نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رقم 700 في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رقم 700 في المنام لابن سيرين تمثل الأرقام جزء كبير وهام في حياتنا، ولكننا اليوم نتعرف على دوائر الأرقام في الأحلام، وما يحمله كل رقم من دلالة في المنام..
تفسير حلم رقم 700 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 7 في المنام يكون ذلك ذات معاني دينية
- حيث قد يدل على الإيمان والتقوى التي يتحلى ويتمتع بها الشخص
- كما أنه قد يكون رؤية المرأة المطلقة رقم 700 في المنام دلالة على المرور بفترة صعبة
- إلا أن هذه الفترة سوف تزول وتتمكن المرأة من تجاوزها إن شاء الله
تفسير حلم رقم 800 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم رقم 800 في المنام يدل ذلك على قوته وانتصاره
- كما قد يدل للمرأة المتزوجة على تخطي المصاعب والعقبات
- عند رؤية الفتاة العزباء رقم 800 في المنام يدل على قدرتها وتمتعها بالقوة
- إذا رأت المرأة الحامل رقم 800 في المنام يدل لها على الولادة السهلة بإذن الله تعالى
تفسير حلم رقم 900 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل رقم 900 في المنام يدل على اقتراب الرجل من تحقيق ما يتمني
- عندما ترى المرأة المتزوجة رقم 900 في المنام يكون إشارة إلى السعادة والفرح
- كما قد يدل للمرأة المطلقة على اقتراب تخلص المرأة من همومها ومشاكلها
- إذا رأت الفتاة العزباء رقم 900 يكون دليل على اقتراب تفريجهم وحزن الفتاة
تفسير حلم رقم 450 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم رقم 450 في المنام يدل ذلك على السعادة التي يصل لها الحالم
- في حال رأت الفتاة العزباء رقم 450 في المنام يكون إشارة إلى بلوغ السعادة والفرحة
- إذا رأت المرأة المتزوجة ذلك في المنام يشير ذلك إلى الحياة المستقرة
- عند رؤية المرأة المطلقة لذلك قد يدل على الفرص التي تحصل عليها المرأة
تفسير حلم رقم 550 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 550 في المنام يدل على الخير والتوازن للشخص
- حيث قد يدل على الصحة الجيدة والحالة الجيدة للشخص
- كما قد يكون إشارة إلى فترة يقبل عليها الشخص وقد تحمل عدد خمسة مثاَل خمسة أيام أو خمسة أشهر
تفسير حلم رقم 650 في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن رقم 50 في المنام يحمل دلالات إيجابية
- لذلك فإن رؤية الحالم لرقم 650 في المنام يكون دليل على الخير والانتصار
- حيث قد يكون دليل على اقتراب الشخص من تحقيق هدفه في الفترة المقبلة
- كذلك قد يكون دليل على التوازن والتفكير السليم للشخص الرائي
تفسير حلم رقم 444 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل رقم 444 في المنام يكون دليل على الإقبال على فرص جديدة
- كما قد يدل للمرأة المتزوجة على الحياة الزوجية المستقرة والسعيدة مع الزوج
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل ذلك يدل على الحمل المستقر
- عند رؤية المرأة المطلقة لذلك يشير إلى إقبال المرأة على فترة من الراحة والاستقرار
تفسير حلم رقم 222 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الشاب العازب رقم 222 يكون دليل على اقتراب زواج الشاب بإذن الله
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء ذلك في المنام يدل على زواجها في الفترة المقبلة
- عند رؤية المرأة المطلقة لذلك قد يدل على تغيرات جديدة وسارة للمرأة
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك قد يدل على الخير والبركة
تفسير حلم رقم 333 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل رقم 333 في المنام يكون ذلك دليل على رزق وخير
- كذلك قد يدل على تمكن الحالم من تجاوز وتخطي المشاكل والآزمات
- كما قد يدل على اتباع الشخص للسنة والتعليم الدينية
- كذلك قد يدل على الفرص الجديدة التي يقبل عليها الشخص في الدراسة أو العمل أو الحياة الشخصية
تفسير حلم رقم 555 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 555 في المنام فإن ذلك يشير إلى بعض المشاكل التي يمر بها ولكنه سوف يتغلب عليها
- كذلك قد يكون إشارة إلى تقصير الشخص في أداء فروضه وواجباته كالتقصير في الصلاة
- كما قد يدل للمرأة الحامل على أن المرأة قد تواجه بعض العقبات ولكنها تتجاوزها
تفسير حلم رقم 666 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل رقم 666 في المنام يدل ذلك على أنه ستزول مشاكله وخلافاته
- كذلك يدل على أن الشاب العازب سوف يعيش بعض التغيرات الجيدة
- عند رؤية الفتاة العزباء لهذا يدل على تخطي وزوال المشاكل والآزمات
- كذلك قد يكون إشارة إلى اقتراب ارتباط الفتاة من شخص يناسبها
تفسير حلم رقم 888 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 888 في المنام يكون ذلك إشارة إلى الفرج القريب للشخص الرائي
- عند رؤية الفتاة العزباء رقم 888 في المنام يدل ذلك على تفوق الفتاة في الدراسة
- كذلك قد يكون دليل على أن الفتاة سترتقي في عملها
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 888 في المنام يدل ذلك على زوال المشاكل والهموم
تفسير حلم رقم 67 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الشخص رقم 67 في المنام يكون ذلك دليل على الخير
- حيث قد يدل على الحصول على ورث ومال كثير في الفترة القادمة
- كذلك قد يبشر باقتراب الزواج للشاب والفتاة العزباء
تفسير حلم رقم 68 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الشخص رقم 68 في المنام فإن ذلة يبشر الشخص بالأمور الطيبة
- حيث أنه قد يكون إشارة إلى السيرة والسماعة الطيبة بين الناس للحالم
- كذلك قد يكون دليل على استقبال الأخبار السعيدة في الفترة القادمة بإذن الله تعالى
- كما قد يكون دليل على تمكن الشخص من تحقيق ما كان يسعى إليه من أهداف
تفسير حلم رقم 69 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 60 في المنام فإن ذلك يحمل معاني طيبة
- كذلك فإن رقم 9 في المنام من الأرقام التي تحمل معاني طيبة للشخص
- لذلك فعند رؤية رقم 69 في المنام يكون دليل على تحقيق الأمنيات
- كذلك قد يكون دليل على أن الشخص يتمتع بحال وسيرة جيدة
تفسير حلم رقم 71 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم رقم 71 في المنام يكون ذلك إشارة إلى الأمور المحمودة
- حيث قد يدل على أن الشخص سوف يحصل على ما يتمني
- كذلك قد يكون دليل على الاستقرار الذي يعيشه الشخص
- كما قد يدل يدل رقم 71 في المنام على البركة والحظ
تفسير حلم رقم 72 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 72 في المنام يكون ذاك دليل على الخير والتغير الإيجابي
- حيث قد يكون رقم 72 في المنام للشاب العازب إشارة إلى اقتراب زواجه
- كما قد يدل للرجل على حصوله على رزق وفير في الفترة القادمة بإذن الله تعالى
- كذلك يدل للفتاة العزباء على الخير والارتباط في الفترة القادمة
تفسير حلم رقم 73 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم رقم 73 في المنام يدل ذلك على التخلص من المشاكل والهموم التي يمر بها الحالم
- فعند رؤية المهموم رقم 73 في المنام يدل ذلك على الخير وزوال الهم والحزن
- كذلك في حال رأي الحالم ذلك وكان مريض يكون إشارة إلى تخلصه من المرض وتعافيه
- كذلك عند رؤية المرأة رقم 73 في المنام يبشر ذلك باقتراب تفريج الهم والضغط الذي تعيشه
تفسير حلم رقم 74 في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن رؤية رقم سبعين في المنام دلالة على الخير والصلاح
- كذلك يدل رقم أربعة في المنام على الاستقرار والفرح الذي يعيشه الحالم
- لذلك فإن رؤية رقم 74 تحمل دلالات جيدة ومبشرة للشخص
- حيث قد تكون دليل الاستقرار الذي يعيشه الشخص وكذلك الإلتزام في العبادات
تفسير حلم رقم 76 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل المتزوج رقم 76 في المنام يكون ذلك إشارة إلى الصلاح الذي يتحلى به الشخص
- حيث قد يكون دليل على الشخصية الصالحة والتي تتمتع بالتقوى
- كذلك قد تدل رؤية رقم 76 للشاب العازب في المنام على اقتراب زواج الشاب من فتاة صالحة إن شاء الله
- كما قد يدل للفتاة العزباء رقم 76 في المنام على اقتراب الارتباط في الفترة المقبلة بإذن الله تعالى
تفسير حلم رقم 50 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل رقم 50 في المنام يكون دليل على تخلصه من الحقد والحسد
- كما قد يكون رقم 50 في المنام إشارة إلى التخلص من الحسد الذي تتعرض إليه المرأة
- كما قد يكون رقم 50 في المنام إشارة إلى الاستقرار الذي تعيشه المرأة في حياتها مع الزوج وكذلك في العمل
- كما قد يدل رقم 50 في المنام على التوازن والاستقرار في بعض الأعمال والمشروعات
تفسير حلم رقم 66 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 66 في المنام يدل ذلك على الرزق الكثير الذي يناله صاحب الحلم
- حيث أنه في حال رأت الفتاة العزباء ذلك في المنام يدل على حصولها على مال وفير
- كما قد يشير للمرأة المتزوجة في المنام على ورث أو رزق وفير بإذن الله تعالى
- كذلك قد يدل للمرأة الحامل على الحمل المستر والجيد للحمل
تفسير حلم رقم 30 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل رقم 30 في المنام يكون ذلك من الأمور الطيبة
- حيث قد يكون دليل على أن الرجل سوف ينال الكثير من المال
- كما قد يدل رقم 30 للفتاة العزباء على اقتراب زواج الفتاة أو حصولها على مال وفير
- كذلك قد يدل للمرأة المتزوجة على البركة والرزق الكثير الذي تخصل عليه المرأة في الفترة المقبلة
تفسير حلم رقم 80 في المنام لابن سيرين
- اختلفت تفسيرات العلماء حول رؤية رقم 80 في المنام
- حيث أشار البعض إلى أن رقم 80 قد يشير إلى تعرض الحالم لمشكلة في سمعته
- بينما أشار بعض العلماء إلى أن رقم 80 في المنام يحمل معاني عن الأخت والصديقة والابنة
- كذلك قد يدل على إنجاب مولود أنثى للمرأة الحامل والله أعلى وأعلم
تفسير حلم رقم 90 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الشاب العازب رقم 90 في المنام قد يدل ذلك على ارتباطه
- كذلك قد يدل للفتاة العزباء على اقتراب زواج الفتاة في الفترة المقبلة إن شاء الله تعالى
- عند رؤية المرأة المتزوجة رقم 90 في المنام قد يدل على اقتراب الحمل للمرأة
- عند رؤية المرأة الحامل رقم 90 في المنام على اقتراب ولادتها واستقبال مولودها الجديد بإذن الله
تفسير حلم رقم 51 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم رقم 51 في المنام يكون ذلك إشارة إلى حبه الشديد لنفسه
- وذلك لما ورد عن العلماء في رؤية رقم 1 في المنام حيث قد يحمل معاني الأنانية وحب النفس
- كما قد يكون رقم 51 في المنام إشارة إلى التفوق في الدراسة والعمل
- كما قد يكون إشارة إلى تمكن الحالم من التغلب على أعدائه
تفسير حلم رقم 52 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل رقم 52 في المنام قد يدل ذلك على الذرية للشخص
- كذلك قد يدل على أن الشخص سوف يتلقى خبر حمل زوجته في الفترة المقبلة
- كما قد يدل رقم 52 في المنام للفتاة العزباء على الحياة العاطفية المستقرة
- عندما ترى المرأة الحامل رقم 52 في المنام قد يدل على الوصول لأهداف
تفسير حلم رقم 53 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم رقم 53 في المنام يكون ذلك إشارة إلى مرحلة من الثبات والراحة
- حيث قد يدل على ما يعيشه الشخص من حياة مستقرة
- لذلك فإن رؤية رقم 53 في المنام للمرأة قد يكون دليل على ما تعيشه المرأة من استقرار وراحة
تفسير حلم رقم 56 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرقم 56 في المنام قد يكون ذلك إشارة إلى البدايات الجديدة
- حيث قد يكون إشارة إلى فرصة عمل جديدة للشخص
- كذلك قد يكون دليل على التفوق في الدراسة وتخطي المرحلة الحالية لمرحلة جديدة
- كذلك قد يدل الرقم على الانتقال من العزوبية إلى الارتباط والزواج بإذن الله تعالى
تفسير حلم رقم 57 في المنام لابن سيرين
- ف حال رأي الحالم رقم 57 في المنام قد يحمل ذلك دلالات طيبة
- حيث يحمل كل من الرقمين دلالات ومعاني جيدة عند رؤيته في المنام
- لذلك فإن رؤية الرقم 57 في المنام يكون إشارة إلى تغيرات إيجابية
- كما قد يدل على حصول الشخص على مال وفير وثروة كبيرة
تفسير حلم رقم 58 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية رقم 58 في المنام يكون ذاك إشارة إلى أن الشخص سوف يتمكن من تحقيق أهدافه
- كذلك قد يحمل الرقم 58 في المنام دلالات غير مبشرة للشخص
- حيث أنه في حال رأي الحالم رقم 58 في المنام قد يكون دليل على تعرضه لبعض الأزمات المالية
- كما قد يدل للفتاة العزباء على تعرضها لفترة من التعسرات المادية
تفسير حلم رقم 59 في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الشخص الحالم رقم 59 في المنام قد يكون ذلك إشارة إلى اقتراب زوال المشاكل
- حيث إذا كان الشخص يمر بفترة من المشاكل فإن ذلك يكون دليل على تخطي وتجاوز المشاكل
- كما قد يكون رقم 59 في المنام من الأرقام التي تحمل معاني حسنة بحيث قد يدل على اقتراب الحالم من بلوغ غايته
تفسير حلم رقم 61 في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الشخص رقم 61 في المنام يكون ذلك دليل على تفوقه
- حيث قد يكون إشارة إلى تمكن الحالم من بلوغ منصب عالي في العمل
- كذلك قد يكون دليل على الشخص سوف يتفوق في الدراسة
تفسير حلم رقم 62 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الشاب العازب رقم 62 في المنام قد يدل ذلك على أصدقاءه
- حيث قد يكون إشارة إلى الأصدقاء الأوفياء الذين يتعامل معهم الحالم
- كما قد يكون رقم 62 في المنام إشارة إلى السعادة والرزق والبركة
- كما قد يدل على الزواج أو التفوق في الدراسة للشخص صاحب هذا الحلم
تفسير حلم رقم 63 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم رقم 63 في المنام فإن ذلك قد يبشره بالأمور الطيبة
- حيث قد يكون إشارة للمتزوج والمتزوجة بالحمل في الفترة القادمة بإذن الله تعالى
- كما قد يبشر أيضا بتعدد الذرية وتحقيق الأهداف الخاصة بصاحب الحلم
- كذلك قد يدل على ما سوف يناله الشخص من خير ورزق كثير بإذن الله
تفسير حلم رقم 64 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الشخص الحالم رقم 64 في المنام قد يدل على انتظاره لحدوث بعض الأمور
- كما قد يكون دليل على أن الشخص يقوم بأعمال صالحة وطيبة
- كذلك في حال رأي الحالم رقم 64 في المنام قد يكون ذلك إشارة إلى دخوله بعض المراحل الجديدة
- حيث قد يدل على الزواج للشاب أو الفتاة العزباء في فترة قريبة والله أعلم
تفسير حلم رقم 122 في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن رقم 2 في المنام من الأرقام التي تحمل دلالات ومعاني جيدة
- لذلك إذا رأي الحالم رقم 122 في المنام يدل ذلك على أنه سوف يتزوج في حال كان شاب عازب
- عندما ترى المرأة المتزوجة رقم 122 في المنام يكون دلالة على الخير الكثير
- إذا رأت المرأة الحامل رقم 122 في المنام يكون دليل على إنجاب مولود ذكر إن شاء الله
تفسير حلم رقم 200 في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم رقم 200 في المنام يكون دليل على الخير والبركة
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 200 في المنام قد يكون إشارة إلى التغيرات الإيجابية
- في حال رأت الفتاة العزباء رقم 200 في المنام يشير إلى اقتراب ارتباط وزواج الفتاة إن شاء الله
- إذا رأت المرأة الحامل رقم 200 في المنام يكون دلالة على الرزق الكثير
تفسير حلم رقم 999 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رقم 999 في المنام يكون إشارة إلى اقتراب الشخص من تحقيق أهدافه التي كان يسعى لها
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك قد يكون دليل على تخلص الفتاة من مشاكلها
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة ذلك يكون إشارة إلى زوال همومها
- عند رؤية المرأة الحامل رقم 999
في المنام يدل على اقتراب ولادة المرأة إن شاء الله تعالى
تفسير حلم رقم 600 في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم رقم 600 في المنام يكون إشارة إلى التمكن من الوصول للأمنيات
- عند رؤية المرأة المتزوجة رقم 600 في المنام قد يدل على تمكنها من تحقيق أهدافها
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء رقم 600 في المنام يكون إشارة إلى السعادة والفرح
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.