نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اسم حكمت في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اسم حكمت في المنام لابن سيرين يحمل اسم حكمت معاني ودلالات مختلفة في الواقع، ولكن ما دلالة رؤية الاسم في المنام، وما إذا كان ذلك خير أو سوء، هذا ما سوف نتعرف عليه معا فيما يلي..
تفسير حلم اسم حكمت في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج الزوجة اسمها حكمت في المنام يشير إلى حكمة الزوجة وتصرفها بأسلوب جيد في حل الأزمات
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم حكمت في المنام يشير إلى الحكمة التي تتمتع بها
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى تمتعها بالعقل والحكمة والتصرفات الحكيمة
- في حال رأت المرأة الحامل ذلك يكون دليل على إنجاب مولود يتصف بالعقل والمنطقية
تفسير حلم اسم سند في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم سند مكتوب في المنام قد يدل على تجاوز للمشاكل والهموم
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم سند في المنام قد يدل على تمكنها من تجاوز ألم الولادة
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك يدل على الزوج الصالح الذي يسعى لحماية الزوجة
- كما قد يدل للمرأة المطلقة على شخص يساندها ويدعمها لتخطي مشاكلها
تفسير حلم اسم بركة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم بركة في المنام يدل على أنه سوف ينعم برزق كثير في الفترة المقبلة
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم بركة قد يدل على الخير والنماء
- حيث قد يدل على إنجاب مولود يجلب لأهله البركة والخير
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى خير ورزق كثير تنعم به الفتاة
تفسير حلم اسم سهر في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم سهر في المنام قد يشير إلى انشغاله بالتفكير
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم سهر قد يدل على شعورها بعدم الراحة
- كما قد يدل للفتاة العزباء على مرورها بفترة من التفكير الكثير والأرق
- في حال رأت المرأة المطلقة ذلك قد يدل على فترة من التفكير الكثير الذي تمر بها المرأة
تفسير حلم اسم رضوى في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم رضوى في المنام قد يدل على ترقى وبلوغ الرجل مكانة عالية
- عند رؤية المرأة الحامل اسم رضوى قد يدل على إنجاب فتاة والله أعلى وأعلم
- كما قد يدل على فتاة تبلغ مكانة عالية ورفيعة في الفترة القادمة أو زواجها من شخص تقي وصالح
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم رضوى في المنام يشير إلى الزوج الصالح
تفسير حلم اسم لبيد في المنام لابن سيرين
- قد يدل اسم لبيد على العديد من الأمور حيث قد يدل على الاستقرار
- فعندما ترى المرأة الحامل اسم لبيد في المنام قد يدل لها على الاستقرار في الحمل
- كذلك قد يدل للمرأة المتزوجة على أنها تعيش مع زوج يحب الاستقرار في المكان والسكن
تفسير حلم أديب في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم أديب في المنام قد يدل على الرزق بمولود جديد
- عند رؤية الشاب العازب اسم أديب قد يدل على اقتراب زواجه من فتاة يحبها
- كما قد يدل للمرأة الحامل على إنجاب مولود مرهف الحس
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم أديب في المنام يشير إلى زواجها من شخص مرهف وحساس
تفسير حلم اسم رانيا في المنام لابن سيرين
- لم يضع العلماء تفسيرات محددة لرؤية اسم رانيا في المنام إلا أن الاسم يحمل العديد من الدلالات
- حيث يشير البعض باسم راني للملكة وذلك في حال تم نسبه للأصل الهندي
- إلا أن الاسم قد يحمل دلالات بالخير للشخص الرائي في الفترات القادمة
تفسير حلم اسم طارق في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم طارق مكتوب في بيته في المنام يكون دليل على تغير إيجابي يحدث للرائي
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم طارق في المنام قد يشير إلى أن المرأة سوف تنال رزق وفير
- كما قد يدل على أن المرأة المطلقة سوف تتغير أحوالها للأفضل
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى خير ورزق كثير للفتاة في الفترة القادمة
تفسير حلم اسم ياسمين في المنام لابن سيرين
- إذا سمع الحالم اسم ياسمين في المنام يدل على تلقيه للأخبار السارة
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم ياسمين في المنام يدل لها على الخير والسعادة
- إذا سمعت المرأة المتزوجة اسم ياسمين في المنام قد يشير إلى الرزق والفرحة لعائلتها
- في حال رأت المرأة الحامل اسم ياسمين في المنام يشير إلى اقتراب الولادة وزوال التعب
تفسير حلم اسم وردة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج امرأة يعرفها باسم وردة في المنام قد يدل على أنوثتها
- كذلك في حال رأي زوجته تدعي وردة في المنام يدل على جمالها ورقتها
- في حال رأت الفتاة العزباء اسمها وردة في المنام يشير إلى الجمال والرقة
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على فترة من الهدوء والسلام تعشها المرأة
تفسير حلم اسم ورد في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم ورد لزوجته في المنام قد يدل على حبه للزوجة
- كذلك عند رؤية الشاب العازب اسم ورد في المنام قد يدل على زواجه من فتاة رقيقة
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم ورد في المنام قد يدل على الخير
- فقد يشير إلى إنجاب فتاة تتحلى بصفات جميلة من بينها الرقة والحياء والجمال
تفسير حلم اسم صبري في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم صبري في المنام قد يدل على صبره وقوة تحمله
- كذلك في حال رأي الشاب العازب اسم صبري في المنام يكون دلالة على الخير والتيسير
- كما قد يدل للمرأة المطلقة على الفرج والتيسير لأمورها
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم صبري قد يدل على الولادة السهلة للمرأة
تفسير حلم اسم صابرين في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن اسم صابرين يحمل دلالات بالصبر والتيسير للرائي
- لذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم صابرين في المنام يدل لها على تحليها بالصبر
- كما قد يدل على تمكنها من اجتياز ألم الولادة والتغليب عليها بقوم وصبر
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم صابرين يشير إلى صبرها وقوتها على تحمل المصاعب
تفسير حلم اسم وسيلة في المنام لابن سيرين
- إذا رأت المرأة اسم وسيلة في المنام يدل لها على الذكاء والقدرة على إدارة الأعمال الخاصة بها
- كذلك عند رؤية المرأة الحامل اسم وسيلة في المنام يدل على تمكنها من الوصول لأمنياتها
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم وسيلة في المنام قد يشير إلى تحليها بصفات حب التملك والغيرة
تفسير حلم اسم ليث في المنام لابن سيرين
- لم يضع العالم ابن سيرين تفسير محدد لرؤية اسم ليث في المنام
- إلا أن اسم ليث يحمل معاني ودبابات جيدة قد تضفي على رؤيته في المنام دلالات مبشرة
- حيث إذا رأي الحالم اسم ليث في المنام قد يشير إلى شخصيته الطموحة
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم ليث قد يدل على طموحها وتطلعها للأفضل
تفسير حلم اسم إسماعيل في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم إسماعيل في المنام يدل على أن تحقيق ونيل الأهداف
- كذلك قد يدل اسم إسماعيل في المنام على النقاء والاستقرار
- كما قد يكون اسم إسماعيل في المنام دليل على الترقي في العمل أو الحياة الشخصية أو الدراسة للطالب
- كما قد يدل على تمكن الحالم من تحقيق وإنجاز الأهداف
تفسير حلم اسم غانم في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم غانم في المنام قد يدل على ما سوف يناله من رزق وغنائم
- كذلك في حال رأي الشاب العازب اسم غانم قد يدل على تمكنه من الانتصار على أعدائه
- إذا رأت المرأة المتزوجة اسم غانم يشير إلى انتصارها أو تحلى المرأة بالكرم والجود
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على إنجاب مولود يتحلى بالقوة والشجاعة
تفسير حلم اسم آمال في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم آمال في المنام يدل على تحقيق الآمال الخاصة بالرجل في الفترة المقبلة
- عندما ترى المرأة الحامل اسم آمال في المنام قد يدل على الولادة السهلة للمرأة
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك يدل على تفريج وزوال الهموم والأزمات
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى تمكنها من الوصول لهدفها
تفسير حلم اسم أماني في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم زوجته أماني في المنام قد يدل ذلك على الأخبار السارة له وللزوجة
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى تحقيق أمنياتها
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم أماني قد يدل لها على الحظ الجيد والسعيد
- في حال رأت المرأة الحامل اسم أماني في المنام قد يدل على ما سوف تناله المرأة من رزق وخير
تفسير حلم اسم هيا في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم زوجته هيا في المنام قد يشير إلى زوجته الجميلة
- كذلك في حال رأي الشاب العازب فتاة تدعي هيا في المنام قد يدل على ارتباط بفتاة حسناء
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على إنجاب فتاة جميلة وحسناء والله تعالي أعلم
تفسير حلم اسم هالة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم هالة في المنام قد يدل ذلك على امرأة جميلة ونشيطة
- كذلك في حال رأي الشاب العازب ذلك قد يدل على حبه لفتاة صالحة
- عند رؤية المرأة الحامل اسم هالة قد يدل على إنجاب فتاة تملأ حياتها والله أعلى وأعلم
- عندما ترى المرأة المتزوجة اسم ابنتها هالة في المنام يدل على حيوية الابنة
تفسير حلم اسم ساهر في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم ساهر في المنام قد يدل ذلك على انشغاله وكثرة تفكيره
- كذلك في حال رأي الشاب العازب اسم ساهر في المنام قد يدل على وقوعه في الحب وكثرة التفكير بها
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم زوجها ساهر في المنام قد يدل على انشغال الزوج
- كذلك قد يدل على أن الزوج يعاني من الأرق والتعب بسبب بعض الأمور
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.