نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الميت في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الميت في الحلم  تفسير الموت في الحلم لابن سيرين  تفسير حلم الموت  تفسير رؤية الميت في الحلم  تفسير احياء الموتى في الحلم  تفسير موت الاخ في الحلم  تفسير حلم ميت جميل في المنام                                         

حلم الميت للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل سواء رؤيا المتوفي الحي في الحقيقه سواء الزوج الحبيب الخطيب الاب الاخ و الحديث او اعطاء شيء للميت لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق و المزيد

تفسير الميت في الحلم

  1. إذا جاء المتوفي لشخص في منامه وأعطاه شيئا فهذا يفسر علي أنه رزق
  2. واذا حلم شخص بموت الأنبياء والرسل عليهم أفضل الصلاة والسلام فهذا يدل علي ضعف الدين في الأمه
  3. وإذا حلم شخص بموت زوجته فهذا يفسر علي زوال الدنيا
  4. ويفسر الحديث مع المتوفي في الحلم علي طول العمر
  5. ويفسر موت الإخوه في الحلم بموت الأعداء في الواقع
  6. وإذا جاء المتوفي لشخص في المنام وأخبره أنه لم يمت فيفسر ذلك أن هذا المتوفي من الشهداء
  7. وإذا جاء الشخص المتوفي بمظهر حسن ورائحه طيبه وضاحكا فيدل ذلك علي حالته عند الله عز وجل
  8. وإذا جاء المتوفي في المنام وتحدث عن نفسه أو تحدث عن غيره فإن حديثه هذا يكون صادقا.
  9. ويذكر أن هناك تفسيرات عديده لشكوي الشخص المتوفي، فإذا جاء المتوفي في المنام وهو يشتكي من رأسه فهذا يدل علي انه كان مقصرا مع والديه أو من يرأسه
  10. وإذا إشتكي المتوفي من عنقه فهذا يدل علي أنه مسؤلا عن ضياع مال
  11. واذا جاء المتوفي يشتكي من يده فهذا يدل علي أنه كان مسؤلا عن زوجته أو أخيه أو أخته أو كان مسؤلا عن حلف يمين كاذبا
  12. وإذا جاء المتوفي يشتكي من رجله فهذا يدل علي انه كان ينفق ماله في غير رضا الله

تفسير الموت في الحلم لابن سيرين

اذا كانت رؤية المتوفي في الحلم مبشرة فهذا دليل على حسن حال المتوفي عند الله عزوجل واذا كانت رؤيته غير مبشرة فانه دليل على عدم حسن حاله عند الله عزوجل اعمالا بقول رسول الله صلي الله عليه و سلم يكفي أحدكم أن يوعظ في منامه ، والله تعالى اعلى واعلم .
وقال أبوسعيد رحمه الله الموت في الحلم ندم علي أمر عظيم قمت به .
واذا كنت رايت ميتا لم يمر على وفاته او موته الكثير من الوقت فغالبا يعنى موت احد من اهل المنزل قريبا والله اعلم.





تفسير حلم الموت

ومن راي انه مات في الحلم ولكنه عاش بعدها بكثير فهذا معناه ان النائم يرتكب ذنبا من الذنوب اعمالا لقوله تعالى : ربنا أمتنا إثنتين و أحييتنا إثنتين فإعترفنا بذنوبنا : والله اعلم .
اما اذا راي ان مات وهو عريان علي الأرض، فإنه يفتقر ومن يحلم بالموت او انه يموت في الحلم من غير مرض ولا هئية فغالبا عمره طويل .
اما اذا كان الحلم بوفاة الحبيب فهذا معناه قطع العلاقة بينكما وانها لن تعود لما كانت عليه من قبل.
واذا حلم الرجل بوفاة زوجته فهذا دليل على كساد تجارته التي يكسب منها قوت يومه.
اما اذا حلم النائم بان الميت يعطي له شيئا فهذا معناه ان هناك ضرر سوف يقع للنائم.
وهناك تفسيرات اخرى تفيد بان الموت في الحلم زواج لأن الميت يحتاج إلى الغسل شانه شان المتزوج.

تفسير رؤية الميت في الحلم

رؤية الميت في المنام لها الكثير من التفسيرات والأحوال، ومن ضمن هذه الأحوال أنه يأتي بطريقة يتحدث فيها مع الرائي أو يكلمه أو ينادي عليه أو يأمره بفعل، وهذا الحلم يحدث مع الكثيرين ونود عرض ما هو التفسير في هذا الأمر.

الموت في المنام يدل على شفاء المريض من مرضه *او رد الودائع لاصحابها *او خلاص السجين من سجنه او لقاء بالغائب والاجتماع به





والموت ندم على ذنب عظيم .

وقد يدل على فساد او نقص في الدين

ورقي في الدين اذا كان مصحوبا بالصراخ والبكاء قبيل دفنه





واما اذا دفن فلا يتوقع منه الصلاح .

ومن رأى انه مات ولم يوجد دلائل الموت فسوف يهدم بيت من منزله

وقد يكن طول في عمرة وفقدان بصيرته





وقد يفسر الموت بالفقر او السفر*او الزواج .

ومن رأى انه مات وحمل ولم يتم دفنه فسيقهر اعدائه .

ومن رأى انه يعيش بعد موته فسيصبح غنيا بعد الفقر او يتوب الله عليه بعد الذنب





ومن اعلمه ميت انه ما مات فهو في مقام شهيد

ومن رأى ميتا وهو مريض فهو مسئول عن امر دينه

واذا ظهر الاموات واكلوا كل طعام الناس فسوف تغلو اسعار الطعام





وما يخبر به الميت عن نفسه وعن الاخرين في المنام فهو صدق وحق

ومن رأى ميتا ضاحكا وحسن المظهر فهو سعيد

ومن رأى انه صلى على ميت فسوف يعظ رجل قاسي القلب





ومن رأى انه يسير وراء ميت فهو يسير على خطا ذلك الميت .

ومن رأى ان الامام قد توفي يخرب ذلك البلد

ومن مات وكان عريان فسوف يصيبه فقر وان كان يجلس على بساط فسوف تبسط له الدنيا





ومن مات ولده فسوف ينجو من عدوه

ومن مات ودفن فسوف يعتق ان كان عبدا وسوف يتزوج ان كان اعزب .
واذا رأى المريض انه يتزوج فسوف يموت

وموت الحزين والخائف يدل على خير له





وموت الاخوة يشير الى موت الاعداء

ومن رأى انه موجود بين اموات فهو موجود بين مجموعة منافقين

ومن صادق ميتا فسوف يسافر سفرا بعيدا , ومن رأى انه قد وضع





على المغتسل فسوف يرتفع امره وينجو من الديون والذنوب والهموم .

ومن رأى ميتا انه حيا فسوف يحيا له شأن ميت

ومن رأى ميتا متعبا او مشغولا فهو مشغول بشأنه





ومن كان مريضا فهو مسئول عن دينه

ومن اسود وجه فسوف يموت كافرا .
ومن احيا ميتا فسوف يسلم على يديه صاحب بدعة او نصراني او يهودي

ومن رأى نفسه يحي الموتى فسوف يهدي به الله قوما ضالين





ومن اعطى ميتا طعاما او شرابا فسوف يصيبه في ماله ضرر

اما اذا اعطاه الميت شيء يأكله فسوف ينال رزقا شريفا

وان اخذ الميت بيد الحي فسوف ينال الحي مالا من جه ميئوس منها





والحديث مع الاموات يدل على طول العمر

وما تأخذه من الميت فذلك رزق

ومن كلم الميت فسوف يكون جحودا بينه وبين الناس





ومن قبل ميتا فسوف ينتفع بعلم او مال تركه

وقيل سوف يموت اذا كان مريضا

واذا اعطى الميت للحي قميصا متسخا او باليا فسوف يفتقر





واذا رأى ان الميت يضربه فسوف ينال الخير من بعد سفر

واذ ضرب الميت حيا اخر فقد احدث ذلك الحي فسادا في دينه

والميت النائم دليل على راحته في الاخرة





ومن رأى حيا ينام مع ميت فسوف يطول عمره

ومن كان حيا بين مجموعة من الاموات او خالطهم فسوف يسافر بعيدا ويفسد دينه ويخالط ذوي الدين الفاسد .

ومن رأى كافرا بملابس قديمة فسوف يسوء حاله في الاخرة





ومن اخبره ميتا انه لا يموت ابدا فهو في مقام الشهداء ويسعد في الاخرة .
ومن رأى امه تموت فسيفسد حاله ودنياه

واذا رأى اخاه قد مات فسوف يموت اذا كان مريضا

ومن ماتت زوجته فسوف تكسد حرفته





ومن صلى على ميت فسوف يشفع لرجل دينه فاسد

ومن رأى ميتا غارقا في البحر فهو غارق في الخطايا

واذا خرج الموتى من القبور فسوف يخرج المسجونون من السجون





وموت الفجأة هو غنى سريع للفقير

وموت الانبياء هو ضعف الدين

وموت العالم ظهور بدعة في الدين





وموت الوالدين ضيق في المعيشة

وموت الزوجة دنيا زائلة

وموت الولد انقطاع للذكر





واذا صلى الميت على الميت فهو عمل باطل
ورؤية اموات قوم مشركون فهم اعداء

تفسير احياء الموتى في الحلم

اما اذا حلمت بانك تحيي الموتى فهذا معناه انك تهدى قوما ما .
ومن راى انه مات وحمل على الاعناق ولم يدفن فهذا معناه انه سوف يقهر كل اعدائه والله اعلم .
واذا رايت المتوفي في الحلم وجهه مسود فهذا دليل على الموت على الكفر عافانا الله واياكم.

تفسير موت الاخ في الحلم

اما اذا حلمت بموت احد الاخوة فهذا معناه الانتصار على الاعداء بامر الله.
وفي حال حلمت بانك تسير في اثر ميت فهذا دليل على انك تقتدي بهذا الميت في حياتك .
واذا راي المريض انه تزوج في الحلم فهذا معناه ان المريض سوف يلقى ربه قريبا جدا





تفسير حلم ميت جميل في المنام

(من رأى) ميتاً في هيئة حسنة أو عليه ثياب بيض أو خضر وهو ضاحك السن مستبشر فهو كما رأى
وإن رآه أشعث أغبر عليه ثياب بالية أو باكياً مقطب الوجه دل على سوء حاله وكذا إذا رآه مريضاً فإنه يكون مرتهناً بالذنوب
ومن صلى على الموتى فإنه يكثر من الترحم عليهم والزيارة لقبورهم وربما يشيع المسافرين ويصل الفقراء
رؤية الميت في المنام – YouTube

رؤية المتوفي في المنام – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.