رؤية اعطاء المال في المنام لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية اعطاء المال في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية اعطاء المال في المنام فسر العالم ابن سيرين رؤية اعطاء المال في حلم الجميع إلى الخير والعمل الطيب وصلاح الحال لمن يراه. فسر أيضا رؤية طلب المال في حلم الجميع إلى الشعور بالوحدة والحزن والحالة النفسية السيئة والاحتياج للمساعدة المعنوية من الجميع والله أعلم .





سنتناول في رؤية اعطاء المال في المنام لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير اعطاء المال في الحلم
  • 2 تفسير رؤية اعطاء المال في حلم الفتاة
  • 3 تفسير اعطاء المال في الحلم للرجل
  • 4 تفسير رؤية اعطاء المال في حلم الشاب
  • 5 تفسير رؤية اعطاء المال في حلم الزوجة
  • 6 تفسير حلم اعطاء الميت مال للحي
  • 7 تفسير حلم اعطاء المال للإمام الصادق
  • 8 دلالات أخرى للمال في الحلم
  • 9 رؤية اعطاء المال للفقير في المنام
  • 10 تفسير رؤية اعطاء المال في المال

تفسير اعطاء المال في الحلم

  • ترمز رؤية اعطاء المال بكثرة بدون تفكير وعدم التريث في الصرف في المنام للجميع إلى التعرض لمشاكل مالية ومعاناة وحدوث تغيير في الحال إلى الأسوء والله أعلم .

تفسير رؤية اعطاء المال في حلم الفتاة

  • ترمز رؤية شخص يعطي الفتاة النقود المعدنية في الحلم إلى فقدان العديد من الفرص الجيدة في الحياة وخلافات وعقبات تتعرض لها مع العائلة أو الأصدقاء لمن تراه .
  • رؤية شخص ميت يعطي الفتاة مال في الحلم تشير إلى نيل أموال كثير والنجاح في العمل أو الدراسة وتحقيق الأمنيات في الحياة والله أعلم .
  • تشير معاني الحصول على أموال ورقية في حلم الفتاة إلى قدوم بشارة بالفرح والمناسبات السعيدة والأرتباط برجل سخي ميسور الحال وقيل تمتلك مال وذهب لمن تراه .

تفسير اعطاء المال في الحلم للرجل

  • ترمز رؤية إعطاء الرجل المال للآخرين في الحلم بدون تبذير إلى قدوم خير وكثرة الرزق والعمل الطيب الصالح ومساندة العائلة والناس والله أعلم .
  • ترمز رؤية أحد الأشخاص يعطي الرجل المال في الحلم إلى المرور بمعاناة ومشاكل في العمل أو البيت وقيل هو أزمات مالية وكثرة الديون لمن يراه .
  • ترمز رؤية النقود المعدنية وهي مكسورة في حلم الرجل إلى الحبس أو التعرض لمشاكل كثيرة وقيل هو فقدان أحد الأبناء والله أعلم .

تفسير رؤية اعطاء المال في حلم الشاب

  • تدل رؤية شخص غريب يعطي الشاب مال بدون تحديد نوعه في المنام إلى قدوم خير وزيادة في رزق قريبا وبشارة بالفرح والزواج بمن يتمناها الرائي والله أعلم .
  • تشير رؤية الحصول على النقود المعدنية من أحد الأشخاص في حلم الشاب إلى التعرض لبعض المصاعب والمشاكل في الحياة ولكنها سوف تزول سريعا.

تفسير رؤية اعطاء المال في حلم الزوجة

  • ترمز رؤية طلب الزوجة المال من شخص غريب في الحلم إلى الشعور بالتعب والوحدة وحاجتها إلى المساندة من الجميع لتتخطي الحالة النفسية السيئة.
  • تشير معاني الحصول على النقود الورقية من شخص في حلم الزوجة إلى الرضا بالمقسوم والشخصية القنوعة الطيبة وزيادة الخير والله أعلم.
  • ترمز معاني الحصول على المال من شخص متوفى في حلم الزوجة إلى قدوم رزق ومال كثير وسعة المعيشة ونيل ماترغب في تحقيقه الزوجة في الحياة.
  • تدل معاني رؤية شخص يعطي الزوجة الحامل نقود فضة في الحلم ترمز إلى قدوم الولد وفي حال كانت النقود من الذهب ترمز لقدوم البنت والله أعلم .
  • تشير معاني إعطاء الزوجة المال للزوج في الحلم إلى الشخصية القوية القادرة على تحمل مسئوليات البيت ودعم الزوج والوقوف بجواره في الحياة .

تفسير حلم اعطاء الميت مال للحي

  • تشير معاني رؤية شخص متوفى يعطي الرائي مال في الحلم سواء كان رجل أو سيدة ترمز إلى مال كثير وخير وبركة وسعادة لمن يراه وقيل هو فتح باب رزق يبدل الحال للرائي إلى الأفضل.
  • تدل رؤية أخذ شخص ميت مال من الرائي في حلم الجميع إلى حزن وفراق وقيل هو فقدان أحد من العائلة أو المقربين لمن يراه.
  • ترمز رؤية طلب شخص متوفي المال من شخص حي في الحلم للجميع إلى حاجة هذا الميت لكثير من الدعاء والصدقات الجارية والله أعلم .

تفسير حلم اعطاء المال للإمام الصادق

  • فسر الأمام الصادق رؤية شخص يمنح المال لأحد بمعاني تختلف عن شخص يحصل على المال من أحد وتتحدد المعنى حسب شخصية صاحب الرؤية.
  • ترمز رؤية توزيع الأموال بكثرة في حلم الرجل إلى عدم الالتزام بفرائض الدين والتقصير فيها وقيل هو التبذير والإنفاق بدون فائدة وضياع الفرص لمن يراه.
  • ترمز رؤية سرقة المال إيضا أو فقدانه بدون تحديد إلى هموم عناء وقيل هو حزن وفقر أو مرض يتعرض له من يراه والله أعلم .
  • تشير رؤية الحصول على ورقة مالية واحدة من أحد الأشخاص في المنام على قدوم الذرية وبشارة بالولد في حلم الجميع .
  • ترمز رؤية القيام بإعطاء شخص متوفي ورقة مالية واحدة في الحلم للجميع إلى كرب وحزن وفقدان أحد الأبناء لمن يراه سواء كان رجل أو سيدة والله أعلم .

دلالات أخرى للمال في الحلم

  • تشير دلالة جمع النقود الورقية الخضراء في حلم الجميع إلى الثروة ورخاء المعيشة والسعادة في العائلة والمناسبات والأخبار المفرحة.
  • ترمز أيضا النقود الخضراء في المنام إلى تحقيق الأحلام والنجاح في الحياة سواء عمل أو دراسة أو زواج وتولي منصب ومكانة والله أعلم.
  • تشير دلالة خروج الأموال من البيت في الحلم إلى زوال المشاحنات بين الزوجين والتخلص من الحزن وتخطي كافة العقبات في الحياة وعودة الاستقرار والسعادة في العائلة.
  • ترمز دلالة القيام بحرق الأموال في حلم الجميع إلى العناء والتعب و الابتلاء بالمرض وقيل أيضا هو فتنة وهموم وحزن يتعرض له الرائي .

رؤية اعطاء المال للفقير في المنام

  • في حالة رؤية الرائي بأنه يقوم بإعطاء المال للفقراء في المنام فذلك دليل على أن هذا الشخص يقوم بإنفاق الكثير من أمواله في أعمال الخير والثواب.
  • إذا حلم شخص ما بأنه يقوم بإعطاء مال للفقير وهو عابس فذلك يدل على أنه مقصر في أداء الصدقات ويجب عليه مراجعة أعماله.
  • عند رؤية شخص بأنه يعطي مال لشخص فقير في المنام فذلك يشير إلى أنه سوف يقوم بتقديم المساعدة لشخص محتاج خلال وقت قريب.

تفسير رؤية اعطاء المال في المال

  • إذا رأى الشخص بأنه يأخذ المال من أحد الأشخاص المقربين في المنام فذلك يدل على أن هذا الشخص سوف ينال منفعة من هذا الشخص.
  • إذا كان الرائي يمر بمشاكل زوجية وحلم بأن شخص ما يعطيه الكثير من المال فذلك يدل على قرب انتهاء هذه المشاكل.
  • عند رؤية شخص أنه يعطي مال لشخص لا يعرفه في المنام فهذه إشارة إلى أن هذا الشخص يحب فعل الخير دون انتظار مقابل.
  • إذا رأى شخص في المنام أنه يأخذ النقود المعدنية فهذا دليل على أنه سوف يواجه مجموعة من المشاكل خلال الفترة القادمة.

تفسير رؤية اعطاء المال للحي

  • أن إعطاء المال للحي في المنام فذلك يدل على تحقيق الأحلام الدنيوية التي يسعى الرائي إلى تحقيقها.
  • عند رؤية اعطاء المال للحي في المنام فذلك يدل على أنه سوف يحصل على خير ورزق كبير خلال الفترة القادمة.
  • عند رؤية إعطاء المال لشخص حي في المنام فذلك يشير إلى أن الرائي سوف يحصل على عمل جديد ويحقق المكاسب الكثيرة.
  • رؤية إعطاء المال للحي دليل على أن الرائي لديه شخصية قوية ورغبة كبيرة في تحقيق أحلامه.

تفسير رؤية اعطاء المال للعزباء

  • في حالة رؤية العزباء انها تأخذ المال من حبيبها في المنام فهذه بشارة لخطبتهم خلال وقت قريب.
  • عند رؤية العزباء انها تعطي المال لحبيبها في المنام فذلك يدل على حبها الشديد لهذا الشخص.
  • عند رؤية العزباء في منامها بأنها تأخذ المال من أحد أصدقائها في العمل فذلك يشير إلى أنها سوف تحصل على منفعة كبيرة في مجال العمل.
  • في حالة أخذ العزباء النقود المعدنية في المنام فذلك يدل على أنها سوف تتعرض لبعض المشاكل سواء في العمل أو الحياة العاطفية أو الحياة بشكل عام.
  • إذا حصلت العزباء على مال من شخص مجهول في المنام فهذا يدل على أنها سوف تترقى وتنجح سواء في الدراسة أو العمل.

تفسير رؤية أخذ المال من شخص معروف

  • في حالة أخذ المال من شخص محبوب ومعروف في المنام فهذه بشارة لسماع الأخبار السعيدة.
  • إذا كان الرائي يمر بأزمة مالية وأخذ مال من شخص معروف فهذا دليل على أن هذا الشخص سوف يكون له الفضل في حل هذه المشكلة.

تسعدنا متابعتكم وما تطلبوا منا تناوله فى المواضيع القادمة من موقع الخليج بوست سوف يتم تلبية ما تريدون اترك ما تريد حول حلم اعطاء المال في المنام فى تعليق أسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم لاحقا.





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *