نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم البيت لابن سيرين
ويحتوي علي
تفسير حلم البيت لابن سيرين تفسير حلم بناء منزل جديد لابن سيرين تفسير حلم دخول البيت لابن سيرين تفسير حلم بناء البيت الجديد للعزباء تفسير حلم بناء البيت الجديد للمتزوجة تفسير البيت الجديد لابن سيرين تفسير خير رؤية البيت في المنام تفسير شر رؤية البيت في الحلم
معنى البيت للعزباء للمتزوجه للحامل سواء الانتقال الى بيت جديد واسع شراء و دخول المنزل house لابن سيرين و المزيد
تفسير حلم البيت لابن سيرين
- من يرى كأنه دخل بيتا جديدا أو ملك دارا فيها كل شيء جديد وكاملة بما فيها الأثاث أو رآها من الخارج جميلة المظهر تعجبه، وكانت في مكان يعرفه فإن كان الرائي فقيرا فيرزقه الله من فضله بالغنى
- إن كان غنيا زاد في ماله، وإن كان تاجرا ربحت تجارته، وإن كان مهموما فرج حزنه وهمه وتحول لسعادة وسرور
- إن كان مريضا سيضفى بإذن ربه، أما إن كان عاصيا وتاب عن معصيته فيكون له المغفرة بإذن الله بقدر جمال وحسن مظهر البيت الذي رآه في حمله
- بناء الرجل لمنزل جديد فإنه علو في قدره وشأنه عند قومه ، وكذلك جمعه أو مقابلته لأهله وأصدقاءه وكل من يعرفهم بكل خير ومعونة، أو انه يحصل على الخير في أمور دنياه والرزق أو نيله امرأة ذات حسن دين وخلق.
- من يرى منزلا جديدا جميلا ولا يعرف صاحبا ولم يعرف من يملك البيت، فقد تدل على معصية يجب التوبة منها، أو إن كان عاصيا مذنبا أنه قد غفر له بإذن الله، أما إن عرف من صاحب هذا المنزل الجميل والجديد فإن كل ما ذكر من التفسير السابق سيكون لصاحب المنزل الذي عرفه.
- من يرى في منامه كأنه يبني بيتا جديدا من أساسه وحفر له الأساسات ثم شيده بالكامل، فإنه سينال ما يسعى له من علم أو مال أو رزق أو عمل أو سلطة أو شفاء
- أما الرجل أو الشاب الذي ذهب لبناء بيته الجديد في قرية مجاورة أو مدينة يعرفها فإنه سيتزوج امرأة من تلك المدينة أو القرية، ومن يزين أو يبني بيته من الخزف فإنه صاحب رياء وزينة نفاق
- أما بناءه مع النقوش والزينة الكثيرة فهو يدل على اللهو واللعب والطرب والغفلة، ومن بناه من طين ولبن فيدل على الكسب الحلال والرزق الوفير بإذن الله، ومن بناه من جص أو الآجر فهو باطل الأعمال وكارها أو محرماتها وذنوبها
- حال كانت البيت الجديد الذي رآه مكسوا أو مبنيا أو مقصور بالطين أو مطين فإن ماله حلالا وسيزيد من الرزق، أما إن كان المنزل الجديد مجصص من الخارج أو الداخل كان مال حرام أو فقر بعد غنى
- أما البيت الذي بني من حديد فهي تدل على طول العمر للرائي أو لمالك البيت بإذن الله، أما إن كان البيت من الذهب فإنه يدل على حريق أو نار ستنشب في بيته الحقيقي
- من يرى أنه يخرج في حلمه من بيت ضيق فإنه سيخرج من الهموم والفقر والأمراض والأحزان، والبيت المضيء من الخارج أو الداخل يدل على حسن خلق الزوجة وحفظها لنفسها وعرضها ولبيت زوجها.
- أما البيت الجديد أو المنزل الواسع من داخله أو من خارجه أو حوله فناء واسع يشرح الصدور لمن يراه، فإنه يدل على زيادة في وسع الرزق والدنيا للرائي أو لمن يملك هذه الدار، وكذلك ضيق البيت الجديد وصغره هو ضيق في الحياة والمال أو ضيق في الحال من المرض
- أما تجديد المنزل القديم فهو الانتقال إلى حياة أفضل أو زيادة في حسن العبادة، وتطيينها أو تشييدها من الخارج باللبن أو الطين هي خير ورزق
- أما من أقفل بيته الجديد وأحكم إغلاقه فقد يكون عسر الحال أو يقال أنه التدبير في أمره ويقال أنه سرور امتلاكها ودليل على حصوله عليها
- من يبني بيتا أو منزلا جديدا فإنه سيحصل على الخير الكثير ما لم يكن بناءه من الجص أو الآجر أو الكلس، ومن يهدم بناءه الجديد أو منزله الذي يبنيه فيدل على الشر والهم والحزن والمرض
- البيت في المنام هو بمثابة الزوجة للرجل وهي التي يأوي اليها ، واذا تزوج الرجل قيل دخل فلان بيته ، والبيت يشير الى جسم الرجل ، ومن رأى انه بنى بيتا جديدا فيشفى اذا كان مريضا ، وسيتزوج ان كان اعزب ، او سيزوج ابنته .
- من ارتفع فوق بيت مجهول فسيصيب امرأة ، ومن رأى في المنام انه قد حبس في بيت في وسط البيوت وهو موثوق ومقفل عليه الباب فسينال العافية والخير
- من رأى في المنام انه يخرج من بيته الصغير فسوف يتخلص من همه ، ومن رأى بيتا واسعا مطينا في داره فتلك امرأة صالحة .
- ومن رأى انه في بلد ما ويبني فيه حصونا وبيوتا فسيتزوج في هذا البلد ويرزق فيه بالاولاد
- من رأى في المنام ان بيته يتسع اكثر من قبل فسوف يتسع عليه الخصب والخير من قبل امرأته
- من رأى في المنام بيتا جديدا فسوف يموت عدوه .
- ومن رأى في المنام ان بيته مضيئا فسوف يسافر سفرا يجد فيه الخير، والبيت في المنام يعني الخصوصية والامان والراحة
- سقف المنزل يدل على العقل والتفكير والطابق السفلي يشير الى اللاوعي
- من رأى تنظيف البيت في المنام معنى ذلك انه سيقتنع بافكار جديدة عليه .
- ومن رأى في المنام انه يعيش في بيت فراغ وهذا البيت مزدحم في الحقيقة فهذا يدل على انه يرغب ان يتحرر ويعيش بشكل مستقل
- البيت الجديد في المنام يشير الى الحقبة الجديدة في الحياة
- من رأى في المنام وهو فقير انه قد دخل بيتا جديدا مكتمل المرافق وظاهرا بين المنازل فسيحصل على الكثير من المال وان كان غنيا فسيزداد غنى
- من رأى ان له بيتا من ذهب فسيحترق بيته ، ومن رأى بيتا مبنيا بآجر او مجصصا في داره فتلك امرأة منافقة وسليطة
- ان كان هنالك قبو تحت البيت فو رجل مكار ، وان كان البيت من الطين فهو يمكر في الدين
- من احتمل بيتا او سار بهذا البيت فسوف يحتمل مؤونة امرأة
- والبيت المعتم يشير الى المرأة الرديئة والسيئة الخلق
- من رأى في المنام انه قد دخل الى بيت مرشوش بالماء فسيصيبه هم من امرأة بمقدار الوحل والبلل ثم يزول ويصلح
- من رأى في المنام انه يقوم بتأسيس بيتا جديدا فسيصيبه الغم والهم الكبير
- ومن رأى في المنام ان بيته معتما فسوف يسافر سفرا بعيدا بدون سرور او منفعة
- من رأى في المنام انه يهدم بيته فان غيره سيرث ماله
- من رأى في المنام ان منزله فارغ فيشير ذلك الى فقدان مشاعر الامان
- ومن رأى تغيرات في منزله في المنام فيشير ذلك الى التغير في افكاره وشخصيته
- من رأى في المنام ان احدا قد اقتحم بيته دل ذلك على ان شخصا ما سينتهك بيته
- ومن رأى في المنام انه قد بنى بيتا غير بيته وكان مريضا فسوف يموت لان ذلك هو قبره
تفسير حلم بناء منزل جديد لابن سيرين
فقال ابن سيرين في تفسير رؤية بناء المنزل أو البيت في المنام ، أن البيت يبدل ويعكس حالة صاحبه أو سكانه معنى أن الشخص الذي يحلم بأنه يبني بيت جديد في منامه فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يبني حياة جديدة ، وأن الشخص الذي يحلم بأنه يرى بيته ينهدم ويسقط أوبة أي تصدعات أو ميل في منامه فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يجد هدم بين أصحاب وسكان هذا البيت.
تفسير حلم دخول البيت لابن سيرين
قال ابن سيرين أن الشخص الذي يحلم بأنه قد دخل إلي بيت جديد وكان هذا البيت جديدا وليس له صاحب وبه الفرش والعفش ومتكامل وصالح وجاهز للمعيشه به وكان هذا البيت في حي معروف ويعرف جيرانه فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يتحصل على مال كثير من الحلال وسيعيش عيشه مرفه ، أو إذا كان هذا الشخص به ضيق ويعاني من مشاكل فدلالة دخوله البيت الجديد في منامه أن هذا الشخص سوف يفرج الله عز وجل همه وسيخرجه من ضيقه، أو كان هذا الشخص قد ارتكب معصية وطلب من الله عز وجل التوبة.
تفسير حلم بناء البيت الجديد للعزباء
المرأة التي تحلم ببناء بيت جديد في المنام وكانت هذه المرأة عزباء في الواقع فدلالة ذلك أن هناك بشرة خير لها وأنها سوف تتزوج في القريب العاجل
تفسير حلم بناء البيت الجديد للمتزوجة
أما المرأة التي تحلم ببناء بيت جديد في المنام وكانت هذه المرأة متزوجة في الواقع فدلالة ذلك أن هذه المرأة سعيدة ومستقرة في حياتها مع زوجها
تفسير البيت الجديد لابن سيرين
من يرى كأنه دخل بيتا جديدا أو ملك دارا فيها كل شيء جديد وكاملة بما فيها الأثاث أو رآها من الخارج جميلة المظهر تعجبه، وكانت في مكان يعرفه فإن كان الرائي فقيرا فيرزقه الله من فضله بالغنى، وإن كان غنيا زاد في ماله، وإن كان تاجرا ربحت تجارته، وإن كان مهموما فرج حزنه وهمه وتحول لسعادة وسرور، وإن كان مريضا سيضفى بإذن ربه، أما إن كان عاصيا وتاب عن معصيته فيكون له المغفرة بإذن الله بقدر جمال وحسن مظهر البيت الذي رآه في حمله.
ويقال بناء الرجل لمنزل جديد فإنه علو في قدره وشأنه عند قومه ، وكذلك جمعه أو مقابلته لأهله وأصدقاءه وكل من يعرفهم بكل خير ومعونة، أو انه يحصل على الخير في أمور دنياه والرزق أو نيله امرأة ذات حسن دين وخلق.
أما من يرى منزلا جديدا جميلا ولا يعرف صاحبا ولم يعرف من يملك البيت، فقد تدل على معصية يجب التوبة منها، أو إن كان عاصيا مذنبا أنه قد غفر له بإذن الله، أما إن عرف من صاحب هذا المنزل الجميل والجديد فإن كل ما ذكر من التفسير السابق سيكون لصاحب المنزل الذي عرفه.
ومن يرى في منامه كأنه يبني بيتا جديدا من أساسه وحفر له الأساسات ثم شيده بالكامل، فإنه سينال ما يسعى له من علم أو مال أو رزق أو عمل أو سلطة أو شفاء، وأما الرجل أو الشاب الذي ذهب لبناء بيته الجديد في قرية مجاورة أو مدينة يعرفها فإنه سيتزوج امرأة من تلك المدينة أو القرية، ومن يزين أو يبني بيته من الخزف فإنه صاحب رياء وزينة نفاق، أما بناءه مع النقوش والزينة الكثيرة فهو يدل على اللهو واللعب والطرب والغفلة، ومن بناه من طين ولبن فيدل على الكسب الحلال والرزق الوفير بإذن الله، ومن بناه من جص أو الآجر فهو باطل الأعمال وكارها أو محرماتها وذنوبها.
وفي حال كانت البيت الجديد الذي رآه مكسوا أو مبنيا أو مقصور بالطين أو مطين فإن ماله حلالا وسيزيد من الرزق، أما إن كان المنزل الجديد مجصص من الخارج أو الداخل كان مال حرام أو فقر بعد غنى، أما البيت الذي بني من حديد فهي تدل على طول العمر للرائي أو لمالك البيت بإذن الله، أما إن كان البيت من الذهب فإنه يدل على حريق أو نار ستنشب في بيته الحقيقي، ومن يرى أنه يخرج في حلمه من بيت ضيق فإنه سيخرج من الهموم والفقر والأمراض والأحزان، والبيت المضيء من الخارج أو الداخل يدل على حسن خلق الزوجة وحفظها لنفسها وعرضها ولبيت زوجها.
أما البيت الجديد أو المنزل الواسع من داخله أو من خارجه أو حوله فناء واسع يشرح الصدور لمن يراه، فإنه يدل على زيادة في وسع الرزق والدنيا للرائي أو لمن يملك هذه الدار، وكذلك ضيق البيت الجديد وصغره هو ضيق في الحياة والمال أو ضيق في الحال من المرض، أما تجديد المنزل القديم فهو الانتقال إلى حياة أفضل أو زيادة في حسن العبادة، وتطيينها أو تشييدها من الخارج باللبن أو الطين هي خير ورزق، أما من أقفل بيته الجديد وأحكم إغلاقه فقد يكون عسر الحال أو يقال أنه التدبير في أمره ويقال أنه سرور امتلاكها ودليل على حصوله عليها.
ويقول ابن سيرين أن من يبني بيتا أو منزلا جديدا فإنه سيحصل على الخير الكثير ما لم يكن بناءه من الجص أو الآجر أو الكلس، ومن يهدم بناءه الجديد أو منزله الذي يبنيه فيدل على الشر والهم والحزن والمرض، والله أجل وأعلم
تفسير خير رؤية البيت في المنام
البيت في المنام هو بمثابة الزوجة للرجل وهي التي يأوي اليها ، واذا تزوج الرجل قيل دخل فلان بيته ، والبيت يشير الى جسم الرجل ، ومن رأى انه بنى بيتا جديدا فيشفى اذا كان مريضا ، وسيتزوج ان كان اعزب ، او سيزوج ابنته .
ومن ارتفع فوق بيت مجهول فسيصيب امرأة ، ومن رأى في المنام انه قد حبس في بيت في وسط البيوت وهو موثوق ومقفل عليه الباب فسينال العافية والخير ، ومن رأى في المنام انه يخرج من بيته الصغير فسوف يتخلص من همه ، ومن رأى بيتا واسعا مطينا في داره فتلك امرأة صالحة .
ومن رأى انه في بلد ما ويبني فيه حصونا وبيوتا فسيتزوج في هذا البلد ويرزق فيه بالاولاد ، ومن رأى في المنام ان بيته يتسع اكثر من قبل فسوف يتسع عليه الخصب والخير من قبل امرأته ، ومن رأى في المنام بيتا جديدا فسوف يموت عدوه .
ومن رأى في المنام ان بيته مضيئا فسوف يسافر سفرا يجد فيه الخير، والبيت في المنام يعني الخصوصية والامان والراحة ، فسقف المنزل يدل على العقل والتفكير والطابق السفلي يشير الى اللاوعي ، ومن رأى في المنام انه ينظف بيته فمعنى ذلك انه سيقتنع بافكار جديدة عليه .
ومن رأى في المنام انه يعيش في بيت فراغ وهذا البيت مزدحم في الحقيقة فهذا يدل على انه يرغب ان يتحرر ويعيش بشكل مستقل ، والبيت الجديد في المنام يشير الى الحقبة الجديدة في الحياة ، ومن رأى في المنام وهو فقير انه قد دخل بيتا جديدا مكتمل المرافق وظاهرا بين المنازل فسيحصل على الكثير من المال وان كان غنيا فسيزداد غنى .
تفسير شر رؤية البيت في الحلم
من رأى ان له بيتا من ذهب فسيحترق بيته ، ومن رأى بيتا مبنيا بآجر او مجصصا في داره فتلك امرأة منافقة وسليطة ، وان كان هنالك قبو تحت البيت فو رجل مكار ، وان كان البيت من الطين فهو يمكر في الدين ، ومن احتمل بيتا او سار بهذا البيت فسوف يحتمل مؤونة امرأة .
والبيت المعتم يشير الى المرأة الرديئة والسيئة الخلق ، ومن رأى في المنام انه قد دخل الى بيت مرشوش بالماء فسيصيبه هم من امرأة بمقدار الوحل والبلل ثم يزول ويصلح ، ومن رأى في المنام انه يقوم بتأسيس بيتا جديدا فسيصيبه الغم والهم الكبير .
ومن رأى في المنام ان بيته معتما فسوف يسافر سفرا بعيدا بدون سرور او منفعة ، ومن رأى في المنام انه يهدم بيته فان غيره سيرث ماله ، ومن رأى في المنام ان منزله فارغ فيشير ذلك الى فقدان مشاعر الامان .
ومن رأى تغيرات في منزله في المنام فيشير ذلك الى التغير في افكاره وشخصيته ، ومن رأى في المنام ان احدا قد اقتحم بيته دل ذلك على ان شخصا ما سينتهك بيته ،
ومن رأى في المنام انه قد بنى بيتا غير بيته وكان مريضا فسوف يموت لان ذلك هو قبره
رؤيا البيت – YouTube
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.