نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم العم لابن سيرين

ويحتوي علي

تفسير حلم العم لابن سيرين  تأويل رؤية العم فى الحلم  رؤية العم فى حلم العزباء  العم فى حلم المتزوجة والحامل  رؤية العم الميت فى الحلم  رؤية موت العم فى الحلم  تفسير رؤية الفتاة العزباء لعمها في الحلم  تفسير حلم العم في منام المرأة الحامل تفسير رؤية العم الميت في المنام و الرؤيا تفسير موت العم في المنام  تفسير رؤية العم في المنام من خلال مظهره و اسمه                                     

معنى العم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للشاب الاعزب و الرجل المتزوج سواء عمي الحي او الميت مبتسم حزين يبكي يطلب طعام و ابن او بنت العم لابن سيرين و المزيد Uncle

تفسير حلم العم لابن سيرين

العم هو أحد الشخصيات المهمة في الرؤيا لأنه يشغل حيزا مهما في اللاشعور أو العقل الباطن مثله في ذلك مثل الجد أو الأب أو الأخ هو رجل يحمل دلالة الصدق و الأمانة هو شخص يدل على الخير في الرؤيا هو رمز للأمان من تقلبات الدهر كل ذلك يصح فقط إذا ظهر عمك في حالة و وضع مطمئن مثل صفاء الوجه و نظافة الثياب و عذوبة القول أو اللفظ و اللسان و لا يصح ذلك التأويل إذا كان العم عبوسا أو متجهما أو بائسا أو باكيا أو مهموما أو حزينا . كلما كانت ابتسامته مشرقة وجه وضاء و ثغره باسما كلما كانت الدلالة إيجابية و مطمئنة
إذا رأى أنه أعطى عمه أو عمته شيئا فإنه يصيب ميراثا، ورؤيا العم و العمة في الحلم على أي وجه كان سلامة من غم

تأويل رؤية العم فى الحلم

العم هو أخ وشقيق الأب ويعد هو الأب أو العائل الثاني للأسرة في حالة حدوث شئ للأب لا قدر الله ،وتعد رؤية العم بالحلم دلاله على الأمان من مصائب الدهر والزمان وذلك إذا ظهر العم بحلم الرائي بملابس نظيفة غير متسخة أو بالية وممزقة وأيضا إذا ظهر العم بوجه بشوش مبتسم.

أما إذا ظهر العم في منام الرائي بشكل عابس ومتجهم ويصدر منه ألفاظ نابية وسيئة وكان يرتدي ملابس متسخة أو ملابس ممزقة فتلك الرؤية تنذر الرائي بالهموم والمتاعب والأزمات

إذا رأيت عمك في الحلم فهذا ينبئ بأنك سوف تتلقى أخباراً محزنة في أسرع وقت ممكن
إذا حلمت أن عمك مصاب باضطراب عقلي ورأيت ذلك تكراراً في الحلم فهذا ينبئ بالدخول في مشاكل مع الأقارب سوف تؤدي إلى جفاء بينكم يمتد إلى فترة من الزمن
إذا رأيت عمك ميتاً فهذا ينبئ بوجود أعداء أقوياء يحيطون بك إذا حدث خلاف بينك وبين عمك في الحلم فهذا ينبئ بأن علاقاتك العائلية لن تكون على ما يرام وسيزورك المرض من حين لآخر

رؤية العم فى حلم العزباء

هناك عدة دلالات ترتبط برؤية العم فى منام العزباء فإن ترى الفتاة العزباء بحلمها كأنها تتزوج من عمها فذلك دلاله على حبها وتعلقها بعمها وتأكيدها على أن عمها هو أب ثاني لها ،ورغبتها في الزواج برجل يحمل نفس صفات وسمات عمها ،أما رؤية الفتاة العزباء أن عمها قد أعطاها هدية مثل ساعه أو شنطة أو حذاء أو مفاتيح فكل ذلك دلالات تبشر العزباء بسنة سعيدة عليها بإذن الله.

العم فى حلم المتزوجة والحامل

أما عن تفسير رؤية العم في حلم المرأة المتزوجة وبالأخص في حلم المرأة الحامل ،فتعد رؤية المرأة المتزوجة بمنامها كأن عمها قد زارها برفقة أسرته دلاله وبشارة على حملها القريب في نفس ذات السنة.

وبتلك الرؤية بشارة للمرأة الحامل بإنجابها لمولود ذكر إذا رأت إبن عمها يصاحبه عمها ،أما إذا رأت زوجه عمها وإبنة عمها هم برفقة عمها فى الحلم فتكون تلك بشارة بإنجاب الأنثى ،والله وحده أعلى وأعلم ،أما رؤية المرأة المتزوجة أو المرأة الحامل لزيارة عمها لها وبرفقته أكثر من إبن له أو إبنة فتلك الرؤية تشير إلى السنوات مليئة بالخير والفرح ،أو زواج إحدى بنات عمها

رؤية العم الميت فى الحلم

أما ظهور العم الميت أو المتوفي في حلم الرائي بملابس نظيفة غير باليه وبوجه مبتسم تعد بشارة للرائي بتحقق أمنية غالية له وإذا تكلم العم المتوفى مع الرائي ووجه له إي كلام أو نصيحة فتعد تلك رسالة للرائي عليه العمل بها.

أما ظهور العم المتوفى في منام الرائي بملابس ممزقة وباليه وبوجه عابس فتكون تلك دلاله تحذير للرائي بسلوك خاطئ أو قرار غير صحيح أو دلاله على متاعب وهموم يتعرض لها الرائي خلال الفترة المقبلة ،ولكن يشترط في تفسير رؤية العم المتوفى بالمنام أن يكون العم متوفى منذ فترة بعيدة وليست وفاته قريبة

رؤية موت العم فى الحلم

تشير رؤية موت العم الحي في المنام على طول عمر هذا العم وبركة في حياته ،كما أنها قد تشير إلى هموم ومتاعب يواجهها الرائي يتعرض لها في تلك الفترة ،وقد تشير إلى اليسر والفرج إذا كان الرائي يواجه أزمة ومتاعب بالوقت الحالي ،وقد تشير أيضا إلى حدوث تحولات على نحو إيجابي بحياة الرائي.

تعد رؤية العم بحالة جيدة ومظهر جيد ونظيف وأنيق ووجه بشوش مبتسم فى المنام دلاله على الخير والأحداث السعيدة بإذن الله

تفسير رؤية الفتاة العزباء لعمها في الحلم

ترى الفتاة العزباء في منامها ، العم في أوضاع و حالات مختلفة ، و أغرب ما يمكن للفتاة العزباء أن تراه في المنام هو زواجها من عمها ! المسألة هنا لا تتعلق بزواج فعلي بالطبع و لكنه شعور بالود و المحبة ارتقى إلى أعلى صور الارتباط هي في الواقع متعلقة به أو تعتبره أبا ثانيا فتختلط مشاعر الأبوة بأحاسيس المحبة لتخرج في الحلم زواجا أو زفافا أو فرحا لأن الفتاة في تلك الحالة تكون فعليا طامحة في أن تتزوج و لكنها تريد زوجا يشبه عمها شكلا أو مضمونا .

كما يمكن للعزباء أن تتلقى هدية من عمها { ساعة أو حذاء أو حقيبة أو مفاتيح } كل تلك الرموز معبرة عن أحداث سعيدة سوف تعيشها الفتاة في سنتها تلك .

تفسير حلم العم في منام المرأة الحامل

المرأة المتزوجة عموما و الحامل خاصة ، يمكن أن ترى عمها وقد زارها في بيتها ضيفا عزيزا صحبة زوجته أو بناته أو أبنائه ، الرؤيا في هذا السياق تبشر المتزوجة بحمل قريب في ذلك العام و تبشر المرأة الحامل بمولود ذكر إذا رأت ابن عمها و مولودة أنثى إذا كان العم برفقة زوجته أو إحدى بناته فإن كن أكثر من واحدة وكن غير نحيفات كانت الرؤيا معبرة عن سنوات من الخير بعدد بنات عمها اللاتي دخلن بيتها فإن كن غير متزوجات دلت الرؤيا على زواج إحداهن و الله أعلم .

تفسير رؤية العم الميت في المنام و الرؤيا

إن كان العم ميتا فعلا و قد توفاه الله منذ أمد بعيد و ظهر في الرؤيا حسن الثوب أو جلس مع الرائي يكلمه أو يأكل من طعامه أو يعطيه شيئا ثمينا مثل الخاتم أو المال كانت الرؤيا بشارة صريحة للرائي تعلمه بأن حلمه أو أمنيته سوف تتحقق .

أما العم الميت الذي يظهر في المنام بائسا أو متعبا أو مريضا أو ينطق بكلام غير مفهوم أو يعلم الرائي بأحداث سيئة فذلك تأويله غير محمود و تعبيره سنة كاملة من المتاعب و الهموم على الصعيد النفسي أو المادي .

تفسير موت العم في المنام

يدل موت العم في الرؤيا على طول عمره أساسا و يدل كذلك على سوء أو مكروه يذهب عن الرائي إذا كان مهموما فعلا و قد يدل موت العم عن تحولات فجائية في حياة الرائي و ربما تكون تلك التحولات إيجابية للغاية .

تفسير رؤية العم في المنام من خلال مظهره و اسمه

المظهر الجميل و الأنيق في الرؤيا له دلالات إيجابية منها الثراء و الشفاء و الاسم الجميل في الرؤيا له معاني إيجابية كذلك ، الأسماء المحمودة في الرؤيا {محمد ، كريم ، صالح ، فتحي ، جمال ، مبروك …} كلما كان لعمك اسما قويا و لفظه جميل كلما كانت رؤيتك له في المنام بشرى من الله تعالى بأنه سوف يمتعك بأمر طالما كنت تتمناه في اليقظة

تفسير رؤية العم فى المنام – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=-xh8VNnf6Rw

تفسير رؤية العم في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.