نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اسم عافي في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اسم عافي في المنام لابن سيرين قد يمثل اسمك جزء كبير لك، كذلك في حال رأي الشخص اسم معين في المنام، يكون ذلك له دلالات ومعاني عديدة، وفيما يلي نوضح لك ذلك..
تفسير حلم اسم عافي في المنام لابن سيرين
- يشير اسم عافي إلى معاني المغفرة والسماح وكذلك يحمل معاني الصحة السليمة
- لذلك عند رؤية الرجل اسم عافي في المنام يكون ذلك إشارة إلى شخصيته المسامحة
- كذلك قد يدل اسم عافي للمرأة المتزوجة في المنام على الصحة السليمة لصاحب الاسم
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم عافي قد يدل على الخير
تفسير حلم اسم عاطف في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم عاطف في المنام يكون ذلك إشارة إلى العطف والحنان الذي يتحلى به الشخص
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم زوجها عاطف في المنام يكون دليل على ما يتمتع به الزوج من عطف وحنان
- عند رؤية المرأة الحامل اسم عاطف في المنام قد يدل على إنجاب مولود بار بها وبوالده
تفسير حلم اسم عاصي في المنام لابن سيرين
- قد يحمل اسم عاصي بعض الدلالات الغير مستحبة للشخص الرائي
- حيث قد يدل اسم عاصي على مخالفة الشخص للعادات والتقاليد أو الخروج عن القوانين والقواعد
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم عاصي للزوج في المنام قد يكون إشارة إلى خروج الزوج عن المألوف
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم عاصي في المنام قد يدل على التمرد أو الخروج عن القوانين
تفسير حلم اسم شيخة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم شيخة في المنام قد يدل ذلك على المرأة أو السيدة المتقدمة في العمر
- كما قد يدل اسم شيخة في المنام على المرأة صاحبة المقام العالي
- لذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم شيخة في المنام قد يدل على ما سوف تصل له من مكانة عالية
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك يكون إشارة إلى السمو والشأن الرفيع
تفسير حلم اسم شيخ في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل المتزوج اسم شيخ في المنام قد يدل على مكانته المرموقة بين الناس
- كما إذا رأي الشاب العازب اسم شيخ في المنام قد يشير إلى المقام الطيب الذي يحتله هذا الشاب
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم شيخ في المنام يكون بشرة خير لها بالزواج من شخص صاحب مقام رفيع
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم شيخ في المنام يدل لها على الخير الكثير إن شاء الله
تفسير حلم اسم عاشور في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم عاشور دلالات دينية طيبة حيث يشار به إلى يوم عاشوراء
- لذلك فقد يشير اسم عاشور في المنام إلى الخبر والرزق الكثير للحالم
- كذلك عند رؤية المرأة الحامل اسم عاشور يدل على الخير وتحقيق الأهداف
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم عاشور يكون إشارة إلى ما سوف تجنيه المرأة من رزق
تفسير حلم اسم سادي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم سادي في المنام يدل ذلك على امرأة جميلة
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم سادي يكون إشارة إلى تمتعها بصفات جيدة
- عند رؤية المرأة الحامل اسم سادي قد يدل على إنجاب فتاة جميلة والله أعلى وأعلم
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم سادي قد يدل على تمتعها بصفات جميلة
تفسير حلم اسم سليم في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم سليم في المنام قد يدل على أن الرجل سوف ينال رزق كثير
- كذلك قد يكون اسم سليم في المنام على صلاح وتقوى الشخص
- عند رؤية المرأة الحامل اسم سليم في المنام قد يشير إلى إنجاب مولود ذكر والله أعلى وأعلم
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى خير ورزق وفير أو زواج وارتباط برجل صالح
تفسير حلم اسم سهام في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم سهام في المنام يكون إشارة إلى الخير
- حيث أنه عند رؤية الشاب العازب اسم سهام في المنام قد يدل على خير ورزق أو زواج من فتاة صالحة
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم سهام في المنام قد يدل على السير في الطريق الصحيح
- عندما ترى المرأة الحامل اسم سهام يشير إلى تحقق أمنياتها التي كانت ترغب في الوصول إليها
تفسير حلم اسم فضيلة في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم فضيلة الكثير من المعاني الطيبة التي قد تنعكس على رؤيته في المنام
- لذلك فعند رؤية الرجل اسم فضيلة في المنام قد يدل على المرأة العفيفة والطاهرة
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم فضيلة يكون إشارة إلى السيرة الطيبة أو الترقي في المكانة
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم فضيلة في المنام قد يدل على تفوقها وفضلها
تفسير حلم اسم سامي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم سامي في المنام يكون ذلك إشارة إلى الأمور الطيبة
- حيث قد يدل على الترقي في العمل أو الحياة الشخصية أو الدراسة للشاب العازب أو الطالب
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم سامي للزوج قد يشير إلى الخير والرزق للزوج
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم سامي قد يدل لها على مسقبل مشرق وجيد
تفسير حلم اسم ود في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم ود في المنام قد يدل على حبه واحترامه للمرأة صاحبة الاسم
- عندما ير الشاي العازب اسم ود في المنام قد يشير إلى محبته لفتاة أو ما يشعر به الشاب من عاطفة تجاهها
- عندما ترى المرأة الحامل اسم ود في المنام يكون إشارة إلى الخير
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم ود يكون بشري للمرأة بالكثير من الخير
تفسير حلم اسم عبير في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم عبير في المنام قد يكون إشارة إلى سعي الحالم للأفعال الحسنة
- عند رؤية المرأة الحامل اسم عبير قد يدل على الاستقرار والهدوء الذي تعيشه المرأة
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم عبير في المنام يشير إلى الخير والسعادة التي تنالها الفتاة
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم عبير في المنام يكون إشارة إلى الخير الكثير الذي تناله المرأة
تفسير حلم اسم غفران في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم غفران دلالات طيبة حيث يجمل دلالات المسامحة والكفارة
- لذلك قد يدل اسم غفران للرجل على مسامحة شخص ما أو تسامح مع شخص كان بينهم خلاف
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم غفران قد يدل لها على التكفير عن الذنوب أو الصدقات
تفسير حلم اسم بلقيس في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم بلقيس في المنام قد يكون دليل على الخير والرزق عقب الحزن والهم
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم بلقيس في المنام قد يدل على تبدل الأحوال للأفضل
- عند رؤية المرأة الحامل اسم بلقيس في المنام قد يشير إلى تجاوز المتاعب والعقبات
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم بلقيس في المنام يشير إلى الخير والفرج
تفسير حلم اسم فاطمة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم فاطمة في المنام يشير إلى زوال المشاكل والهموم
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم فاطمة في المنام يشير إلى زواجها من شخص يسعدها
- كما قد يدل على اقتراب تفريج همومها وأزماتها
- عند رؤية المرأة الحامل اسم فاطمة في المنام قد يدل على إنجاب فتاة جميلة والله أعلم
تفسير حلم اسم تركي في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن الأسماء في المنام قد تحمل دلالات مبشرة أو غير مبشرة
- وقد يرجع ذلك لمعنى ودلالة الاسم ذاته وما يحمله الاسم من دلالات في الواقع
- لذلك إذا رأي الحالم اسم تركي في المنام قد يدل على الغلمان الجميلة
- كما قد يدل اسم تركي في المنام على الجمال والرشاقة واللياقة
تفسير حلم اسم عتاب في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم عتاب في المنام العديد من المعاني التي تدور حول لفت النظر واللوم
- في حال رأي الحالم اسم عتاب في المنام قد يشير إلى عتابه لشخص بشكل رقيق
- كما قد يشير اسم عتاب في المنام إلى تحلي الشخص بشخصية رقيقة في بعض الحالات
تفسير حلم اسم رشاد في المنام لابن سيرين
- يعبر اسم رشاد عن معاني كثيرة طيبة من بينها الوعي والإدراك والهدى والاستقامة
- لذلك فعند رؤية الرجل اسم رشاد يكون إشارة إلى وعيه أو استقامته
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم رشاد في المنام يشير إلى السير في الطريق الصحيح
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الهدى والصواب
تفسير حلم اسم الزهراني في المنام لابن سيرين
- يشير اسم زهراني إلى معاني الإضاءة والإشراق
- لذا في حال رأي الحالم اسم الزهراني في المنام يدل على الخير والرزق
- كما قد يدل اسم الزهراني على زوال الهموم والأزمات التي كان يواجهها الشخص الحالم
- عندما ترى المرأة الحامل اسم الزهراني في المنام قد يدل على زوال الضيق والهم
تفسير حلم اسم ضحى في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم ضحى في المنام يكون إشارة إلى الخلاص من الهم والحزن
- كما قد يدل اسم ضحى كذلك على زوال وتفريج الأمراض والديون المتراكمة على الشخص
- كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة اسم ضحى قد يدل لها على التغيرات الإيجابية
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى تبدل الأحوال إلى الأفضل بإذن الله تعالى
تفسير حلم اسم عبده في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم عبده في المنام يكون إشارة إلى تقوته وصلاحه
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم عبده في المنام يشير إلى الزواج من شخص تقي وصالح إن شاء الله
- في حال رأت المرأة الحامل اسم عبده يكون إشارة إلى الخير والهداية
- في حال رأت المرأة المطلقة اسم عبده في المنام يشير إلى تقوى وصلاح حامل الاسم
تفسير حلم اسم عمران في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم عمران في المنام يدل ذلك على الخير والعمار
- حيث قد يدل اسم عمران للمرأة المتزوجة على الكثير من الخير والرزق
- في حال رأت المرأة الحامل اسم عمران قد يكون دليل على إنجاب مولود صالح إن شاء الله
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم عمران يدل على الكثير من الخير والأمور الطيبة
تفسير حلم اسم خالد في المنام لابن سيرين
- إذا رأت المرأة المتزوجة اسم زوجها خالد في المنام يحمل ذلك دلالات بالخير الوفير
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الزواج من رجل يجعلها تعيش في فرح
- في حال رأت المرأة الحامل ذلك يدل لها على الخير والرزق
- عندما ترى المرأة المطلقة اسم خالد في المنام قد يشير إلى لقائها بشخص يعوضها عن الهم والحزن
تفسير حلم اسم منقاح في المنام لابن سيرين
- قد ترد إلينا الأسماء في المنام وتحمل لنا العديد من الدلالات إلا أن كل اسم يحمل دلالة مختلفة وخاصة به
- لذلك قد يدل اسم منقاح في المنام على الخير والتخلص من الهموم
- حيث أن منقاح ترجع للفعل نقح أي أخرج منه الجيد عن الردئ
- لذلك فهو قد يحمل دلالات إيجابية عند رؤيته في المنام للرائي
تفسير حلم اسم قصي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم قصي في المنام قد يكون ذلك له دلالات ومعاني مختلفة
- حيث قد يدل اسم قصي في المنام على ضرورة الإبتعاد عن بعض الأمور التي يقوم بها الشخص
- كما قد يكون اسم قصي إشارة إلى ضرورة اهتمام الحالم بأمر ما ليتم إنجازه دون الانشغال في أمور أخرى
- كذلك قد يكون دليل على تمكن الحالم من تحقيق أهدافه ولكن عقب فترة
تفسير حلم اسم جواد في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم جواد في المنام يكون ذاك إشارة إلى الخير والهدى من الله
- كذلك قد يدل اسم جواد على تحلي الحالم بالصفا الطيبة مثل الكرم والجود
- إذا رأت المرأة المتزوجة اسم زوجها جواد يدل ذلك على كرم الزوج
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم جواد قد يشير إلى ارتباطها بشخص كريم
تفسير حلم اسم سلطانة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم زوجته سلطانة في المنام قد يدل على رقي ومكانة المرأة
- كما قد يدل رؤية اسم سلطانة للشاب العازب في المنام على الزواج من فتاة تشبه الأميرات
- عندما ترى المرأة الحامل ذلك قد يدل على إنجاب فتاة جميلة والله أعلى وأعلم
تفسير حلم اسم عابد في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم عابد في المنام قد يكون دليل على الخير والتقوى
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم عابد في المنام يدل على الصلاح لحامل الاسم
- عندما ترى المرأة الحامل اسم عابد في المنام قد يشير إلى الإلتزام والصلاح
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك قد يدل على زواج الفتاة من شخص تقي
تفسير حلم اسم نواف في المنام لابن سيرين
- يشير اسم نواف إلى المعاني الإيجابية لذلك يأتي بالخير في المنام للرائي
- حيث إذا رأي الحالم اسم نواف يكون ذلك إشارة إلى تغير الأحوال للأفضل
- كما قد يدل اسم نواف للمرأة المتزوجة على التغيرات الإيجابية التي تحدث لها
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم نواف في المنام قد يدل على تبدل وتغير الأحوال للأفضل
تفسير حلم اسم شعيل في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم شعيل في المنام قد يكون ذلك إشارة إلى بعض المشاكل
- حيث يحمل اسم شعيل معاني الاشتعال أو الأشياء المشتعلة لذلك فقد يشير إلى المشاكل
- لذلك عندما يرى الحالم اسم شعيل قد يكون ذلك إشارة إلى الخلافات والمشاكل
تفسير حلم اسم شعيب في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن رؤية الأسماء في المنام تحمل العديد والعديد من المعاني
- والحدير بالذكر أن كل اسم قد يحمل دلالة مختلفة عن غيره من الأسماء
- حيث قد تدل بعض الأسماء على الخير وبعضها الآخر قد يدل على السوء
- لذلك في حال رأي الحالم اسم شعيب فقد يحمل ذلك دلالات إيجابية
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.