نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الحذاء في المنام

ويحتوي علي





تفسير الحذاء في المنام  تفسير الحذاء في المنام لابن سيرين  تفسير الحذاء في المنام لابن شاهين  تفسير الحذاء في المنام للنابلسي                                               

رؤية الحذاء في الحلم للبنت للعزباء للمتزوجة للحامل للمطلقه للرجل شراء الحذاء الابيض الاسود الاحمر الاخضر الازرق و ضياع الحذاء لبس الحذاء الواسع ضيق جديد قديم ممزق نظيف متسخ لابن سيرين و المزيد

تفسير الحذاء في المنام

  1. الحذاء في المنام رجل يلي أمور النساء، ويزينها، ويهيئها، وذلك أن الحذاء يعالج النعال، والنعال في الرؤيا هي النساء، وقيل هو دلال الجواري
  2. الحذاء المحذوة منها إذا مشى فيها فهي طريق وسفر، فإن انقطع شسعها أقام من سفر، فإن انقطع شراكها أو زمامها، أو انكسر الحذاء، عرض له أمر منعه عن سفره على كره منه. وتكون إرادته في سفره حسب لون حذائه، فإن كان أسود اللون كان لطلب مال وسؤدد
  3. ان كان أحمر اللون كان لطلب سرور
  4. ان كان أخضر اللون كان لدين
  5. ان كان أصفر اللون كان لمرض وهم
  6. وإن رأى أنه ملك حذاء ولم يمش فيه ملك امرأة، فإن لبسه وطئ المرأة، فإن كان غير محذو كان امرأة عذراء، وكذلك إن كان محذو لم يلبس
  7. ان رأى أنه يمشي في فردتي حذائه، فانخلعت إحداهما عن رجله، فارق أخ له أو شريك. ولبس فردتي الحذاء مع المشي فيهما سفر في بر، فإن لبسهما ولم يمش فيهما فهما امرأة يتزوجها
  8. ان رأى أنه مشى فيهما في محلته وطئ امرأته
  9. ورؤيا الحذاء المشعر – وهو غير المحذو – مال، والمحذو امرأة، والحذاء المشرك ابنة
  10. ان رأى كأنه لبس حذاء محذو مشعر جديد لم تشرك ولم تلبس، تزوج بكر
  11. ان رأى كأن عقبه قد انقطع، فإنه امرأة غير ولود، وقيل أنه يتزوج امرأة بلا شاهدين، فإن لم يكن له زمام تزوج امرأة بلا ولي
  12. ان رأى كأن حذاءه مطبقة، فانشق الطبق الأسفل ولم يسقط، فإن إمرأته تلد بنت، فإن تعلق الطبق بالطبق، فإن حياة البنت تطول مع أمها ان سقطت، فإنها تموت
  13. ومن رأى كأنه رقع حذاء في الحلم ، فإنه يردم الخلل في أمر امرأته ويحسن معها المعاشرة، فإن رقعه غيره دل على فساد في امرأته، فإن دفع حذاءه إلى الحذاء ليصلحه، فإنه يعين امرأته على ارتكاب فاحشة
  14. ان رأى كأنه يمشي بفردة حذائه، فإنه يطلق امرأته أو يفارق شريكه، وقيل أن هذه الرؤيا تدل على أنه يطأ إحدى امرأتيه دون الأخرى، أو يسافر سفر ناقص
  15. وإن رأى كأن حذاءه ضل أو وقع في الماء، فإن امرأته تشرف على الهلاك ثم تسلم
  16. ان رأى رجل سرق حذاءه فلبسه، فإن رجل يخدع إمرأته على علم منه ورضاه بذلك. والحذاء من الفضة يؤول بامرأة حرة جميلة، ومن النار امرأة سليطة، ومن الخشب امرأة منافقة خائنة، والحذاء ذو اللون الأسود يؤول امرأة غنية ذات سؤدد، ومن جلود البقر فهي من العجم، ومن جلود الخيل فهي من العرب، ومن جلود السباع فهي من ظلمة السلاطين
  17. والحذاء الكتاني امرأة مستورة، قارئة لكتاب الله، فصيحة، وقيل أن خلع فردتي الحذاء أمن ونيل ولاية. وسأل رجل ابن سيرين، فقال: رأيت نعلي قد ضلتا فوجدتهما بعد المشقة، فقال: تلتمس مال ثم تجده بعد المشقة. وقيل أن المشي في الحذاء سفر في طاعة الله تعالى، وسئل ابن سيرين عن رجل رأى في رجليه نعلين، فقال: تسافر إلى أرض العرب، وقيل أن الحذاء يدل على الأخ. وروي أن رجل أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأني أمشي في نعلي، فانقطع شسع إحداهما، فتركتها ومضيت على حالي، فقال له: ألك أخ غائب، قال: نعم، قال: خرجتما إلى الأرض مع، فتركته هناك ورجعت، قال: نعم، فاسترجع ابن سيرين وقال: ما أرى أخاك إلا قد فارق الدنيا، فورد نعيه عن قريب
  18. الحذاء الذي هو للسفر فلبسه سفر، والذي هو للحضر فيؤول على أنه امرأة
  19. ومن رأى أنه لبس خفين محدوتين فمشى بهما في طريق قاصد فإنه يسافر
  20. ان انقطع شيء منهما أو ضعف فإنه يقيم في سفره بطيب نفس منه. ومن رأى أنه لبس حذائين ولم يمش بهما فإنه يطأ امرأة أو جارية ان كانا جديدين فإنهما يؤولان ببكر
  21. ومن رأى أنه أعطي حذاء فأحرزه في ثوب أو وعاء، فإنه يحرز امرأة أو جارية
  22. ان كان الحذاء مقطع فإنها ثيب. ومن رأى أنه يمشي في حذاء فانخلعت إحدى فردتيه عن رجله، ومشى بحذاء واحد فإن ذلك فراق أخ، أو أخت، أو شريك، وذلك بسفر، أو موت، أو يطلق زوجته، أو يبيع خادمه، أو يموت أحدهم، وربما دل على قرب أجله بعد انقضاء عام واحد
  23. ومن رأى أن حذاءه ضاع، أو وقع في بئر، أو غلب عليه، فإن امرأة من أهله يقع بينه وبينها هجران، ثم يعودان إلى حالهما الأول. ومن رأى أن حذاءه سرق أو لبسه غيره فإنه يؤول بأن أحد يغتال امرأته. ومن رأى أن أحد سل حذاءه، ثم فقده وجده بعده، وشق ذلك عليه، فإنه يلتمس مال بمشقة ثم يناله. ومن رأى أن حذاءه انتزع منه انتزاع، أو احترق، أو انقطع، فإنه يقيم عن سفره على كره
  24. وقيل أن الحذاء الأسود يؤول بامرأة محتشمة من الأغنياء. ومن رأى حذاء أبيض فإنه يدل على امرأة جميلة، والحمراء امرأة معاشرة، والخضراء امرأة ستيرة، وأما المنقوش فإنه يؤول بامرأة فيها من أنواع ما ذكر، وقيل إذا كان الحذاء من جلد البقر فإنه امرأة أعجمية
  25. ان كان من جلد الغنم أو المعز فإنه امرأة عربية، خصوص إن كان نعلها من جلد الجمال
  26. ومن رأى أن حذاءه وقع في مكان لا يستطيع الوصول إليه، وهو يمشي حافي، فإنه يدل على حصول الغم والهم، وقلة الحرمة، وربما دل على موت امرأته، وإذا كان في الرؤية ما يدل على الخير فلا يضره الحفاء. ومن رأى أنه وهبه لأحد فإنه يطلق امرأته ويتزوجها غيره، وربما يهب خادمه لأحد. ومن رأى أن أحد جذب حذاءه من يده حتى تقطعت وحصل له منها مضرة، فإنه يؤول بموت امرأته. ومن رأى أنه لبس فردة، وهو يمشي بها، فإنه يدل على عدم تمام سفره
  27. ومن رأى أنه لبس فردتي حذائه فإنه يسافر في البر. ومن رأى أنه يمشي بهما في مجلسه فإنه يطأ امرأة، والحذاء المقطوع العقب امرأة عقيم، وقيل يتزوج امرأة بغير عقد صحيح، وربما كانت بغير ولي
  28. ومن رأى أنه رقع حذاءه فإنه يحسن عشرة امرأته
  29. ان رقعها غيره دل على أنه يفسد امرأته
  30. ومن رأى أنه دفع حذاءه للحذاء ليصلحها فإنه يعين امرأته على ارتكاب المعاصي
  31. والحذاء من الفضة يؤول بامرأة جديدة حسنة، ومن الرصاص امرأة ضعيفة، ومن النار امرأة سليطة
  32. ومن جلد الخيل امرأة من العرب، ومن جلد السبع امرأة من السلاطين الظلمة، وقيل خلع الحذاء أمن ونيل ولاية
  33. وقيل المشي في الحذاء المشعر سفر في طاعة الله تعالى. ومن رأى شيئ مكتوب على حذائه فإنه يدل على أن امرأته تخلط في أمورها. ومن رأى أن له حذاء مضفور من قطن فإنه يؤول بامرأة قارئة، متدينة، مشهورة بالخير

تفسير الحذاء في المنام لابن سيرين

ابن سيرين حلم الحذاء المحذوة منها إذا مشى فيها فهي طريق وسفر، فإن انقطع شسعها أقام من سفر، فإن انقطع شراكها أو زمامها، أو انكسر الحذاء، عرض له أمر منعه عن سفره على كره منه. وتكون إرادته في سفره حسب لون حذائه، فإن كان أسود اللون كان لطلب مال وسؤدد، وإن كان أحمر اللون كان لطلب سرور، وإن كان أخضر اللون كان لدين، وإن كان أصفر اللون كان لمرض وهم.





وإن رأى أنه ملك حذاء ولم يمش فيه ملك امرأة، فإن لبسه وطئ المرأة، فإن كان غير محذو كان امرأة عذراء، وكذلك إن كان محذو لم يلبس. وإن رأى أنه يمشي في فردتي حذائه، فانخلعت إحداهما عن رجله، فارق أخ له أو شريك. ولبس فردتي الحذاء مع المشي فيهما سفر في بر، فإن لبسهما ولم يمش فيهما فهما امرأة يتزوجها. وإن رأى أنه مشى فيهما في محلته وطئ امرأته.

ورؤيا الحذاء المشعر – وهو غير المحذو – مال، والمحذو امرأة، والحذاء المشرك ابنة. وإن رأى كأنه لبس حذاء محذو مشعر جديد لم تشرك ولم تلبس، تزوج بكر. وإن رأى كأن عقبه قد انقطع، فإنه امرأة غير ولود، وقيل أنه يتزوج امرأة بلا شاهدين، فإن لم يكن له زمام تزوج امرأة بلا ولي. وإن رأى كأن حذاءه مطبقة، فانشق الطبق الأسفل ولم يسقط، فإن إمرأته تلد بنت، فإن تعلق الطبق بالطبق، فإن حياة البنت تطول مع أمها، وإن سقطت، فإنها تموت.

ومن رأى كأنه رقع حذاءه، فإنه يردم الخلل في أمر امرأته ويحسن معها المعاشرة، فإن رقعه غيره دل على فساد في امرأته، فإن دفع حذاءه إلى الحذاء ليصلحه، فإنه يعين امرأته على ارتكاب فاحشة. وإن رأى كأنه يمشي بفردة حذائه، فإنه يطلق امرأته أو يفارق شريكه، وقيل أن هذه الرؤيا تدل على أنه يطأ إحدى امرأتيه دون الأخرى، أو يسافر سفر ناقص.





وإن رأى كأن حذاءه ضل أو وقع في الماء، فإن امرأته تشرف على الهلاك ثم تسلم. وإن رأى رجل سرق حذاءه فلبسه، فإن رجل يخدع إمرأته على علم منه ورضاه بذلك. والحذاء من الفضة يؤول بامرأة حرة جميلة، ومن النار امرأة سليطة، ومن الخشب امرأة منافقة خائنة، والحذاء ذو اللون الأسود يؤول امرأة غنية ذات سؤدد، ومن جلود البقر فهي من العجم، ومن جلود الخيل فهي من العرب، ومن جلود السباع فهي من ظلمة السلاطين.

والحذاء الكتاني امرأة مستورة، قارئة لكتاب الله، فصيحة، وقيل أن خلع فردتي الحذاء أمن ونيل ولاية. وسأل رجل ابن سيرين، فقال: رأيت نعلي قد ضلتا فوجدتهما بعد المشقة، فقال: تلتمس مال ثم تجده بعد المشقة. وقيل أن المشي في الحذاء سفر في طاعة الله تعالى، وسئل ابن سيرين عن رجل رأى في رجليه نعلين، فقال: تسافر إلى أرض العرب، وقيل أن الحذاء يدل على الأخ. وروي أن رجل أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأني أمشي في نعلي، فانقطع شسع إحداهما، فتركتها ومضيت على حالي، فقال له: ألك أخ غائب، قال: نعم، قال: خرجتما إلى الأرض مع، فتركته هناك ورجعت، قال: نعم، فاسترجع ابن سيرين وقال: ما أرى أخاك إلا قد فارق الدنيا، فورد نعيه عن قريب.

تفسير الحذاء في المنام لابن شاهين

أما النابلسي فقد فسر حلم رؤيا الحذاء في المنام على أنه رجل يلي أمور النساء، ويزينها، ويهيئها، وذلك أن الحذاء يعالج النعال، والنعال في الرؤيا هي النساء، وقيل هو دلال الجواري.





تفسير الحذاء في المنام للنابلسي

فسر ابن شاهين رؤية الحذاء في المنام على أوجه عديدة، فالحذاء الذي هو للسفر فلبسه سفر، والذي هو للحضر فيؤول على أنه امرأة

من رأى أنه لبس خفين محدوتين فمشى بهما في طريق قاصد فإنه يسافر، وإن انقطع شيء منهما أو ضعف فإنه يقيم في سفره بطيب نفس منه

من رأى أنه لبس حذائين ولم يمش بهما فإنه يطأ امرأة أو جارية، وإن كانا جديدين فإنهما يؤولان ببكر.





ومن رأى أنه أعطي حذاء فأحرزه في ثوب أو وعاء، فإنه يحرز امرأة أو جارية، وإن كان الحذاء مقطع فإنها ثيب

من رأى أنه يمشي في حذاء فانخلعت إحدى فردتيه عن رجله، ومشى بحذاء واحد فإن ذلك فراق أخ، أو أخت، أو شريك، وذلك بسفر، أو موت، أو يطلق زوجته، أو يبيع خادمه، أو يموت أحدهم، وربما دل على قرب أجله بعد انقضاء عام واحد.

ومن رأى أن حذاءه ضاع، أو وقع في بئر، أو غلب عليه، فإن امرأة من أهله يقع بينه وبينها هجران، ثم يعودان إلى حالهما الأول





من رأى أن حذاءه سرق أو لبسه غيره فإنه يؤول بأن أحد يغتال امرأته

من رأى أن أحد سل حذاءه، ثم فقده وجده بعده، وشق ذلك عليه، فإنه يلتمس مال بمشقة ثم يناله

من رأى أن حذاءه انتزع منه انتزاع، أو احترق، أو انقطع، فإنه يقيم عن سفره على كره





وقيل أن الحذاء الأسود يؤول بامرأة محتشمة من الأغنياء

من رأى حذاء أبيض فإنه يدل على امرأة جميلة، والحمراء امرأة معاشرة، والخضراء امرأة ستيرة، وأما المنقوش فإنه يؤول بامرأة فيها من أنواع ما ذكر، وقيل إذا كان الحذاء من جلد البقر فإنه امرأة أعجمية، وإن كان من جلد الغنم أو المعز فإنه امرأة عربية، خصوص إن كان نعلها من جلد الجمال.

ومن رأى أن حذاءه وقع في مكان لا يستطيع الوصول إليه، وهو يمشي حافي، فإنه يدل على حصول الغم والهم، وقلة الحرمة، وربما دل على موت امرأته، وإذا كان في الرؤية ما يدل على الخير فلا يضره الحفاء





من رأى أنه وهبه لأحد فإنه يطلق امرأته ويتزوجها غيره، وربما يهب خادمه لأحد

من رأى أن أحد جذب حذاءه من يده حتى تقطعت وحصل له منها مضرة، فإنه يؤول بموت امرأته

من رأى أنه لبس فردة، وهو يمشي بها، فإنه يدل على عدم تمام سفره.





ومن رأى أنه لبس فردتي حذائه فإنه يسافر في البر

من رأى أنه يمشي بهما في مجلسه فإنه يطأ امرأة، والحذاء المقطوع العقب امرأة عقيم، وقيل يتزوج امرأة بغير عقد صحيح، وربما كانت بغير ولي

من رأى أن حذاءه مطبقةٌ فانفرد الطبق ولم يسقط فإن إمرأته تلد بنت، وإن تعلق الطبق بالطبق فإن حياة البنت تطول مع أمها، وإن سقطت فإنها تموت.





ومن رأى أنه رقع حذاءه فإنه يحسن عشرة امرأته، وإن رقعها غيره دل على أنه يفسد امرأته

من رأى أنه دفع حذاءه للحذاء ليصلحها فإنه يعين امرأته على ارتكاب المعاصي. والحذاء من الفضة يؤول بامرأة جديدة حسنة، ومن الرصاص امرأة ضعيفة، ومن النار امرأة سليطة، ومن جلد الخيل امرأة من العرب، ومن جلد السبع امرأة من السلاطين الظلمة، وقيل خلع الحذاء أمن ونيل ولاية.

وقيل المشي في الحذاء المشعر سفر في طاعة الله تعالى





من رأى شيئ مكتوب على حذائه فإنه يدل على أن امرأته تخلط في أمورها

من رأى أن له حذاء مضفور من قطن فإنه يؤول بامرأة قارئة، متدينة، مشهورة بالخير

تفسير حلم الحذاء‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=WoiiBqg3cXw





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.