رؤية الصيد فى المنام حلم الصياد بالتفصيل لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الصيد فى المنام حلم الصياد بالتفصيل لابن سيرين

تفسير رؤية الصيد فى المنام حلم الصياد بالتفصيل ،ردا على تساؤلات عدد كبير من القراء والزائرين فى ذكر تفسير رؤية الصيد فى الحلم ذلك المتعلق بصيد الحيوانات أو أستخدام الحيوانات للصيد أو الصيد بإستخدام الأدوات المعدة لذلك ،فسوف نستدل معا على ذكر تفسير رؤية الصيد وفقا لما ذكره المفسر عبد الغنى النابلسى فى كتابه تعطير الأنام فى تفسير الأحلام.





سنتناول في رؤية الصيد فى المنام حلم الصياد بالتفصيل لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 الصيد فى الحلم للنابلسى
  • 2 التفسير الحديث للصيد فى الحلم
  • 3 حلم الصيد بإستخدام الطيور
  • 4 الصيد بالكلاب فى الحلم
  • 5 الصيد البرى والبحرى فى الحلم
  • 6 الصيد فى حلم العزباء
  • 7 الصيد فى حلم المتزوجة
  • 8 الصيد في حلم الحامل
  • 9 تفسير رؤية الصياد فى الحلم
  • 10 تفسير حلم صيد السمك للرجل المتزوج

الصيد فى الحلم للنابلسى

ذكر النابلسي أن الصيد فى الحلم دلالة على الكسب والربح ،وذلك في حالة رؤية صيد الحيوانات وصيد الغزال او الأرانب ،وأصابه الطير لغرض دون صيده دلالة على كلام سيء يصاب امرأة.





ورؤية كلاب الصيد دلاله على الخير وذلك عند رؤيتها للخروج إلى الصيد فى الحلم ،أما رؤية عودة الكلاب بعد الصيد حيث ينذر بالمتاعب والهموم ،ورؤية الصيد من البحر دلالة على الرزق الحلال ،وصيد الرجل السمك من البحر دلالة على النجاح والتوفيق بعد جهد وتعب.

رؤية الصيد فى حلم الاعزب دلالة على الزواج أو إنجاب الولد الذكر للمتزوج ،وغير محمود رؤية صيد البشر فى الحلم دلالة على الظلم والمال الحرام وارتكاب الفواحش والمعاصي ،وغير محمود رؤية نصب مصيده أو شرك فى الحلم حيث يشير ذلك إلى إيقاع شخص يعرفه الرائى فى الفتن ،والله أعلم.

التفسير الحديث للصيد فى الحلم

ذكرت المدرسة الحديثة في تفسير رؤية الصيد فى الحلم أنه دلالة على الرغبة في تحقيق هدف وأمنية للرائى ،وتشير رؤية الصيد فى حلم الرائى على السفر ،والله أعلم.





حلم الصيد بإستخدام الطيور

يشير الصيد فى الحلم بإستخدام الطيور مثل الصقور أو طائر العقاب إلى الحكمة التى يتمتع بها الرائى فى قيادة أمور حياته كحسن تربية الأولاد أو مشروع تجارى ،والله أعلم.

الصيد بالكلاب فى الحلم

الكلاب بشكل عام فى المنام دلالة على الأعداء ،والصيد بالكلاب فى الحلم دلالة على الصحبة الطيبة ،وكلاب الصيد فى الحلم دلالة على القوة حيث ترمز إلى الشرطة ،والله أعلم.

الصيد البرى والبحرى فى الحلم

الصيد فى البحر فى المنام بشارة بالخير والرزق الحلال ،وصيد البر محمود ما عدا رؤية الصيد فى الأشهر الحرم ،ومكروه رؤية الصيد بعيدا عن موسم الصيد ،أو التعدى وخرق القوانين حيث ينذر ذلك بالظلم والزور والبهتان ،ومكروه رؤية صيد العصافير حيث ينذر بالظلم والعداء ،وغير محمود أطلاقا رؤية ذبح العصافير ،والله أعلم.





الصيد فى حلم العزباء

محمود رؤية الصيد فى حلم الفتاة العزباء حيث يبشر بالرزق بشكل عام وذلك إذا كان الصيد من البحر ،أما الصيد البرى فيختلف دلالاته وفقا للأداة المستخدمة في ،صيد الغزال والأرنب زواج ،وصيد الوحوش نصر ،وغير محمود رؤية أكل لحوم السباع أو الضباع حيث ينذر بالمال الحرام والفواحش .

وأفضل الرؤية المتعلقة بالصيد هى الصيد بالبندقية أو النبل ،وغير محمود رؤية المصيدة أو الشبك فى الحلم وغير محمود أستخدام الأسلحة النارية فى الصيد ،كما لا يستحب رؤية دماء الفريسة فى حلم العزباء حيث ينذر بالهموم والعداوة ،وأكل لحم الفريسة دلالة على الضياع وإتباع الشهوات ،والله أعلم.

الصيد فى حلم المتزوجة

تتعدد الدلالات المتعلقة برؤية الصيد فى حلم المرأة المتزوجة فصيد السمك دلالة على الربح والرزق ،والصيد البحرى دلالة على الاستقرار والأمان وراحة البال ،وصيد البر محمود فى رؤية صيد الأرانب أو الغزلان ،وغير محمود رؤية صيد الحمام حيث ينذر بالتعب والشقاء.





وصيد البر فى حلم المتزوجة قد يشير إلى خير ومنفعه تحصل عليها فى المستقبل البعيد وقد يشير الصيد إلى السفر أو النجاح وتحقيق حلم المتزوجة ،ومحمود رؤية صيد الأفاعى والثعابين فى حلم المتزوجة ،ويفضل أستخدام المتزوجة للبندقية فى الصيد حيث يبشر بالأمان والاستقرار والرفقة الصالحة فى حياتها ،والله أعلم.

الصيد في حلم الحامل

يسرى تفسير رؤية المتزوجة للصيد فى الحلم على رؤية الصيد فى منام المرأة الحامل حيث أنها تتعلق بالحمل والولادة ،وسماع صوت الطلقات فى الصيد دلالة على موعد الوضع والولادة ،والله أعلم.

تفسير رؤية الصياد فى الحلم

تشير رؤيا الصياد فى حلم الفتاة العزباء على الزواج بشخص مناسب لها وذلك إذا كانت ملابسه نظيفة ووجهه بشوش ،وهو رمز للرجل الذكى قوى البصيرة ،ورؤية الصياد الماهر دلالة على الحظ السعيد بشكل عام ،والله أعلم.





تفسير حلم صيد السمك للرجل المتزوج

  • الصيد فى الاحلام عموما اختلف فى تفسيره المفسرون والحكماء وذلك باختلاف الشخص الحالم الاختلاف ما
  • سوف يصطاده والصيد رزق فبالتأكيد أنه يرتبط بالخير خصوصا صيد السمك فى الصيد من البحر فى العموم دليل على
  • الرزق الوفير والخير الواسع والأخبار السارة كالزواج مثلا بالنسبة للرجل الأعزب أو التقدم فى العمل او الحصول
  • على المال الوفير واو منصب عالى وغيرها من الأخبار السارة التى ترتبط بحياة الشخص الحالم باختلاف شخصيته
  • صيد السمك المتزوج إذا كان من باب والتسليه قد يفسره بعض العلماء بأنه سيطبق زوجته او سيتزوج عليها
  • ام اذا كان من باب الرزق فهذا قد يوحى بقدوم الخير والرزق والمال الوفير على هذا الزوج الذى يجتهد فى عمله

تفسير حلم صيد السمك بالسناره للعزباء

  • حلم صيد السمك للعزباء دليل على قدوم الخير لها بخبر زواج صالح من شخص يحبها ويتقى الله فى معاملته
  • اختيار السناره في هذا الأمر قد يوحي بأنها تدقق في اختيار ذلك الزوج وأنها تفكر جيدا قبل الارتباط بها والموافقة عليه.
  • التي بعد تفكير وفحص شديد عنه وعن أحواله الدينية أي أخلاقه وعن أحواله المادية في المعيشة أى هذا الشخص يرتبط بعمل
  • ومجتهد فى هذا العمل أم لا ويظهر ذلك فى الحلم فى ظهور السيارة التي انتفى الأشخاص الصالحين فى الحياه

تفسير حلم صيد السمك بالشبكة

  • الصيد معناه فى الحلم الخير الوفير الذى يتأتى للشخص الحالم والمال اليسير والحياه السعيد سواء كان بتقدم فى العمل
  • او الحصول على أعلى المناصب أو التكريم من الحاكم او السلطان او الحصول على مكافأة مالية كبيرة
  • او امر زواج سار من أشخاص صالحين فى هذه الحياة وغيرها من الأخبار السيارة التى تخص الشخص الحالم باختلاف
  • شخصيته واختلاف حلمه وظهور الشبكة في الحلم قد يوحي بالخير الوفير حيث أن الشبكة قد تصطاد سمك كثير فهذا قد يوحي
  • بكثرة الخير القادم على الشخص الحالم حيث انه يستخدم الشبكه وليس السياره من كثرة هذا الخير الذى سيحصل عليه في
  • حياته العمليه والشخصيات كلا منهما على حدا وهذا يختلف باختلاف ما إذا كان الشخص الحالم امرأة أو رجل وما إذا كان
  • رجل متزوج او رجل أعزب وامرأة متزوجة أو امرأة عزباء كلا منهما باختلاف شخصيته واختلاف حلمه

تفسير حلم صيد السمك للحامل

  • صيد السمك للمرأة الحامل قد يوحي بخير وفير يتأتى لها مع حملها وربما يكون هذا الخير مرتبط بحملها فقد يكون مولد
  • سعيد يجلب بأهله الخير وينشر البهجة والسرور بين أهل البيت وخصوصا ان الحياه الزوجيه تحتاج إلى وجود أطفال
  • لكى تكتمل وتكون حياه سعيده للأطفال يجلبون السعادة والخير فى المكان ويجعلون الاب والام يجتهدون في الحياة
  • لتوفير الرزق لهؤلاء الأطفال وتربيتهم تربية سليمة والمحافظة عليهم والحمل الذى ياتى مع الصيد مؤشر قوى على الخير
  • القدم مع هذا المولود والرزق الوفير الذى سيحصل عليه زوجها قدم هذا الطفل السعيد إلى حياتهم لغيرها للأفضل

صيد الحوت فى المنام

  • الحوت فى المنام اختلف العلماء حول تفسيره حيث أن الحوت من الحيوانات البحرية الكبيرة المفترسة التى تبتلع
  • جميع الأسماك الصغيرة فقد يوحى مؤشر صيدها على قوة الشخص الحالم وقدرته على اصطياد الأسماك البحرية
  • وذلك مؤشر على سيطرته في حياة من حوله من الأشخاص ورغبته التاسعة والكبيرة في امتلاك الأشياء والسيطرة
  • والحصول على كل شئ بحلمه الحوت كانه الشخص الأكبر الذي يحصل على كل شئ من حوله ويشعر أن من حوله صغار

وهنا ينتهى موضوعنا فى تفسير رؤية الصيد والصياد فى الحلم، وسيتم تناول تفسير دلالة رؤية الذبح في الحلم من خلال المقال القادم، وإلى أن نلتقى نرحب بتعليقات الزائرين.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *