حلم رؤية النوم على السرير مع الحبيب أو الحبيبة لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم رؤية النوم على السرير مع الحبيب أو الحبيبة لابن سيرين

تفسير حلم رؤية النوم على السرير مع الحبيب أو الحبيبة، هناك باقة من الأحلام الشائعة التي من الممكن أن تتكرر للكثير من الأشخاص، ومنها هو حلم النوم مع الحبيب ويعتقد كبار المفسرين أنها عبارة عن أضغاث أحلام فقط لا غير، ولكن في النهاية يُمكنك أن تتعرف على أن لكل حلم تفسير تستطيع أن تحصل عليه بمجرد أن تبحث عن مضمون الحلم وكتابة الحالة الاجتماعية الخاصة بالرائي.





سنتناول في حلم رؤية النوم على السرير مع الحبيب أو الحبيبة لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير حلم النوم على السرير مع الحبيب 
  • 2 تفسير رؤية النوم مع الحبيب
  • 3 النوم مع الحبيب في المنام للعزباء
  • 4 رؤية النوم على السرير مع الحبيبة للرجل
  • 5 تفسير النوم مع الحبيب للمتزوجة

تفسير حلم النوم على السرير مع الحبيب 

النوم على السرير مع الحبيب في المنام وفقاً لتفسير ابن سيرين، يدل على أن الرائي:




  • يحب الشخص الذي رأه في منامه كثيراً ويود أن يأسس معه منزله المستقبلي.
  • إذا رأيت أنك تجلس في بداية السرير مع الحبيب في المنام، فإن ذلك المنام يدل على أن هناك زواج عما قريب مع ذلك الشخص، أما إذا رأيت أنك تجلس معه في نهاية السرير دل المنام على أن هناك فراق عما قريب.
  • رؤية السرير النظيف والمرتب في المنام مع جلوسك أنت وحبيبك عليه، دل المنام على أن الرائي سوف يرزق بخيرات لا نهاية لها قريباً مع ذلك الشخص، وسوف تتغير حياتهما إلى الأفضل.
  • إذا رأى الرائي في المنام أنه ينام وهناك شخص أخر بجانبه، دل المنام على أن الرائي سوف يحصل على إرث أو عمل جديد وسوف يكون سعيد للغاية بما سوف يجني.
  • من رأى في المنام أن هناك شخص ينام معه على السرير ولكنه لا يعرفه، دل المنام على أن الرائي سوف يذهب في سفر طويل أو أنه سوف يتقدم إلى عمل بعيد عن منزله وبيته ولكنه سوف يرزق بالكثير من المال.
  • العازب الذي يرى في المنام أنه ينام مع حبيبته على نفس السرير، دل المنام على أنه يحلم بالزواج من تلك الفتاة وأن الله عز وجل سوف يحقق له ما يريد بإذن الله.
  • حلم المنام مع الحبيب، يدل على أن الرائي يُفكر كثيراً في الشخص الذي يحبه، ويتمنى أن يصبح معه طوال العمر، ومن الممكن أن يكون ذلك الحلم لا شيء سوى أضغاث أحلام فقط لا غير.

يُمكنك الإطلاع على: تفسير رؤية القبلة فى المنام للنابلسي وابن سيرين

تفسير رؤية النوم مع الحبيب

  • الفتاة التي ترى في المنام أنها تنام مع شخصاً ما ولكنها لا تعرفه على السرير، دل المنام على أنها سوف تحصل على زواج جديد سعيد من شخص لا تعرفه في الواقع ولكنها سوف تتعرف عليه حديثاً.
  • إذا رأت الفتاة أنها تنام مع رجل على السرير وهي تعرفه في الحقيقة، يدل المنام على أنها سوف ترزق بالزواج منه وأنها سوف تكون خير الزوجة الصالحة له بإذن الله.
  • أما من رأت في المنام أنها تنام مع شخص تعرفه ولكنه من محارمها، دل المنام على أن هناك شخص من المحارم يُساعدها ويحبها ويساندها دائماً في كافة أمور حياتها المختلفة.
  • رؤية الفتاة أنها تنام مع رجلاً في المنام، تدل على أنها سوف تحصل على تغييرات كبيرة في حياتها بشكل عام، بالإضافة إلى أنها سوف تتمكن من أن تتعرف على أمور حديثة في حياتها لم يكن لديها علم بها من قبل.

النوم مع الحبيب في المنام للعزباء

  • النوم على السرير مع الحبيب في منام المرأة العزباء، يدل على أنها سوف تُرزق بخير كثير في حياتها، كما أنها سوف تصل إلى مرحلة سعيدة تتمنى أن تصل إليها من سنوات عدة.
  • من رأت في المنام أنها تنام مع حبيب سابق لها في السرير، دل المنام على أنها مازالت تفكر به بشكل كبير، ويجب عليها أن تترك التفكير في ذلك الأمر لأنه ليس خير لها.
  • من رأت أنها تحلم برجل ما يتقرب منها في المنام، دل المنام على أنها سوف تُرزق برجل صالح يتقدم إليها وسوف تشعر بأنها تمر بمرحلة جديدة في حياتها بشكل فعلي.
  • رؤية الفتاة تنام مع رجل وليس هناك احتكاك أو تلامس، دل المنام على أنها سوف تخلص في الحب الذي تشعر به في قلبها.
  • أما إذا كان هناك غير ذلك دل المنام على أن هذا الرجل غير صالح وسوف يمرون بأيام صعبة تنتهي بفراق كبير.
  • الفتاة العزباء التي ترى أنها تتقدم إلى الجلوس من شخص متزوج، دل المنام على أنها سوف تبادر بفعل شيء غير جيد في حياتها وسوف يكون له الكثير من العواقب المختلفة.

رؤية النوم على السرير مع الحبيبة للرجل

النوم على السرير مع الحبيب أو الحبيبة من الأحلام المتكررة بنسبة أكثر مع الرجال ومنها:

  • إذا رأى الرجل ذلك المنام فهذا يدل على أنه يعشق حبيبته كثيراً ويود أن يتقدم إليها ويتقرب إليها أكثر.
  • إذا رأى الرجل المتزوج أنه ينام مع امرأة ليست زوجته، دل المنام أنه يفكر كثيراً في امرأة أخرى غير زوجته، ولكن ما يفكر به سوف يجلب عليه الكثير من المشاكل المتكررة في حياته.
  • رؤية النوم مع الحبيب على نفس السرير، تدل على أن الرائي يحب الحبيبة بشكل كبير ويخلص لها كثيراً ويود أن يتقرب منها ويخطو أول الخطوات إليها.
  • إذا رأى الرجل أنه ينام عكس حبيبته دل المنام على أنه يشعر بالحزن اتجاها والخصام.
  • من راى أنه ينام وجها لوجه حبيبته دل المنام على أنهما متوافقين ومتفاهمين بشكل كبير.

تفسير النوم مع الحبيب للمتزوجة

المرأة المتزوجة التي ترى في المنام أنها تنام مع زوجها على السرير، دل المنام على:




  • أنها امرأة مخلصة لحبيبها بشكل كبير وتحبه كثيراً.
  • أما المرأة التي ترى في المنام أنها تنام مع رجل غير زوجها في المنام على السرير، دل المنام على أنها تخون زوجها بالنظر أو بالكلام وليس ضروري أن يكون هناك علاقة كاملة في الواقع.
  • يُفضل أن تتقرب تلك الزوجة إلى الله عز وجل وتتقيه في زوجها وأولادها.
  • المتزوجة التي ترى في المنام أنها تخون زوجها وتشعر بالخوف، دل المنام على أن الرائي سوف يحصل على خيرات عديدة في حياته، وسوف يرزقه الله سبحانه وتعالى بالخيرة في حياته ولكن يجب أن يبتعد عن بعض الذنوب التي يقوم بها.
  • من رأت في المنام أنها تنام مع شخص حبيبها في الواقع على السرير، دل المنام على أن هناك بعض المشاكل التي تمر بها تلك الفتاة أو الزوجة ولكنها سوف تتخطاها عما قريب.
  • من رأت في المنام شخصاً ينام بجانبها، ولكنها لا تعرف من هو دل المنام على أنها سوف تحصل على فترة سعيدة في حياتها وسوف تتغير بشكل كبير.
  • أما إذا كانت هناك فاحشة تفعلها في ذلك المنام، دل على أن هناك معاصي متبادلة بين الشخصين يجب أن يتوبوا إلى الله عز وجل حتى يغفر لهما ذنوبهم.
  • رؤية نوم الزوج مع الحبيبة في المنام، دلت على أن هناك خيانة تشعر بها زوجته ولا تريد أن تخبره بذلك، كما أن ذلك المنام يشير إلى الكثير من الأمور التي تخبئ ولا يتم التحدث فيها أبداً مما يثير الشكوك بها.

تفسير الأحلام من العلوم الكبيرة التي لها الكثير من الفروع المختلفة، تستطيع أن تحلق في هذا العلم وتتعرف أكثر عنه لأنه من العلوم الممتعة التي تجعلك تسير في طريق فك الرموز التي تظهر لنا في أحلامنا، النوم على السرير مع الحبيب في المنام من الأحلام المتكررة التي يُمكنك التعرف على تفسيرها كما ذكرنا على حسب حالتك الاجتماعية.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع تفسير حلم رؤية النوم على السرير مع الحبيب أو الحبيبة عبر موقع الخليج بوست ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *