نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم حنة الحواجب في المنام لابن سيرين
تفسير حلم حنة الحواجب في المنام لابن سيرين تقوم النساء بوضع الحناء على الحواجب في الواقع، ولكن هل يختلف ذلك عند القيام به في المنام، هذا ما سوف نجيب عليه فيما يلي..
تفسير حلم حنة الحواجب في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها تقوم باستخدام الحناء لرسم الحواجب ولكي تبدو بمظهر حسن كان ذلك إشارة إلى عدم ثقة هذه الفتاة في شكلها
_ يمكن أن يشير إلى العلاقة الجيدة والطيبة مع الأهل
_ كذلك إذا رأت المرأة أنها تستخدم الحناء للحواجب قد يكون ذلك إشارة إلى عدم الاستقرار
_ إذا رأي الرجل أنه يقوم باستخدام الحناء على الحواجب يكون دلالة على الخير
تفسير حلم ملقط الحواجب في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن ملقط الحواجب في المنام يشير إلى التخلص من المشاكل
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء أنها تستخدم ملقط الحواجب كان ذلك إشارة إلى زوال همومها
_ كما إذا رأت أنها تقوم بشراء ملقط الحواجب يكون ذلك إشارة إلى بعض الأصدقاء المزعجين
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة ملقط الحواجب كان ذلك إشارة إلى تجاوز المشاكل والتغلب عليها
تفسير حلم إزالة شعر الحواجب في المنام لابن سيرين
_ عندما ترى الفتاة العزباء أنها تقوم بإزالة شعر حواجبها الزائد يكون ذلك إشارة إلى التخلص من المشاكل
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة ازالة شعر الحواجب يكون ذلك إشارة إلى حدوث التغيرات في حياتها
_ كذلك إذا رأي الرجل أنه يزيل شعر الحاجب يكون دلالة على زوال الهموم والأحزان
_ كذلك إذا رأت المرأة الحامل إزالة شعر الحواجب كلن ذلك إشارة إلى التخلص من الهموم التي تواجهها
تفسير حلم قص الرموش والحواجب في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يقوم بقص رموشه وحواجبه في المنام كان ذلك إشارة إلى الهموم والأحزان
_ حيث يمكن أن يشير قص الرموش والحواجب في المنام إلى التقصير مع الأقارب والأمهات والأباء
_ كما يمكن أن يشير إلى الهموم التي تصيب الحالم
_ كما يشير إلى تورط الحالم في المصاعب والمشاكل التي تسبب له الحزن والألم
تفسير حلم ان حواجبي وقعت في المنام لابن سيرين
_ عندما يرى الحالم سقوط أو وقوع الحواجب على أنه إشارة إلى بعض الأمور الغير سارة
_ حيث يشير إلى فقدان شخص عزيز على الشخص الرائي
_ كما يمكن أن يكون دلالة على تعرض أحد الأشخاص المقربين من الشخص الرائي للمشاكل الصحية
_ كذلك يمكن أن يشير إلى التورط في الأزمات والمشاكل
تفسير حلم الحواجب الكثيفة في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الحواجب الكثيفة تشير إلى الرزق الذي يحصل عليه الحالم
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء حواجبها كثيفة يكون ذلك إشارة إلى الرزق الذي تحصل عليه هذه الفتاة
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة أن حواجبها كثيفة يشير ذلك إلى ما تناله المرأة من خير
_ عندما ترى المرأة المطلقة الحواجب كثيفة يكون ذلك إشارة إلى البركة والخير
تفسير حلم ان حواجبي خفيفة في المنام لابن سيرين
_ ذكر علماء التفسير أن الحواجب الخفيفة تشير إلى بعض الأمور الجيدة
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء الحواجب الخفيفة في المنام يكون ذلك إشارة إلى الرزق
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة الحواجب الخفيفة في المنام يكون ذلك إشارة إلى الخير الذي تناله المرأة
_ كما إذا رأت المرأة الحامل الحواجب الخفيفة يكون ذلك إشارة إلى الخير والسعادة
تفسير حلم الجرح في الحاجب في المنام لابن سيرين
_ ذكر علماء التفسير أن الجرح في الحاجب يمكن أن يشير إلى قيام الحالم بأمور سيئة
_ حيث يشير إلى التقصير في حق بعض الأشخاص أو الأقارب
_ كذلك يشير إلى قطع صلة الرحم وعدم الإلتزام بتأدية الواجبات تجاه الأهل
_ بينما إذا رأي الحالم أنه يشعر بألم من الجرح يكون دلالة على النجاة من بعض المشاكل
تفسير حلم نتف الحواجب بالملقط في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن نتف الحواجب للفتاة العزباء في المنام يدل على عدم الثقة بالنفس
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تقوم بنتف حواجبها كان ذلك إشارة إلى الخلافات مع الزوج
_ كذلك إذا رأت المرأة الحامل نتف الحواجب في المنام يكون ذلك إشارة إلى التخلص من الهموم التي كانت تمر بها
_ كذلك إذا رأت المرأة المطلقة نتف حواجبها كان دلالة على التخلص من المشاكل التي كانت تواجهها عقب الطلاق بالتدريج
تفسير حلم الحواجب البيضاء في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الحواجب البيضاء في المنام تدل على طول عمر الحالم
_ كما يمكن أن يشير إلى الرزق والبركة للشخص الرائي
_ كما يمكن أن يشير إلى بعض الأقارب الكبار في السن
_ بينما يشير الحاجب الغير ملتصق في المنام إلى بعض الأمور السيئة أو التي يقصر بها الرائي
تفسير حلم الحواجب الملتصقة في المنام لابن سيرين
_ فسر علماء التفسير الحواجب المتصلة والملتصقة على أنها إشارة إلى بعض الأمور الجيدة للشخص الرائي
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء أن حواجبها ملتصقة يشير ذلك إلى الاستقرار مع أفراد الأسرة
_ كذلك إذا رأت المرأة الكتزوجة الحواجب الملتصقة يكون ذلك إشارة إلى الحب من الناس
_ كما يمكن أن يشير إلى صلة الرحم والترابط الأسرى
تفسير حلم القمل في الحواجب في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن القمل في المنام يمكن أن يشير إلى الخير والرزق للحالم
_ إلا أنه إذا رأت الحالمة أن القمل يقوم بقرصها يكون ذلك دلالة على بعض الأمور السيئة
_ كما يمكن أن يشير القمل في الحواجب إلى بعض الأقارب الذين يشعرون بالغيرة والحقد وينشرون الأكاذيب عن الحالم
_ كذلك يمكن أن يشير إلى المشاكل والأزمات من بعض الأقارب أو التي يتورط بها الأقارب للشخص الرائي
تفسير حلم سقوط الحاجب الايمن في المنام لابن سيرين
_ عندما يري الحالم سقوط الحواجب يكون ذلك إشارة إلى السوء للرائي
_ حيث يمكن أن يشير إلى خسارة أو فقدان شخص عزيز على الرائي
_ كذلك يمكن أن يشير إلى المشاكل والأحزان التي تصيب الحالم
_ كما إذا رأي الحالم سقوط الحاجب الايمن يكون ذلك إشارة إلى المرض الذي قد يعاني منه الرائي
تفسير حلم عمل الحواجب في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها تقوم بعمل حراجبها يكون ذلك إشارة إلى أن هذه الفتاة قد تتخلص من المشاكل
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تقوم بعمل حواجبها وتبدو بشكل جميل يكون ذلك إشارة إلى زوال الأزمات مع الزوج
_ كذلك إذا رأت المرأة الحامل عمل حواجبها كان ذلك دلالة على التخلص من الصعوبات التي كانت تواجه هذه المرأة خلال الفترة الماضية
تفسير حلم الحواجب الحمراء في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الحواجب في المنام تدل على عدة أمور
_ حيث يمكن أن تشير إلى الرزق والخير وكذلك إلى الهموم والأزمات
_ إلا أن رسم الحواجب بالقلم يشير إلى المشاكل والأزمات للحالمة
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء أنها تصبغ الحواجب بغير لونها كان ذلك إشارة إلى أن هذه الفتاة قد تواجه المشاكل والأزمات
تفسير حلم الحاجب المقطوع في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الحاجب المقطوع في المنام يشير إلى قطع صلة الرحم
_ حيث إذا رأي الحالم أن حاجبه مقطوع كان ذلك إشارة إلى أن هذا الشخص قاطع للأرحام
_ بينما إذا رأي الحالم أنه يوصل حاجبه المقطوع يكون ذلك إشارة إلى وصل صلة الرحم
_ كما يمكن أن يشير إلى التخلص من المشاكل والهموم ونيل المكاسب المادية وتحقيق السعادة
تفسير حلم الحواجب الرقيقة في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم امرأة حواجبها رقيقة كان ذلك إشارة إلى أن هذه المرأة تتحلى بالرقة والسيرة الحسنة
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء أن حواجبها رقيقة يكون ذلك دلالة على السمعة الجيدة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الترقي لمنصب هام وخفيف ولا يتطلب منها جهد
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة الحواجب الرقيقة يشير ذلك إلى الخير والحب من الناس والمحيطين بها
تفسير حلم اني ماعندي حواجب في المنام
_ إذا رأي الحالم أنه ليس له حواجب في المنام يكون ذلك إشارة إلى عدم الثقة بالنفس
_ كذلك عندما ترى الفتاة العزباء يشير إلى عدم الشعور بالثقة بالنفس
_ كما يمكن أن يشير إلى عدم الشعور بالاستقرار الأسرى للفتاة
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة يكون دلالة على الشعور بعدم الأمان
تفسير حلم قلم الحواجب في المنام
_ إذا رأي الحالم قلم الحواجب يشير ذلك إلى دلالات مختلفة بحسب ما يراه الشخص في منامه
_ حيث أنه إذا رأت المرأة أنها تقوم باستخدم قلم الحواجب لرسم حواجبها وتغيير شكلها يكون ذلك دلالة على المشاكل
_ بينما إذا رأت أنها تقوم باستخدام قلم الحواجب دون أن تغير شكلها يشير ذلك إلى هدف تحققه
تفسير حلم نزول دم من الحاجب في المنام
_ إذا رأي الحالم نزول دم من الرأس يكون ذلك إشارة إلى التقصير في الأمور الدينية
_ كما يمكن أن يشير نزول الدم من الحواجب إلى بعض الأمور السيئة للرائي
_ حيث يمكن أن يشير إلى البعد عن طريق الصواب وأداء العبادات للشخص الرائي
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الهموم والمشاكل التي يصاب بها الحالم
تفسير حلم الحاجب العريض في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الحاجب العريض في المنام يدل على الرزق
_ حيث إذا رأي الرجل الحاجب العريض في المنام كان ذلك إشارة إلى الخير والرزق لهذا الرجل
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء أن حاجبها عريض يكون ذلك دلالة على أنها قد تنال خير كبير
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة كان إشارة إلى الرزق أو الميراث من الأقارب
تفسير حلم سقوط الحاجب الايسر في المنام لابن سيرين
_ يشير سقوط الحاجب في المنام إلى بعض الأمور السيئة للشخص الرائي
_ حيث إذا رأي الحالم سقوط الحاجب الايسر في المنام يكون ذلك إشارة إلى أن هذا الشخص قد يصاب بالمشاكل والهموم
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء سقوط الحاجب الايسر في المنام يكون ذلك إشارة إلى أن الفتاة قد تتورط في الأزمات
_ يشير سقوط الحاجب الايسر للمرأة المتزوجة إلى ما تواجهه من مشاكل وصعوبات في حياتها
تفسير حلم خرم الحاجب في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها تقوم بخرم حواجبها للتزيين يشير ذلك إلى ما قد تواجهه الفتاة من مشاكل
_ إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تقوم بخرم الحواجب يكون ذلك إشارة إلى عدم أداء الواجبات بشكل سليم
_ حيث يمكن أن يشير ذلك إلى التقصير وقطع صلة الرحم مع الأهل
_ كذلك إذا رأي الرجل خرم الحاجب كان دلالة على التعرض للمصاعب والأحزان
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.