رؤية الصحراء في المنام للعزباء والمتزوجة لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الصحراء في المنام للعزباء والمتزوجة لابن سيرين

تفسير رؤية الصحراء في المنام للعزباء والمتزوجة, الصحراء مساحة واسعة توحي بالهدوء والسكون والراحة نظرًا لخلوها من المباني والزحمة، ولذا فالمفسرون دائمًا يرون أن من يرى الصحراء في منامه فإنه ينعم بالراحة والاستقرار بعد التعب كمن يذهب في رحلة للاسترخاء من التعب والمشقة.





سنتناول في رؤية الصحراء في المنام للعزباء والمتزوجة لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير حلم المشي في الصحراء
  • 2 رؤية الصحراء في المنام للعزباء
  • 3 رؤية الصحراء في المنام للمتزوجة
  • 4 رؤيا الصحراء في المنام للعزباء
  • 5 النوم فى الصحراء فى المنام
  • 6 تفسير حلم المشى فى الخلاء
  • 7 تفسير حلم نزول المطر في الصحراء
  • 8 تفسير حلم صعود جبل من الرمال
  • 9 رؤية الصحراء في المنام للحامل
  • 10 رؤية الصحراء في المنام للرجل

تفسير حلم المشي في الصحراء

  • إذا رأي الفرد في منامه أنه يسير في الصحراء وحيدًا، فهذا يدل على أنها يسعى لتطوير حياته بالاعتماد على نفسه دون مساعدة من الآخرين، وإذا كان يسير ليلًا في الصحراء، فهذا يدل على أن هذا الفرد وجد طريق النجاح وسوف يحقق انجازات كبيرة في حياته المهنية والشخصية.
  • إذا رأى الفرد أنه يسير برفقة مجموعة من الأشخاص، فهذا يدل على أنه سوف يجد أشخاص يعينوه على ظروف الحياة ولن يشعر بالوحدة.
  • إذا رأي الفرد نفسه يسير في الصحراء حافي، فإن ذلك يدل على أنه سيتعرض لمشاكل ويشعر بالتعب من هذه المشاكل ويحتاج لفترة من الراحة حتى يجد حل لهذه المشاكل.
  • إذا رأي الفرد أنه يسير في الصحراء بين الجبال، فهذا يعني أنه يعيش حيرة تجاه أخذ بعض القرارات الهامة في حياته ويحتاج إلى إشارة تدله على الطريق الصحيح، ويمكن أن تكون هذه القرارات لها علاقة بالعمل أو الحياة الشخصية.
  • إذا رأي الفرد نفسه يسير في الصحراء ليلًا وهي مظلمة، فهذا يدل على أنه بداخله مخاوف كبيرة من المستقبل ويحتاج للتخطيط لهذا المستقبل حتى يهدأ وتذهب هذه المخاوف ويشعر بالأمان.

رؤية الصحراء في المنام للعزباء

  1. إذا رأت المرأة العزباء الصحراء في منامها، فهذا يدل على أنها سوف تدخل عالم جديد سواء بالعمل أو بالارتباط بشريك حياتها.
  2. وإذا رأت نفسها تقف وحيدة في الصحراء، فهذا يعني أنها تشعر بالوحدة في حياتها العادية، وإذا رأت أنها تعثر على ماء في هذه الصحراء أو رأت زرع أخضر، فهذا يعني أنها سوف ترتبط بالشخص الذي تحبه أو سوف تذهب في رحلة سفر ستكون خلالها سعيدة.
  3. أما إذا رأت ثعابين خلال رؤيتها للصحراء في المنام، فهذا يدل على أنها ستوجه بعض المشاكل في حياتها العملية أو الشخصية.

رؤية الصحراء في المنام للمتزوجة

  • إذا رأت المرأة المتزوجة الصحراء في المنام، فهذا يدل على هناك أشخاص جدد سوف يدخلون حياتها ويحملون لها السوء ولذا عليها الانتباه والحرص.
  • وإذا رأت ثعبان في هذه الصحراء فهذا يدل على أنها تمر ببعض المشاكل مع زوجها أو أصدقائها وعليها التفكير في حلول لها، أما إذا رأت المرأة المتزوجة الصحراء في المنام وكانت بها زرع ونخيل وورد، فهذا يدل على أنها تمر بزواج سعيد وزوجها سوف يرزق بأموال كثيرة.
  • وإذا رأت المتزوجة أنها تعثر على ماء داخل الصحراء فهذا يدل على أنها سترزق بأولاد صالحين، أما إذا رأت نفسها تمشي وحيدة داخل الصحراء فهذا يدل على أنها تعيش زواج غير سعيد أو ترغب في الانفصال.

رؤيا الصحراء في المنام للعزباء

  • اختلف العلماء فى تفسيره الصحراء فى المنام واختلفت الأهم من شخص لآخر واختلاف الشخص الحالم واختلاف
  • ظروفه الشخصية وايضا اختلاف من كونه رجل المرأة وسواء كان رجل متزوج او رجل أعزب وإذا كانت امرأة
  • متزوجه المرأة عزباء وتختلف باختلاف شخصياتهم ولكن اتفق العلماء على أن الصحراء توحى بالوحدة بنتى يعيشها
  • الشخص الحالم في حياته فإذا حلم انه فى صحرا بمفرده تدل على وحدته فى الدنيا وعلى إحساسه بالوحدة وان لا يوجد أحد
  • بجانبه في هذه الحياة فهو يشعر بضيق وألم شديد من الوحدة التي تنتابه وتؤثر على سلوكه مع الآخرين فتجعله دائما
  • يشعر بالضعف الشديد ويشعر أنه بمفرده أمام الآخرين فلا يستطيع مواجهة الأزمات والصعوبات التي تواجهها حياته
  • الشخصيه والعمليه سيؤثر ذلك على أحلامه وتجعله يفكر انه وحيد فى صحراء كبيره لا يوجد غيره فيها فيشعر بالضيق
  • والتوتر واضطراب نفسى يصيبه ويجعله يفقد الثقة بنفسه ويفقد الثقه بالاخرين لانه لا يوجد أحد يقف بجانبه يسيطر عليه
  • السلوك العدواني فى تعاملها مع الآخرين وتجعل الكل ينفر من حوله لتزداد وحدته ويزداد شعوره بالضيق واضطراب النفس

النوم فى الصحراء فى المنام

  • عندما يحلم الشخص انه ينام فى الصحراء بمفرده يوحى باستسلام الشخص للوحدة ورغبته في أن يعيش فيها ويعتبر الصحراء
  • الذى يوجد فيها بمفرده منزله ومسكنه الذى ينام فيه ويشعر بالاطمئنان والراحة بداخله رغم انه وحيد فيظهر ذلك برغبته
  • فى النوم والإنسان لا ينام في مكان إلا إذا كان مطمئن له ويشعر أنه مسكنه ومخبئه فى هذه الحياه ويطمئن لوجوده فيه

تفسير حلم المشى فى الخلاء

  • المشى فى الخلاء فى الحلم يوحي بالحزن والوحدة التي يشعر بها الشخص الحالم سواء كان امرأة أو رجل فهو يمشي
  • بمفرده فى هذه الدنيا يواجه صعوبات الحياة ولا يوجد من يقف بجانبه فيها فيشعر انه وحيد ولكن هذا المشوار يدل
  • على التصميم والإرادة التي يمتلكها هذا الشخص فيرى مشوار طويل أمامه فى الخلاء يتحدى نفسه ويصمم على تنفيذ
  • رغباته ويشعر أن لديه ارادة قوية لمواصلة مشوار الحياة بمفرده ومقاومته الصعوبات وتحديات الحياة والتغلب عليها

تفسير حلم نزول المطر في الصحراء

  • نزول المطر فى الصحراء يوحى بالخير الوفير لنزول المطر رزق من عند الله فعندما ينزل المطر يشعر الشخص الحالم
  • إن الخير الوفير ينتظره في هذه الحياة لسانى مختلطا برامج الصحراء يوحى بكثرة هذا الخير ووفرته فرامل الصحراء تبشر بالمال الغزير والخير الوفير
  • فإذا جاءت مرتبطة بمياه المطر فإنها توحي بكثرتها وسهولتها وأنها رزق من عند الله يختص به عباده الصالحين في الدنيا

تفسير حلم صعود جبل من الرمال

  • حلم صعود جبل من الرمال يوحي بقدرة الشخص وقوتها على مواجهة الصعوبات والتحديات فى هذه الحياة وقدرته على تكملة
  • مشوار الحياة ومواجهة جميع الصعوبات فصعود الرمال فى الجبل توحي توحي بالأزمات والعراقية التى تواجهه فى حياته
  • الشخصيه والعمليه مثلا مشاكل زوجيه او مشاكل فى عمله أو فقد ماله او مشاكل مع مديره فى العمل وغيرها

رؤية الصحراء في المنام للحامل

إذا رأت المرأة الحامل الصحراء في المنام وكانت بها ماء فهذا يدل على أن ولادتها ستكون سهلة والطفل سيكون بصحة جيدة، وإذا رأت نفسها تمشي داخل الصحراء بمفردها، فهذا يدل على وجود بعض المشاكل في حياتها والتي سوف تؤثر على نفسيتها وعلى مولودها.





رؤية الصحراء في المنام للرجل

  1. إذا رأى الرجل الأعزب الصحراء في منامه، فهذا يدل على أنه سوف يرزق بزوجة صالحة خاصة إذا كنت هذه الصحراء بها زرع وورد وشكلها جميل.
  2. إذا رأى الرجل المتزوج الصحراء في المنام، فهذا يدل على أنه يسعى للتغيير، وإذ كانت بينه وبين زوجته مشاكل، فهذا يعني أنه سوف يجد حل لهذه المشكلات وينعم بالراحة والهدوء الموجود في الصحراء مع زوجته وأولاده، ويمكن بعد حل هذه المشكلات يأخذ زوجته في رحلة ممتعة بعد حل المشاكل.

رؤية الصحراء في المنام لابن سيرين

  • يرى ابن سيرين أن من رأى الصحراء في منامه، فهو يسعى لتحقيق أهداف صعبة وسوف يجد عقبات كبيرة في طريقه تحتاج إلى تخطيط جيد حتى يمكن تخطيها بسهولة، رؤية الصحراء في المنام تشير إلى الحصول على الراحة بعد التعب والمشقة.
  • إذا رأي الفرد الصحراء في منامه وبها زرع وورد، فهذا يدل على أنه سيحصل على مال وفير نتيجة تعب ومجهود يبذله هذا الشخص.
  • وإن رأي الفرد نفسه يسير في هذه الصحراء وكانت واسعة فهذا يدل على أن حياته مع أسرتها جيدة وسعيدة.
  • إذا رأي الفرد في منامه أنه يضيع وسط صحراء كبيرة فهذا يدل على أنه يشعر بوحدة شديدة ويحتاج إلى أشخاص بجانبه يشاركه حياته وأحلامه.

رؤية الصحراء في المنام لابن شاهين

يرى ابن شاهين أن الشخص الذي يحلم بالصحراء في المنام، يسعى إلى تحقيق إنجازات كبيرة في حياته وسوف يصل إليها، وإذا رأى الشخص في المنام الصحراء ممتلئة بالزرع الأخضر والورود فهذا يدل على أنه سوف يرزق مال كثير وسوف يحقق بهذا المال أشياء تسعده، فيمكنه السفر والاستمتاع مع أسرته، أو الانتقال إلى بيت جديد كبير واسع.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *