نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رؤية العنب الأبيض في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رؤية العنب الأبيض في المنام لابن سيرين، لكل من يبحث عن تفسير هذا الحلم، نقدم لكم الآن من خلال هذا المقال تفسير حلم رؤية العنب الأبيض في المنام لابن سيرين بالتفصيل لجميع الحالات.
تفسير حلم رؤية العنب الأبيض في المنام
تدل رؤية العنب الأبيض في المنام على تحقيق الأهداف والإنجازات.
و اذا رأى النائم في منامه العنب الأبيض فتلك الرؤية دلالة على تحديد الأولويات ووضع خطة للأهداف.
ورؤية العنب الأبيض في أوانه دلالة على مطر الخير والرزق والبركة.
كما تدل تلك الرؤية على الحصول على أموال في الفترة المقبلة.
ويرى مفسري الأحلام أن رؤية العنب الأبيض سواءً في أوانه أو لا رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الخير وصلاح الحال .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم شراء العنب في المنام
رؤية شراء العنب في المنام دلالة على زيادة في الأموال والرزق لصاحب الحلم.
وفي حالة رأى النائم في منامه أنه يشتري عنبا حامضا فتلك دلالة على الحصول على أموال عم طريق حرام .
وتدل شراء العنب الحامض في المنام على التعرض لأزمة صحية لا قدر الله.
ومن يرى أنه يمشي في السوق ويشتري العنب فتلك الرؤية دلالة على المكانة المرموقة.
وربما تدل رؤية شراء العنب في المنام على الحصول على وظيفة عالية .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم قطف العنب في المنام
تعتبر رؤية قطف العنب في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير، حيث تدل تلك الرؤية على القول اللين واللطف.
وفي حالة رأى النائم شجرة عنب ولكنه لم يقطف منها فتلك الرؤية دلالة على التفكير الخاطئ .
كما تدل الرؤية السابقة على قطع العلاقات بالمقربين، وربما تدل أيضا على مشاكل في محيط العمل ربما تؤدي إلى انقطاع الرزق .
وفي حالة كان الرائي مريضا فرؤية قطف العنب الأبيض دلالة على الشفاء العاجل ان شاء الله.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم أكل العنب في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يتناول العنب الأبيض فتلك الرؤية دلالة على زوال الهموم والمشاكل.
ومن يرى أنه يتناول العنب من الشجرة في المنام فتلك دلالة على الترقية في العمل.
وفي حالة كان الرائي غير صالح فتلك إشارة إلى شرب الخمر والعياذ بالله.
رؤية الميت في المنام يتناول العنب دلالة على مكانته العالية في الآخرة.. هذا والله أعلى وأعلم.
بشكل عام رؤية تناول العنب في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير حيث تدل تلك الرؤية على أرباح كبيرة في المشاريع .
تفسير حلم إعطاء الميت عنب في المنام
تدل رؤية إعطاء الميت في المنام على المكانة العالية لهذا الميت في الدار الآخرة.
كما تدل تلك الرؤية على حصول الرائي على الكثير من الأموال.
وإذا طلب الميت من الحي العنب فتلك دلالة على طلب الدعاء والتصدق له.
كما تشير تلك الرؤية إلى استجابة الدعوات ووصولها للميت .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم شجرة العنب في المنام
إذا رأى النائم في منامه شجرة عنب في موسم العنب فتلك على السعادة في الدنيا .
كما تدل تلك الرؤية على حسن الخاتمة ودخول الجنة إن شاء الله، رزقنا الله بها جميعا.
وتدل رؤية شجرة العنب الأبيض في المنام على النجاح والتفوق في الدراسة بالنسبة للطالب، أما بالنسبة للموظف فهي دلالة على التوفيق في العمل .
ومن يرى في منامه شجرة عنب يابسة فتلك رؤية غير محمودة حيث تدل تلك الرؤية على انقطاع الصلة بمن حوله وعدم التطوير من نفسك .
بشكل عام تدل رؤية شجرة العنب في المنام على الخير والرزق والبركة والسعادة.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم عنقود العنب في المنام
تدل رؤية عنقود العنب في المنام على الحصول على الكثير من الأموال.
كما تدل تلك الرؤية على رغد العيش ورفاهية الحياة .
عنقود العنب في المنام دلالة على تغيرات إيجابية في حياة صاحب الحلم.
وإذا رأى النائم في منامه عنقود عنب فتلك الرؤية دلالة على ميراث للرائي.
يرى البعض أن رؤية عنقود العنب في المنام يساوي الف درهم.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم عصير العنب في المنام
إذا رأى النائم في منامه عصير العنب فتلك الرؤية دلالة على المكانة المرموقة.
بينما رؤية عصر الخمر فيدل على المال الحرام وارتكاب المحرمات والعياذ بالله.
وإذا رأى الشاب الأعزب في منامه عصير العنب فتلك الرؤية دلالة على الزواج عن قريب إن شاء الله .
ومن يرى أنه يشرب عصير العنب الحامض فتلك دلالة على المال الحرام، كما تدل تلك الرؤية على تعطل الأمور.
رؤية العصير يندلق دلالة على خسارة الأموال وضياع الرزق والتعب .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم رؤية ورق العنب في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يقطف ورق العنب الأخضر فتلك دلالة على الحصول على ما يريد.
وإذا رأى النائم في منامه أنه يخزن ورق العنب فتلك الرؤية دلالة على تخزين الأموال.
بينما تناول ورق العنب الأخضر في المنام دلالة على رزق قليل به مشاكل وهموم .
ومن يرى أنه يلف ورق العنب في المنام فتلك دلالة على خير ورزق وراحة وسكينة للرائي.
بشكل عام تدل رؤية ورق العنب في المنام على الحمل والانجاب للمتزوجين .
ومن يرى أنه يأكل محشي ورق العنب دون طهيه فتلك دلالة على الرزق بدون مشقة وتعب .
ورؤية طبخ ورق العنب في المنام دلالة على ان صاحب الحلم سيجني ثمار تعبه .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم رؤية الزبيب في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يتناول زبيب العنب فتلك الرؤية دلالة على الحصول على مال كبير .
إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تأكل الزبيب فتلك دلالة على خير ورزق كبير لها ولزوجها .
كما تدل رؤية شراء الزبيب على الحمل والإنجاب ودلالة أيضا على خير لأسرة صاحبة الحلم.
رؤية الزبيب في منام الفتاة العزباء دلالة على خير كبير ينتظرها في المستقبل.
رؤية الحامل الزبيب في منامها دلالة على الخير والرزق وسلامة المولود.
توزيع الزبيب على الناس في المنام دلالة على الخير والحصول على الحب والعودة للوطن إن كان مغتربا .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم رؤية العنب في المنام
تدل رؤية العنب في المنام على زيادة في المال وتحقيق الأرباح.
العنب في المنام دلالة على الكرم ومساعدة الناس دون الحاجة إلى مقابل .
وإذا رأى المريض في المنام العنب فتلك الرؤية دلالة على الشفاء العاجل ان شاء الله.
وفي حالة كان الرائي فقيرا، فتدل رؤية العنب في المنام على الغناء.. هذا والله أعلى وأعلم.
يختلف تفسير حلم رؤية العنب في المنام باختلاف تفاصيل الحلم، وتلك كانت نبذة سريعة عن رؤية العنب في المنام.
تفسير حلم رؤية العنب الأخضر في المنام
إذا رأى المريض في المنام أنه يتناول العنب الأخضر فتلك دلالة على الشفاء العاجل ان شاء الله.
بينما إذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تأكل العنب الأخضر فتلك دلالة على الزواج من رجل صالح وذو كله وسلطان .
رؤية العنب الأخضر في المنام دلالة على وقوع الرائي في اختيار يوضح صدقه.
كما تدل رؤية العنب الأخضر في المنام على صفاء القلب والسير وراء الحق.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم رؤية العنب الأحمر في المنام
أكل العنب الأحمر في المنام دلالة على تحقيق منفعة ولكنها منفعة قليلة لا تحقق له ما يريد .
العنب الأحمر السميك في المنام دلالة على زيادة في الأموال وزيادة الأرباح.
إذا رأى النائم في منامه أنه يتناول العنب الأحمر فتلك الرؤية دلالة على الراحة والسكينة والابتهاج.
وإذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تتناول العنب الأحمر فتلك الرؤية دلالة على الارتباط والخطوبة عن قريب ان شاء الله.
عدم القدرة على تناول العنب وإيجاد صعوبة في ذلك دلالة على تحمل المسئوليات فوق الطاقة.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم رؤية العنب الأصفر في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يتناول العنب باللون الأصفر في وقت غير أوانه فتلك رؤية غير محمودة حيث تدل تلك الرؤية على المرض.
بينما في حالة كان العنب في أوانه فتلك الرؤية دلالة على الرزق الكبير الذي سيحصل عليه الرائي.
ومن يرى العنب الأصفر في المنام وكان يعاني من مشاكل وهموم فتلك دلالة على التخلص من المشاكل وفك الكرب.
ربما تدل رؤية تناول العنب الأصفر في المنام على مشاكل سهلة ستمر بسلام .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم رؤية العنب الأسود في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يتناول العنب الأسود فتلك دلالة على وقوعه في مصيبة كبيرة وذلك في حالة كان يأكل العنب في موسمه .
وفي حالة أخذ النائم عنقود من العنب الأسود فتلك دلالة على عيشه فترة عصيبة مليئة بالخوف في الفترة المقبلة .
وإذا رأت الفتاة العزباء في منامها العنب ولكنها لم تأكله فتلك دلالة على الزواج من رجل صالح.
كما تدل رؤية العنب الأسود في المنام على التعب والأزمات الصحية .. هذا والله أعلى وأعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.