نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اسم جودة في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اسم جودة في المنام لابن سيرين يمكنك معرفة ما يحمله لك الاسم في منامك، من خلال ما سوف نعرضه لك حول ذلك، مما وضعه العلماء في تفسير رؤية الأسماء في المنام..
تفسير حلم اسم جودة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم جودة في المنام يكون ذلك دلالة على الصفات الطيبة
- حيث أنه في حال رأت المرأة المتزوجة اسم جودة يكون ذلك إشارة إلى تمتع صاحب الحلم بالصفات الجيدة
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم جودة يدل على ما تتحلى به من صفات طيبة
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم جودة قد يشير إلى ارتباطها بشخص صاحب خلق
تفسير حلم اسم جود في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم جود في المنام يكون دلالة على الخير حيث يحمل الاسم دلالات ومعاني الكرم والهداية
- لذلك عند رؤية اسم جود في المنام يكون دليل على الكرم والهداية عقب الضلال
- إذا رأت المرأة المتزوجة اسم جود يكون إشارة إلى شخصيتها الكريمة
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الشخصية الكريمة التي تتمتع بها الفتاة
تفسير حلم اسم فاتن في المنام لابن سيرين
- أشار العالم ابن سيرين إلى أن اسم فاتن يحمل معاني الضلال والفتنة
- حيث إذا رأي الحالم اسم فاتن في المنام يكون إشارة إلى وقوع الشخص في الفتنة أو الضلال
- لذلك يجب عليه أن يحذر من الوقوع في الفتنة والضلال
- حيث إذا رأت المرأة المتزوجة اسم فاتن في المنام يكون دليل على الفتنة
تفسير حلم اسم عصام في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم عصام معاني الدعم والسند لذلك فهو من الأسماء التي تشير إلى الخير والفرح
- فقد تدل رؤية اسم عصام للرجل المتزوج على من يدعمه ويسانده
- في حال رأت المرأة المتزوجة اسم عصام للزوج يكون إشارة إلى دعم ومساندة الزوج للمرأة
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم عصام في المنام يدل ذلك على وجود من يساندها
تفسير حلم اسم عصمت في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم عصمت في المنام قد يدل على الترقي في العمل والوصول بمنصب عالي
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم عصمت في المنام يدل على تلقى أخبار سعيدة
- إذا رأت المرأة الحامل اسم عصمت في المنام يدل لها على الخير والرزق الوفير
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة الارتباط بشخص صاحب منزلة عالية
تفسير حلم اسم فتون في المنام لابن سيرين
- لم يرد ذكر تفسير واضح لاسم فتون في المنام حيث يحمل الاسم عدة معاني ودلالات مختلفة
- لذلك إذا رأي الحالم اسم فتون في المنام قد يكون ذلك إشارة إلى امرأة حاملة لهذا الاسم تعامل معها الحالم
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم فتون قد يشير إلى إشتياقها لحامله الاسم
- عند رؤية المرأة الحامل اسم فتون في المنام قد يشير إلى حبها لهذا الاسم ورغبته في تسمية مولودها بهذا الاسم
تفسير حلم اسم غازي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم غازي في المنام يكون دلالة على قتال وجهاد الشخص للوصول لشئ ما
- لذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم غازي في المنام يشير إلى إصرار المرأة على الوصول لشئ ما
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك يدل على الجهاد للوصول لبعض الأشياء
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم غازي في المنام يشير ذلك إلى الإصرار والجهاد لتحقيق هدف خاص بها
تفسير حلم اسم فواز في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم فواز في المنام قد يشير إلى فوزه على الأعداء
- كما قد يشير اسم فواز في المنام إلى الخير والسعادة التي ينعم بها الشخص
- عند رؤية المرأة الحامل اسم فواز في المنام يدل على الوصول الأهداف
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم فواز في المنام يشير إلى تفوق في الدراسة
تفسير حلم اسم سدحان في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم سدحان في المنام قد يؤول ذلك بعدة دلالات
- حيث قد يكون إشارة إلى تورط الشخص في مشكلة ما في الفترة القادمة
- كما قد يدل اسم سدحان كذلك للمرأة الحامل على المرور ببعض الأزمات والهموم
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الوقوع في الأزمات والمشاكل
تفسير حلم اسم نورس في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الرجل المتزوج اسم نورس في المنام يكون دليل على الخير والسعادة
- حيث قد يدل على ترقى الشخص الحالم في الوظيفة ووصوله لمنصب أفضل
- عند رؤية المرأة الحامل اسم نورس في المنام يدل على الخير وتحقيق الأهداف
- عندما ترى المرأة المتزوجة اسم نورس في المنام يكون إشارة إلى سعادة تغمرها في الفترة القادمة
تفسير حلم اسم سوار في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم سوار في المنام قد يشير الخير للشخص الحالم
- بينما قد يشير اسم سوار في بعض الحالات إلى السوء والتقييد
- لذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم سوار في المنام قد يشير إلى تعرض المرأة لبعض الأزمات
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى تعرض الفتاة لبعض الأزمات والمشاكل
تفسير حلم اسم مهنى في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم مهنى في المنام يكون ذلك إشارة إلى العديد من المعاني
- حيث يشير اسم مهنا أو مهنى إلى الحصول على شئ دون تعب أو شقاء
- حيث يعبر عن السهولة في الحصول على بعض الأشياء
- لذلك اذا رأي الحالم اسم مهنى في المنام يكون دليل على تمكن الحالم من الوصول لبعض الأمور بسهولة
تفسير حلم اسم إدريس في المنام لابن سيرين
- يعتبر اسم إدريس هو اسم أحد الأنبياء ويقال أنه أول نبي جاء بعد آدم
- لذلك فقد يشير اسم إدريس في المنام إلى الخير والهداية للرائي
- كذلك قد يدل على الكثير من التغيرات الإيجابية للشخص
تفسير حلم اسم فيروز في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم فيروز في المنام يكون ذلك إشارة إلى الخير والنصر
- في حال رأت المرأة الحامل اسم فيروز في المنام يدل على الولادة السهلة
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم فيروز في المنام يشير إلى الخير والرزق
- كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة اسم فيروز يدل لها على الكثير من الأمور المحمودة
تفسير حلم اسم سلامة في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الحالم اسم سلامة في المنام قد يدل ذلك على الخير والنجاة من الشرور
- في حال رأت المرأة الحامل اسم سلامة قد يكون دليل على تخطي وزوال المشاكل
- في حال رأت المرأة المطلقة اسم سلامة في المنام يدل لها على النجاة من بعض الأمور
- كذلك قد يشير إلى السلامة والتخطي لبعض الأمور الغير محمودة
تفسير حلم اسم شنان في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم شنان العديد من المعاني لذلك فقد تشير رؤية الاسم في المنام إلى العديد من الأمور
- حيث أن اسم شنان يشير إلى الماء البارد أو الماء المتفرق
- لذلك إذا رأي الحالم اسم شنان في المنام تدل على بعض الأمور التي قد يتعرض لها الشخص
- حيث قد يشير إلى تعرض الشخص لبعض المشاكل في الفترة القادمة والله أعلم
تفسير حلم اسم مهرة في المنام لابن سيرين
- لم يضع علماء التفسير تفسير واضح لرؤية اسم مهرة في المنام
- إلا أن ذلك قد يكون دليل على الصفات النبيلة التي يتحلى بها الشخص حامل الاسم
- حيث إذا رأت المرأة المتزوجة اسم مهرة في المنام يشير إلى النبل والشجاعة
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم مهرة في المنام يدل على التحلي بالشجاعة والكرامة
تفسير حلم اسم شيهانة في المنام لابن سيرين
- لم يذكر علماء التفسير معنى اسم شيهانة في الكتب الخاصة بالتفسير
- إلا أن اسم شيهانة يشار به إلى أنثى الصقر وكذلك يشار به إلى أجملها وأرقاها
- لذلك عند رؤية اسم شيهانة في المنام يكون إشارة إلى الجمال والأنوثة
- كما قد يدل اسم شيهانة على الخير والصفات الجيدة للشخص الرائي
تفسير حلم اسم خيرية في المنام لابن سيرين
- لم يذكر العلماء معاني ودلالات واضحة فيما يخص رؤية اسم خيرية في المنام
- إلا أن اسم خيرية من الأسماء التي تحمل دلالات ومعاني طيبة
- لذلك في حال رؤية الاسم في المنام يكون إشارة إلى الخير الكثير
- فعندما ترى المرأة المتزوجة اسم خيرية في المنام يكون ذلك دلالة على الخيرات الوفيرة
تفسير حلم اسم أغادير في المنام لابن سيرين
- لم يضع العالم ابن سيرين معنى خاص برؤية اسم أغادير في المنام إلا أن اسم أغادير يعني النهر الصغير
- لذلك في حال رأي الحالم اسم أغادير في المنام يكون بشرى بالخير والرزق
- كما قد يدل اسم أغادير للمرأة الحامل في المنام على الخير والسعادة
تفسير حلم اسم نائل في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الحالم اسم نائل في المنام يكون إشارة إلى الحصول على ما تتمني
- عند رؤية المرأة الحامل اسم نائل في المنام يكون إشارة إلى الولادة السهلة إن شاء الله
- في حال رأت المرأة المتزوجة اسم نائل في المنام يدل لها على رزق وحمل قريب بإذن الله تعالى
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم نائل في المنام يدل على الزواج القريب للفتاة من شخص مناسب إن شاء الله
تفسير حلم اسم البحتري في المنام لابن سيرين
- قد تختلف دلالات رؤية الأسماء في المنام وذلك وفق دلالة الاسم في الواقع
- لذلك في حال رأي الحالم اسم البحتري في المنام قد يحمل ذلك دلالات مبشرة بالخير للشخص الحالم
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم البحتري في المنام قد يشير إلى الخير والأمور الطيبة للمرأة
تفسير حلم اسم الخولى في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم الخولى في المنام يحمل ذلك دلالات جيدة وحسنة للرائي
- حيث يشير اسم الخولى إلى العلم وذكر الله تعالى
- لذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم الخولى في المنام يكون إشارة إلى العلم النافع
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم الخولى قد يدل على الزواج من شخص صاحب علم
تفسير حلم اسم ثائر في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم ثائر دلالات الغضب أو التمرد والإنتفاض على الواقع
- لذلك في حال رأي الحالم اسم ثائر في المنام قد يدل ذلك على شخصيته الغابة المتمردة
- إذا رأت المرأة المتزوجة اسم ثائر في المنام قد يدل على بعض المشاكل أو عدم الاستقرار
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم ثائر في المنام يدل على شخص ثائر وغاضب أو متمرد
تفسير حلم اسم مشيلح في المنام لابن سيرين
- وضع العلماء تفسيرات عديدة لرؤية الأسماء في المنام
- حيث يختلف كل اسم حسب ما يحمله من معنى
- لذلك اذا كان الاسم يحمل معنى حسن يكون ذلك دليل على معنى ودلالة مبشرة للرائي
- بينما إذا كان الاسم يحمل دلالة غير جيدة يكون إشارة إلى بعض الأمور السيئة
تفسير حلم اسم راسل في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم راسل في المنام يكون ذلك إشارة إلى بعض الأخبار الجديدة التي يستقبلها الشخص
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم راسب في المنام يكون دلالة على الأخبار أو الرسائل التي تتلقاها المرأة
- كذلك عند رؤية المرأة الحامل اسم راسل قد يشير إلى ما سوف تتلقاها المرأة
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى تلقى بعض الأخبار والرسائل
تفسير حلم اسم مسلم في المنام لابن سيرين
- يشير اسم مسلم إلى الإسلام لله تعالى وكذلك يكون بمعنى الطهارة والنقاء
- لذلك فقد تشير رؤية اسم مسلم في المنام يدل على الأمور الجيدة والصلاح
- حيث إذا رأت المرأة المتزوجة اسم مسلم للزوج في المنام يكون دلالة على نقاء وطهارة الزوج
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم مسلم في المنام يكون إشارة إلى المولود البار الصالح بوالدته ووالده بإذن الله تعالى
تفسير حلم اسم حمدي في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم حمدي معنى الحمد والشكر لله تعالى لذلك فهو من الأسماء ذات المعاني الجيدة في المنام
- حيث إذا رأي الحالم اسم حمدي في المنام يدل على حمده لله تعالى بصورة دائمة وشخصيته الراضية القنوعة
- عند رؤية اسم حمدي قد يدل على الرزق والنعم الكبيرة للشخص الرائي
- حيث إذا رأت المرأة الحامل اسم حمدي في المنام يشير إلى حصولها على رزق كثير إن شاء الله تعالى
تفسير حلم اسم سمير في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم سمير في المنام يكون ذلك دلالة طيبة ومحمودة
- حيث يدل اسم سمير في المنام على معاني التقرب من الله
- لذلك إذا رأي الشاب العازب اسم سمير في المنام يكون دليل على تقربه من الله
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم سمير في المنام قد يشير إلى شخص صالح وتقي
تفسير حلم اسم عاصم في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم عاصم في المنام يكون ذلك إشارة إلى العصمة من الذنوب والخطايا
- حيث يحمل اسم عاصم معاني العصمة من الوقوع في المعاصي والذنوب والواي من ذلك
- لهذا فإن اسم عاصم من الأسماء التي تدل على العديد من المعاني الحسنة للشخص
- حيث تحمل دلالات التراجع والتوبة عن الذنوب أو الحماية من ارتكاب المعاصي
تفسير حلم اسم سميرة في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم سميرة في المنام يكون ذلك إشارة إلى الشخصية اللطيفة لحاملة الاسم
- حيث إذا رأي الرجل المتزوج اسم زوجته سميرة في المنام يكون دليل على شخصيتها اللطيفة والزواج المستقر
- عند رؤية المرأة الحامل اسم سميرة في المنام يكون دليل على الراحة والاستقرار
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى حالة من السعادة والاستقرار وراحة البال
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.