رؤية البطاطس في المنام لابن سيرين لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية البطاطس في المنام لابن سيرين لابن سيرين

تفسير رؤية البطاطس في المنام لابن سيرين هي واحدة من بين الرؤى التي قد يراها الكثيرون، والتي يكون لها علامات مختلفة، حيث تختلف باختلاف حالة الحالم، والشكل الذي تأتي عليه، فهي واحدة من بين أنواع الخضروات التي يعشقها الكثيرون.





سنتناول في رؤية البطاطس في المنام لابن سيرين لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية البطاطس في المنام للمتزوجة
  • 2 تفسير رؤية البطاطس النية للمتزوجة
  • 3 تفسير شراء البطاطس في المنام
  • 4 تفسير حلم البطاطس المطبوخة
  • 5 تفسير قلي البطاطس في المنام للعزباء
  • 6 تفسير رؤية البطاطا للحامل
  • 7 تفسير حلم قلع البطاطا من الأرض
  • 8 تفسير البطاطس في المنام للمدرسة الحديثة
  • 9 تفسير رؤية البطاطس في المنام للعزباء
  • 10 تفسير رؤية البطاطا في حلم المتزوجة

أختلف المفسرون في تفسير البطاطس في الحلم حيث ذكر بعضهم أن اللون الأصفر بالبطاطس دلاله على الشر والمرض بينما أتجه بعض منهم إلى أن البطاطا والبطاطس دلاله على حدوث ووقوع تغييرات إيجابية خلال الفترة المقبلة .





ولم يحدد إبن سيرين تفسير محدد لرؤية البطاطا في الحلم حيث أنها لم تعرف في عصره ،بينما تم التفسير وفقا للمدرسة الحديثة والمفسرون الغرب.

تفسير رؤية البطاطس في المنام للمتزوجة

  • تشير رؤية البطاطس للمتزوجة على سماع الأخبار السارة، والحصول على خير كبير ورزق من حيث لا تحتسب.
  • في حالة مشاهدة زراعة البطاطس في المنام، فهي علامة على الحمل في الفترة المقبلة.
  • إذا رأت أن زوجها يعطيها كمية قليلة منها، فهو بشارة بالحمل، ويكون عدد الحبات هو عدد أولادها في المستقبل.
  • أما لو رأت أنها تتناول البطاطس وكان لها طعم مميز وشهي، فهو حدث سعيد قادم لها.
  • وبالنسبة لرؤية شراء البطاطس بكميات كبيرة جدًا، فهو إشارة إلى المشاكل التي تمر بها.
  • ولو شاهدت المتزوجة أنها تقوم بطهيها، فهو علامة على التخلص من المرض، أو الديّن.
  • ولكن إن كانت تقوم بتخزينها بكميات كبيرة فهو علامة أنها سوف تؤجل أمر مهم في حياتها.

تفسير رؤية البطاطس النية للمتزوجة

  • وأما عن حلم البطاطس النية في منام المرأة المتزوجة، فهو دليل على الكرب والهم الشديد.
  • لو شاهدتها في منزلها، فهو إشارة لحدوث خلافات بينها وبين زوجها في الفترة المقبلة.
  • إذا رأت أنها تقوم بتقشيرها وتقطيعها، فهو إشارة إلى التخلص من الهموم، وتفريج الكروب.
  • إن شاهدت أنها تقوم بتخزينها بكميات كبيرة جدًا، فهو دلالة على تعرضها لبعض العقبات في حياتها.

تفسير شراء البطاطس في المنام

  • أوضح ابن سيرين أن شراء البطاطس في الحلم مع بعض أنواع الخضروات الأخرى علامة على حدوث مشاكل وعقبات في حياة الرائي.
  • في حالة إن رأت المتزوجة أنها تسعى للشراء من السوق، فهو مشاكل في حياتها الزوجية.
  • أما لو رأت أن تشتري منهما، ولكن كانوا يبدون بألوان غير طبيعية، فهو هم وكرب.
  • ولكن عند رؤية البطاطس باللون الأخضر، فذلك دليل على الخير وصلاح أمورها.

تفسير حلم البطاطس المطبوخة

  • وترمز رؤية البطاطس المطبوخة ذات الطعم الجيد إلى تحقيق الأمنيات.
  • إذا كانت البطاطس مسلوقة، فإن ذلك إشارة إلى الحصول على الأموال، والخير الكبير الذي ينتظره.
  • وإن رأى الحالم أن يتناول بطاطس وكانت فاسدة، أو ذات طعم غير جيد، فهو دليل على تعرضه لمشاكل.
  • أما أكل البطاطس المقلية، فهو رؤية تحذيرية من بعض المخاوف في حياة الرائي، كما أنها ترمز إلى مصاعب وعقبات.
  • ولو شاهدت المتزوجة أنها تقوم بتناولها، وكانت تعاني من مرض، فهو إشارة إلى الشفاء في القريب العاجل.

تفسير قلي البطاطس في المنام للعزباء

  • لو شاهدت العزباء أنها تقوم بطهي البطاطس فهو إشارة لإقبالها على مرحلة جديدة من حياتها.
  • لو كانت مخطوبة فإنها دلالة على الزواج في الفترة المقبلة.
  • أما لو كانت في مرحلة الدراسة، فهي تشير إلى اجتيازها الاختبارات بنجاح.
  • ومشاهدة قلي البطاطس للعزباء، ولكنها كانت ذات طعم فاسد، فإنها إشارة إلى تأخر زواجها أو مرورها ببعض المشكلات.

تفسير رؤية البطاطا للحامل

  • وتدل رؤية البطاطس في المنام للحامل على اقتراب موعد الولادة، وبالأخص إن رت أنها تقوم بحصادها من الأرض.
  • أما رأت أنها تقوم بزراعتها، فهو دليل على الصحة الجيدة التي يتمتع بها جنينها، وأن فترة حملها ستمر بسلام.
  • لو رأت البطاطس وكانت تتناولها مع زواجها، فهو رزق كبير يحصل عليه الزوج، وربما ميراث.
  • أما عن رؤية تخزين البطاطس، فهو عقبات ومشاكل صحية سوف تواجهها خلال فترة حملها.

تفسير حلم قلع البطاطا من الأرض

  • وفي حالة رؤية قلع البطاطا من الأرض فإنها من الأحلام الدالة على الخير.
  • حيث تشير إلى الإنجاب والحمل في منام المرأة المتزوجة.
  • ولو شاهد الرجل تلك الرؤية فهي علامة على حصاد الأموال وربح التجارة.
  • وفي منام العزباء ترمز إلى اقتراب موعد زواجها من رجل ذو منصب عالي.
  • كما أنها دليل على الأموال والرزق الوفير، وبالأخص عند قلعها من الأرض وكانت جيدة.
  • أما لو تم اقتلاعها من الأرض وكانت فاسدة، فهو إشارة إلى الهموم وضيق الرزق.

تفسير البطاطس في المنام للمدرسة الحديثة

ظهرت البطاطا والبطاطس وانتشرت رؤيتها في الأحلام بعد الحرب العالمية الأولى والثانية وعليه ذكر المفسرون أن البطاطا والبطاطس دلاله على نقص الموارد وقلة الفرص سواء على المستوى الشخصي أو العام.

تفسير رؤية البطاطس في المنام للعزباء

رؤية البطاطا أو البطاطس في حلم الفتاة الغير متزوجة دلاله على مواجهتها للعديد من التحديات والصعاب وقد يكون ذلك دلاله على تأخر الزواج.





وأكل الفتاة العزباء البطاطا أو البطاطس في الحلم بنهم وشراهة دلاله على أن تلك الفتاة تتعرض لأزمة نفسية قوية جدا والاحتياج الشديد لتدخل أصحاب الرأي والمشورة.

ويصفه عامة فإن ظهور البطاطا والبطاطس في المنام دلاله علي الفشل أو الخيبة وعدم تحقيق الأماني التي ستأخذ وقتا حتى يزول تأثيرها ،والله أعلم.

تفسير رؤية البطاطا في حلم المتزوجة

تعد رؤية المرأة المتزوجة البطاطس الحلم فأل سيئ وذلك إذا رأت المتزوجة كأنها تقوم بشراء البطاطس بكمية كبيرة حيث يشير ذلك إلى صعوبات مالية كبيرة ستتعرض لها.





ورؤية المتزوجة كأنها تقوم بتخزين البطاطس أو تقوم بوضعها في الثلاجة يشير إلى تأجيل تلك المرأة لعديد من المواجهات المصيرية والقوية في حياتها.

وذكر العلماء أن أفضل الرؤية هي أن ترى المرأة المتزوجة بحلمها أنها تقوم بطبخ البطاطس أو تقوم بأكلها حيث يبشر ذلك بالفرج والفرح الأخبار السعيدة ،والله أعلم.

تفسير رؤية البطاطا في المنام للحامل

على العكس من الدلالات التي تشير إلى رؤيه البطاطس بحلم الحامل إلى الفرح والبشارة والفرج على عكس رؤيتها بحلم العزباء والمتزوجة ،والله أعلم.





تفسير رؤية البطاطا في المنام للرجل

تشير رؤية الرجل في المنام أنه يقوم بشراء البطاطس إلى تعرضه لأزمة مالية قوية ،بينما أكل الرجل البطاطس بالمنام تنذر باتخاذ الرجل لقرار بسرعه سوف يندم عليه بعد فترة.

وأفضل الرؤيا هي رؤية الرجل لزراعة وجنى البطاطس من الأرض حيث تشير إلى الرفاهية والمال الوفير ،وتعد رؤية الأعزب البطاطس بحلمه بصفه عامة إشارة الى متاعب وأزمات سيواجهها سوف يتخطاها بإذن الله بالكد والتعب والدعاء ،والله أعلم.

رؤية البطاطا الحلوة في الحلم

تعد رؤية المرأة الحامل كأنها تأكل بطاطا حلوة علامة وأشاره بالفرج والخير ،بينما أكل المرأة المتزوجة البطاطا الحلوة كأنها تأكلها دلاله على تيسير الأمور والشئون الخاصة ببيتها وحياتها.





،كذلك يعد أكل العزباء البطاطا بالحلم على زواجها من رجل طيب ،بينهم رؤيتها بحلم الرجل دلاله على النجاح بعد جهد وصبر ،والله أعلم.

تفسير رؤية تقشير البطاطس في المنام

بعد تقشير البطاطس بالحلم بشارة بالفرج والتخلص من الهموم والمتاعب ،وتنظيف البطاطس بالماء وغسلها يشير إلى التخلص من هموم ومتاعب تخص الماضي ،وتبشر بالدخول بمرحلة مليئة بالنجاح ،والله أعلم.

قدمنا لكم تفسير رؤية البطاطس في المنام ومعانيها المختلفة، وفي حالة الرغبة في الاستفسار عن حلم آخر برجاء كتابته بالأسفل في قسم التعليقات.





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *