانسي.
فإذا رأت المرأة في منامها انها تضع احمر الشفايف فتلك دلالة على كلام جميل ورومانسي تسمعه او تقوله .
كما تدل رؤية وضع احمر الشفايف في المنام على أن صاحب الحلم يقول كلام لطيف لمن يتعامل معه .
تفسير حلم وضع الايشادو في المنام
اذا رأت المرأة أنها تضع الايشادو او احمر الخدود في المنام فتلك دلالة على انها امرأة رقيقة وجميلة.
كما تدل رؤية وضع الايشادو في المنام على أن هناك مناسبة سعيدة ستحضرها تلك المرأة عن قريب.
وضع الايشادو في المنام دليل على أن صاحبة الحلم ستعيش أيام سعيدة عن قريب جدا.
وتشير رؤية الايشادو او احمر الخدود في المنام إلى ان هناك اخبار سعيدة في طريقها إلى الوصول للرائي .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم رسم الحواجب في المنام
اذا رأت المرأة في منامها انها ترسم حواجبها بشكل جميل وكثيف فتلك إشارة إلى خير قادم لتلك المرأة.
اذا رسمت الحاجبان بتوافق بينهما فتلك دلالة على أن صاحبة الحلم وزوجها بينهما توافق وتفاهم كبير .
ورؤية المرأة انها ترسم حاجب طويل بشكل مبالغ فيه إشارة إلى أنها فتاة سريعة الغضب .
بينما إذا رأت انها ترسم حاجب خفيف فتلك إشارة إلى انها فتاة لديها رضا كبير عن حالها ونحمد الله.
تفسير حلم تركيب الرموش في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تضع الرموش بشكل صحيح فتلك دلالة على زواجها من رجل صالح تشعر معه بالأمان.
بينما إذا رأت المرأة في منامها انها تركب الرموش فتلك إشارة حاجتها الشعور بالامان والسكينة مع الناس المحيطين بها .
وتعتبر رؤية تركيب الرموش في المنام من الرؤى غير المستحبة في حالة كانت الرائي امرأة متزوجة
حيث تدل رؤية تركيب الرموش في منام المتزوجة على عدم إحساسها بالأمان مع زوجها والبحث عن ذلك مع رجل آخر.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم وضع المسكرة في المنام
تشير رؤية وضع المسكرة في المنام على الخداع والغدر بشكل عام.
فإذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تضع المسكرة لشخص آخر فتلك إشارة على انها تقوم بخداع هذا الشخص .
بينما إذا رأى النائم في منامه أنه يضع المسكرة فتلك دلالة على وجود أشخاص مخادعون حوله.
ورؤية شراء المسكرة في المنام دلالة على تعرض صاحبة الحلم للخذلان من اقرب الناس لها، حيث أنها فعلت معهم كل الخير .
تفسير حلم وضع عدسات لاصقة في المنام
رؤية العدسات اللاصقة في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير .
فإذا رأى النائم في منامه أنه يضع عدسات في عينه فتلك إشارة حل كل المشاكل التي يمر بها في تلك الفترة.
كما تدل رؤية وضع عدسات اللينسيز في المنام على تحسن حال صاحب الحلم المادي .
وتشير رؤية وضع عدسات العين في المنام إلى تحقيق الرائي أحلامه وطموحاته.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم وضع كريم الأساس في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يضع كريم الأساس في وجهه فتلك إشارة تغير حاله إلى الأفضل.
تشير رؤية وضع كريم الأساس في المنام إلى الهدوء والسكينة ومرور صاحبة الحلم بفترة راحة وهدوء.
كما تشير تلك الرؤية الى ان صاحب الحلم شخص ذكي يتخذ أفضل القرارات في عمله وحياته .
وتدل رؤية كريم الأساس في المنام على أن صاحب الحلم شخص متحضر ومنفتح وقائد بمعنى الكلمة.
تفسير حلم فرشاة المكياج في المنام
تدل رؤية فرشاة المكياج في المنام على أن صاحب الحلم عليه السعي كثيرا حتى يحقق ما يريد .
فتلك الرؤية إشارة إلى الحصول على الخير والرزق والبركة ولكن بعد السعي والجهد.
توزيع فرشاة المكياج في المنام دليل على أن صاحب الحلم شخصية خدومة ومساعدة للناس .
وضع المكياج لنفسك في المنام دليل على الثقة بالنفس والاعتماد على الذات.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم هدية المكياج في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها ان خطيبها يهديها علبة مكياج كهدية فتلك إشارة إلى حب خطيبها الشديد لها .
وأيضا رؤية المرأة المتزوجة أن زوجها يعطيها هدية علبة مكياج في المنام فتلك إشارة إلى أنه يحبها كثيرا .
و اذا كانت صاحبة الحلم غير مرتبطة فرؤية هدية المكياج في المنام إشارة إلى الزواج عن قريب ان شاء الله.. هذا والله أعلى وأعلم.
رؤية المكياج في المنام دليل على أن صاحب الحلم فاقد الثقة بنفسه ويرغب في أن يظهر أمام الناس بالمظهر الجيد .
تفسير حلم أدوات المكياج في المنام
ادوات التجميل في المنام دليل على وجود أصدقاء مقربين من صاحب الحلم يساعدونه ويدعمونه.
رؤية فرشاة المكياج في المنام إشارة إلى صعوبة اتخاذ قرار ما من قبل صاحب الحلم.
فإذا رأى النائم في منامه فرشاة المكياج فتلك دلالة على اتخاذ قرار ما بعد التفكير كثيرا جدا .
رؤية حقيبة المكياج في المنام إشارة إلى فتح الابواب المغلقة لصاحب الحلم.
فمن يرى أنه يفتح حقيبة مكياج فتلك دلالة على الحصول على وظيفة جديدة أو الدخول في علاقة عاطفية عن قريب.
تفسير حلم مسح المكياج في المنام
تعتبر رؤية مسح المكياج في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير.
فإذا رأى النائم في منامه أنه يقوم بمسح المكياج فتلك دلالة على التخلص من الهموم والمشاكل.
بينما تشير رؤية مسح الكحل من العيون في المنام إلى أن صاحب الحلم سيصيبه مشكلة كبرى عن قريب.
إزالة المكياج بسرعة إشارة إلى أن صاحب الحلم يهتم بالمظاهر والشكل الخارجي.
تفسير حلم شراء المكياج في المنام
اذا رأت المرأة في منامها انها تشتري مكياج فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على السعادة التي تملأ حياتها.
بينما رؤية شراء مكياج بأسعار مرتفعة وماركات إشارة إلى تحسن الحالة المادية لصاحب الحلم .
وفي حالة رأى الرجل في منامه أنه يقوم بشراء المكياج فتلك رؤية غير مستحبة.
حيث تدل رؤية شراء المكياج في منام الرجل على أن هذا الشخص سيتعرض لضرر عن قريب .. هذا والله أعلى وأعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.