نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم أمي أنجبت ولد وهي ليست حامل في المنام لابن سيرين
تفسير حلم أمي أنجبت ولد وهي ليست حامل في المنام لابن سيرين واحد من اغرب الاحلام التي يمكن للشخص رؤيتها والبحث عن معناها وتفسيراتها، لذا دعونا نتعرف على كل تلك التفسيرات والدلالات الهامة التي تتحدث عن تلك الرؤيا بشكل تفصيلي.
تفسير حلم أمي أنجبت ولد وهي ليست حامل في المنام لابن سيرين
– إذا رأت الفتاة العزباء انها انجبت ولد وكانت غير حامل، علامة على حاجة الأم الرعاية والاهتمام.
– تشير رؤية انجاب الأم الغير حامل في المنام، اشارة الى الازمات النفسية التي تمر بها الأم خلال تلك الفترة.
– حلم انجاب الأم ولد في المنام وكانت غير حامل، دلال على مشكلة كبيرة ستصيب الأم خلال تلك الفترة.
– تدل رؤية ولادة الأم الغير حامل في المنام، علامة على الأزمة المالية الشديدة التي تعاني منها تلك الفترة.
تفسير حلم حلمت ان زوجتي انجبت ولد في المنام لابن سيرين
-اذا رات المراة المتزوجة انها انجبت ولد ذكر في المنام، علامة على الخيرات القادمة لها الفترة المقبلة.
– حلم الحامل انها انجبت ولد ذكر في المنام، دليل على اقتراب ولادتها وأنها ستكون ولاده سهله للغاية.
– عند رؤية انجاب طفل ذكر في الحلم للفتاة العزباء، علامة على زواجها القريب والخيرات القادمة لها تلك الفترة.
– انجاب طفل ذكر في المنام بشكل عام، علامة على الأفراح والسرور القادم من لصاحب الرؤيا.
حلمت اني ولدت ولد وانا غير متزوجة في المنام لابن سيرين-
-اذا رات المراه الغير متزوجه انها ولدت ولد ذكر في المنام، علامة على المشاكل والأزمات التي تواجهها الفترة المقبلة.
– تشير رؤية ولادة ولد ذكر في منام المرأة الغير متزوجة، علامة على مشاكل في العمل أو في دراستها وانتهائها قريبا.
-تفسير رؤية ولادة الفتاة العزباء في المنام، علامة على المشاكل والأزمات التي كانت تعاني منها فترة من الوقت وستنتهي قريبا.
– رؤية الفتاة العزباء انها تلد ولد ذكر في المنام، علامة على الأفراح القادمة لها في الحياة.
تفسير حلم اني انجبت توام اولاد في المنام لابن سيرين
-اذا رات المراة انها انجبت توام اولاد في المنام، علامة على المتاعب والآلام التي تحملها اثناء الولاده.
– حلم المتزوجه انها انجبت توام اولاد في المنام، إشارة إلى المشاكل والأزمات الأسرية التي تعاني منها تلك الفترة.
– تفسير رؤية المرأه المتزوجة انها تلد توام اولاد، علامة على انفصالها عن زوجها بعد مشاكل كبيرة بينهم.
– إذا رأت الفتاة العزباء انها تلد توأم أولاد في المنام، علامة على علاقتها العاطفية الفاشلة التي تعاني منها الايام المقبلة.
حلمت انى ولدت توأم ولد وبنت في المنام لابن سيرين
-تدل رؤية المراة انها انجبت توام بنت وولد في المنام،علامة عن السعاده القادمة لها فيها الحياة لها ولزوجها.
– حلم انجاب توأم بنت وولد في المنام، إشارة الى الرزق بالكثير من الأموال الفترة المقبلة.
– تفسير رؤية الرجل انه انجب توام بنت وولد في المنام، علامة على أنه سيأتيه المال الوفير ولكنها تنفق على الفور.
– ولاده التوام بنت وولد في المنام، علامة على سعادتها القادمة مع زوجها لكن ستعاني من بعض الحاقدين والكارهين لها.
تفسير حلم اني انجبت بنتين في المنام لابن سيرين
-اذا رات المراة المتزوجة انها انجبت بنتين توام في المنام، علامة على الفرص الجيدة التي امامها انها سترزق بالكثير من الخيرات.
– حلم ولادة بنتين توام في المنام، علامة على حدوث الكثير من المناسبات السعيده القادمة في الأيام المقبلة.
– تشير رؤية انجاب بنتين توام في المنام، علامة على حصول صاحبه رؤيا على فرص عمل وأنها ستختار الأفضل بينهم.
– عند رؤية انجاب بنتين توام في المنام، علامة على التغيرات الإيجابية التي ستحدث في حياة صاحبه الرؤيا.
تفسير حلم اني انجبت طفل معاق في المنام لابن سيرين
-اذا رات المراة المطلقة انها تنجب طفل معاق في الحلم، علامة على الخيرات والبركة التي ستحصل عليها الأيام المقبلة.
– تفسير رؤية المراة الحامل انها تنجب طفل معاق وكان يضحك ويلعب معها، علامة على نفسيتها الهادئه وراحة بالها التي تتمتع بها تلك المرأة.
– حلم ولاده طفل معاق في المنام، علامة على السعادة والأخبار السعيدة القادمة للمرأة المتزوجة كثير.
– رؤية المراة المتزوجة انها ولدت طفل معاق في الحلم، علامة على سعادتها الزوجية و خيراتها القادمة لها تلك الفترة.
تفسير حلم اني انجبت خمس بنات في المنام لابن سيرين
-من رأت في منامها انها انجبت خمس بنات في المنام وكان شكلهم قبيح وبشع، علامة على المشاكل والأزمات الصعبة القادمة لها في حياتها.
– تشير رؤية ولادة خمس بنات في المنام، إشارة الى تجاوزها مرحلة صعبة في حياتهاتلك الفترة.
– حلم ولاده خمس بنات في المنام، دليل على قدوم الأخبار السعيدة والمفرحة في حياتها.
– إذا رأت الفتاة العزباء انها انجبت خمس بنات في منامها، علامة على أنها محاطة أصدقاء صالحين في حياتها.
تفسير حلم اني انجبت في الحمام في المنام لابن سيرين
-تدل رؤية المراة انها انجبت طفلة داخل الحمام، علامة على انتهاء الهموم والكرب الذي كانت تعاني منه.
– حلم المراة انها انجبت داخل الحمام في المنام، علامة على شفائها من كل الامراض وانتهاء الالام التي كانت تعاني منها.
– تشير رؤية الولادة داخل الحمام وسكب الماء على الجنين، علامة على زوال الهموم والأوجاع في حياة صاحبه الرؤيا.
– حلم الولادة داخل الحمام في المنام بشكل عام، علامة على الخير القادم لها وانتهاء المشاكل والأحزان من حياتها
تفسير حلم اني انجبت قطط في المنام لابن سيرين
-من رأت في المنام انها انجبت قطط بيضاء في المنام، علامة على ولادتها انثى جميلة الشكل.
– حلم ولادة القطط في المنام، دلالة على الخيرات القادمة لصاحبه الرؤية الأيام المقبلة.
– من يرى في منامه انه قد ولدت قطة في الحلم، اشارة الى رزقها بالكثير من الذريه الصالحه خلال الفترة المقبلة.
– عند رؤية امرأة تلد قطط في المنام، علامة على ولادتها السهله و انها سترزق بالكثير من الخيرات الفترة المقبلة في حياتها.
تفسير حلم انى انجبت قبل ميعادى في المنام لابن سيرين
-من رات المراة الحامل انها انجبت قبل موعدها وكان المولود ذكر، علامة على أنها ستلد العكس وانها سترزق بانثى.
– حلم الولادة المبكرة للمرأة الحامل في المنام، علامة على الأفراح والسرور القادمة لها الأيام المقبلة.
– اذا رات المراة انها تلد طفل قبل ميعاد الولاده وكان المخاض المه شديد، اشارة الى الفرج والافراح القادم لها الأيام المقبلة.
– حلم انجاب الطفل قبل الميعاد في المنام، علامة على انتهاء الأزمات وبدايه الافراح والفرج القريب لها.
تفسير حلم انى ولدت ثعبان في المنام لابن سيرين
-تدل رؤية المراة انها انجبت ثعبان في المنام، علامة على المتاعب الشديد التي تعاني منها وعليها التقرب من الله تعالى بصالح الأعمال.
– حلم ولادة الثعبان في المنام، علامة على المعاناة والتعب والألم الشديد الذي تعاني منه تلك المرأة في الحمل.
– ولادة ثعبان في المنام، علامة على الهموم والكرب الشديد والغم الذي تعاني منه تلك المرأة.
– تشير رؤية ولادة ثعبان في المنام، علامة على التقصير الشديد في العبادات وعلى المرأة التوبة والتقرب من الله تعالى
تفسير حلم اني انجبت ولد ومات في المنام لابن سيرين
-تدل رؤية ولادة طفل ميت في المنام، علامة على خيبة الأمل الشديد التي يعاني منها صاحب الرؤيا الأيام المقبلة من أشخاص مقربين منه.
– حلم ولادة طفل ميت في المنام، دليل على الأحداث السيئة للغاية القادمة لصاحب الرؤيا الايام المقبلة.
– تشير رؤية انجاب الطفل الميت في المنام، علامة على الفشل في الحياة والأزمات الكبيرة التي تواجهها.
– عند رؤية انجاب ولد ميت في المنام، دليل على الأزمات الماديه والنفسيه التي تعاني منها صاحبة الرؤيا تلك الفترة.
تفسير حلم اني انجبت سمكة في المنام لابن سيرين
-ان صدقت رؤيا انجاب سمكة في المنام، علامة على الخيرات القادمة بشكل كبير لصاحب الرؤيا.
– تفسير رؤية انجاب السمك في المنام، علامة على الأموال الوفيرة والرزق الواسع الذي سيحصل عليه صاحب الحلم.
– عند رؤية انجاب السمك في المنام، علامة على تغيير الامور الى الافضل خلال الفترة القادمة.
– حلم انجاب سمكة في المنام بشكل عام، هي بشرة خير لصاحب الرؤيا والخيرات القادمة له في الحياة.
حلمت اني ولدت ولد بدون ألم في المنام لابن سيرين
-اذا رات المراة انها انجبت ولد بدون اي الم في المنام، علامة على تيسير ولادتها ووضعها لجنينها من دون اي مخاطر.
– حلم المراه الحامل انها ولدت ذكر بدون الم ولكنه مات بعدها، علامة على مصيبة كبيرة تحدث لها في الحياة الفترة المقبلة.
– تشير رؤية المراة انها انجبت ولد في المنام من دون اي الم، علامة على انجابها انثى عكس ما رأت في منامها.
– تشير رؤية ولادة طفل ولد في المنام ولم تشعر بألم، علامة على الخيرات القادمة لها في الحياة.
تفسير حلم ان ضرتي انجبت ولد في المنام لابن سيرين
-من رأت في منامها أن ضرتها انجبت ولد في المنام، علامة على رغبتها الشديدة في الحمل تلك الأيام.
– تدل رؤية انجاب الولد من الضرة في المنام، اشارة الى الخوف الشديد من ترك الزوج لها تلك الأيام.
– تشير رؤية انجاب الضرة للولد في المنام، علامة على سعي الزوجة بشكل كبير الى اسعاد زوجها حتى لا يتركها.
– تدل رؤية زوجتي انجبت ولد في المنام، دليل على الرغبة الشديدة في انجابها هي ولد.
والله اعلى واعلم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.