نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الميت يعطي الحي حلق ذهب في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الميت يعطي الحي حلق ذهب في المنام لابن سيرين، لكل حلم دلالة معينة تختلف عن باقي الرؤى والآن سنقدم لكم تفسير حلم رؤية الميت يعطي الحي حلق ذهب في المنام لابن سيرين.
تفسير حلم الميت يعطي الحي حلق ذهب في المنام
تعتبر رؤية الميت يعطي الحي حلق ذهب في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير.
إذا رأى النائم في منامه أن الميت يعطي الحي حلق فتلك دلالة على الخير والبركة .
كما تدل تلك الرؤية على الرزق الوفير الذي سيحصل عليه الرائي.
ورؤية الميت يعطي الحي حلق ذهب في المنام دلالة على اقتراب حدوث مناسبة سعيدة لصاحب الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الميت يأخذ الحلق من الحي في المنام
تعتبر رؤية الميت يأخذ الحلق من الحي في المنام من الرؤى غير المحمودة والتي تدل على اشياء مكروهة.
فإذا رأى النائم في منامه أنه يعطي الميت حلق وبالفعل أخذه الميت فتلك دلالة على الخسارة .
كما تدل تلك الرؤية على شعور صاحب الحلم بالهم والحزن والضيق.. هذا والله أعلى وأعلم.
رؤية الحلق الكبير في المنام دلالة الافراح والمناسبات السعيدة القادمة.
تفسير حلم رؤية الحلق الفضة في المنام
رؤية الحلق الفضة في المنام دلالة على الخير والبركة والرزق والسعادة.
اذا رأت المرأة الحامل في منامها حلق فضة فتلك دلالة على أن المولود أنثى والله أعلم.
وإذا رأى النائم في منامه الحلق الفضة فتلك الرؤية دلالة على الذرية الصالحة.
الحلق الفضة في المنام دلالة على حفظ القرآن الكريم والتقرب من الله .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم العثور على الحلق في المنام
اذا رأى النائم في منامه أن الحلق قد ضاع ثم عثر عليه فتلك الرؤية دلالة على الراحة بعد العناء.
العثور على حلق ذهب في المنام دلالة على عودة الاحبة الغائبين.
كما تدل تلك الرؤية على استرداد الحقوق المنهوبة من الرائي.
وتشير رؤية العثور على الحلق في المنام إلى تحقيق الأحلام بعد تعب وشقاء.
ربما تدل رؤية العثور على الحلق في المنام على ضرورة مراجعة الرائي لبعض القرارات التي اتخذها صاحب الحلم.
تفسير حلم ضياع فردة حلق ابنتي في المنام
إذا رأت المرأة في منامها أن فردة حلق ابنتها ضاعت فتلك الرؤية إشارة إلى الأم كي يتقرب من ابنتها أكثر.
وتعتبر رؤية ضياع فردة حلق الابنة في المنام من الرؤى غير المحمودة والتي تدل على اشياء مكروهة.
وتشير رؤية ضياع فردة حلق الابنة في المنام إلى تعرضها إلى السوء في الدراسة.
وربما تدل تلك الرؤية على حدوث مشاكل عاطفية في حياة ابنة صاحبة الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الحلق في المنام
تدل رؤية الحلق الذهب فى المنام على أخبار يريد الرائي سماعها.
كما تشير رؤية الحلق الذهب فى المنام إلى أن صاحب الحلم شخصية براقة ولامعة في أعين الناس .
وإذا رأى المريض في منامه حلق ذهب فتلك دلالة على الشفاء العاجل ان شاء الله.
وفي حالة كان الرائي شخصية متكبرة فتلك الرؤية دلالة على أنه لا يعمل بالنصائح التي يرشده الناس بها .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم ضياع الحلق في المنام
اذا رأى النائم في منامه ضياع الحلق فتلك دلالة على انه يعاني من مشاكل وهموم .
بينما رؤية ضياع فردة حلق في المنام دلالة على مشاكل بين صاحب الحلم وأهله.
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم شخص غير مسئول .
وفي حالة كان الرائي أعزبا فتلك دلالة على فسخ الخطوبة..هذا والله أعلى وأعلم.
ضياع الحلق في منام التاجر رؤية غير محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الخسارة وضياع الأموال.
تفسير حلم إعطاء الحلق في المنام
إذا رأى النائم في منامه أن هناك شخص يعطيه الحلق فتلك دلالة على أن هذا الشخص يحبه كثيرا ويدعمه ويرغب في مساعدته.
بينما إذا أعطى النائم لشخص ما في منامه حلق فتلك دلالة على فك كرب هذا الشخص وقضاء حاجته.
وفي حالة رأى النائم أنه يقدم الحلق لشخص يعرفه فتلك دلالة على حب الرائي لهذا الشخص واحترامه.
إعطاء الفتاة العزباء الحلق في المنام دلالة على الزواج من رجل صالح.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم كسر الحلق في المنام
كسر الحلق في المنام رؤية غير محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الكثير من المشاكل.
وربما تدل رؤية كسر الحلق في المنام على وفاة أحد المقربين من صاحب الحلم.
وتشير رؤية كسر الحلق في المنام إلى أن صاحب الحلم شخص عنيد لا يستمع إلى النصائح مما يؤدي إلى فشله.
و رؤية كسر الحلق في منام المتزوجة دلالة على حدوث مشاكل كبيرة جدا بينها وبين زوجها.
وإذا رأى النائم في منامه أن الحلق مكسور فتلك دلالة على البعد عن الله وعدم قراءة القرآن الكريم وعلى الرائي العودة إلى ربه قبل فوات الأوان.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم حلق ذهب هدية في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها هدية حلق ذهب فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على خطبتها وزواجها.
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحبة الحلم تتلقى الدعم الكافي لاتخاذ القرار الصحيح.
وإهداء الحلق في المنام دلالة على الحصول على وظيفة إن كان الرائي عاطلا.
ورؤية رجل كبير يعطي الرائي حلق كهدية دلالة على تقديم النصائح الثمينة لصاحب الحلم .
ورؤية هدية حلق مصنوع من الحجر دلالة على المسئولية التي تقع على عاتق صاحب الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم.
اهداء الزوجة حلق من زوجها دلالة على حب زوجها الكبير لها وتقديرها.
تفسير حلم ارتداء الحلق في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يرتدي حلق من الذهب فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الحصول على وظيفة مرموقة .
كما تدل تلك الرؤية في منام الرجل على تدين صاحب الحلم وحفظ القرآن الكريم.
بينما إذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها ترتدي حلق ذهب فتلك الرؤية دلالة على قرب زواجها .
وتشير تلك الرؤية إلى حسم القرار والتخلص من التوتر بشأن بعض القرارات.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم شراء الحلق في المنام
إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تشتري حلقا فتلك الرؤية دلالة على الفطنة والحكمة.
كما تدل تلك الرؤية على القدرة على التعامل مع المواقف التي تواجه الرائي بحكمة وعقل .
شراء الحلق في المنام دلالة على تحديد الأولويات واتخاذ القرار.
وعند رؤية شراء الحلق باهتمام فتلك دلالة على أن صاحب الحلم يستمع إلى نصائح الآخرين.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم سرقة الحلق في المنام
إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان الحلق قد سُرق منها فتلك الرؤية دلالة على الشعور بالبؤس.
بينما تدل رؤية خلع الحلق في المنام على حدوث بعض المشاكل في حياة صاحبة الحلم.
نسيان الحلق في المنام دلالة على حدوث مشاكل عاطفية في حياة الرائي.
ربما تدل رؤية ضياع الحلق في المنام على انصياع الرائي وراء الفتن والشهوات .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم رؤية حلق ذهب مقطوع في المنام
إذا رأت الفتاة العزباء في منامها حلق ذهب مقطوع فتلك دلالة على الابتعاد عن صديقتها بسبب كثرة المشاكل بينهما .
كما تدل تلك الرؤية على المرور بفترة صعبة وستخسر الكثير فيها .
رؤية الحلق مقطوع في المنام دلالة على فسخ الخطوبة والافتراق.
وتشير رؤية حلق ذهب مقطوع في المنام إلى الخيبات وفقدان الأمل.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الميت يرتدي حلق ذهب في المنام
إذا رأى النائم في منامه أن الميت يرتدي حلق ذهب فتلك الرؤية دلالة على مكانته الرفيعة في الآخرة.
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم أخذ ما أراد في حياته.
ورؤية الميت يرتدي حلق ذهب في المنام دلالة على تغيرات إيجابية في حياة صاحب الحلم.
وإذا كان الميت رجل فعل أشياء غير صالحة في حياته فتلك الرؤية دلالة على أن الميت يحتاج إلى الصدقات والدعاء.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.