رؤية الجار فى المنام حلم بيت الجيران لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الجار فى المنام حلم بيت الجيران لابن سيرين

تفسير رؤية الجار فى المنام حلم بيت الجيران ،حيث سنتناول اليوم تفسير رؤية الجار والجيران فى الحلم ويجب العلم أن التفسير بالنسبة للرائي يتوقف على طبيعة العلاقة بين الرائي وهذا الجار وما هي العلاقة بينهما.





سنتناول في رؤية الجار فى المنام حلم بيت الجيران لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير زيارة الجار فى الحلم
  • 2 تفسير الجار فى حلم العزباء
  • 3 تفسير الجارة فى منام المتزوجة
  • 4 تفسير بيت الجيران فى الحلم
  • 5 رؤية الجار القديم والجار الجديد
  • 6 رؤية الخلاف مع الجيران فى الحلم
  • 7 تفسير الشجار مع الجار في المنام
  • 8 تفسير الجار المجهول في المنام
  • 9 تفسير حلم الاكل مع الجيران
  • 10 تفسير موت الجار في المنام

تفسير زيارة الجار فى الحلم

العلاقة بين الرائي الجار فى الحقيقة هى أساس تفسير حلم رؤية الجار فى المنام ،فإذا كانت العلاقة بينهما طيبة وحسنة ،ورأى الرائى بحلمه كأنه يزور هذا الجار ورأى أستقبال جاره له بحب وترحيب فذلك يشير إلى منفعه تصيب الرائى من جاره فى الواقع ،ورؤية الرائى كأنه يجلس مع جاره على مائده الطعام فذلك يشير إلى الرزق والخير والكسب.





أما رؤية الشخص كأن جاره يزوره ويزوج الرائى من أحدى بناته فذلك يبشر بالخير وهذا بقدر ما ظهرت هذة الفتاة من جمال وحسن .

ورؤية الجار مريض تشير إلى خلاف وسوء تفاهم بينهما ،ورؤية الجار ميت أو كأن الشخص يحضر جنازة جنازة وتشييع جثمانه ولكن دون أية مظاهر أخرى للجنازة مثل الدفن فذلك يشير إلى تغيير محل سكن الرائى وأنتقاله أو قد تشير إلى السفر ،والله أعلم.

تفسير الجار فى حلم العزباء

تعتبر رؤية الفتاة العزباء أو المرأة الغير متزوجة كأنها تذهب إلى بيت الجيران وتدخله لتجد البيت واسع ونظيف فذلك يبشر بالخير ويرمز للأمن والسلام الداخلى لها .





ورؤية العزباء كأن إبن الجيران يتقدم لخطبتها أو يتزوجها فذلك يبشر بالفرح والأخبار السعيدة ويشير إلى الحظ السعيد ،والله أعلم.

تفسير الجارة فى منام المتزوجة

أما عن رؤية المرأة المتزوجة لجارتها فى الحلم فهي تشير إلى الحياة الرغيدة السعيدة وذلك إذا كانت هذة الجارة طيبة ،أما إذا كانت تلك الجارة حقودة فذلك يشير إلى متاعب وصعوبات تواجه الزوجة في حياتها .

وإذا ظهرت الجارة فى منام المرأة المتزوجة بمظهر حسن ولائق فذلك يشير إلى الأمان ،ويقال أن رؤية الجارة بمظهر حسن ولائق وتكون جارة طيبة تنصح المرأة المتزوجة رسائل للزوج عليها الأخذ بها ووضعها بعين الاعتبار ،والله أعلم.





تفسير بيت الجيران فى الحلم

  • بيت الجيران الواسع النظيف فى الحلم يشير إلى الرزق والخير لأهل البيت كلهم ،ورؤيته متسخ وضيق تشير إلى الهموم والمتاعب والصعاب التى سيخوضها أهل المنزل.
  • وأفضل الرؤية هي رؤية الشخص كأنه يصلي في بيت جاره فهذه الرؤية تشير إلى حسن العلاقة بين الرائى وجاره وقد تشير إلى تطوير العلاقة بينهما إلى علاقة مصاهرة أو شراكة.
  • وأفضل الرؤيا إيضا رؤية جدران بيت الجيران مدهونة باللون الأبيض أو اللون الأخضر حيث يبشر ذلك بالفرح أو الحدث السعيد قريبا ،والله أعلم.

رؤية الجار القديم والجار الجديد

تعتبر رؤية الرائى لجاره القديم فى المنام تشير إلى حنين الرائى للماضى وعودته لأيام الزمن القديم ،ومن الرغم من هذا فتلك الرؤيا تبشر بحدث سعيد أو مقابلة شخص عزيز علي الرائى.

أما رؤية الجار الجديد فى الحلم ترمز إلى العام أو السنة الجديدة حيث أن حال الجار فى المنام سيكون دلالة على حال هذه السنة فإذا كان مظهر هذا الجار جميل وجيد ولائق فستكون السنة مليئة بالخير والسعادة بأذن الله ،أما رؤية الجار مريض أو مرهق ومتعب تشير إلى أنها سنة ستكون مليئة بالمصاعب والهموم والتحديات ،والله أعلم.

رؤية الخلاف مع الجيران فى الحلم

تعتبر رؤية الخلافات والمشاكل مع الجيران انعكاس للواقع فقد تكون انعكاس لحياة الرائى فى مشاكله مع جيرانه ،أو إذا لم يكن هناك أية خلافات ومشاكل مع الجيران فذلك يشير إلى وجود الخير والمحبة بينهما ،إما رؤية ضرب الجار لجاره فى الحلم فذلك يشير إلى حصول الرائى لمنفعة من جاره ،والله أعلم.





تفسير الشجار مع الجار في المنام

  • شرح علماء الأحلام أن الشجار مع الجيران في الحلم ليس سوى ضرر سيئ وكبير ولكن في بعض الأحيان تكون تفسيرها تشير إلي الخير والبركة.
  • إذا كان الحالم يتشاجر مع جيرانه وفي الواقع لا توجد مشاكل بينهما فهذا يدل على المودة القوية التي تربطهم مع الجيران القدامى في الحنين إلى الماضي والله أعلم.
  • ربما يشير الجار القديم إلى وفرة الحب والخير والمودة المستمرة.

تفسير الجار المجهول في المنام

  • قد يفسر أن رؤية الجار المجهول في حلم امرأة إذا كان جيدًا وأفعاله جيدة فهذا أمر جيد مليء بالطمأنينة والأخبار الجيدة.
  • لكنه يفسر أيضًا أنه إذا رأى الرجل في أحلامه أنه يدردش مع جاره المجهول لكنه في حالة مزاجية سيئة هذا يشير إلى بعض المشاكل ويجب أن يكون بعيدًا عنه ويتخلص منه أيضا وسيبقى الله معك دائما إن شاء الله.

تفسير حلم الاكل مع الجيران

  • يمكن تفسير أنه إذا رأى الشخص في المنام أنه يأكل مع جاره وهو سعيد ويأكل طعامًا ثقيلًا وجوعًا، فهذا يدل على الخير ويشير أيضًا إلى الود والتقارب بين الجيران.
  • قد يفسر أيضًا أنه إذا رأت امرأة في المنام أنها تأكل جاء جارها، جلست بجانبها ونهبت الطعام بشكل سيئ جدًا
  • وهذا يشير إلى بعض المشاكل التي ستحدث ويجب على المرأة الحلم أن تعتني جيدًا لها.

تفسير موت الجار في المنام

  • تم تفسير الرؤيتين أقرب قليلاً
  • على سبيل المثال وفاة صديق في حلمك هذا دليل على انتهاء هذه الصداقة قريبًا أو انقطاع العلاقة بينكما وفشل هذه الصداقة
  • ولكن إذا كانت رؤية وفاة لجارك فهذا يعني أنه سيحدث لك كفاصل ولكن مع سفر أو غياب شخص أو جار قريب منك.

تفسير حلم رؤية ابن الجيران

  • إذا رأت الفتاة أنها تتزوج جارها أو ابن الجيران فهذا يدل على تحقيق طموحها في الحياة وقد يشير إلى موعد اقتراب زواجها.
  • إذا رأت الفتاة أنها تتشاجر مع جارها فهذا ليس جيدًا ويشير إلى أنها تتعرض للكثير من الشدائد والمشاكل.
  • إن رؤية زيارة الجار تدل على الراحة والطمأنينة بعد التعب والمتاعب.
  • إذا كانت المرأة متزوجة الله يمنحها طفلًا جميلًا وإذا كنت أعزبًا فإن الرجل الذي كنت تنتظره سيأتي إليك لفترة.
  • كما يشير زواج ابن الجيران إلى الرغبة في إتمام نصف الدين والاستقرار في أسرة هادئة ومتفهمة.

تفسير رحيل الجار في المنام

  • قد يشير إلى التوبة من الذنوب والخطايا وتجنب الفسق.
  • قد يشير انتقال الجار إلى منزل جديد للشباب إلى الزواج أو الوظيفة الجديدة أو السفر.
  • إن انتقال إلى مسكن أو منزل جديد في مدينة بعيدة عن موطنها القديم يدل على الرغبة في العيش والتمتع بصحة جيدة وفرح وسعادة بعد الحزن والألم وتغيير حياتها للأفضل بالنسبة للعزباء.

يمكنك ارسال حلم الجار في المنام الذي تود معرفة تفسيره من خلال التعليقات الموجودة اسفل الموضوع وسيتم الرد عليك من قبل المتخصصين .

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *