نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم الكوافير في المنام

ويحتوي علي





الكوافير في المنام  معنى زيارة مصفف الشعر في الحلم  الذهاب الي الكوافير في المنام  رؤيه ذهابك الي الكوافير في المنام  الذهاب الي الكوافير وعمل الشعر  الذهاب الي الكوافير مع العروسه  قص الشعر في المنام  الذهاب الي الكوفير في المنام البحث علي الكوفير في المنام أن تُصبح كوافير في المنام  رؤيه صالون الكوافير في المنام  التواجد في الكوافير في المنام  رؤية من صفف الشعر بالمنام  تصفيف الشعر بالكوافير بالمنام  تصفيف الشعر بالمنام  تصفيف الشعر بصالون التجميل بالمنام  التعليق النفسي لتصفيف الشعر بالمنام  تفسير حلم رؤيا الماشطة للنابلسي                      الذهاب لكوافير بالمنام  رؤية شعر بالمنام

معنى الكوافيرة او الكوافير او الحلاق و الحلاقة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للمخطوبة للرجل المتزوج او الشاب الاعزب سواء الذهاب لصالون التجميل حلق الشعر عمل تسريحه العروس دخول صالون التجميل و المزيد لابن سيرين

الكوافير في المنام

تُشير الي شخص جيد, يقوم بأعمال قيمه وسط الخلق لكسب السمعه والتقدير الجيد,سيستطيع بالفعل الوصول الي هذا المقام .تُشير الرؤيه أيضآ الي رضاء جميع الأشخاص من حوله عليه لانك شخص صاحب أخلاق وصفات حسنه ولذلك سيستطيع كسب قلوبهم جميعا وسيحونه ويحترمونه بشكل كبير.سيظهر في حياته شخص من الجنس الأخر وسيتأثر به بشكل ملحوظ. الكوفير في المنام يدل علي تغير شكل الشعر والملابس والأهتمام بمنظر الأسنان.





معنى زيارة مصفف الشعر في الحلم

إذا زرت مصفف الشعر في أحلامك فسوف ترتبط باهتياج يسببه طيش امرأة جذابة. أما بالنسبة للمرأة فإن هذا الحلم يعني انزعاجاً عائلياً وانتقادات في خلها تماماً. إذا حلمت امرأة بتلوين شعرها فلن تفلت من ازدراء المجتمع إلا بصعوبة إذ أن أعداءها يسعون إلى تدمير سمعتها. إذا صففت شعرها عند مصفف الشعر فإن هذا يعني أنها سوف تجري وراء أمور تافهة وسوف تستخدم وسائل كثيرة لتخضع الناس لرغباتها.

الذهاب الي الكوافير في المنام

تشير الي ذهاب صاحب الرؤيه الي أمكان أو مقامات أخري وسيتعرف من خلالها علي أمكان وأشخاص سيؤثرون علي حياته العمليه والعلميه بشكل إيجابي,تدل أيضآ علي أهتمامه بأشياء غير مهمه أهتمام بمواضيع غير نافعه تمامآ لدرجه أنعدام أهميه حديثه.

رؤيه ذهابك الي الكوافير في المنام

أضطرار صاحب الرؤيه من التواجد مع اشخاص كثيرين الكلام الفارغ,لذلك سيمر بالكثير من المشاكل,تعرضه الي مواقف سيئه للغايه ,قضائه فتره عصيبه لكثره المشاكل وتأثره بشكل كبير من هؤلاء الأشخاص .





الذهاب الي الكوافير وعمل الشعر

يختلف تفسير هذه الرؤيه معنى إذا ذهبت فتاه شابه الي الكوافير وقمت بعمل شعرها فهذا يدل علي رزقها الخير والزواج الصالح,أما إذا كانت هذه المرأه متزوجه فتدل علي مرورها بالكثير من المشاكل ولكن سرعان ما تتجاوزها وتتمكن من قضاء حياه سعيده هانئه

الذهاب الي الكوافير مع العروسه

مرور صاحب الرؤيه بالكثير من المحن والمشاكل خصوصآ في حياته العمليه,سيتعرض لخساره كبيره في أعمال نتيجه لهذه الأحداث ولكنه سرعان ما يتلاشي هذه الأضرار ويقوم بالبدأ في أعمال جيده, سيحصل علي كسب مالي كبير ,سيعيش حياه سعيده مليئه بالبركه والحب نتيجه لتحسن أعماله.

قص الشعر في المنام

أذ قص الشعر بشكل جميل في المنام فهذا يدل علي عمل صاحب الرؤيه أعمال ومشاريع جيده في القريب العاجل,وعند ظهور الشعر بعد قصه بشكل سئ فانه يدل علي مروره بالكثير من المشاكل والعقابات





الذهاب الي الكوفير في المنام

وجود أشخاص في حياه صاحب الرؤيه من يتحدثون بكلام فارغ ويقومون أيضآ بأعمال غير نافعه,لا يهتمون إلا باشياء غير هادفه مثل ماذا لبس هذا ؟ماذا فعل؟ ما الملابس التي كام بكويها اليوم؟

البحث علي الكوفير في المنام

قيامه بتطورات جذريه في حياته بشكل عام التي ستغير شكل حياته تمامآ , حيث أنه كان يريد من زمن طويل القيام بذلك وكان يبحث عن الطرق التي ستؤدي الي ذلك.

أن تُصبح كوافير في المنام

مشاركه صاحب الرؤيه مع شريك/ شريكه حياته كل التي يواجهها من أجل اتمام العلاقه الزوجيه أو العاطفيه وهذا سيريحه كثيرآ بدلا من أن يضغط علي أعصابه أكثر.





رؤيه صالون الكوافير في المنام

أنفاق صاحب الرؤيه قدر كبير من الأموال بسبب أمر مهم جدآ يتعلق به.

التواجد في الكوافير في المنام

التواجد في الكوافير وعمل أو تغير الشعر يدل علي تعرف صاحب الرؤيه علي شخص سيغير من حياته بشكل كبير سيقضون حياه سعيده هانئه معآ

يفسر تصفيف الشعر في المنام بأشكار مختلفة مرتبطة بالشخص الذي رأى الحلم. إذا كانت من رأت الحلم فتاة شابة، يدل على إنها ستكمل نصف دينها بنصيب مبارك جدا سيظهر قبالتها من وسط الأصدقاء، وستكون سعيدة للغاية. أما إذا كانت صاحبة الحلم إمرأة متزوجة أو عجوز، تشير الرؤية إلى تخلصها من الأزمات والهموم التي عاشتها بوقت قريب جدا، وسيسعد قلبها. وبنفس الوقت يدل ذهاب إمرأة لكوافير رجالى ورجل لكوافير حريمى، على نميمة ستقال بحق هذا الشخص، وستكون سبببا لأحداث سيئة.





رؤية من صفف الشعر بالمنام

تعنى نفس تفسير تصفيف الشعر. إذا كانت صاحبة الحلم فتاة، يروى أنها ستدخل قفص الزوجية بنصيب مبارك بوقت قريب وستكون سعيدة للغاية. أما من أجل باقي النساء، تعبر عن تخلصهم من المشاكل التى تكدر حياتهم باذن الله.

تصفيف الشعر بالكوافير بالمنام

إذا رأت فتاة شابة هذه الرؤية، تدل على الحياة الزوجية التي ستستمر بشكل سعيد ومبارك للغاية وذلك بمقابلة شخص بالحياة اليومية. أما لو رأن هذه الرؤية سيدات آخريات،تشير إلى تخلصهن من الهموم والمشكلات بالقريب العاجل دون معايشة أى مشكلة. وفوق ذلك، إن تصفيف إمرأة لشعرها بكوافير رجالي ورجل لشعره بكوافير حريمى، يروى بمعايشة أحداث محزنة للغاية.

الذهاب لكوافير بالمنام

تفسر بمعايشة صاحب الحلم لأحداث ستكون سببا لمرور أيام كئيبة للغاية بالحياة العملية والعائلية، وتفسر أيضا بوجود أشخاص حوله سيكونون سببا لمعايشة هذه الأحداث، وغير محققين أى نفع.





رؤية شعر بالمنام

تدل على أن الشخص الذي رأى الحلم سيحقق أعمال مباركة جدا، وسيتخلص من الأزمات والمشكلات، وسيعيش حياة مريحة وطويلة

تصفيف الشعر بالمنام

بالنسبة للأشخاص الغير متزوجين، تفسر بفتح باب جديد بحياتهم، وتعارفهم بشخص محترم ودخولهم عش الزوجية. وبالنسبة للسيدة المتزوجة، تعبر عن رحله ستقوم بها مع زوجها، أو إحتفالية أو سرورها لتلقيها هدية قيمة. أما رؤية تصفيف شعر رجل، تشير إلى أحاديث غير متغاضى عنها من قبل محيطه وستكون سببا للنميمة. يشير تصفيف الشعر إلى إقامة إحتفال كبير لتلقى خبر مفرح وجميل بوقت قريب، وتغير حياة الشخص.

إن الررؤية تعبر عن الأشخاص الذين يقومون بأى شئ من أجل سعادتهم، والذين لا يترددون عن القيام يتضحيات مختلفة من أجل أحبائهم. تفسر بنتائج الجهد المبذول، والدخول لفترة سعيدة بعلاقة ثنائية، والبدء بالحصول على النتائج المرغوبه بالتجربة المهنية. وإذا رأت إمرأة تصفيف بصالون تجميل رجالي، ستواجه موقف مبر بالخجل، وومرور زواجها بمرحلة خطر.





تصفيف الشعر بصالون التجميل بالمنام

إذا كانت من ذهبت للكوافير سيدة ولديها ابن بالغ، سيذهب لرؤية عروسة أو يأتوا لهم. ومن أجل الأشخاص العزباء تعطى بشرة لحدث مثل الخطبة أو قراءة فاتحة. أما تصفيف شعر الرجال بالكوافير، فتفسر بكونها انتقاد أخلاقيا أو كلام سئ سيسمع به. تعبرالرؤية التي تشير إلى ارتفاع المرتب بالحياة المهنية، عن المستقبل الناجح.

التعليق النفسي لتصفيف الشعر بالمنام

ترمز لعقدة الشخص النفسية وذلك لتفكيره المستمر لامتلاكه حياة سيئة من الناحية الجنسية، وعدم كفئه. وبنفس الوقت يعبر تصفيف الشعر عن الوجود داخل أمر ينال إعجاب الجميع،والقيام بأمور دائمة للظهور بشكل أنيق. إن الروية التي تعبر من الناحية النفسية عن الإهتمام الزائد للمظهر الجمالى ، وفقدان الشخص لإعتباره، تؤكد على لامتلاك الشخص الشديد للأنا الذاتية

تفسير حلم رؤيا الماشطة للنابلسي

من اقترب منها ازداد نبلاً وجاهاً عند الناس، وإن دخلت الماشطة على العازب تزوج، والماشطة إمرأة غنية، وتدل على العطار.





تفسير رؤية الكوافير – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=CrqaiKy6lBA

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.