رؤية الكنيسة في الحلم لابن سيرين لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الكنيسة في الحلم لابن سيرين لابن سيرين

تفسير رؤية الكنيسة في الحلم لابن سيرين، هو واحد من بين الأحلام التي تحمل معاني عديدة، وقد تكون دالة على الخير، أو علامة على حدوث العقبات والمشاكل، وذلك لأنها تعد واحدة من دور العبادة بالنسبة لحاملي الديانة المسيحية، وهذا الأمر الذي يجعل المسلم يشعر بالقلق عند رؤيتها.





سنتناول في رؤية الكنيسة في الحلم لابن سيرين لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية الكنيسة في المنام للعزباء
  • 2 تفسير حلم الكنيسة للعزباء المسلمة
  • 3 تفسير رؤية المسيحيين في الحلم
  • 4 تفسير هدم الكنيسة في المنام
  • 5 الأكل في الكنيسة في المنام
  • 6 تفسير رؤية الكاهن في الحلم
  • 7 تفسير رؤية الكنيسة للحامل
  • 8 تفسير رؤية الكنيسة للمتزوجة
  • 9 تفسير رؤية الكنيسة في الحلم لابن سيرين
  • 10 دلالة قراءة القرآن في الكنيسة

تفسير رؤية الكنيسة في المنام للعزباء

  • ترمز رؤية الكنيسة في المنام للعزباء على الكثير من المعاني الغير محمودة.
  • حيث في حالة رؤية البكاء داخل الكنيسة، فهو رؤية تدل على اقتراب موت أحد المقربين من الحالم.
  • أما في حالة الصلاة داخل الكنيسة فهو دلالة على اقتراب الأجل والله أعلم.
  • ولو رأت الفتاة أنها تدخل إلى الكنيسة وتجلس بها، فهو دلالة على قدومها على مرحلة صعبة من حياتها.
  • وترمز رؤية الكنيسة بشكل عام على المشاكل والصعوبات في الحياة.
  • وإذا رأت أنها تقوم تحمل الصليب داخلها، فهو إشارة لتعرضها للخداع من شخص.
  • أو تدل على التعرض للهموم والكروب في الفترة القادمة.

تفسير حلم الكنيسة للعزباء المسلمة

  • تشير حلم الكنيسة في منام العزباء على أنها تقوم بارتكاب البدع.
  • لو تحول منزلها فجأة في المنام إلى كنيسة، فإنها إشارة إلى تعرضها لفتنة كبيرة.
  • وعند مقابلة شخص في الكنيسة، فإنها إشارة إلى وجود شخص مخادع في حياتها، ولا يريد لها الخير.
  • أما لو رأت أنها تدخل إلى الكنيسة، وتصلي بها الصلاة الإسلامية، فهي رؤية محمودة.
  • حيث تدل على تمسكها بتعاليم الدين الإسلامي، وقربها من الله عز وجل.

تفسير رؤية المسيحيين في الحلم

  • وتشير رؤية المسيحيين في المنام إلى البشارة بالخير، وقدوم الرزق الواسع، والمال الوفير.
  • ولو كان الرائي مريض، فإنها دلالة على الشفاء من المرض، كما أنها إشارة للانتصار على الأعداء.
  • رؤية المسيحي يصلي في المسجد، إشارة إلى دخوله بالإسلام في الفترة القادمة.
  • أما مشاهدة التحدث مع المسيحيين في أمور الدين، فهو دلالة على تمسكه بتعاليم دينه.

تفسير هدم الكنيسة في المنام

  • أوضح علماء تفسير الأحلام أن رؤية هدم الكنيسة هي من الأحلام الغير مبشرة بالخير.
  • وذلك لأنها تدل على الوقوع في المشاكل، وكثرة العقبات التي تقف في طريق الحالم.
  • كما أنها تدل على بعد الرائي عن الله عز وجل، وكثرة الذنوب والمعاصي التي يقوم بارتكابها الحالم وعليه التوبة.
  • ولكن إن كان الحالم حامل للديانة المسيحية، فهو دليل على الخير وصلاح الأحوال له، والمال الوفير الذي سوف يجنيه.
  • لو شاهد الحالم هدم الكنيسة وهو كان موجود بداخلها، فهي رؤية تحذيرية من وجود أشخاص يريدون المكر به.

الأكل في الكنيسة في المنام

  • ورؤية الأكل في الكنيسة من الرؤى المبشرة بالخير، والتي تدل على سماع الأخبار الجيدة.
  • وفي حالة إن رأى الرجل أن يتناول الأطعمة المختلفة، فهو دليل على علمه، وخبرته الكبيرة في الحياة.
  • أما مشاهدة الأعزب تلك الرؤية، فهو تحقيق للأمنيات، والنجاح في الفترة القادمة.
  • وتشير أيضًا إلى جني الأرباح والأموال، وذلك بعد الخوض في مشروع جديد.
  • وبالنسبة للمرأة المتزوجة، والتي تشاهد تناولها الطعام داخل الكنيسة، فهو إشارة لولادتها لأبناء صالحين بإذن الله.

تفسير رؤية الكاهن في الحلم

  • وترمز رؤية الكاهن إلى وجود أشخاص حول الحالم يريدون التقرب منه.
  • لو رأت الفتاة العزباء الكاهن، فهو دليل على اقتراب رجل صالح منها ويريد الزواج.
  • وأما في حالة إن رأت الحامل تلك الرؤية، فهو دلالة على الولادة الميسرة.
  • وقد ترمز رؤية الكاهن والقسيس في الحلم إلى سماع الأخبار السعيدة.

تفسير رؤية الكنيسة للحامل

  • لو شاهدت الحامل أنها تدخل إلى مبنى الكنيسة، فهو بشارة لها بمولود ذكر.
  • أما لو رأت أنها تصلي داخل الكنيسة، فهي رؤية غير مستحبة، وترمز عن اقتراب موت أحد المقربين لها.
  • ويشير سماع أجراس الكنيسة إلى اقتراب موعد الولادة، كما أنه يدل على الخير، وسماع الأخبار الجيدة عن قريب.

تفسير رؤية الكنيسة للمتزوجة

  • وتدل رؤية الكنيسة للمتزوجة على أنها سوف تقع في فتنة لم تكن تتوقعها.
  • ولو شاهدت أنها تصلي بها، فهو دليل على موت أحد من أفراد أسرتها.
  • أما رؤية الدخول إلى الكنيسة والمكوث بها، فهو دليل على كثرة المشاكل والعقبات التي تواجهها.
  • وقد تكون بالأخص بينها وبين زوجها، وذلك إن سمعت أصوات الصلاة داخلها.
  • وفي حالة إن سمعت أجراسها في المنام، وكانت بداخلها، فهو بشارة بالخير وصلاح الأحوال.

تفسير رؤية الكنيسة في الحلم لابن سيرين

  1. الكنيسة هي أحدى دور العبادة والمخصصة للأخوة الأقباط والمسيحين لإداء عقائدهم وممارساتهم وشعائرهم الدينية، وترتبط رؤية الكنيسة في حلم الرائي بعلاقاته وارتباطاته مع أهله وأقاربه سواء في الأفراح أو الأحزان.
  2. فسر ابن سيرين أن رؤية الكنيسة في الحلم من الدلالات الغير محمودة في رؤيا المسلمين وذلك حيث أنها ليست دور العبادة الخاصة بهم، على العكس عند رؤيتها في نوم الأخوة المسيحين والأقباط.
  3. ورؤية الكنيسة في الحلم فهي دلالة على المصاعب والمصائب والتحديات وتنذر الرائى بكونه بعيد عن حبل الله عز وجل وعدم التزامه بتعاليم دينه وإتباعه لشهواته.
  4. والكنيسة في الحلم قد تنذر بالظلم والسجن أو الأسر القريب، وهى دلالة على الشخص مجتنب وفاعل الكبائر.
  5. ورؤية صلاة المسلم في الكنيسة دلالة على فعل محرم ومعصية وفاحشة يقوم بها الرائي، والبكاء أو الصراخ بداخل الكنيسة في الحلم دلالة على الحزن الشديد أو الكرب الذى يصيب الرائي.
  6. ورؤية الميت أو الجنازة بداخل الكنيسة دلالة على فعل المنكر ورسالة تحذير شديدة اللهجة للرائي بمراجعة أموره مع الله عز وجل.

دلالة قراءة القرآن في الكنيسة

  • وقراءة القرآن في الكنيسة نصر على عدو، وزوال ظلم وتخطى للعقبات في حياة الرائي والتحديات التي تواجهه في حياته.
  • ورؤية المرأة في الكنيسة في نومها دلالة على مصيبة قريبة ستقع فيها أو موت شخص غالى عليها والله أعلم.

تفسير رؤية الكنيسة في الحلم للنابلسي

  • أما عن ما ذكره عبد الغنى النابلسي في رؤية الكنيسة فى الحلم، حيث كان على عكس ما ذكره إبن سيرين، وقد ورد عن رؤية الكنيسة في المنام فى كتاب تعطير الأنام فى تفسير المنام للنابلسى، حيث قال أن الكنيسة رمز للزهد والتضرع إلى الله عز وجل.
  • والتوبة من معصية أو فاحشة قام بها الرائي، وقد تشير الكنيسة في الحلم إلى الإصابة بالضيق والهم والغم والحزن أو اللهو الشديد والبعد عن الله.
  • والكنيسة قد ترمز إلى الحاكم الظالم، وقد تكون دلالة على الإنجاب في حلم الرجل المتزوج، والله أعلم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن تفسير رؤية الكنيسة في الحلم ومعناه، وفي حالة الرغبة في الاستفسار عن حلم آخر، يرجى تركه بالأسفل في قسم التعليقات.





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *