نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير زوجي تزوج في الحلم

ويحتوي علي





تفسير زوجي تزوج في الحلم  تفسير زوجي تزوج عليه في المنام  تفسير زوجي تزوج إمرأة اعرفها في المنام  تفسير زوجي تزوج عليه في المنام للمتزوجه  تفسير زوجي تزوج عليه بنت مسيحيه في المنام  تفسير زوجي تزوج بنت بكر في المنام  تفسير زوجي تزوج عليه بنت لا اعرفها في المنام  تفسير زوجي تزوج امرأه مجهوله في المنام تفسير شاب تزوج امرأه متزوجه في المنام تفسير زوجي انتقل لبيت صغير في المنام  تفسير زوجي خطب بنت عزباء في المنام  تفسير زوجي تزوج زوجة ثانيه في المنام  تفسير زوجي يجامع اخرى في المنام  تفسير زوجي تزوج عليه في المنام للحامل  تفسير زوجي تزوج امرأه ميته في المنام                            تفسير زوجي تزوج بنت جميله في المنام  تفسير زوجي تزوج بنت غير جميله في المنام

تفسير حلم زواج المتزوج على زوجته سواء الحامل وانا ابكي الزوج بثانيه بامراه اخرى وعنده ولد حلمت ان زوجي تزوج علي وحده اعرفها او مجهوله لابن سيرين و المزيد

تفسير زوجي تزوج في الحلم

يعد زواج الرجل على زوجته في المنام من الأحلام المزعجة للمرأة ، والتي قد تسبب لها الشعور بالقلق والخوف من حدوث ذلك في الواقع، لكن في الحقيقة يحمل هذا الحلم دلالات ومعاني مختلفة نوضحها معا خلال هذه المقال




  1. كثيراً ما ترى المرأة في المنام أن زوجها يصطحب امرأة أخرى عليها وهذا الحلم يزعج المرأة طيلة النهار ويؤرقها لأنها بطبيعة الأيام تغار على شريك حياتها.
  2. يشير الزواج في المنام بشكل عام إلى الخير والتوفيق، ولكن التساؤل يكمن في حلم زواج الزوج.
  3. بالنسبة للمرأة التي ترى في الحلم بأن زوجها قد تزوج من امرأة أخرى، فهذا دليل على الخير والربح المادي والترقية في العمل، أو على انشغال الزوج بالأمور الحياتية لاكتساب الأموال وتحسين مستوى الحياة.
  4. إن رؤيا الزواج على الزوجة دليل على زيادة المال والثروة والسعادة لدى الرائي. وكلما كانت المرأة الجديدة في المنام أكثر حسناً وأنوثة وجمالاً، كلما زاد الخير والغنى والتفاؤل نحو المستقبل.
  5. ومن رأى أن زوجته تزوجت برجل فسيصيبه خير وإن كان مريض سيشفى، كذلك في حلم زواج الزوجة دليلٌ على زيادة تحمل المسؤوليات العائلية
  6. فلا تقلقي وتقعي في حفرة الشك الذي ينصبها لك الحلم، بل ثقي بنفسك وبزوجك وحافظي على علاقتك به
  7. إذا رأت المتزوّجة أنها تتزوّج من جديد فهذا رزق وخير لبيتها وعائلتها والتفسير نفسه للرجل أيضاً.
  8. زواج المرأة من زوجها في المنام زيادة خير لها
  9. زواج الزوج يدل إلى الصفقات الرابحة فى التجارة وكثرة الرزق أو زيادة الراتب والمدخول
  10. يدل زواج الزوج من امرأة أخرى أو زواجك أنت من رجل آخر إلى ترقية في العمل
  11. زواج الزوج المريض في الحلم هو دليل موت
  12. زواج الزوج من شخص مجهول يدلّ إلى مرحلة جديدة ستبدأ في حياتك، فالزواج هنا يدلّ إلى الإنتقال من حالة إلى حالة أو من مكان إلى آخر

تفسير زوجي تزوج عليه في المنام

عندما ترى الحالمة أنّ زوجها قد تزوج عليها في المنام، فذلك يدلّ على إنتقالها للسكن في مكان جديد معه.
غالباً ما يبشّر هذا الحلم صاحبته بتحسّن أحوال عائلتها المادية والإجتماعية بشكل ملحوظ وغير متوقّع أيضاً.
يدلّ هذا الحلم على الترقية التي ستنالها الحالمة في مجال عملها والنجاح المبهر الذي ستحققه في هذا السياق.
إذا رأت الحالمة زوجها يتزوج بإمرأة أخرى في المنام وكانت تبكي بشدّة، فمن المتوقّع أن يحقق زوجها أرباحاً كبيرة في مجال عمله خصوصاً إذا كان يعمل في التجارة.

تفسير زوجي تزوج إمرأة اعرفها في المنام

عندما ترى الحالمة أنّ زوجها إرتبط ب الصديقه في المنام او بإحدى معارفها، فتلك إشارة إلى العلاقة الوثيقة التي تجمعها بها.
في حال تزوج شريك الحالمة من امرأة من غير دينه في المنام، فمن المتوقّع إرتكابه لبعض الأعمال السيئة أو المعاصي.
إذا رأت صاحبة المنام زوجها يتزوّج من إحدى قريباته، فذلك يدلّ على علاقة العمل أو التجارة التي ستجمعه في الواقع بها.
يدلّ زواج زوج الحالمة من إمرأة تعرفها وتكنّ لها محبّة خاصّة على الأمور الإيجابية والمنافع التي ستنالها في الواقع منها.

تفسير زوجي تزوج عليه في المنام للمتزوجه

– وفقا لتفسير ابن شاهين لحلمت ان زوجي تزوج علي رؤية زواج الرجل من امرأة أخرى وكان يشعر بالفرج ، فتدل على حملها في القريب العاجل ، كما تدل على سعة الرزق وزيادة العلم والمال.





تفسير زوجي تزوج عليه بنت مسيحيه في المنام

– تدل رؤية زواج الزوج في المنام ولكن كانت العروس فتاة مسيحية، على قيامه ببدع أو أعمال باطلة قد تؤدي إلى هلاكه في النهاية.

تفسير زوجي تزوج بنت بكر في المنام

– حلم زواج الزوج من فتاة بكر وينتقل بها إلى بيت جديد، يشير إلى الانتقال من حياة إلى حياة أفضل، إذا كان هذا البيت جميل وواسع.

تفسير زوجي تزوج عليه بنت لا اعرفها في المنام

– في حلم زوجي تزوج علي ، إذا كانت الزوجة لا تعلم المرأة التي تزوجها زوجها، فيشير ذلك الحلم إلى سفر الزوج إلى مكان بعيد ويغيب عنها فترة طويلة





تفسير زوجي تزوج امرأه مجهوله في المنام

– يدل حلم زوجي تزوج علي من امرأة لا يعرفها وكان يجامعها، يعد بشارة لها بالنجاح سواء على الصعيد الشخصي أو العملي، كما قد يدل على كسب مال كثير من العمل أو الأرباح المختلفة.

تفسير شاب تزوج امرأه متزوجه في المنام

– رؤية الشاب قد تزوج من سيدة متزوجة دليل على سعيه للحصول على أمور مستحيلة يصعب نيلها، ويعني أنه يجري وراء أحلام زائفة لا يجوز تحقيقها.

تفسير زوجي انتقل لبيت صغير في المنام

– أما إذا انتقل الزوج بزوجته في بيت ضيق ، فيشير ذلك المنام إلى ضيق الرزق، وربما دل على اقتراب موعد وفاة الرائي.





تفسير زوجي خطب بنت عزباء في المنام

– يدل حلم خطوبة زوجي على بنت عزباء، على أن زوجها يحصل على ما يريد ، وأنه في انتظار حصاد أمر قد قام به سابقا.
– حلم خطوبة زوجي بفتاة عزباء لا يعرفها ، دليل على موت الرجل أو حصوله على شيء ما كان يسعى لنيله منذ فترة طويلة

تفسير زوجي تزوج زوجة ثانيه في المنام

– يؤكد الكثير من المفسرون والفقهاء على أن حلم زواج الزوج من زوجة أخرى في المنام دليل على الحب الشديد له، وبالتالي تشعر بالقلق وتفكر كثيرا في هذا الأمر.

– قد يكون تفسير زوجي تزوج علي، انه دليل على قدوم الخير قريبا والرزق بأموال كثيرة لها او لزوجها، ولذلك إذا لم تكن تفكر كثيرا في هذا الأمر أو تخشى من خيانته في الواقع.





– حلم زوجي تزوج علي من امرأة لا يعرفها ولم يراها من قبل دليل على قوة العلاقة بين الزوجين ، وتقرب زوجها منها والارتباط بها وبأبنائها، حيث يتواجد دائما من أجلهم ويعمل على راحتهم.
– حلمت أن زوجي تزوج علي، قد يكون العقل الباطن هو الذي يثير هذا النوع من الأحلام، حيث يدل ذلك على مدى حبها لزوجها ومدى التعلق الشديد به، وبالتالي ينعكس هاجس خيانته أو فقدانه أو الزوجة من سيدة أخرى على احلامها التي تشاهدها في نومها.

تفسير زوجي يجامع اخرى في المنام

– حلم زوجي تزوج علي وأنا حامل، تعد محمودة وتبشر بالخير، حيث تدل على قدوم الخير لها ولزوجها، كما يدل الحلم على المال الكثير والرزق الوفير.

تفسير زوجي تزوج عليه في المنام للحامل

– يدل حلم زوجي تزوج علي وأنا حامل، على الرزق لها ولزوجها نتيجة العمل، ويكون على شكل الكثير من المال.





تفسير زوجي تزوج بنت جميله في المنام

– يدل حلم زوجي تزوج على من امرأة جميلة وانا حامل على أنها تحمل في جنين أنثى، وستكون فتاة جميلة جدا، بقدر جمال الفتاة التي تزوجها الزوج في المنام ، كما يبشر بقدوم الخير الكثير مع المولودة.

تفسير زوجي تزوج بنت غير جميله في المنام

– أما حلم زوجي تزوج علي من فتاة غير جميلة، فيدل ذلك على أنها ترزق بفتاة، ولكنها ستواجه مشاكل خلال عملية الولادة، ولكن يأتي مع ولادتها الكثير من الخير والأشياء الجميلة.

تفسير زوجي تزوج امرأه ميته في المنام

– تفسير حلم زوجي تزوج علي امرأة ميتة، أو متوفاة حديثا تعرفها الزوجة في الحقيقة، يدل على أمنية أو حلم أراد أحدهما او كلاهما تحقيقه، وشعروا بفقدان الأمل، لكنه سيتحقق في القريب العاجل بإذن الله





رؤية زواج الزوج من إمرأة اخرى في المنام‎ – YouTube

الحلم بان زوجي تزوج‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=jYd43bpiW6Y

تفسير رؤيا امرأة رأت ان زوجها تزوج عليها‎ – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.