رؤية الشعر الطويل في المنام للنابلسي وابن سيرين لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الشعر الطويل في المنام للنابلسي وابن سيرين لابن سيرين

تفسير حلم الشعر الطويل في المنام للعزباء و للمتزوجة من خلال موقع الخليج بوست سوف نتناول خلال هذا المقال إحدى تفسيرات الأحلام الهامة والتي ترتبط برؤية الشعر الطويل فى المنام وذلك لاختلاف طبيعة الحالم بمعنى أنه رجل أو امرأة.





سنتناول في رؤية الشعر الطويل في المنام للنابلسي وابن سيرين لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية الشعر الطويل للرجل
  • 2 تفسير حلم الشعر الطويل في المنام للنابلسي
  • 3 تفسير رؤية الشعر الطويل في المنام للعزباء
  • 4 تفسير رؤية الشعر الطويل للمتزوجة
  • 5 تفسير رؤية الشعر الطويل للحامل
  • 6 تفسير رؤية حلم الشعر في المنام لابن سيرين
  • 7 رؤية الشعر الطويل في المنام للفقير
  • 8 تفسير قص الشعر الطويل في المنام
  • 9 تفسير حلم الشعر الطويل والأبيض
  • 10 تفسير رؤية الشعر الطويل لابن هشام

تفسير رؤية الشعر الطويل للرجل

قد أجمع المفسرون ان رؤية الرجل في منامه للشعر الطويل الناعم يدل بصفة عامة على قدوم الخير والرزق والنجاح وإذا كان الرجل فى الواقع أصلع أى بلا شعر على رأسه وكان غير متزوج ورأى أن له شعر طويل في المنام فإن ذلك يدل على قرب زواجه .





أما أذا كان الرجل أصلع ومتزوج فى الواقع فإنها بشرى بولاده زوجته أو حصوله على رزق وفير أما أذا كان الرجل غير أصلع فى الواقع وأعزب ورأى فى منامه أن شعره قد أزداد طوله أو صار له خصلة فوق جبينه فإن ذلك يدل على قرب تحقق أمنية طال انتظارها .

أما إذا كان الرجل متزوج فذلك يدل على قرب وقوع حدث سار أما أذا رأى الرجل المتزوج فى منامه أن شعر زوجته أصبح طويلا وجميلا فذلك يدل على تحسن العلاقة بينهما وتحقيق شىء لطالما انتظاره هما الأثنين.

تفسير حلم الشعر الطويل في المنام للنابلسي

  • يقول النابلسي أن رؤية الشعر الطويل في المنام دليل على الخير والرزق والبركة للرائي.
  • عن النابلسي أن كلما زاد طول الشعر في المنام دل على كثرة الرزق والبركة والخير والأموال للحالم.
  • يقول النابلسي أن رؤية الشعر الطويل والضفائر الطويلة للمرأة دال لكثرة الديون والهموم.
  • يقول النابلسي أيضا أن كلما زاد طول الضفائر وتعقيدها كلما زاد وكثر الدين والهموم للرائي.
  • فسر النابلسي أن رؤية الشعر يطلع وينبت في غير مكانه دل على معاناة الرائي للهم والغم والحزن.
  • يقول النابلسي أن حلم الرائي أنه يزيل شعر الشارب أو الإبط دليل زوال الهموم والمشاكل.
  • فسر النابلسي أن حلم الجندي بالشعر الطويل دال على تغيير وزيادة سلاح الجندي.
  • يقول النابلسي أن رؤية الشعر طويل مثل الفرس وكان الرائي لص دل على قرب القبص عليه.
  • يقول عندما يتحول شعر الرائي الطويل لشعر خنزير يعنى إصابة الرائي بالمشاكل والهموم.
  • رؤية الشعر الطويل والكثيف بصورة عامة وكان مريض ومهموم زيادة الهم والكرب والمرض.
  • رؤية المرأة شعرها أسود وطويل للغاية يدل على حب زوجها لها الكبير جدا.
  • عند كشف المرأة شعرها الطويل والأسود دليل على غياب زوجها عنها والله أعلم.
  • رؤية شعر الابط طويل في منام الرائي دل على
  • تخلص الحالم من الديون والرزق بأموال كثيرة.
  • عند رؤية الشعر الطويل وبه قمل دليل على كثرة الأولاد والرزق في الأطفال والأموال.
  • رؤية الحالم شعره الطويل نقص وأصبح قصير دل على كثرة المشاكل والهموم والمصائب للرائي.

تفسير رؤية الشعر الطويل في المنام للعزباء

إذا رأت المرأة غير المتزوجة فى منامها أنه أصبح شعرها طويلا وناعما وله مظهر جميل فإن ذلك يدل على أنها سوف تحصل على حياه مليئه بالنجاح والخير والسعادة سواء كان ذلك فى النطاق الأسرى أو نطاق العمل أو حتى النطاق العاطفى.





وبصفة عامة يعد رؤية المراة العزباء للشعر الاسود الطويل الناعم فى المنام بأنه سيكون لها مكانه رفيعه ومعزه خاصه بداخل قريب او زميل أو صديق لها.

وأذا رأت العزباء فى منامها أن هناك شخصا وكان هذا الشخص هى تعرفه فالواقع ينظر الى شعرها الطويل بنظرة بها أعجاب فذلك يدل على أنها سوف ترتبط بهذا الشخص أرتباط عاطفى وسوف يتوج هذا الأرتباط بالزواج أما أذا رأت المرأة العزباء في منامها أن تنظر الى المرآه ورأت أن شعرها أصبح طويل وغزير وناعم على حين فجأه فذلك يدل على أنها على وشك أن يحدث حدث سعيد وسار فى حياتها.

تفسير رؤية الشعر الطويل للمتزوجة

أما عن رؤية المرأة المتزوجة للشعر الطويل فى منامها فهذا يدل بصفة عامة على وجود الراحة والاطمئنان والهدوء النفسى والأسرى والعاطفي بخاصة إذا كان نوع الشعر الذي رأته المرأة المتزوجة بالمنام هو شعر أسود ناعم لأن الشعر يتمثل جماله فى سواده وطوله .





أما إذا رأت المرأة المتزوجة إن زوجها أصبح شعره طويل فذلك يدل على حصولها منه على منفعة قريبة أو خبر سار.

وإذا رأت المرأة المتزوجة فى منامها أن أبنتها أصبح شعرها طويلا وجميلا فذلك يدل على حدوث أمرا سار وخير مرتبط بالأبنة وينطبق نفس التفسير إذا رأت المرأة المتزوجة فى منامها أن ابنها أصبح له شعر طويل وجميل.

تفسير رؤية الشعر الطويل للحامل

يُعبِّر الشِّعر الطّويل النّاعِم الجميل فى منام المرأه الحامِل بِصفِّه عامِه عن سلامِه صِحّتِها وسلامه صُحه الجنين كما أنّه يدُلّ على أنّ وِلادتها ستكون بِصورِه طبيعيِّه وسليمِه كما أنّ الشِّعر الطّويل فى منام المرأه الحامِل يدِلّ على البركه والرِّزق والمال القادِم .





أمّا أذا الشِّعر أسود غامِق فذلِك يُعبِّر على وُجود طمأنينه بِالقلب وسلامه لِكافه جوارحها كما أنّه قد يدُلّ على طول العُمر والأستقرار الأسرى والعاطفى .

تفسير رؤية حلم الشعر في المنام لابن سيرين

قال المُفسِّر العالِم أُبن سيْرين فى رُؤيِه الشِّعر الطّويل بِالمنام بِصفِّه عامِه سواء كان الحالِم هو رجُل أو أمرأُه فأنّ ذلِك يدُلّ على كُثرِه المال وطول فى العُمر والشِّعر الطّويل النّاعِم فى الحُلم هو خيْر خاصِّه فى منام المرأه حيْث يدِلّ رُؤيَتُه فى المنام على قُرب تحقّق أمر سارّ أنتظِرنّه طويلا .

رؤية الشعر الطويل في المنام للفقير

  • رؤية الفقير الشعر الطويل في منامه دليل على زوال الفقر والديون للرائي.
  • رؤية الفقير وشعره أصبح مجعد وخشن دل على أن الرائي سيزداد هموم وديون ومشاكل كبيرة له.

تفسير قص الشعر الطويل في المنام

  • رؤية المرأة المتزوجة نفسها تقص شعرها الطويل في المنام دليل على موت زوجها.
  • رؤية السيدة المتزوجة وتقص الشعر الطويل في المنام دال على حدوث مشاكل زوجية والمصائب.
  • عند رؤية الشعر الطويل والمقصوص إلى خصل يدل على حدوث مشاكل وخلافات وهموم للرائي.

تفسير حلم الشعر الطويل والأبيض

  • رؤية الشعر الأبيض والطويل في المنام للمرأة دال على أن زوجها فاسد وغير صالح.

تفسير رؤية الشعر الطويل لابن هشام

  • يقول ابن هشام رؤية الشعر الطويل في منام الرجل دل على كثرة الديون والهموم والمشاكل والغم.
  • يقول ابن هشام أن رؤية الشعر الطويل في المنام للمرأة دل كثرة الرزق وزوال الهموم والمشاكل.
  • حلم الرائي أنه يتخلص من الشعر الطويل في موسم الحج يدل على تقرب الرائي من الله وصلاحه.
  • التخلص من الشعر الطويل في أيام مفضلة دال على تخلص الرائي من الهموم والأحزان وقضاء الدين وسداده.

تفسير حلم الشعر الطويل في المنام عامة

  • رؤية الشعر الطويل في العامة دليل على الخير والبركة في الحياة العلمية والعملية.
  • أما عن رؤية الأعزب الشعر الطويل في منامه بشارة له بالزواج القريب.
  • أما رؤية الرجل الشعر الطويل في منامه وكان تاجر دل على رواج تجارته والرزق والخير له.
  • عند الحلم بشعر طويل في المنام يدل على قدوم الخير والبركة والفرح والسعادة للرائي.

يمكنك ارسال حلمك بخصوص رؤية الشعر الطول في المنام من خلال التعليقات الموجودة أسفل المقال وسيتم الرد عليك في أقرب وقت .





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *