نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير المدير في الحلم

ويحتوي علي





تفسير المدير في الحلم  المدير أو صاحب العمل في منام العزباء  صاحب العمل في منام المتزوجة  المدير أو المسئول أو صاحب العمل في منام المرأة الحامل  تفسير المدير في المنام لابن سيرين                                             

حلم المدير للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل صاحب العمل و حلمت اصبحت رئيس و المسؤول او مدير المدرسة و الملك ورب العمل الغاضب او المبتسم و المدير طردني رفضني لابن سيرين و المزيد

تفسير حلم مدير العمل في المنام ، من التفسيرات التي يبحث عنها كافة الأشخاص حول العالم من أجل معرفة القادم من الرؤيا، حيث إن رؤية مدير العمل في المنام، من الأحلام التي لها جانب نفسي في المقام الأول، وذلك بسبب التفكير المستمر في العمل والمدير وكافة القرارات الإدارية التي يواجهها الشخص في العمل، وتملك الرؤيا عدد كبير من المعاني والدلالات الهامة القادمة للشخص الحالم.





وسوف نوضح لكم معني رؤية مدير العمل في المنام، وذلك حسبما فسرها النابلسي، بشكل كامل في التفسيرات الخاصة به وذلك بكافة الجوانب سواء للرجل أو المرأة بشكل صحيح ومفصل بالكامل.

تفسير المدير في الحلم

  1. المدير الغاضب أو المتهجم العبوس فهو في الرؤى يرمز إلى الشخصية الانطوائية في سلوكها أو العابثة
  2. يرمز إلى العقل أو القلب فإذا كان مستبشر أو مبتسم دل على عقل سليم و قلب نقي
  3. ربما دلت الرؤيا التي يظهر فيها المسئول غاضب على تدهور الأوضاع العامة و تفاقم الأزمات و يرمز المدير كذلك إلى الأب و الزوج
  4. رؤية

    المدير أو صاحب العمل في منام العزباء

    إذا كانت صاحبة الحلم موظفة أو سكرتيرة أو عاملة و رأت في منامها كأن صاحب العمل أو المسئول قد تقدم نحوها بلطف أو أمسك يدها أو حدثها بكلام و لسان طيب فإنها تترجى حدث سعيد في المستقبل القريب

  5. إذا رأت العزباء كأن رئيسها في العمل يكافئها بالمال نظير جهد إضافي قامت به فإنها تجازى خيرا في اليقظة نظير صبر طويل
  6. أما العزباء التي ترى في منامها كأن المدير يخطبها أو يطلبها للزواج فذلك تأويله حسن كذلك و ربما دل الحلم على علاوة أو ترقية أو شيئا من هذا القبيل .
  7. أما الفتاة التي ترى كأنها تجلس مع المدير في مكتبه أو ترى كأنهما في اجتماع مهني خاص أو شديد الأهمية و رأت كأن حديث في تفاصيل العمل قد دار بينهما فذلك على الأرجح زواج قريب من شخص أثير أو صاحب مكانة
  8. الخير في هذه الرؤيا مصافحة المدير أو تقبيله و الخير كذلك في أن يتم اللقاء أو الاجتماع في جو من البهجة و السرور لأن ذلك يدعم التأويل الذي يبشر العزباء بزواجها
  9. أما التي ترى في منامها كأنها تجلس مع المدير أو صاحب العمل في مطعم أو مكان رومانسي و خيل لها في الرؤيا كأنها تحب صاحب العمل أو تخيلت كأنه يبادلها نفس الشعور فذلك تأويله حسن في بعض التفاسير و يبشر بحياة عاطفية مستقرة
  10. و يدل على إهمال صاحبة الرؤيا أو عدم تفانيها في العمل و ربما كانت رسالة المنام تدعو إلى ضبط المشاعر و توظيف الطاقة الإيجابية نحو العمل دون سواه .
  11. تفسير رؤية المدير أو

    صاحب العمل في منام المتزوجة

    إذا رأت المرأة كأن المسئول أو المدير أو صاحب العمل يزورها في بيتها فذلك تأويله حسن

    


  12. قد يعبر المنام عن تحولات إيجابية في المعيشة خاصة إذا رأته يدخل بيتها مبتسما مستبشر أو إذا رأته محمل بشتى أنواع الهدايا مثل الألبسة و الأطعمة أو لعب الأطفال
  13. إذا رأت المرأة المتزوجة كأن زوجها أو والدها قد أصبح مديرها في العمل فذلك تأويله حسن كذلك إذ تعبر الرؤيا عن حدث سعيد أو نبأ مفرح و ربما دل الحلم على زوال التعب و الهموم أو نهاية الأحزان
  14. المدير أو المسئول أو صاحب العمل في منام المرأة الحامل

    يرمز إلى الحظ و النبأ السعيد إذا ظهر في المنام بلباس أنيق وجه مشرق و جميل فهو يدل على سلامة الجنين و الحمل

  15. الخير في الرؤيا أن تراه المرأة الحامل محمل بالهدايا فإذا كانت الهدية للبنت أنجبت ولدا و إذا كانت الهدية للولد أنجبت بنت
  16. و يرمز المدير في هذا الحلم إلى الطبيب المشرف أو المتابع لحالتها فكلما كانت علامات السرور مرسومة على محياه و كان كلامه طيب مطمئن دل المنام على ولادة طبيعية ميسرة لا ألم فيها
  17. رؤية مدير المدرسة في الحلم يفسر مثل ظهور المعلم أو الإمام فهو رمز للحظ السعيد تارة و هو رمز للنجاح في الحياة طور و يجري تأويل مدير المدرسة في أحلامنا وفق مظهره و اسمه فإن كان اسمه ( محمود ، هادي ، بشير ، حسن ، عماد ، خالد ) دلت الرؤيا على أمر فيه من الخير الكثير و تحمد معانقته في المنام كما يحمد تقبيله أو الجلوس معه و التحدث إليه
  18. مدير المدرسة فأل طيب للحوامل و هو يبشر بمولود سوف يكون له شأن علمي أو معرفي كبير و الزواج من مدير المدرسة في الحلم نجاح و تفوق منقطع النظير
  19. تفسير ظهور المدير أو صاحب العمل السابق في المنام مثل المدير السابق في الرؤى كمثل الزوج أو الحبيب السابق ، إنه في لغة اللاشعور أو لغة العقل الباطن يرمز إلى تداعيات الماضي و الذكريات فكلما ظهر ذالك المدير السابق سعيدا أو مستبشر دلت الرؤيا على خير في المستقبل يعوض آلام الماضي و أحزانه و كلما كان غاضب أو متهجم أو عابس دلت الرؤيا على متاعب المستقبل و همومه و الخير في رؤية صاحب العمل السابق أن يكون مليح الوجه ، عذب الكلام ،هادئ الطبع.
  20. إذا رأى صاحب المنام كأنه أصبح مدير أو مسئول كبير في مؤسسة عريقة و رأيت كأنك تتقاضى مرتب هام فذلك تأويله أن جهودك في الحياة سوف تكلل بالنجاح و ربما تصيب في هذه الدنيا كل ما تترجاه أو تتمناه و يجري هذا التأويل على كل شخص رأى في منامه كأنه أصبح موظف سامي أو وزير أو إطار كبير من إطارات الدولة و يجري كذلك على الذي يرى في منامه كأنه أصبح رئيس أو ملك أو أمير أو ضابط أو رجل أعمال ثري

تفسير المدير في المنام لابن سيرين

رؤية العزباء مدير العمل في المنام، دليل على الخير القادم لها.
تحدث مدير العمل للعزباء بلطف في المنام دليل على السعادة والأخبار السعيدة.
كما يدل رؤية مدير العمل في المنام للفتاه على التغييرات القادمة لها.
رؤية العزباء مدير العمل يكافئها في المنام، دليل على الخير القادم بعد الصبر الطويل لها.
رؤية العزباء مدير العمل يتقدم للزواج منها في المنام، دليل على الترقية التي سوف تحصل عليها في العمل.
جلوس الفتاه مع المدير في اجتماع حول العمل في المنام، دليل على اقتراب زواجها من شخص بمكانة عالية للغاية.
مصافحة الفتاه لمدير العمل في المنام، دليل على السعادة والزواج من شخص طيب.
رؤية الفتاه أنها تحب صاحب العمل في المنام وهو يحبها، دليل على الحياة العاطفية المستقرة لها.
كما تدل رؤية الفتاه أنه في قصة حب مع مدير العمل على ضرورة استغلال طاقتها الكبيرة.
رؤية المتزوجة مدير العمل في المنام، دليل على أن والدها أو زوجها سوف يحصل على مكانة كبيرة في العمل.
كما تدل رؤية المتزوجة لمدير العمل في الحلم على انتهاء المشاكل والمتاعب.
رؤية المتزوجة مدير عملها يزورها في المنزل، دليل على التغييرات الإيجابية في حياتها.
كما تدل زيارة مدير العمل للمتزوجة مبتسماً في الحلم على الخير القادم لها.
رؤية الحامل مدير العمل في المنام، دليل على الحظ والسعادة القادمة لها في القريب.
رؤية الحامل مدير العمل يظهر لها بمظهر أنيق في الحلم دليل على سلامة الجنين وسلامتها من الوضع.
كما تدل زيارة مدير العمل لمنزل الحامل يحمل الهدايا للولد في الحلم، دليل على ولادة أنثي في القريب، بينما لو كانت الهدايا للبنت دليل على ولادة ذكر.
رؤية الحامل مدير العمل سعيد في الحلم دليل على الولادة الطبيعية السهلة.

رؤية مدير المدرسة في المنام دليل على الخير والسعادة في حياة الشخص الحالم.
رؤية مدير المدرسة سعيد في الحلم، دليل على المال والخير.
تقبيل مدير المدرسة في المنام، دليل على الخير القادم للمرأة.
تقبيل الحامل لمدير المدرسة أو الحديث معه، دليل على ولادة طفل بقيمة علمية كبيرة للغاية.
الزواج من مدير مدرسة في الحلم، دليل على النجاح والتفوق.
رؤية مدير العمل حبيب أو زوج سابق في المنام، دليل على الذكريات الماضية والقديمة.
رؤية مدير العمل السابق سعيد في المنام، دليل على انتهاء الأحزان.
رؤية الحالم أنه أصبح مدير أو مسؤول في المنام، دليل على النجاح





تفسير رؤية المسؤليين في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.