رؤية المصباح في المنام معنى حلم اللمبة لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية المصباح في المنام معنى حلم اللمبة لابن سيرين

تفسير رؤية المصباح في المنام معنى حلم اللمبة على موقع الخليج بوست سوف نذكر تفسير رؤية المصباح فى المنام بالتفصيل كما أننا سنذكر تفسير رؤية المصباح المضىء والمطفي والمصباح الكبير والصغير وغيرها من الدلالات المختلفة التى ترتبط برؤية المصباح فى المنام كما سنذكر تفسير رؤية المصباح فى منام العزباء والمتزوجة.





سنتناول في رؤية المصباح في المنام معنى حلم اللمبة لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير المصباح فى المنام لإبن سيرين
  • 2 تفسير المصباح المضيء فى المنام
  • 3 رؤية المصباح الكهربائى فى المنام
  • 4 رؤية المصابيح فى المنام
  • 5 رؤية الأنوار الصناعية فى المنام
  • 6 تفسير حلم أنوار الفرح في المنام
  • 7 تفسير حلم انطفاء الكهرباء في المنام
  • 8 تفسير حلم أضواء في السماء
  • 9 تفسير حلم إنارة المسجد في المنام
  • 10 رؤية الإشارات الضوئية فى المنام

تفسير المصباح فى المنام لإبن سيرين

تفسير رؤية المصباح في الحلم على منهج إبن سيرين تعكس رؤية المصباح في المنام الطاقة الداخلية للانسان سواء تلك الطاقة الروحية أو الطاقة الإيمانية وذلك إذا كن هذا المصباح معلقا بالسقف أو يتدلى وينزل من السماء ،ورؤية المصباح يشع ضوءا أخضر فى الحلم تشير إلى الملائكة ،والله أعلم.





تفسير المصباح المضيء فى المنام

وتعد رؤية المصباح المضىء تجسيدا لحياة الرائى عمره ،ورؤية انطفاء المصباح أو احتراقه واشتعاله يحمل العديد من الدلالات والتي تكون أهمها هي انطفاء أو فقدان الأمل تجاه شىء أو شخص ما ،وقد تنذر بوفاة شخص قريب جدا للرائى والله أعلم.

رؤية المصباح الكهربائى فى المنام

إذا كان هذا المصباح الكهربائى أو اللمبة بشتى صورها (لمبه زيت أو قنديل أو فانوس) تبعث ضوءا مشعا قويا فذلك يشير إلى الذكاء ورزانة العقل والتفكير وقوة بصيرة الرائى وقدرته على الإبداع والاختراع ،أما رؤية الضوء الضعيف الخافت يشير إلى قصور التفكير وضيق الأفق وعدم الطموح ،والله أعلم.

رؤية المصابيح فى المنام

أما بالنسبة لرؤية المصابيح جمع مصباح فى المنام فذلك يشير إلى الطريق الصحيح السليم الذي يسير عليه الرائي وذلك إذا كانت هذة المصابيح تبث أنوار وأضواء قوية متلألئة وملونة كما أنها بشارة بقدوم الأفراح والسعادة والخير والفرج وقد تشير أيضا إلى النجاح وتحقيق الغايات ،والله أعلم.





رؤية الأنوار الصناعية فى المنام

وتعد رؤية الأنوار الصناعية فى الحلم مثل رؤية نور الشمعة أو نور القنديل والفانوس دلالاتها مثل دلالة رؤية نور المصباح بالنور القوي الجميل هو مصدر وبشارة على التفاؤل والخير ،والنور الخافت الخفيف أشارة لضيق الأفق والقدرات المحدودة ،والله أعلم.

تفسير حلم أنوار الفرح في المنام

  • تفسير الأنوار والمصابيح يقول عنه العلماء إنه يختلف باختلاف الشخص الحالم من امرأه او رجل
  • ولكن الاتفاق على النور دليل على الفرحه والخير الذي يملئ المكان وعموم البهجة والسرور للشخص الحالم
  • أنوار الفرح توحي بقدوم خبر سار لحياة الشخص الحالم وربما حلول الافراح فى بيته كقدوم الزواج
  • فإذا كان هذا الشخص امرأة عزباء بمعناها انها تبشر بقدوم زوج صالح إلى حياتها وهذه بشره من الله
  • اذا كانت امرأة متزوجة بقدوم زوج من أحد ابنائها او نجاحه او تقدم زوجها فى عمله وتحسن فى حياتهم

تفسير حلم انطفاء الكهرباء في المنام

  • فسر العامل حلم اكتفاء الكهرباء أنه ربما حزن يصيب الشخص الحالم وربما تكون اخبار حزينه تخص
  • اهله او أقاربه فأذا كان يحلم بإطفاء الكهرباء فى منزلهم فهذا قد يوحى بقدوم الحزن والهم على حياتهم
  • او حلول مصيبه على هذا البيت فقد شخص عزيز عليهم يجعلهم يشعرون بالحزن على هذا الشخص
  • واذا كان الشخص الحالم رجل ربما يكون معناه فقده لعمله او خساره أمواله او ضياع مستقبله

تفسير حلم أضواء في السماء

  • حلم الاضواء فى السماء يفسره بعض العلماء بأنه خير ورضا من الله على عبده وأنه بشره بقدوم الخير
  • على نفسه وعلى أهل بيته بقدوم الانوار قد يوحي بالخير والبشر السياره فى العموم فإذا كانت فى السماء
  • دليل على سمو المكانة وكبر الفرحه وعظمتها وحب الله للشخص الحالم يبشره بخير يأتى من السماء

تفسير رؤيا النور للمطلقة في المنام

  • فسر العلماء النور المطلقة بأنه قدوم خير عليها يخوضها عما فقدته فى حياتها من طلقها فقد يكون معناه
  • عودتها لزوجها واكتمال فرحتها بأبنائها ولم شمل أسرتها من جديد وفرحتها بحب زوجها لها
  • اهتمامه بها وأولاده وقد تكون هذه هدية من الله لها بقدوم زوج صالح يحبها ويخاف الله فى كل أموره
  • هذا هو التفسير المنطقي في ظهور الأنوار بالنسبة للمطلقة والله اعلم

تفسير حلم إنارة المسجد في المنام

  • يقول العلماء عن تفسير حلم إنارة المسجد انه معناه قدوم الخير وانتشار تعاليم الدين فى هذا المكان
  • أو هذه البلد و امتلاء المساجد بالمصلين وحب عمل الخير هو ضرورة بالنسبة للإنسان
  • ويقول البعض إذا كان هذا النور قوى وشديد دليل على قوة الاسم أن وانتشار الخير وحب الله
  • اما اذا كان الضوء ضعيف وهاتف دليل على انتشار المعيشة وضعف في إيمان الناس وقلة عمل الخير
  • وكسل الناس عن الصلاه وغضب الله الذى سيحل عليهم فيكون النور خافت انذار من الله لهم لينتبه إلى أمور
  • دينهم وبتقول والله فى كل تعاملاتهم وهذا التفسير المنطقي الذي يرى بعض العلماء فى تفسير انارة
  • النور فى المساجد سواء اذا كان النور قوى او نور خافت ضعيف والله أعلم.

رؤية الإشارات الضوئية فى المنام

رؤية الإشارات الضوئية مثل إشارة المرور حيث يشير الضوء الأحمر إلى الخطر ويدعو الرائى له إلى التمهل وعدم السرعة فى اتخاذ القرارات ،واللون البرتقالي يرمز إلى الأخطار والصعوبات التي يواجهها الرائى فى طريق سعيه للوصول إلى حلمه ،والضوء الأخضر يرمز إلى السلام والأمان من الأخطار ،والله أعلم.





رؤية المصباح الكبير والصغير

المصباح الكبير هو دلالة على البصيرة القوية ورجاحة التفكير والاتزان وقوة الشخصية ،ورؤية إحدى مصابيح الإنارة مثل التى تقوم بإنارة الشوارع فى الحلم محمودة حيث تعد دعوة للرائى بالتفاؤل بكل ما هو قادم ،ورؤية الإشارات أو المصابيح الضوئية الصغيرة مثل تلك الأضواء التى تكون فى الأجهزة الكهربائية (الغسالة أو التليفزيون أو الكمبيوتر ،إلى آخره) باللون الأخضر منها يشير إلى الأمن والنجاح والخير ،واللون الأحمر يشير إلى الخطر الذى يحيط بالرأي ،والله أعلم.

المصباح فى حلم العزباء

تعتبر رؤية الفتاة العزباء في حلمها كأنها تقوم بأضاءة مصباح أو شمعة دلالة على وعيها الكامل بما هو الأفضل والأنسب لها ،ورؤية ضوء اللمبة أبيض ساطع جميل يبشر بأمر به سعادة وفرح ،ورؤية الضوء الخافت الخفيف يشير إلى الفشل الذى يستطيع تخطيه بسرعة.

ورؤية الفتاة العزباء كأن اللمبة أنفجرت أو أشتعلت بيديها فذلك يشير إلى تعرضها لخيبة أمل شديدة تجاه شخص ما أو قوع فشل فى أمور ما قد تتعلق بمشروع زواج لا يكتمل ،والله أعلم.





المصباح فى حلم المتزوجة والحامل

أما عن رؤية المصباح أو اللمبة فى منام المرأة المتزوجة أو المرأة الحامل فهو سواء حيث يشير إلى الزوج ،فى ضوء المصباح القوي يشير إلى الزوج الصالح الناجح والعطف والحنان الذي يملأ أرجاء البيت.

أما ضياع اللمبة أو احتراقها أو انفجارها أو تحطم زجاجها يشير إلى المشاكل والخلافات والخصومة التى تتعرض لها الحامل أو المتزوجة مع أسرتها وشئون بيتها ،وعليه فتعد تلك الرؤية هي رسالة للزوجة بالتدبر والاهتمام بشؤون البيت حتى ينير من جديد ،والله أعلم.

عزيزي القارئ يمكنك إرسال تفسير حلم المصباح او اللمبة في المنام وسيتم الرد عليك في أقرب وقت .





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *