نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم

ويحتوي علي

                                                     

حلم عبور الشارع المشي في الطريق الوعر طويل الضيق المظلم المرتفع المغلق قطع الشارع مع شخص للعزباء للمتزوجه للحامل لابن سيرين

  1. الطريق هو أشارة ودلالة على الحياة أو العمر أو مشوار الشخص فى الدنيا
  2. إذا كان الطريق مستقيم واسع ظليل فذلك يشير إلى حياة سعيدة مليئة بالفرح
  3. إذا كان الطريق متعرج وملتوى وغير ممهد فذلك يشير إلى حياة مليئة بالمتاعب والصعاب والتحديات
  4. من يرى نهاية طريقة فذلك ينذر بأنقطاع سبب رزقه مثل ترك وظيفته
  5. تعتبر رؤية الشارع فى الحلم دلالة من دلالات تغيير المسكن
  6. إذا كان هذا الشارع مستو ومستقيم دل ذلك هدوء الحياة التى تعيشها
  7. رؤية الشارع الضيق أو الزقاق فذلك يشير إلى أن الرائى يمر بفترة نفسية صعبة نتيجة مروره بأزمة ما
  8. الطريق الطويل فى الحلم دلالة على طول عمر الأنسان أو قد يشير إلى مدى صبر وطاقة تحمل هذا الشخص
  9. الطريق الطويل فى حلم الفتاة العزباء يشير إلى طول أنتظار هذة الفتاة حتى يتحقق حلم زواجها
  10. رؤية الطريق الطويل الممهد الخالى من الحفر أفضل من رؤية الطريق الطويل الغير ممهد والملىء بالحفر.
  11. ورؤية السير فى طريق طويل يشير إلى مدى سعى الرائى نحو نحقيق أمله وهدفه فى الحياة ،والطريق الطويل قد يشير إلى سنة طويلة ستكون مليئة بالجهد والعمل وتنتهى بتحقيق الهدف والأنجاز أو قد تشير إلى سنة دراسية مليئة بالجد والأجتهاد تنتهى بالتفوق والنجاح
  12. رؤية الطريق السريع مثل الطريق التى تمشى عليه السيارة بسرعة يدل على سرعة تحقيق الهدف والأنجاز فيه
  13. وتعتبر رؤية الرائى كأنه يركب بسيارة من طراز حيث دلالة على النجاح المنقطع النظير
  14. رؤية الطريق الواسع السريع يرمز إلى حياة رغدة ورفاهية كبيرة فى المستقبل.
  15. أما قيادة السيارة على الطريق السريع فتشير إلى توازن وثبات الرائى وذلك إذا كانت القيادة سليمة ودون وقوع أيه حوادث
  16. ورؤية الرائى كأنه فى سباق لليارت على طريق سريع وفوزه فى السباق يشير إلى الحظ الجيد والسعيد الذى يتمتع به
  17. الطريق الضيق أو الوعر الغير ممهد الملىء بالحفر يشير إلى كثره أخفاق الرائى نحو تحقيق هدفه
  18. ورؤية الحجارة فى الطريق تشير إلى أعداء الرائى وذلك إذا كانت هذة الحجارة كبيرة
  19. الحجارة الصغيرة فتشير إلى الحاجة إلى المال أو بعض الموارد فى سبيل تحقيق النجاح
  20. ويعتبر رؤية الطريق الوعر الصعب أنذار للشخص من التعرض لمهالك فى المستقبل قد تسبب له الكثير من المشاكل والهموم.
  21. أما بالنسبة لرؤية الشخص كأنه يمشى فى طريق ضيق أو طريق وعر فى المنام على قدميه يشير إلى وجود مخاطر محيطة بالشخص سوف تعوقه فى عمله أو فى منزله
  22. المشى بدراجة هوائية فى طريق ضيق وعر يشير إلى وجود أنحرافات قوية فى حياة هذا الشخص ،أما السير فى طريق ضيق وعر بدراجة نارية أو سيارة رباعية الدفع يعنى مواجه الشخص لتحديات المستقبل وتغلبه عليها بأذن الله
  23. إذا رأى الرائى فى حلمه كأنه يسير فى طريق وسط الصحراء فذلك يشير إلى نجاته من حيرته وقلقه وهدايته نحو الطريق الصحيح أو تخلصه من وحدته أو همه
  24. ورؤية الطريق الصحراوى يدل على النجاح والأنتصار بعد معاناة طويلة
  25. أما بالنسبة للشخص الذى يرى بحلمه كأنه يسير على طريق وسط الغابة ويكون طريق وعر غير ممهد يشير إلى حيرة هذا الشخص القوية نحو أمر ما بحياته
  26. إذا رأى الشخص كأنه يشير فى طريق وسط غابة تحت المطر فذلك يبشر بزواجه أو نجاحه قريبا بأذن الله
  27. تعد رؤية الرائى خلال نومه كأن هناك طريق يفتح أمامه فى وسط البحر حتى يتمكن من العبور فى البحر وأجتيازه بشرى على أنتهاء الألام والهموم والأحزان وبداية حياة جديدة مليئة بالفرح والسعادة والرزق والخير وذلك نسبة إلى قصة سيدنا موسى عليه السلام
  28. السير فى طريق مظلم فى المنام يشير إلى ظلمة القلب والعقل وذلك بسبب الأنقياد نحو أمور الدنيا والعبث واللهو
  29. السير فى طريق مضىء يشير إلى القوامة والهداية ،ورؤية الطريق مضىء بالنجوم والقمر يشير إلى الخير والصلاح والرخاء
  30. الأشواك ترمز إلى الظون أو الشكوك المترسبة بعقل الرائى والتى قد تدمر حياته ،أما رؤية الحجارة أو الحصى الصغيرة او الكبيرة فترمز إلى الذنوب ،أما الحفر فترمز إلى الفشل والأحباط والخيبة
  31. إذا كنت ترى بحلمك كأنك تمشى فى طريق وإذ فجأة ترى شخص أمامك يقطع عليك الطريق ويهددك ليسرقك فذلك ينذر بوجود خطر كبير يحيط بك فى الواقع فعليك سرعة التحقق منه ومعرفته
  32. إذا رأيت أنك لم تستطع الهرب وشعرت بالرعب والخوف الكبير فذلك يعنى سقوطك فى مأزق كبير جدا
  33. إذا تمكنت من واجه هذا الشخص والتغلب عليه وضربه فذلك يبشر بتغلبك على عدو لك وأجتياز الأزمات بإذن الله
  34. خلال حلمك إذا رأيت كأنك تمشى فى الطريق او الشارع وإذا شخص يعترض طريقك كنت تعرفه وكان هذا الشخص ضاحك ومبتسم فذلك يرمز إلى الحظ السعيد والعمل الصالح ،ولقاء شخص لا تعرفه فى حلم المتزوجة يشير إلى العمل والرزق والخير.
  35. ومن يرى كأن هناك بنت جميلة وصغيرة تعترض طريقه فى المنام يبشر بسماع لخبر سعيد أو تحقيق أمنية غالية له
  36. من يرى أمرأة جميلة تعترض الطريق الذى يمشى فيه فذلك يعنى زواجه إذا كان أعزب ،والرزق والخير الكثير للرجل بصفة عامه
  37. الذى يرى كأن متسول يعترض طريقه فذلك يعنى أستغناؤه عن الناس ،والشرطى يعترض طريقه يرمز للحماية والأمان ،وأعتراض شخص ميت لطريقه يعنى لقاء شخص بعد غيبه أو سفر وغربة
  38. رؤية الشخص فى حلمه كأنه يشير فى الطريق ويجد شيئا غالى وثمين أو نقود فذلك يشير إلى الحلول التى يجدها للخروج من حاله الفشل أو اليأس ،وإيجاد النقود يعنى الحصول على وظيفه وعمل جيد
  39. الحيوانات فى الطريق ترمز إلى سوء الحظ ،ورؤية قرد أو أسد أو أى حيوان مفترس يرمز إلى الظلم والنفاق الذى تحصل عليه من الناس حولك ،أما الكلب فهو عدو يعوق طريقك ويمنعك للوصول إلى النجاح ،والقطة الأليفة البيضاء ترمز للحظ الجيد ودلالة على قرب تحقيق الأمانى
  40. الطريق المسدود فى الحلم دلالة على الأحباط وأنعدام الرؤية وذلك بعد تعرض الشخص لأزمه أو صدمة قوية قد تكون عاطفية وتشير إلى حالة نفسية كئيبة ،وعليه يجب على الرائى أن يجتهد فى حياته وعمله حتى يتجاوز هذة الأزمة
  41. من يضيع نفسه فى طريق ملىء بالناس فذلك يعنى أهدار لفرص كثيرة فى حياته فى اللهو والعبث ،كما يرمز الضياع إلى المتاهة والغربه التى يعيشها الشخص وسط مجتمعه
  42. أشارات المرور ترمز إلى المبادىء والقواعد التى يجب أن يسير عليها الشخص فى حياته ،وبحلم العزباء والمرأة عامة فأذن أشارات المرور تشير إلى المعاملة والشرف والعفة ،الضوء الأخضر يرمز إلى الأمل ،الضوء البرتقالى يرمز إلى الحذر ،الضوء الأحمر يرمز إلى الخطر ،وباق الألوان ترمز إلى الخرافات والبدع
  43. إذا رأى الشخص فى حلمه كأنه يسير أو يمشى فى الشارع وكان ملىء بالماء فذلك يشير إلى الأمن من المخاطر وتحقيق الأمال والأهداف والحصول على المال ،وفيضان الماء يرمز إلى الرزق والخير الكثير
  44. إذا رأيت خلال نومك كأنك تسقط فى الشارع أو الطريق فذلك يعنى أنك ستواجة أزمة قوية تعترض نجاحك لفترة إلا أنك سرعان ما ستقف على قدميك مرة أخرى وتستكمل طريقك نحو تحقيق حلمك

تفسير رؤية الطريق‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=7K9f-1fGfTA

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.