رؤية الثعبان بألوانه المختلفة في المنام لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الثعبان بألوانه المختلفة في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الثعبان بألوانه المختلفة في المنام رؤية الثعبان من الأحلام التي تشغل تفكير الكثيرين، وتسبب لهم الخوف والقلق، لأن الثعبان من الزواحف المخيفة، وأوضح فقهاء تفسير الأحلام أن الثعبان في الحلم يحمل الكثير من الدلالات المختلفة التي تختلف من شخص لآخر.





سنتناول في رؤية الثعبان بألوانه المختلفة في المنام لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير حلم الثعبان بألوانه للعزباء
  • 2 تفسير حلم الثعبان بألوانه الأصفر
  • 3 تفسير حلم الثعابين الملونة
  • 4 تفسير حلم الثعبان بألوانه للمتزوجة
  • 5 تفسير رؤية بيض الثعبان في الحلم
  • 6 تفسير رؤية الثعبان في المنام
  • 7 تفسير الوان الثعبان في المنام
  • 8 عضة الثعبان في الحلم
  • 9 تفسير رؤية قتل الثعبان في الحلم
  • 10 تفسير حلم الثعبان في المنام لأبن سيرين

تفسير حلم الثعبان بألوانه للعزباء

  • أوضح ابن سيرين أن رؤية الثعبان للعزباء، هو دلالة عن تعرضها للمشاكل والحزن الشديد.
  • إذا كان الثعبان صغير الحجم تلك إشارة عن امرأة خبيثة، أو تعرضها للغيبة والنميمة.
  • تشير رؤية الثعبان وكان أسود اللون، عن عدو غادر متربص بها.
  • إذا شاهدت أنها تقتل الثعبان تلك علامة على نجاحها في حياتها الخاصة وحياتها العامة.
  • أما إذا رأت أنها تقتل ثعبان أبيض اللون، دل ذلك أنها سوف تتعرض لمشكلة كبيرة في حياتها العاطفية.
  • إذا رأت أنها تتناول لحم الثعبان، ذلك دليل على رزق واسع قادم لها وسعادة.
  • لكن إذا رأت أن الثعبان يطاردها وهي تشعر بالخوف ذلك يدل أنها بعيدة عن طريق الله وعليها توخى الحذر من المحيطين بها.
  • إذا رأت ثعبان بحجم كبير لونه أسود، تلك إشارة غير محمودة حيث ترمز أنها سوف تتعرض لازمة كبيرة.
  • إذا شاهدت أنها قامت بقتل الثعبان يرمز ذلك على تخلصها من عدو غادر وخروجها من أزمات كانت تعاني منها.

تفسير حلم الثعبان بألوانه الأصفر

  • يرمز الثعبان الأصفر للمتزوجة عن تعرضها لخلافات زوجية قوية مع زوجها.
  • مشاهدة الثعبان داخل منزلها يدل ذلك على إصابتها بالمرض أو وفاة أحد من أهل المنزل.
  • أما في حالة العزباء يدل على تعرضها للفشل في حياتها العلمية، وتعرضها لخلافات قوية في العائلة.
  • إذا كان صاحبة الرؤية على علاقة عاطفية أو مخطوبة، تلك علامة أن ذلك الرجل لا يصلح لها.
  • إذا شاهدت الحامل ثعبان أصفر على سريرها، ذلك يدل أنها مصابة بالحسد والعين، وسوف تتعرض لبعض المتاعب الصحية وقت الولادة.
  • لكن إذا شاهدت أن الثعبان جميل الشكل، ذلك رمز أنها سوف تنجب مولود ذكر.
  • إذا شاهد الرجل أنه يقوم بقتل ثعبان أصفر يدل على زوال حزنه وهمه.
  • إذا كان يعاني من ضائقة مالية، تشير الرؤية على قدوم مال وفير له وتجارة ناجحة.

تفسير حلم الثعابين الملونة

  • أوضح ابن سيرين عن رؤية الثعبان الأسود في المنام، هو معنى الخوف.
  • وقد يشير إلى التعرض لضائقة مالية شديدة.
  • إذا رأي الحالم ثعبان داخل بيته دل على حدوث خلافات قوية في العائلة، وربما الانفصال عن زوجته.
  • من رأى أنه يقوم بتربية الثعبان، دل ذلك عن قدوم مال كثير له في الأيام القادمة.
  • إذا رأي دماء الثعبان تلك إشارة عن موت أحد من أعدائه.
  • إذا كان الثعبان باللون الأخضر هو رمز عن الرزق الوفير.
  • أما إذا شاهد أنه يأكل لحم الثعبان، ذلك دلالة على الفوز على عدو كان يسبب له المشاكل.
  • والثعبان باللون الأبيض هو رمز عن قدوم الأخبار السارة للحالم.
  • أما في حالة العزباء يشير الثعبان الأبيض عن شخص خادع وخبيث بالقرب منها.
  • إذا رأت ثعابين كثيرة ذلك دليل على وجود أصدقاء سوء بالقرب منها وعليها الانتباه وتوخي الحذر.
  • أما إذا رأت ثعابين ملونة تلك رؤيا تحذيرية من عدو يتربص بها.
  • إذا شاهدت ثعبان يجلس على رأسها مثل التاج تلك علامة محمودة، وترمز عن نجاحها في حياتها الخاصة.
  • أما إذا كانت الحالمة في مرحلة الدراسة دل على نجاحها ووصولها إلى درجات عالية.

تفسير حلم الثعبان بألوانه للمتزوجة

  • يرمز الثعبان الأبيض للمتزوجة عن وجود امرأة سيئة السمعة سوف تسبب لها مشاكل وخراب بينها وبين زوجها.
  • إذا رأت أنها تقوم بضرب ثعبان أصفر اللون، دل ذلك عن تخلصها من مشكلة كبيرة وعدو يسبب لها مشاكل.
  • ويشير الثعبان الأزرق عن تعرضها لأزمة صحية شديدة.
  • وأوضح النابلسي أن الثعبان الأسود للمتزوجة وعلامة غير محمودة، حيث تشير أنها مصابة بالسحر والحسد.
  • إذا كان الثعبان داخل منزلها يدل على جار خبيث يفسد حياتها.
  • لو رأت أنها تقوم بقتل ثعبان تشير الرؤيا على تخلصها من الهم والغم والمشاكل في حياتها وقدوم الخير.
  • في حالة إن كان الثعبان باللون الأحمر هذه دلالة على وجود شخص حاقد يكرهها بشدة بالقرب منها.
  • إذا شاهدت ثعبان أسود على فراشها الخاص، تلك علامة عن موت أحد من أهل المنزل.

تفسير رؤية بيض الثعبان في الحلم

تفسير الثعبان في الحلم على الرغم من أن حلم الثعبان قد يثير القلق والخوف عند البعض إلا أن رؤيا بيض الثعبان في المنام هى بشرة خير فعند رؤيتك بيض الثعبان أمامك بكثرة ويتكسر كي يخرج منه ثعابين صغيرة الحجم فهو اشاره الى خير ورزق كبير من عند الله اما اذا رأيت في منامك بيض ثعبان واحدة فهو اشاره الى وظيفة جديدة والله تعالى اعلى واعلم .





تفسير رؤية الثعبان في المنام

سوف نبدأ بتفسير الحلم بالثعبان ذات الحجم الكبير حيث ذكر المفسرون أن رؤيه الثعبان ذات الحجم الكبير فى الحلم فهو ربما يدل على وجود عداوة من قبل الأهل أو عداوة بين الزوجين أو الأولاد ومن الممكن أن تكون جارا حاقد وحاسد على ما أنت فيه من نعم .

أما بالنسبة عن رؤية الثعابين الصغيرة في الحلم فهي تدل على المزيد من العداوة التي قد تواجه هذا الفرد من أقرب أقربائه قد يكون من الولد أو الزوج أو الصديق وكثرة المشاكل والهموم المنقولة على عاتق صاحب الرؤيا والله أعلم.

تفسير الوان الثعبان في المنام

يقول المفسرون أن أسوأ الأحلام التي تظهر بها رؤية الثعابين هو الحلم بالثعبان الأسود حيث يدل ذلك على بالعداوة من قبل أحد أفراد العائلة والتي لا تتوقع منهم أي عداوة أو بغضاء وأن هناك مكيده تدبر لك من ورائهم ولا تتوقعها أنت أما الحلم بالثعبان الأبيض فذلك يفسر بوجود أمراه في حياتك تدبر لك المكائد وتكره الخير لك .





أما رؤية الثعبان الأخضر في المنام فذلك يدل على سقوط المطر او السيل أما تفسير الحلم بالثعبان الأصفر فهو يدل على قرب أصابه المرض لصاحب الرؤيا أو الفشل في شيء محدد أو علامه تنذر بحدوث الطلاق بين المتزوجين والله اعلم.

عضة الثعبان في الحلم

هذا وقد أجمع عدد كبير من المفسرين على أن  الحلم الذي يحدث فيه عضة من الثعبان لصاحب الرؤيا وكان صاحب الرؤيا فى الواقع مصاحب لمرض أو علة معينه ومعروفه فهذا يدل على قرب شفاؤه من هذه العلة أما إذا كان صاحب الرؤيا أعزب فهذا يدل على قرب زواجه وفي المجمل فقد أجمع المفسرين أن عضة الثعبان في الحلم تدل على سعة الرزق والكسب الوفير والبشارة الحسنة والفأل الخير بأذن الله .

تفسير رؤية قتل الثعبان في الحلم

هذا وقد أعرب عدد من المفسرين أن رؤيه صاحب الرؤيا يقتل ثعبانا في منامه فذلك يدل على أن صاحب الرؤيا سيتمكن فى القريب العاجل من إزاحة الهموم عن ثقله لتحقيق الفوز والنصر والنجاح فى الخطوة التي هو بصددها.





وهناك عدة تفسيرات متنوعة أخرى رؤية الثعبان في المنام حيث قال بعض المفسرين أنه أذا حلم الزوج بأنه قد قتل حية أو ثعبان على فراشه فذلك يدل على قرب وفاة زوجته.

وإذا حلمت بان زوجته قد أنجبت ثعبان أو حية فذلك يدل على أن هذا الولد سيكون أبن عاق ورؤيه  الثعبان الأخضر في المنزل يدل على الرزق وسعته ورؤيته على الفراش يدل على أنه سيكون هناك فى القريب العاجل مولود جديد.

تفسير حلم الثعبان في المنام لأبن سيرين

فمثلاً من رأي أنه قتل حية علـى فراشه ماتت امرأته ، ومن رأي امرأته حاملاً ووضعت حيـة أتاه ولد عاق ، ومن رأي حية ميتة فإنه عدو وقد كفاه الله شره .





ومن عضته حية فورم موضع العضة نال مالاً لأن السم مال والورم زيادة فيه ، ومن رأي أنه أكل لحم حية مطبوخاً نال مال عدوه ، ومن أكله نيئاً اغتاب عدوه.

ومن رأي حية نزلت من مكـان عال فإن ذلك يعني موت رئيس ذلك المكان ، ومن رأي حية ابتلعته فإنه ينال سلطاناً أو جاه ، ومن رأي كأنه يتخطى الحيات ولا تنهشه فإنه يأمن من أعدائه وإن كان مسجوناً خرج من سجنه .

قدمنا لكم تفسير حلم الثعبان بألوانه المختلفة، وفي حالة الرغبة في الاستفسار عن حلم آخر، برجاء كتابته بالأسفل في قسم التعليقات.





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *