نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم كتلة شعر في المنام لابن سيرين
تفسير حلم كتلة شعر في المنام لابن سيرين سوف نعرض لك خلال السطور التالية دلالات مختلفة لرؤية الشعر في المنام، و ذلك وفق لما ذكره علماء التفسير..
تفسير حلم كتلة شعر في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن رؤية تسريح الشعر في المنام دلالة على طريقة تفكير الشخص و أسلوبه الذي يتبعه
_ كما أشار العلماء إلى أن حلم الشخص برؤية كتلة شعر في المنام يعتبر دلالة على الشعور بالاضطراب و عدم القدرة على التفكير السليم
_ كما يشير حلم الفتاة العزباء أنها ترى كتلة شعر إلى شعور هذه الفتاة بعدم الثقة
_ كذلك يشير حلم المتزوجة بكتلة شعر في المنام إلى أن هذه المرأة لا تستطيع التفكير بشكل سليم
تفسير حلم توكة الشعر في المنام لابن سيرين
_ فسر العلماء رؤية مشبك أو توكة الشعر في المنام على أنه إشارة إلى بعض الأمور المحمودة
_ كذلك رؤية توكة الشعر في المنام للفتاة العزباء دلالة على الإقبال على حياة سعيدة
_ كما فسر العلماء رؤية مشبك أو توكة الشعر في المنام للمتزوجة على أنه إشارة إلى بعض الأمور الجيدة
_ كذلك إذا رأت الفتاة أو المرأة أنها تقوم بشراء توكة الشعر في المنام كان ذلك دلالة على السعي للوصول للاهداف
تفسير حلم الشعر المنكوش في المنام لابن سيرين
_ فسر العلماء حلم الشعر المنكوش للمتزوجة على أنه إشارة إلى أن هذه المرأة تعيش فترة مضطربة مع الزوج
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء شعرها منكوش و متشابك في المنام كان ذلك دلالة على ما تعيشه هذه الفتاة من توتر و قلق
_ كما أن المرأة الحامل التي ترى في منامها شعرها متشابك كان ذلك إشارة إلى تفكير هذه المرأة المستمر في الولادة و شعورها بالخوف
_ بينما إذا رأي الرجل الشعر المنكوش في المنام كان ذلك إشارة إلى كثرة التفكير في بعض الأمور و الانشغال بها
تفسير حلم قراصة شعر في المنام لابن سيرين
_ قد يشير حلم رؤية قراصة الشعر في المنام إلى بعض الأمور السيئة أو الغير محمودة للشخص الحالم
_ حيث يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى الهموم و المشاكل التي يصاب بها الشخص الحالم
_ كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى فقدان بعض الأمور أو الاشخاص المقربين
تفسير حلم شعر مربوط في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم شعر مربوط في المنام إلى بعض الأمور الغير محمودة التي قد يتورط بها صاحب الحلم
_ فإذا رأت المتزوجة أن شعرها مربوط كان ذلك إشارة إلى المشاكل التي سوف تواجه هذه المرأة
_ كما يشير حلم المرأة الحامل بشعرها مربوط إلى أنها سوف تواجه بعض المشاكل التي تزعجها
_ كذلك يشير حام الفتاة العزباء التي تقوم بربط شعرها إلى عجز هذه الفتاة عن حل المشاكل
تفسير حلم بنس الشعر في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم المرأة برؤية بنس الشعر في المنام إلى العلاقات الجيدة مع الأسرة
_ حيث يشير حلم البنس في منام المرأة المتزوجة إلى العلاقة الجيدة مع الزوج و الأبناء
_ كما يشير في منام الفتاة العزباء إلى أن هذه الفتاة قد تقبل على بعض التغيرات الإيجابية مثل الخطوبة أو الزواج
_كما يمكن أن يشير إلى العلاقة الطيبة مع الأسرة أو الترقي في العمل إذا كانت تعمل
تفسير حلم مكواة الشعر في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن رؤية مكواة الشعر في المنام دلالة على الرزق الوفير الذي يأتي للشخص
_ كذلك فسر العلماء رؤية و استعمال مكواة الشعر للفتاة العزباء على أنه إشارة إلى الإقبال على تغيرات جيدة
_ كما يفسر العلماء حلم مكواة الشعر للمتزوجة على أنه دلالة على الرزق و الخير الذي يأتي لهذه المرأة
_ كما يشير حلم استعمال مكواة الشعر للمرأة الحامل إلى بعض الإيجابيات التي تحدث لهذه المرأة
تفسير حلم بكلات الشعر في المنام
_ فسر العلماء حلم الرجل ببكلات الشعر في المنام على أنه إشارة إلى زوال همومه و مشاكله
_ كما يشير أيضا إلى سداد و قضاء ديونه و تخلصه من بعض الأزمات المادية
_ كما يشير حلم المرأة المتزوجة ببكلات الشعر إلى زوال المشاكل و حل الخلافات
_ كما يشير حلم بكلات الشعر للفتاة العزباء إلى حل بعض الأزمات و المشاكل مع الأصدقاء
تفسير حلم حلق الشعر للاطفال في المنام لابن سيرين يقدم موقع موسوعة الخليج بوست لك فيما يلي دلالات مختلفة لرؤية الشعر في المنام، و حلق الشعر للاطفال و غيرها..
تفسير حلم حلق الشعر للاطفال في المنام لابن سيرين
_ ذهب علماء التفسير إلى أن حلم حلق شعر الطفل يشير إلى بعض الأمور الإيجابية
_ حيث يمكن أن يكون إشارة إلى طاعة و تدين و تقوى هذا الطفل بالمستقبل
_ كما يمكن أن يكون إشارة إلى زوال الهموم و الأزمات التي تواجه الشخص
_ كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى الإقبال على فترة من الخير و البركة و السعادة
تفسير حلم شخص يقص شعري في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم الشخص في المنام بأن شخص آخر يقوم بقص شعره كان ذلك إشارة إلى عدم ثقة هذا الشخص بالناس
_ كما يشير حلم قص الشعر في المنام إلى التعرض لخيبة الأمل و الإحباط و الفشل
_ كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى خسارة الأموال أو العمل أو الفشل في تحقيق بعض الأهداف
_ كذلك يشير إلى فقدان أو خسارة شخص يحبه أو يعرفه جيدا
تفسير حلم امي تقص شعري في المنام لابن سيرين
_ فسر العلماء رؤية الأم و هي تقوم بقص شعر أولادها و بناتها في المنام على أنه إشارة إلى وقوف و دعم الأم لهم
_ حيث يشير حلم الأم تقص شعر ابنتها إلى ما تقوم به الأم من مساعدة و دعم للفتاة
_ كذلك يشير إلى أن الأم تحاول تقديم كل ما تملكه للابنه و جعلها أفضل
_ بينما إذا رأي الولد أن أمه تقوم بقص الشعر له كان ذلك إشارة إلى أن هذا الولد يحتاج إلى مساعدة أمه
تفسير حلم شخص يزين شعري في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم تزين الشعر في المنام إلى قيام الشخص بتقديم أفضل الحلول للمشاكل و الأزمات
_ كما يشير أيضا حلم تزين الشعر في المنام إلى الامتقال لمراحل أفضل
_ حيث يمكن أن يشير في منام الفتاة العزباء إلى الإقبال على الزواج أو الخطوبة
_ كما يشير حلم شخص يزين شعري في المنام إلى أن هذا الشخص سوف يضفى بعض اللمسات الإيجابية على ما يعيشه الحالم
تفسير حلم تسريح الشعر بالسشوار في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن خلم تسريح الشعر بالسشوار هو دلالة على بعض الأمور الإيجابية
_ يشير حلم الفتاة العزباء تسريح الشعر بالسشوار إلى أن هذه الفتاة سوف تنعم بالخيرات و الفرح
_ كذلك يشير حلم تسريح الشعر بالسشوار للمتزوجة إلى ما تعيشه هذه المرأة من هدوء و استقرار
_ كما يشير حلم المرأة الحامل إلى الرزق و البركة و الفرح و التمتع بالنظام
تفسير حلم تسريح الشعر عند الكوافير في المنام
_ فسر العلماء حلم المرأة بالذهاب للكوافير على أنه دلالة على الترفية و الفرح و السعادة
_ حيث يشير حلم الفتاة العزباء بالذهاب للكوافير في المنام إلى إقبال هذه البنت على الزواج من شخص توافق عليه
_ إذا رأت المرأة المتزوجة ذهابها للكوافير كان ذلك إشارة إلى أن هذه المرأة سوف تقبل على بعض الأمور الإيجابية التي تدخل إلى قابها السعادة و الفرح
_ كذلك إذا رأي الرجل العازب في المنام تسريح الشعر عند الكوافير كان ذلك إشارة إلى أن هذا الشخص سوف يقبل على تغيرات جيدة و سعيدة
تفسير حلم ربط الشعر كعكة في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة في المنام أنها تقوم بتسريح الشعر كان ذلك دلالة على طريقة تفكير الشخص
_ حيث قد يشير حلم عمل الشعر كعكة في المنام إلى رغبة الشخص في التخلص من المشاكل و إيجاد حل لها
_ كذلك قد يشير إلى قيام هذا الشخص بحل الأزمات و المشاكل بتأني و صبر دون تهور أو تسرع
_ كذلك قد يشير حلم عمل الشعر كعكة للعزباء إلى حاجة هذه الفتاة لحل مناسب لبعض مشاكلها و سعيها لذلك
تفسير حلم ربط الشعر ذيل حصان في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم ذيل الحصان إلى انزعاج الشخص من بعض الأمور التي استغرقت وقت طويل
_ بحيث يشير إلى الانزعاج من الأمور التي تستغرق فترات طويلة دون فائدة
_ كما يمكن أن يشير إلى تفكير الشخص في العلاقات التي تستغرق فترات طويلة دون الوقوف على ملامح واضحة لها
_ كذلك يمكن أن يشير إلى انزعاج الشخص من فترات الخطوبة الطويلة
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.