نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم حضور زواج احد الاقارب في المنام لابن سيرين
تفسير حلم حضور زواج احد الاقارب في المنام لابن سيرين وهو من الأحلام التي يراها عدد كبير من الأشخاص ويريد التعرف على معناها وتفسيراتها، وهل هي رؤيا خير ام شر، دعونا نتعرف عليها اليوم بشكل تفصيلي.
تفسير حلم حضور زواج احد الاقارب في المنام لابن سيرين
– اذا راى الرجل انه يحضر زفاف أحد الأقارب، علامة على تحسين الأحوال المادية والاقتصادية له.
– عند رؤية الفتاة انها حضرت فرح احد الاقارب لها، علامة على التوتر والقلق الذي تعيش به الفتاة في تلك الفترة.
– حضور زواج الاقارب في المنام، علامة على اقتراب وفاة الزوجة أو الانفصال عن العمل.
– تحضير حضور زواج احد الاقارب في المنام، علامة على دخول الحياة مليئة بالافراح والسعادة.
تفسير حلم حضور زواج للعزباء في المنام لابن سيرين
– رؤية الشاب انه يحضر زواج العزباء في المنام، علامة على المشاكل والأزمات في حياته.
– تدل رؤية المراة انها تحضر زفاف فتاة عزباء، علامة على الشقاء والتعب الذي تلاقيه.
– حضور الفرح في المنام لفتاه لا يعرفها، علامة على اقتراب الموت.
– رؤية الرجل انه يحضر زفاف فتاة عزباء، علامة على توليه منصب جديد.
تفسير حلم حضور زواج أمي من رجل آخر في المنام
– تدل رؤية زواج الام ان كانت ارملة او مطلقه، علامة علي التقلبات المزاجيه الكبيره التي تعيشها.
– حلم زواج الام الميتة في المنام، علامة على الطمأنينة والاستقرار الذي يعيش فيه صاحب الرؤيا.
– زواج الام في المنام، علامة على شعورها بالحرمان والنقص العاطفي لها.
– تدل رؤية زواج الام في المنام من رجل اخر، اشارة الى ضرورة اهتمام والدته ورعايتها بشكل دائم.
تفسير حلم الزواج للبنت العزباء في المنام
– رؤيا زواج البنت العزباء، علامة على الشرف والمنصب الذي يصل إليه.
– إذا رأت الفتاة العزباء انها تتزوج، علامة على دخولها مرحلة جديدة او خطوبتها قريبا.
– تدل رؤية الشاب زواج العزباء، علامة على تحقيق الأمنيات والأحلام.
– من يرى في منامه ان هناك فتاه عزباء لا يعرفها تتزوج، علامة على الطموحات والأحلام التي يحققها قريبا.
تفسير حلم الزواج للمتزوج من زوجته في المنام
– رؤية الرجل انه يتزوج من زوجته مرة أخرى، علامة على السعادة القادمة له.
– تدل رؤية الرجل انه يتزوج مره اخرى من زوجته، علامة على إنجاب الذرية الصالحة.
– حلم الرجل أنه يتزوج مره اخرى من زوجته، اشارة الى انتهاء المشاكل والأزمات.
– تدل رؤية زواج الرجل من زوجته مرة ثانية، علامة على الحياة السعيدة التي يعيشها مع زوجته.
تفسير حلم الزواج من أمير المطلقة في المنام
– رؤية المطلقة انها تتزوج من أمير، علامة على السعادة القادمة له.
– إذا رأت المطلقة انها تتزوج من أمير في المنام، علامة على العلاقات الجيدة التي ستدخل بها قريب.
– رؤيا زواج المرأة المطلقة من أمير بلدها، علامة على الخير القادم لها.
– تدل رؤية زواج المطلقة من الأمير، اشارة للتخلص من الأزمات والمشاكل والانتصار على الاعداء.
تفسير حلم الزواج من رجل متزوج في المنام
– حلم الفتاة العزباء انها تتزوج من رجل متزوج كبير في السن، علامة على الرزق القادم لها.
– تدل رؤية الزواج من رجل متزوج في المنام، علامة على تحقيق الأمنيات والأحلام.
– اذا رات المراة انها تتزوج من رجل متزوج في المنام، علامة على الوصول لأهدافها وطموحاتها.
– عند رؤية الفتاة انها تتزوج من رجل متزوج في المنام، علامة على الوظيفة الجديدة التي ستدخل بها.
تفسير حلم زواج اختي المتزوجة في المنام
– رؤيا اختي المتزوجه ترتدي فستان فرح، علامة على الخير القادم لصاحب الرؤيا.
– تدل رؤية زواج الاخت المتزوجه في المنام، علامة على الفرج القريب وتحقيق الأمنيات.
– رؤية الرجل ان اخته المتزوجه تزوجت، اشارة الى انتهاء المشاكل التى كان يعانى منها وتحقيق أحلامه.
– إذا رأت الفتاة الحامل ان اختها المتزوجه تزوجت مرة أخرى، علامة على ولادتها مولود بصحة جيدة.
تفسير حلم زواج الزوج للمتزوجة في المنام
– رؤية المراة المتزوجة إن زوجها تزوج مرة أخرى وكانت تبكي بشدة، علامة على حصولها على المال الكثير.
– زواج الزوج وكانت صاحبة الرؤيا حامل، علامة على الخير القادم والمال الوفير الذي سيحصل عليه قريبا.
– اذا رأت المتزوجه ان زوجها يتزوج عليها، علامة على المنصب الذي سيصل إليه الزوج.
– حلم زواج الزوج في المنام وطلب الطلاق، علامة على الابناء الصالحين البارين بهما.
تفسير حلم شخص يطلب يدي للزواج في المنام
– رؤية الفتاة العزباء ان هناك شخص يطلب يدها للزواج، علامة على خطبتها القريبة.
– طلب الزواج في المنام، علامة على الفرج القريب لصاحب الرؤيا.
– تدل رؤية طلب الخطبة في المنام، علامة على سماع الأخبار السعيدة القادمة.
– حلم طلب الزواج في المنام، علامة على البهجة والسرور التى ستعم على العائله قريبا.
تفسير حلم قرب الزواج في المنام
– اقتراب الزواج في المنام، علامة على الانتقال إلى مكان جديد.
– تدل رؤية العزباء أن زواجها اقترب، اشارة الى تغيير كبير في حياتها وتحسن حالتها النفسية.
– حلم المتزوجه انها تستعد للزواج، علامة على سفرها القريب.
– تدل رؤية تحضير الزواج في المنام، على تغير الاحوال الى الافضل.
تفسير حلم زواج احد الاقارب في المنام
– حلم زواج احد الاقارب في المنام، علامة السعادة والراحة لصاحب الرؤيا.
– تدل رؤية زواج أحد الأقارب وكان شابا، علامة على دخول حياة جديدة.
– حلم الرجل أنه يحضر حفل زواج أحد الأقارب، اشارة الى تغير الاحوال الماديه الى الافضل.
– إذا رأى الشاب أن يحضر فرح احد الاقارب في المنام، علامة على التغيرات الجديدة في حياته أو الزواج القريب.
– حلم الفتاة العزباء انها تحضر افراح أحد الأقارب، علامة على شفائها من الامراض او رزقها الواسع في حياتها.
تفسير حلم الزواج بالملك في المنام
– حلم المتزوجه انها تتزوج من الملك، علامة على المال الوفير الذي ستحصل عليه من ميراث أو ترقية في العمل.
– اذا رأت الفتاه انها تتزوج من الملك في المنام، علامة على تحقيق الأمنيات والأحلام.
– حلم المطلقة انها تتزوج من ملك في المنام، علامة على تخطي الصعوبات والاستقرار المادي.
– اذا رات الحامل انها تزوجت من الملك في المنام، علامة على استقرار صحتها هي وجنينها.
تفسير حلم الزواج للبنت الغير متزوجة في المنام
– حلم الفتاة غير المتزوجة انها تتزوج، علامة على الخير قادم لها قريبا.
– تدل رؤية زواج الفتاة الغير متزوجة، علامة على انتهاء الهموم والاحزان في حياتها.
– عند رؤية الفتاة انها تتزوج، اشارة الى الخير القادم لها والسعاده لعائلتها.
– اذا رات البنت الغير متزوجه انها تتزوج في المنام، علامة على حصولها على خير من عمل أو من الإرث.
تفسير حلم الإجبار على الزواج للعزباء في المنام
– تدل رؤية الفتاة العزباء انها تجبر على الزواج، علامة على دخولها مرحلة جديدة في حياتها.
– يرمز رؤيه الزواج الاجباري للفتاه العزباء على تمسكها بقيمها وارائها.
– حلم إجبار الفتاة على الزواج في المنام، علامة على رفضها وظيفة او فرصة عمل في الحقيقه.
– إذا أجبرت الفتاة العزباء على الزواج في المنام، فذلك علامة على تهربها من المسؤوليات.
تفسير حلم زواج والانثى بالانثى في المنام
– اذا رأت الفتاه انها تتزوج من فتاه اخرى، علامة على اتباع طريق الشيطان.
– حلم زواج الفتاه من الفتاة هي من أحلام الشيطان، وعليها الاستغفار والتوبه.
– تدل رؤية زواج الفتاه من أخرى عن المعاصي والذنوب التي تقوم بها صاحبة الرؤية.
– عند رؤية الفتاة انها تتزوج مرة اخرى، اشارت الى المشاكل والأزمات التي تواجهها في حياتها وعليها الاستغفار.
تفسير حلم الزواج للبنت من شخص تحبه في المنام
– حلم الفتاة العزباء انها تتزوج من شخص تحبه، علامة على الحب الكبير الذي ستحصل عليه قريبا مع زوجها.
– رؤية الفتاة العزباء انها تتزوج من شخص تحبه في المنام، علامة على اقتراب موعد ارتباطها.
– إذا رأت الفتاة العزباء انها تتزوج من شخص تحبه، علامة على انتهاء الضيق الصعوبات والمشاكل في حياتها.
– حلم العزباء انها تتزوج من شخص تحبه، علامة على السعادة القادمة لها وسماعها واخبار جديدة قريبا.
تفسير حلم الزواج من فتاة أحبها في المنام
– إذا رأى الشاب انه تزوج من فتاة يحبها، علامة على الحظ السعيد القادم له.
– رؤية الرجل انه يتزوج من فتاة احبها، علامة على تحقيق الأمنيات والأحلام.
– عند رؤية زواج الحبيبة في المنام، إشارة إلى رضا النفس والوصول الى الاهداف.
– زواج الحبيبة في المنام، علامة على حدوث ذلك في الحقيقة.
والله اعلى واعلم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.