نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير رخام فى المنام
ويحتوي علي
تفسير رخام فى المنام الرخام في منام العزباء تفسير المرمر أو الرخام في منام المتزوجة تفسير الرخام أو المرمر في منام الرجل تفسير اخر لرؤية الرخام في المنام رؤية حجر رخام في المنام رؤية منضدة رخام في المنام رؤية عمود رخام في المنام صعود سلم رخام في المنام رؤية فرن رخام في المنام تفسير المرمر في الحلم تفسير البلاط في المنام
رؤية الرخام للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء صنع شراء كسر المشي فوق البلاطه الجديد و المستعمل الاسود الابيض الملون منضدة حجر رخاميه لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي و المزيد
تفسير رخام فى المنام
- وجود الرخام في الحلم دليل أن صديقك يغتابك ويطعن بك أمام معارفك
- إن حلمت بأنك تضعين البلاط على الأرض فهذا معناه أنك تعدين شيئاً مهمّاً لنفسك، ولكن إن كان البلاط مفروشاً على كامل الأرض فهذا ينبئ بأن حالك ستتغير ولكن الى الأسوأ
- ومن البلاط هناك الرخام وإن شوهد على الأرض فهذا ينبئ بأن كل ما هو شرير في حياتك سيتحول الى خير وإن وضع البلاط المناسب في المنام بالمكان المناسب له والذي يليق به فهذا بشير خير لك بزوال الأحزان واستبدالها بالأفراح وهيمنة الإلفة على العلاقات وجني المال وتجديد الملابس.
- إن رأيت صانع البلاط في المنام فالأمر يدل على أنك ستقبلين على شدة أو محنة كما يمكن أن تكوني على وشك الدخول في ورطة
- الى جانب ذلك صانع البلاط يمثل الثروة والقصر أي أنك ستجنين مالاً لم تتوقعينه كما أنه يشير الى المحبة
- رؤية البلاط أو الرخام في موضعه في المنام دل على تغيير الحال سواء في المناصب أو الأزواج أو الحياة المعيشية
- ويشير أيضا الى الألفة والاجتماع على الخير والأفراح وزوال الهموم وعلى الرزق .
- كسر الرخام أو البلاط في المنام تشير الى الحظ السيئ خصوصا في الجانب العاطفي
- المشي فوق البلاط أو الرخام إشارة الى النجاح .
- أما رؤية الأثاث من الرخام كالمائدة مثلا فهي غير محمود وقد تشير الى حادث ما
- الرخام في المنام يدل على الفخر وعلو المقدار، وهو في التأويل مال والرخام دال في الرؤيا على الصالحين والصالحات من الأزواج والزوجات.
- ومن رأى في الحلم شيئاً من الرخام فإنه يستغني بعد فقره، وربما يدل الرخام على زواج الأعزب أو العزباء
- ومن يشتري الرخام في منامه فإنه في يقظته قد يصيب تجارة مربحة أو مزدهرة، وربما نال علما أو ولدا صالحا، إن كان في اليقظة أهلاً لذلك، وربما نال منصبا مرموقا
- وأما ما يصنع من الرخام كالأحواض والفساقي النوافير التي تنزل المياه من أفواها والقواعد والعمد والأعتاب فإن ذلك في الرؤيا يدل على الرخاء أو الثراء
- ومن رأى في حلمه كأنه يمسك الرخام فيجده ناعم الملمس فإن همومه أو أحزانه تزول وتنجلي
- رؤية البلاط المستعمل في الأماكن التي يتم استعمال الرخام فيها يدل على تبدل الأحوال من حال الى حال آخر سواء في المكانة أو الأوضاع المعيشية أو الأزواج
- أما اذا كان العكس بالعكس أي اذا وجد الرخام في المواضع التي يستعمل فيها البلاط في المنام فإن الرؤية تشير الى الأوضاع الجيدة التي يمر بها الرائي والخير الذي يجده
- وفي الحالة التي يشاهد فيها البلاط في الأماكن التي يستعمل فيها والمخصص لها كتزيين الأرضيات فإن رؤيته تشير الى المحبة والسرور وذهاب الضيق والهم وتشير أيضاً الى الخير والرزق والأفراح.
- أما رؤية الرخام في المنام بشكل عام فإنه يشير الى المكانة العالية والتي يحوز صاحبها على التقدير والاحترام من قبل الناس
- وفي قول آخر ذكر الإمام النابلسي بأن رؤية الرخام في الحلم و المنام تشير الى الثروة والزوجات أو النساء الحسان أو الجارية أو أنها تشير الى بعض الاعمال التجارية التي تعود بالربح الوفير على الرائي
- والفقير الذي يرى في حلمه الرخام فإن رؤيته تشير الى الرزق والأموال التي يحصل عليها وتبدل أحواله الى الأفضل وزوال فقره
- أما المهموم الذي يرى في حلمه الرخام فإن رؤيته تشير الى زوال تلك الهموم والضيق والحزن وانه سيصبح سعيداً فرحاً متيسر الحال
- والذي يرى في حلمه القبر المصنوع من الرخام فإن الرؤية تشير الى أن صاحب القبر في نعيم عند ربه
- والمرمر يدل على الأفراح والمسرات، أو الحسان من النساء والأخيار من البنين والبنات وربما دل شراء الرخام على حيازة المساكن الرفيعة والأرزاق.
- وأما القبر المصنوع من الرخام الفاخر في الحلم فيدل على الآخرة الصالحة والثناء الحسن والأزمنة المبرورة. وأما الرخام المكون بعضه في بعض، فيدل على الكتابة الجميلة أو عقد قران بمهر باهظ أو مرتفع. وأما الجرة المصنوعة من الرخام أو المرمر فإنها دالة على النساء الجميلات وذوات المقام الرفيع.
- إذا حلمت برؤية رخام فإن هذا ينبئ أنك سوف تحقق نجاحا ماليا غير أن محيطك الاجتماعي سوف يفتقر إلى المحبة والوئام.
- إذا حلمت برخام لامع فإن هذا ينبئ أنك سوف ترث إرثا معتبرا
- أما إذا حلمت برؤية رخام مكسور فإن هذا ينبئ بأنك سوف تدخل في مشاكل مع رفاقك لأنك تحديت القيم الأخلاقية
يدل في المنام على العز ورفع القدر، والمال والأزواج الحسان، والمماليك والجواري.
ومن رأى: في المنام شيئ من ذلك استغنى من بعد فقره، وتزوج أو تسرى أو اشترى المماليك والمتاجر المفيدة. وربما نال علم وشعر وأولاد صالحين، إن كان في اليقظة أهل لذلك. وربما نال منصب جليل، وأما ما يصنع من الرخام كالأحواض والفساقي والسباع التي تنزل المياه من أفواها والقواعد والعمد والأعتاب، فإن ذلك كله لمن ملكه أو صار له أو تصرف فيه، وهو دليل على زوال الهموم والأحزان، ودليل على الأفراح والمسرات، والشريفات من النساء والأولاد الحسان والمساكن الرفيعة والأرزاق. وأما القبور الرخامية، فتدل على الآخرة الصالحة والثناء الجميل والأوقات المبرورة. وأما الرخام المكون بعضه في بعض فإنها دالة على الكتابة المليحة والزواج بالمهور المرتفعة. وأما الزير من الرخام، أو المرمر فإنه يدل على النساء الجميلات وذوات المنصب الجليل
الرخام في منام العزباء
- إذا رأت الفتاة العزباء كأنها تنحت الرخام أو تصنع منه تماثيل أو تصقله فإنها في اليقظة قد تحقق نجاحا أو كسبا عمليا باهرا.
- الفتاة العزباء التي ترى في حلمها كأنها تمتلك محجر رخام أو مرمر قد تصيب مالا من ميراث أو تتزوج ثري أو يكون مهرها قيما للغاية
- أما العزباء التي ترى في حلمها كأنها تكسر لوح رخام أو تحطمه، فإنها في اليقظة قد تواجه مصاعب على المستوى العاطفي أو العملي
- العزباء التي ترى في منامها كأنها تمشي على ممر رخامي مرصوف، فإنها في اليقظة تمضي في طريق آمنة وتحقق النجاح وتوفق فيما تصبو أو ترنو إليه من أهداف ومقاصد.
- إذا رأت العزباء في حلمها كأنها تجلس إلى طاولة من رخام أو مرمر، فذلك يعد فألا حسنا ومؤشرا إيجابيا يتوافق مع أمنياتها ومقاصدها في الوقت الراهن بمعنى أن فرص التوفيق متاحة وما عليها سوى أن تمضي قدما في تحقيق مراميها.
- المرمر في منام العزباء قد يشير إلى قسوة قلب الرجل الذي تعلق به قلبها.
تفسير المرمر أو الرخام في منام المتزوجة
- المرمر أو الرخام الأبيض في أحلام المتزوجات من النساء له دلالة عاطفية فهو رمز التوافق في المشاعر بين الأزواج وهو كذلك من رموز المحبة أو المودة الخالصة.
- الرخام أو المرمر الملون في حلم المرأة المتزوجة يدل على عنايتها الفائقة بأناقتها وجمالها وربما يدل المرمر الملون على ذوق المرأة الرفيع في اللباس أو الأثاث وما إلى ذلك من مسائل تستوجب حضور الذوق أو اللمسات الفنية.
- المرمر والرخام الأسود في منام المتزوجة قد يدل على مداخيل مالية هامة.
- الرخام الوردي في منام المتزوجة محمود فهو أحيانا يرمز للمشاعر النبيلة وفي مواضع أخرى يدل على حدث سعيد.
- الرخام عموما محمود في منام المرأة الحامل وهو يدل على وضع صحي جيد وممتاز.
تفسير الرخام أو المرمر في منام الرجل
- أعمدة الرخام في منام الرجل دالة على إنجازاته الناجحة إذا رآها في بيته أو المكان الذي يعمل فيه.
- رؤية حمام المنزل (دورة المياه أو غرفة الاستحمام) مغطاة بالرخام أو المرمر تعد من الرؤى الجيدة والدالة على الخير في مسائل قد يتعلق بها قلب الرائي أو يتمناها.
- إذا رأى الرجل كأنه يحمل في محجر لاستخراج الرخام أو المرمر فإنه في اليقظة يصيب مالا أو رزقا بعد تعب ومشقة.
تفسير اخر لرؤية الرخام في المنام
- تشير إلى اتخاذ الخطوات السليمة جداً , كما تشير إلى تأسيس حياته على أساس متين و قوي
- تعني أن صاحب الرؤية سيتصرف في كل عملٍ يتناوله ببرمجة و سيطرة و تخطيط
- و فضلاً عن هذا سيحصل على النصر دائماً في كل تجربة في حياته التجارية
- رؤية الرخام في المنام تعني الخير الكثير , و المال الذي لن ينتهي , كما تشير إلى الصحة الجيدة و العمر الطويل و الرفاهية و الثراء
- رؤية الرخام في المنام تعبر عن صاحب الرؤية الذي سيحل أصعب المشاكل بناءً عن نجاحه .
رؤية حجر رخام في المنام
- رؤية حجر رخام في المنام تعني السعادة الكبيرة و الغنى الكبير
- هي دلالة على أن صاحب الرؤية يكون شخصاً أهلاً بالتجارة , و الإمساك بالنصر و الشهرة بناءً على العمل الذي يقوم به
- و أنه لن يعيش أي ضائقة مادية بناءً عن كل ما يتم جمعه
- كما أنها تعني أن الراحة ستعم داخل العائلة
رؤية منضدة رخام في المنام
- تعبر عن حياة صاحب الرؤية الزوجية و العملية و الدراسية
- تُفسر أن الشخص سيحصل على السعادة و النجاح الكبير في حياته العائلية و حياته التجارية و حياته الدراسية أيضاً
- كما تُفسر أنه سيعيش حياته الزوجية و العملية في سعادة .
رؤية عمود رخام في المنام
رؤية عمود من الرخام في المنام تشير إلى تأمين الربح دون أن ينفصل عن طريق الحق مرة أخرى و لكنه قائماً ببعض الأعمال القوية و الخطيرة ليل نهار من أجل أن يكون لديه تجارة كبيرة و ثروة كبيرة
صعود سلم رخام في المنام
صعود سلم رخام في المنام يُفسر أنه الشخص المتشدد و العاقد الحاجبين و العصبي و الغير لين فيما يقول . و من ناحية أخرى تُفسر أنه شخص لا يقهر قائماً بالأعمال الحازمة و القوية أيضاً
رؤية فرن رخام في المنام
الشخص الذي يرى فرن من الرخام في المنام تُفسر أن سيمسك فرصة القيام بالعمل الجيد للغاية الذي لن ينقطع ربحه ,كما تعني عدم العيش في أزمة مادية مكتسباً قوت يومه من هذا العمل حتى نهاية عمره
تفسير المرمر في الحلم
إذا حلمت بالمرمر فإن هذا ينبئ بالنجاح في الزواج وجميع الأمور الشرعية. إذا كسرت تمثالاً أو وعاء من المرمر فإن هذا يدل على الحزن والتوبة. إذا فقدت فتاة علبة من المرمر تحتوي على بخور فإن هذا يرمز إلى أنها ستخسر حبيبها أو ستخسر ممتلكات بسبب لا مبالاتها بسمعتها.
تفسير البلاط في المنام
بلاط : دليل على تغير الحال , في المناصب , والزوجات والمعيشة
البلاط إذا شوهد في المنام مبسوطاً في موضع الرخام كان دليلاً على تغير الحال في المناصب والزوجات والمراكب والمعيشة، كما أنَ الرخام إذا شوهد في المنام مبسوطا في موضع البلاط فإنه يدل على عكس الشر بالخير. فإن رأى البلاط في موضع يليق به في أماكن الضرورة فإنه يدل على الألفة والاجتماع والأفراح وزوال الهموم، وعلى الرزق وتجديد الملابس.
تفسير رؤية الرخام في المنام – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=4pnjKwfxFbE
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.