نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الرقص مع الحبيب في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الرقص مع الحبيب في المنام لابن سيرين تختلف تفسيرات الأحلام من شخص لشخص آخر، حيث تختلف وفق لعدة أمور متعلقة بالحالم، و سوف نعرض لك فيما يلي تفسير الرقص مع الحبيب..
تفسير حلم الرقص مع الحبيب في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم الفتاة بالرقص مع الحبيب في المنام إلى أن هذه الفتاة سوف تحصل على السعادة والفرح
_ كما يشير إلى الحب الشديد بين الفتاة و الحبيب و الذي يجمعهما معا
_ كذلك يشير إلى زواج أو ارتباط هذه الفتاة بالحبيب في فترة قريبة
_ كما إذا رأي الشاب أنه يرقص مع خبيبته في المنام كان ذلك إشارة إلى الحب الشديد
تفسير حلم الرقص حول الكعبة في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الرقص في المنام يشير إلى بعض الأشياء غير المحمودة في المنام
_ حيث يمكن أن يكون إشارة إلى الهموم و المشاكل التي قد يتورط بها الرائي
_ كذلك يشير حلم الرقص حول الكعبة إلى ما يتمناه الشخص
_ حيث يمكن أن يشير إلى أمنية أو حاجة يرغب في تحققها و إنجازها
تفسير رقص في عرس في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن حلم رقص الشخص بالعرس هو دلالة على ما قد يصاب به الحالم من مشاكل و هموم
_ كذلك فهو يشير إلى ما يتورط به الشخص من كربات أو عقبات
_ يمكن أن يكون إشارة إلى بعض الأمور المفاجئة التي تظهر للشخص الحالم
_ كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى بعض الأسرار الني سوف تكشف
تفسير حلم الرقص بفستان أحمر في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الرقص بفستان أحمر في المنام للرجل قد يشير إلى بعض الأمور السيئة
_ كذلك يشير حلم الرقص بفستان أحمر في المنام للفتاة العزباء إلى التقصير في الدين أو التورط في بعض الكربات
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة الرقص بفستان أحمر كان ذلك إشارة إلى التورط بالأزمات
_ يشير بالإضافة إلى ذلك إلى فضح الأسرار و كشفها
تفسير حلم رؤيا الرقص بالسيف في المنام لابن سيرين
_ فسر العلماء الرقص بالسيف في المنام على أنه دلالة على بعض الأمور المحمودة
_ حيث يشير الرقص بالسيف للفتاة العزباء إلى الزواج من شخص صالح
_ إذا رأي الشخص أنه يرقص بالسيف كان ذلك إشارة إلى تحقيق الانتصار بعد الهم
_ كما يشير حلم شخص ميت يرقص بالسيف إلى الحال الأفضل الذي ينعم له الميت
تفسير حلم الرقص أمام النساء في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشخص أنه يرقص أمام النساء يشير ذلك إلى تعرض الحالم للتورط في المشاكل
_ كما قد يشير إلى فضح أمره من قبل إحدى هؤلاء النساء و كشف أسراره
_ كما يشير حلم المرأة المتزوجة بالرقص أمام النساء إلى أن هذه المرأة قد تتورط في الأزمات و الهموم
_ إذا رأت العزباء الرقص أمام النساء كان ذلك إشارة إلى فضح أسرار هذه الفتاة
تفسير الرقص أمام المرآة في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم الشخص بالرقص أمام المرآة إلى تعرض هذا الشخص للفضيحة أو التورط بالمشاكل
_ كما يشير إلى تعرض هذا الشخص لبعض الأمور التي تكشف له حقيقته أمام نفسه
_ كما يشير أيضا إلى فضح أمره أمام بعض الأشخاص أو الأقارب و الأولاد
_ كما يشير في منام الفتاة العزباء إلى كشف بعض أسرارها بسبب بعض المواقف التي تقوم بها
تفسير حلم الرقص مع المشاهير في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم المرأة بالرقص أمام الناس إلى الطيش الذي تتعامل به المرأة في أمورها
_ كذلك يشير حلم الرقص في مكان مرتفع إلى الخوف و القلق الذي يشعر به الشخص الرائي
_ كذلك إذا رأت المرأة الرقص أمام الناس كام ذلك إشارة إلى تعرض هذه المرأة للفضيحة و الهموم
_ كذلك قد يشير الرقص للمرأة علنا إلى كثرة الهموم و المشاكل و ارتكاب الأعمال الغير صالحة
تفسير حلم رؤية الراقصة في المنام لابن سيرين
_ إذا تعرض الشخص للحلم براقصة كان ذلك إشارة إلى سداد الديون و الحصول على المكاسب المالية
_ كذلك إذا رأت المرأة في المنام راقصة كان ذلك إشارة إلى استقرار هذه المرأة
_ كما يمكن أن يكون إشارة إلى الاستقرار المالي و المادي لهذه المرأة
_ كذلك اذا رأت الفتاة العزباء الراقصة في المنام كان ذلك إشارة إلى السعادة و الخير لهذه الفتاة
تفسير حلم الرقص بالعصا في المنام لابن سيرين
_ أشار ابن سيرين إلى أن الرجل الذي يرقص في المنام بالعصا يكون دلالة على كسب الأموال
_ كما يمكن أن يكون إشارة إلى حصول هذا الشخص على المكاسب المادية من تجارته
_ كذلك قد يكون إشارة إلى أن هذا الشخص سوف يحصل على بعض الأمور الحسنة
_ كما يمكن أن يشير إلى التمتع بالعقل و الحكمة في تدبر الأمور
تفسير حلم رقص العرضه في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشخص أنه يرقص على أنغام هادئة بشكل احترافي كان ذلك دلالة على الرزق و الخير لهذا الشخص
_ كما قد يشير إلى إنجاز و تحقيق الانتصار و النجاح في العمل أو الدراسة
_ بينما إذا رأي الشخص أنه يرقص على أنغام صاخبة يشير ذلك إلى خسارة الأموال
_ كما يمكن أن يشير إلى موت و فقدان أحد الأشخاص
تفسير حلم رؤية شخص اعرفه يرقص في المنام لابن سيرين
_ فسر علماء التفسير حلم الشخص برؤية شخص يعرفه يرقص على أنها إشارة إلى تعرض هذا الشخص لخسارة الأموال
_ كما إذا رأي الشخص آخر مريض يعرفه و هو يرقص كان ذلك إشارة إلى بعض الأمور الغير جيدة
_ كذلك يمكن أن يشير رقص امرأة يعرفها الشخص إلى تعرضها لكشف الأسرار أو فضح أمرها
_ كما يمكن أن يشير ذلك إلى التورط في المشاكل و الأزمات و الهموم
تفسير حلم رؤية امرأة ترقص في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الرجل المتزوج زوجته ترقص في المنام كان ذلك إشارة إلى الخلافات الزوجية مع الزوج
_ كما يمكن أن يشير حلم رقص المرأة أمام الناس إلى فضح أسرار هذه المرأة
_ كما يشير الرقص للمرأة على نغمات عالية إلى الخلافات و المشاكل
_ إذا رأت المرأة المطلقة الرقص في المنام كان ذلك إشارة إلى أن هذه المرأة تواجه الأزمات و المشاكل
تفسير حلم رؤية راقصة مشهورة في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم الرقص وفق لما ذكره العلماء إلى المشاكل و الخلافات في كثير من الأحيان
_ بينما يمكن أن يشير حلم رؤية راقصة مشهورة إلى زوال المشاكل و الخلافات
_ إذا رأت المرأة راقصة كان ذلك يشير إلى جني الأموال و المكاسب و زوال الخلافات
_ كذلك يمكن أن يشير إلى أن هذه المرأة سوف تقبل على مرحلة من الفرح و السعادة
تفسير حلم الرقص في المقابر في المنام لابن سيرين
_ يختلف حلم رؤية القبور في المنام وفق لعلماء التفسير حيث يمكن أن يشير ذلك إلى الخير أو السوء
_ حيث يشير حلم سير الشهص بين القبور إلى عدم السير بشكل سليم
_ كذلك يشير حلم الرقص في المنام إلى بعض الأمور الغير محمودة أو السيئة
_ كما يمكن أن يشير حلم الرقص في المقابر إلى الخلافات و المشاكل التي قد يصاب بها صاحب الحلم
تفسير حلم بنتي ترقص في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم رقص الابنه في المنام إلى الخير و الرزق الذي يسبب الفرح و السعادة
_ حيث يشير حلم رقص الابنه أمام الأب في المنام إلى الحصول على الرزق و المكاسب
_ كما يمكن أن يشير حلم رقص الابنة إلى الرزق أو الترقي في العمل
_ كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى الترقي لمنصب أو مكانة عالية
تفسير حلم رقص البالية في المنام
_ فسر علماء التفسير حلم رقص البالية في المنام على أنه دلالة على الخيانة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى بعض الأزمات و المشاكل بين الشركاء في الحياة الزوجية
_ كما يمكن أن يكون إشارة إلى الخلافات مع الشركاء في العمل
_ كما يمكن أن يكون إشارة إلى وقوع الخلافات بين الأحباب أو الأقارب و الأشخاص المقربين
تفسير حلم الرقص في العزاء في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم الرقص في المنام إلى بعض الأمور السيئة الذي يصاب بها الشخص
_ كما يشير خلم الرقص في العزاء إلى التورط في بعض الأمور الغير محمودة
_ كذلك يشير حلم الرقص في العزاء إلى حدوث المصائب للشخص الحالم
_ كما يشير إلى فقدان أو موت شخص عزيز و ربما يكون ذلك إشارة إلى المرض
تفسير حلم سماع الأغاني والرقص في المنام لابن سيرين
_ فسر علماء التفسير حلم سماع الأغاني والرقص في المنام كان ذلك إشارة إلى المشاكل و الخلافات
_ كذلك يمكن أن يشير حلم سماع الأغاني والرقص في المنام إلى سماع الأخبار التعيسة
_ إذا كان الشخص يسمع الأغاني الهادئة ويرقص يكون ذلك إشارة إلى سماع الأخبار السارة
_ كذلك قد يشير إلى الخير و الرزق للسخص الحالم
تفسير حلم الرقص في المسجد في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم الرقص في المسجد إلى ارتكاب الشخص بعض الأمور غير المقبولة
_ حيث يمكن أن يشير حلم الرقص في المسجد للرجل إلى ارتكاب المعاصي و الخطايا
_ كما يشير في منام المرأة إلى التقصير في الدين و أداء الصلوات و ارتكاب الذنوب و المعاصي
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء الرقص في المسجد كان ذلك إشارة إلى عدم قيام هذه الفتاة بأداء العبادات بشكل مستمر
تفسير حلم رؤية أشخاص يرقصون في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم الشخص بأشخاص يرقصون على الأغاني الهادئة في المنام إلى أن الهموم سوف تزول
_ كذلك يشير حلم أشخاص غير معروفين يرقصون إلى السعة في الرزق
_ كما يشير إلى المكاسب المادية التي يحصل عليها الشخص و المكاسب في الأعمال التجارية
تفسير حلم بدلة الرقص في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم لبس بدلة الرقص للمرأة المتزرجة إلى زوال هموم و مشاكل هذه المرأة
_ كما يمكن أن يكون إشارة إلى ذريتها الصالحة
_ كذلك تشير بدلة الرقص للعزباء إلى الرزق و الزواج
_ كما يشير إلى استقرارها في حياتها و زوال همومها
تفسير حلم الرقص والزغاريد في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشخص الرقص والزغاريد في المنام بدون موسيقى كان ذلك إشارة إلى بعض الأخبار السعيدة
_ حيث يمكن أن يشير إلى الخير و السعادة و الفرح للشخص الحالم
_ بينما إذا رأي الشخص الرقص والزغاريد مع الموسيقى في المنام كان ذلك إشارة إلى بعض المشاكل
_ كما يشير إلى سماع الأخبار الغير سارة و التي تسبب الحزن للشخص
تفسير حلم رجل يرقص عارياً في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها ترقص عارية في المنام كان ذلك إشارة إلى بعض الأمور السيئة التي تصيبها
_ كذلك يشير إلى طيش و جنون هذه الفتاة و عدم تصرفها بشكل سليم في أمورها
_ كذلك إذا رأي الرجل في المنام أنه يرقص عارياً كان ذلك دلالة على قيام هذا الشخص ببعض الأعمال الجنونية و الفوضوية
_ كما يشير أيضا إلى عدم الإلتزام أو التفكير قبل القيام ببعض الأعمال و الأشياء
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.