نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير قوس قزح في الحلم لابن سيرين

ويحتوي علي





تفسير قوس قزح في الحلم لابن سيرين  ترتيب ألوان قوس قزح  تفسير رؤية قوس قزح بألوان محددة  تفسير قوس قزح في الحلم لابن شاهين  تفسير حلم قوس قزح للعزباء  تفسير حلم قوس قزح للمتزوجة  تفسير حلم قوس قزح للحامل  تفسير حلم قوس قزح و رؤيته في الليل معاني اخرى لحلم قوس قزح تفسير رؤية قوس قزح لابن سيرين  تفسير رؤية قوس قزح للنابلسى  تفسير رؤية قوس قزح لشاهين الظاهري  تفسير ظاهرة قوس قزح  معاني اخرى لرؤية قوس القزح في المنام  تفسير قوس قزح في المنام الحامل  تفسير قوس قزح في منام المتزوجة  ماذا تعني رؤية قوس قزح في الليل                        تفسير قوس قزح في المنام لابن سيرين  تفسير قوس قزح في منام العزباء

معنى قوس قزح للعزباء للمتزوجه للحامل سواء في الليل المكتمل الوان مسك لون واحد احمر اصفر اخضر ازرق لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي و المزيد

تفسير قوس قزح في الحلم لابن سيرين

قال الشيخ ابن سيرين – رحمه الله – بان اللون الاخضر من قوس قزح يدل على الامان من الظلم و القحط وهو امان ايضا من سطوة الحاكم على رعيته واللون الاصفر يدل على الأوبئة اما اللون الاحمر فيدل على اراقة الدماء وسفكها وقيل ان رؤية قوس قزح في المنام للعازب او الاعزب و للعازبة او العزباء او للمطلقة او للارملة تدل على الزواج





يدل رؤية قوس قزح في المنام على الشعور بالأمن والابتعاد عن الخوف ولكن عند رؤيته احمر فظ فذلك يدل على إن هذا العالم سوف يغلبه الدم والقتل واللون الأصفر منة يدل على المرض والتعرض لكثير من المتاعب، كما انه يدل على أحداث كثيرة لم تكن متوقعة سوف تحدث كما إن الأمور سوف تتحسن وتتغير للأفضل.

  1. دعونا نتعرف علي معنى قوس قزح في الحلم عموم ، يمكن أن يكون قوس قزح علامة لبدايات جديدة في حياتك .. هذا بالإضافة إلي العديد من المعاني الأخري التي يشير إليها
  2. يفسر رؤية قوس قزح في الرؤيا بأنه دليل على الخصب لمن هو متزوج أو الزواج للأعزب أو لمن يسعى للزواج مرة أخرى أي
  3. . أن رؤيته بجميع ألوانه أو بعدة ألوان مجتمعة تؤول إلى الزواج بشكل عام
  4. إرتبط قوس قزح مع الأمل و الحظ الجيد و المثابرة و الكفاح . و عندما تحلم بقوس قزح قد يكون دليل علي قرب نهاية المحاولات التي تسعي فيها لرفع المستوي المادي لك
  5. أو أنه يعكس ببساطة خطوة سحرية ستحدث في حياتك
  6. وعموم جوهر المعنى الذي تبحث عنه هو أن قوس قزح يدل علي التمثيل المرئي للأمل و التجديد في الحياة . و أن هناك أحدث لا يتوقعها الشخص سوف تحدث . مثل أن تتحسن أموره سواء المادية أو العملية و النجاح في حياتك عموم . و إذا كان عاشق قد يدل علي أنه سيجتمع مع من يحب و سوف يعيشان في سعادة
  7. رؤية قوس قزح في المنام، تشير الى الأمن من الخوف إدا ما رآه لكل ألوانه، وقد يشير الى الزواج.
  8. رؤية قوس قزح مشكل من لون واحد فالأحمر يشير الى سفك الدماء ، والأصفر الى المرض ، والأخضر الى الأمان من القحط وجور الحاكم
  9. رؤية قوس قزح المكتمل، يشير الى اليسر والغنى للفقراء والى اليسر بعد العسر للأغنياء.
  10. رؤية قوس قزح في المنام، تشير الى أحداث غير متوقعة تعيشها.
  11. بالنسبة للمقبلين على الزواج قوس قزح يكون بشارة لهم بالاجتماع في الخير والسعادة
  12. رؤية قوس قزح المنخفض فهدا يشير الى النجاح الكبير تحققه في حياتك سواء العملية أو الخاصة

ترتيب ألوان قوس قزح

تظهر مجموعة ألوان قوس قزح إما جميعها أو بعض منها في حالات مختلفة ويكون الترتيب العام لها هو اللون الأحمر في الأعلى ثم أسفل منه البرتقالي المتداخل مع الأحمر ثم اللون الأصفر ثم اللون الأخضر ويليه بأسفله الأزرق ثم الأزرق الداكن الذي يحمل درجة أكثر غمقا ثم بعد الأزرق الداكن يأتي الأخير وهو البنفسجي
وقد تظهر كلها في قوس قزح أو يغلب أحدها ويظهر بشكل أكبر من الآخر أو ينقص أحدها وقد يظهر عريضا بألوانه أو رفيعا أو بصورة متقطعة أو مستمرة ولكن بربطه في المنام فهو بشكل عام كله قوس قزح ولكن يختلف بتفسير الألوان

تفسير رؤية قوس قزح بألوان محددة

بتفسير رؤية الألوان كل على حدا من القوس أو رؤيته بلون واحد أو اللون السائد أكثر من كل الألوان الأخرى بقوس قزح يفسر بحسب اللون البارز أو الوحيد الظاهر في المنام
وهي كالآتي
تفسير رؤية قوس قزح في الحلم باللون الأخضر: يدل على الأمن والرخاء والحماية من القحط والظلم وجور الحاكم
تفسير رؤية قوس قزح في الحلم باللون الأصفر: يفسر بالأمراض للرائي أو حدوث وباء بالمكان الذي كان فيه إذا كان واسعا كمدينة أو بلاد
تفسير رؤية قوس قزح في الحلم باللون الأحمر: يؤول إلى سفك الدماء والحرب والفتن





تفسير قوس قزح في الحلم لابن شاهين

قال ابن شاهين – رحمه الله – ان من راى اللون الاصفر لقوس قزح او رآى قوس قزح اصفر اللون فذلك دليل على الوباء او المرض الذي سينتشر في اهل هذا المكان اما ان رآى قوس قزح احمر فكما قال ابن سيرين فانه يدل على سفك دماء في ذلك المكان وان رآه اخضر فتلك دلالة على النعمة و البركة في ذلك المكان
ومن راى عمود احمر يصل من الارض الى السماء او راى علامة حمراء او شعاع احمر يمتد في السماء فان الحاكم يقوى ملكه وان كان لون العلامة او عمود الشعاع اسود او اسمر اللون اصاب الحاكم ضعف في حكمه وملكه

تفسير حلم قوس قزح للعزباء

قوس قزح بالنسبة للفتاة يكون خير لها ونجاح في حياتها الشخصية والعملية كما يدل أيضاً على تحقيق الأحلام وكثير من الأمنيات التي كانت تنتظرها منذ مدة طويلة.

كما انه دليل على راحة البال والاطمئنان لهذه الفتاة والحياة الهادئة التي تمر بها.





تفسير حلم قوس قزح للمتزوجة

يدل على ذهاب القلق والأحزان التي تشعر بها هذه المراة المتزوجة كما انه دليل كبير على الرفاهية التي تتمتع بها وقدرتها على التخلص من الصعاب التي تمر بها هذه الفترة كما انه دليل على البشائر السارة والحياة السعيدة التي سوف تعيشها

تفسير حلم قوس قزح للحامل

يدل رؤية الحامل لقوس قزح* في المنام على راحة البال والسكينة التي تمر بها وسلامه الحمل وأنها سوف تحصل على حنين معافى تماماً من أي أمراض وسوف يكون سليم والولادة سهلة ومتيسرة حيث انه دليل على سلامه الأم والجنين معاً.

تفسير حلم قوس قزح و رؤيته في الليل

بما إن الليل دليل على السكينة والهدوء فإن رؤية قوس قزح في الليل يدل على الأيمان الزائد والقرب من الله تعالى كما انه دليل على الروح الطيبة والسعادة الوفيرة وطريق السعادة لكل رجل أو امرأة بوجه عام





معاني اخرى لحلم قوس قزح

قوس قزح هو ألوان الطيف التي تظهر في الأفق على شكل قوس، بسبب انكسار الضوء وتحلّله خلال قطرات الماء، عادة ما يظهر بعد سقوط المطر أو خلاله بشرط شروق الشمس، كما يمكن رؤيته عند الشلالات، وتتمّ الرؤيا بشرط أن تكون الشمس خلف عين الناظر.

يستطيع الإنسان رؤية سبعة ألوان في قوس قزح هي بالترتيب من الأعلى إلى الأسفل: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والنيلي، والبنفسجي. لا يعتبر قوس القزح فيزيائياً موجوداً، إنّما هو خداع بصريّ يعتمد على زاوية النظر بالنسبة للشمس وقطرات الماء في الجو، إنّ لون ضوء الشمس أبيضاً، ويحتوي على العديد من الموجات الطيفيّة التي تتحلل وكلّ طول موجيّ يعطي لوناً بعضها يقع ضمن مدى الرؤية للعين البشريّة فيراه الإنسان، وبعضها لا تستطيع العين البشريّة تمييزه يمكن لبعض الحيوانات والحشرات تمييزه.

تدل رؤية قوس قزح في الحلم على أن أحداثاً غير متوقعة سوف تجري. ستتحسن أمورك ومشاغلك وسوف يكون المحصول وفيراً. إذا رأى عاشق قوس قزح فهذا يعني أنه سوف يجتمع بمن يجب وسوف يعيشان في سعادة. إذا رأيت قوس قزح معلقاً بشكل منخفض فوق الأشجار الخضراء فهذا ينبئ بالنجاح المطلق في أي عمل تقوم به.





تفسير رؤية قوس قزح لابن سيرين

قوس قزح، فالأخضر دليل الأمن من قحط الزمان وجور السلطان، والأصفر دليل الأمراض، والأحمر دليل سفك الدماء، وقال بعضهم: إنّ رؤية قوس قزح تدل على تزوج صاحب الرؤيا، وقال بعضهم: إن رآه يمنة دلت على خير، وإن رآه يسرة دلت على شر.

تفسير رؤية قوس قزح للنابلسى

قوس قزح يدل في المنام على الأمان من الخوف، فإن رآه أحمر دل على غلبة الدم في ذلك العام، وإن رآه أصفر دل على المرض، وإن رآه أخضر دل على الأمان من القحط وجور السلطان، وقيل من رأى قوس قزح فإنه يتزوج، وإن الشعراء يشبهون به المرأة.
وإن رأى الإنسان قوس قزح يمنة ويسرة فهو للفقراء دليل خصب وللأغنياء شدة زائلة، وقوس السحاب يدل في المنام على ظهور أمر عجيب. وربما دل على حركة تحدث في الجيش، فإن كان مع ذلك رعد وبرق كان عدواً يظهر ويتهيأ الناس للقائه.

تفسير رؤية قوس قزح لشاهين الظاهري

رؤيا قوس قزحمن رآه أصفر يدل على العلة والمرض يصيب أهل ذلك المكان، وإن رآه أحمر يدل على الحرب وسفك الدم بين أهل ذلك المكان، وإن رآه أخضر يدل على الرخاء والنعمة في ذلك المكان





ومن رأى: في السماء علامة حمراء مثل العمود تحصل للملك الذي بذلك المكان قوة، وإن كانت سوداء يكون تأويله بضد

تفسير ظاهرة قوس قزح

تحدث ظاهرة قوس قزح عند مرور الضوء خلال وسطين مختلفين هما الهواء وقطرة الماء، فعندما تخترق الأشعّة القطرة تنكسر وتنعكس داخلها وتنكسر مرّة أخرى خارجة منها.

أشعّة الشمس التي تظهر لنا باللون الأبيض تحتوي على مجموعة من الأشعة ذات الأطوال الموجية المختلفة أو التردّدات المختلفة، كلّ أشعة لها طول موجيّ ومعامل انكسار خاصّ بها، تحكم تلك المعاملات معدل انكسارها وسرعتها داخل القطرة بعد خروج تلك الأشعة من الوسط الأول الذي كان الهواء.





هذا يعني أنّ الأشعة التي كانت تسير بالهواء بسرعة واحدة تتشتت داخل القطرة ويصبح لكلّ منها خط سير وسرعة مختلفة عن باقي الأشعة، لهذا عندما تخرج من القطرة تكون متشتتة وتظهر الأشعّة بألوان الطيف التي يستطيع الإنسان أن يرى حسب مدى وقدرة العين البشرية على الإبصار منها فقط السبعة ألوان، إن حِدَّة انكسار الضوء داخل القطرة يعتمد على الطول الموجيّ لها، فكلما قلّ الطول الموجيّ كانت حدة انكسار الضوء عالية وتخرج الأشعة بزاوية كبيرة وكلما زاد الطول الموجيّ كانت حدّة الانكسار أقلّ وتخرج الموجة بزاوية انكسار قليلة.

لكن كيف نرى شريطاً عريضاً لكلّ لون من ألوان الطيف في قوس قزح مع أنّ كلّ قطرة يخرج منها الضوء بألوانه المختلفة، السبب أنّ تشتت الضوء الخارج من القطرات يكون بزوايا مختلفة تستطيع العين البشرية إن ترى ما يقع منها على العين بزاوية معيّنة فترى من كلّ قطرة لوناً واحداً، وباجتماع عدد كبير من القطرات في الجو في يوم ماطر يستطيع الإنسان رؤية الانعكاس للأشعة من مجموعة من القطرات، فتظهر له على شكل ما يعرف بقوس قزح وكلّ لون من ألوانه يظهر على شكل شريط عريض.

يظهر اللون الأحمر في أعلى الشريط واللون البنفسجي في أسفل الشريط، والسبب يعود بذلك إلى كون الموجات الإشعاعية التي تعبر القطرة يكون لها سرعات مختلفة تابعة لمعامل الانكسار لكلّ طول موجيّ، وكلما زادت الطول الموجيّ كلما كانت سرعة الضوء عالية وانحراف الضوء قليل وهذا ما يحدث مع اللون الأحمر والعكس بالعكس





معاني اخرى لرؤية قوس القزح في المنام

جاء في معظم الكتب المختصة في تفسير الأحلام ، بأن قوس قزح من أحسن الرؤى خاصة إذا كان ظاهرا بوضوح و ألوانه تلمع في جو صاف أو طقس جميل. فرؤيتك لقوس قزح تدل على انتظارك للخبر السعيد، على الصعيد العملي و الاجتماعي. و قوس قزح الكبير يدل على السفر إلى بلاد بعيدة ، عموما يبقى قوس قزح فأل طيب لكل من رآه في الحلم .

من رأى قوس قزح في الحلم تدل رؤيته على أن أحداثاً غير متوقعة سوف تجري ستتحسن أمورك ومشاغلك وسوف يكون المحصول وفيراً وإذا رأى عاشق قوس قزح فهذا يعني أنه سوف يجتمع بمن يجب وسوف يعيشان في سعادة وإذا رأيت قوس قزح معلقاً بشكل منخفض فوق الأشجار الخضراء فهذا ينبئ بالنجاح المطلق في أي عمل تقوم به

  1. قوس قزح الأخضر في الحلم يدل على الأمن و هو علامة استقرار و خير .
  2. قوس قزح الأحمر في المنام يدل على العداوة أو المشاجرة أو الخصومات و النزاعات
  3. قوس قزح الأصفر في المنام يدل على التعب و المرض .

تفسير قوس قزح في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير: قوس قزح الأخضر دليل على الأمن من القحط و الفاقة و جور الزمان أو السلطان. و الأصفر علامة مرض أو تعب ، و الأحمر قد يدل على النزاع . و يضيف المفسر الجليل بأن قوس قزح علامة نزوح أو سفر أو رحيل. ورؤيته على اليمين علامة خير ، و رؤيته على اليسار قد تفيد عكس ذلك .





تفسير قوس قزح في منام العزباء

قوس قزح في منام العزباء خير، فهو علامة طموح و نجاح ، وربما دلت رؤيته في الحلم على تحقيق الأمنيات . و قوس قزح الأخضر مؤشر طمأنينة و راحة بال .

تفسير قوس قزح في المنام الحامل

يحمل قوس قزح دلالات ايجابية كثيرة في حلم المرأة الحامل ، فهو يعبر على الهدوء و السكينة و راحة البال و هو في التأويل سلامة

تفسير قوس قزح في منام المتزوجة

يعبر قوس قزح في منام المتزوجة على الراحة النفسية ، ذهاب القلق و الحزن ، هو مؤشر رزق وله دلالة الرفاهية فيه و كلما ظهر قوس قزح في المنام ، كانت هناك البشائر و الأخبار السعيدة بخصوص الأبناء ، يظل قوس قزح من أبرز العلامات الدالة على الفرح في حلم المرأة عموما و المتزوجة خصوصا .





ماذا تعني رؤية قوس قزح في الليل

الليل في المنام سكينة و راحة ، و رؤيتك لقوس قزح في المنام ليلا ، قد تعبر على حالة نفسية مليئة بالإيمان و الأمن و الأمان ، لأن ألوانه السبعة قد تعبر على الفرح و السرور و قدوم الخير بعد طول انتظار ، و هي مؤشر سعادة لكل رجل أو امرأة

يوتيوب تفسير قوس قزح في المنام إياد العدوان

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.