رؤية البكاء في المنام معني البكاء في الحلم لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية البكاء في المنام معني البكاء في الحلم لابن سيرين

تفسير رؤية البكاء في المنام معني البكاء بالتفصيل البكاء من الأحلام التي يحلم بها العديد من الأشخاص في منامهم وعندما يرونها هم يشعرون بالخوف والقلق والتوتر، ولذلك هم يبحثون كثيرا عن تفسير لهذه الرؤية لكي يتعرف ما تحمل لهم هي من تفسيرات ومعاني مختلفة، حيث إن تفسير رؤيا البكاء هو قد يختلف من شخص لآخر، ولذلك إذا كنت من الأشخاص الذي يبحثون عن تفسير حلم البكاح والنواح العزباء او المتزوجة او الحامل او الرجل .





سنتناول في رؤية البكاء في المنام معني البكاء في الحلم لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 رؤية البكاء في المنام لابن سيرين
  • 2 حلم البكاء في المنام النابلسى
  • 3 تفسير البكاء في المنام لابن هشام
  • 4 تفسير رؤية بكاء الأطفال في المنام
  • 5 تفسير البكاء على الميت في المنام
  • 6 حلم البكاء لسماع القرآن في المنام
  • 7 معنى حلم البكاء في المنام للحامل
  • 8 تفسير رؤية البكاء في المنام للعزباء
  • 9 تفسير البكاء في المنام للمتزوجة
  • 10 تفسير حلم البكاء في المنام للمطلقة

رؤية البكاء في المنام لابن سيرين

  • أوضح العالم ابن سيرين في منامه إنه عندما يرى الرائي في منامه أنه يبكي ويصرخ كثيرا فتشير هذه الرؤية علي قدوم الأخبار الحزينة و السيئة للغاية.
  • بينما إذا رأى الرجل أنه يبكي بشدة فقد تدل هذه الرؤية على تعرض الرائي للمشاكل والعقبات والأحزان في حياته.
  • وعندما يشاهد الرائي في منامه إنه يبكي بدون صوت فتشير هذه الرؤية على قدوم الأخبار الفرحة والسارة له، وإن كان الرائي هو شاب أعزب فهي بشارة له بقرب زواجه، بينما رؤية البكاء والحزن ولكن بدون دموع فتشير هذه الرؤية على مواجهة الرائي العقبات والأزمات الصعبة في حياته.
  • وأما إذا رأي الشخص في المنام إنه يبكي بشدة دل ذلك علي خلاص الرائي من همومه واحزانه، بينما رؤية البكاء في الصلاة فقد يدل على توبة الرائي من الذنوب والمحرمات التي يرتكبها.
  • وعندما يشاهد الشخص في منامه إنه يبكي كثيرا وكان يشق ملابسه السوداء فتشير هذه الرؤية على وفاة شخص قريب وغالي عليك، بينما رؤية أشخاص متوفين يبكون كثيرا وباعلى صوت فتشير هذه الرؤية على أن الرائي هو يكون بحاجة للدعاء والصدقة من الرائي.
  • وأما إذا شاهد الرائي في منامه شخص متوفي يبكي ولكن بدون إصدار صوت فتشير هذه الرؤية إن الرائي هو ينعم بالآخرة وله مكانة كبيرة، وتشير أيضا هذه الرؤية علي إنه هو من أهل الجنة.

حلم البكاء في المنام النابلسى

  • يقول الإمام النابلسي إنه عندما يشاهد الرائي في منامه بكاء شديد مصحوب بلطم وصراخ فتشير هذه الرؤية على تعرض الرائي للمشاكل والمصاعب والمتاعب في حياته، بينما رؤية البكاء من الخوف فقد يدل على توبة الرائي من الذنوب والمعاصي والمحرمات التي يفعلها.
  • ولكن إذا رأي الشخص في منامه إنه يبكي كثيرا ولكن بدون صوت فتشير هذه الرؤية علي طول عمر الرائي وأنه سوف يعيش سعيدا، بينما رؤية البكاء خلف الجنازة بدون إصدار صوت أو صراخ فقد تدل هذه الرؤية علي قدوم الأخبار السعيدة والفرحة والجيدة له، وإن كان مهموما تخلص من همومه.
  • وعندما يرى الشخص في منامه إنه يبكي كثيرا على شخص ميت فتشير هذه الرؤية علي إن الميت هو عليه ديون كثيرا ويريد من الرائي إن يسد دينه، بينما رؤية بكاء الميت فتشير هذه الرؤية على أن المتوفى هو ينعم بالجنة ونعيمها، وفي حالة رؤية ضحك الميت فتشير هذه الرؤية على أن المتوفى هو قد يحتاج لصدقه.

تفسير البكاء في المنام لابن هشام

  • يقول ابن هشام عندما يرى الشخص في منامه إن عينيه تدمع بدون صوت فتشير هذه الرؤية على تحقيق جميع ما يتمناه من أهداف وطموحات مختلفة، بينما إذا رأي إنه يبكي دم فقد تدل هذه الرؤية على الذنوب والمعاصي التي يفعلها الرائي وهو يرغب بالتوبة والمغفرة لله سبحانه وتعالى.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه إنه يرغب بالبكاء ولكن هو ليس لديه القدرة فتشير هذه الرؤية على حصول الكثير من الأموال ولكن بدون تعب او مشقه، بينما رؤية البكاء والضحك معا فتشير هذه الرؤية على قرب وفاة الرائي.
  • يقول ابن شاهين عندما يري الرائي في منامه إنه يبكي ولكن بدون صراخ فقد تدل هذه الرؤية على زوال الهموم والأحزان التي يواجها، بينما رؤية البكاء مع الصراخ فقد تدل على تعرض الرائي مصيبه كبيره في حياته سوف يواجهها.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه أنه لا يبكي ولكن عيناه تدمع فتشير هذه الرؤية على تحقيق جميع من أهداف وطموحات، بينما رؤية البكاء والسوية على شخص ميت من قبل فقد تدل هذه الرؤية على وفاة شخص قريب

تفسير رؤية بكاء الأطفال في المنام

يقول فقهاء مفسرين الأحلام إنه عندما يري الشخص في منامه طفل يبكي فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص يحيطون به وهم لا يوجد بقلوبهم رحمه، بينما رؤية سماع صوت طفل يبكي كثيرا فقد تدل هذه الرؤية علي قلق وخوف الرائي، وفي حالة رؤية بكاء طفل بصوت خافت فقد يدل على معاناة الرائي من المرض الشديد.





تفسير البكاء على الميت في المنام

يقول ابن سيرين إنه عندما يشاهد الرائي في منامه إنه يبكي على شخص متوفي فتشير هذه الرؤية على تعرض الرائي للمشاكل والهموم والأحزان، بينما رؤية البكاء بصوت عالي علي شخص متوفي معروف فقد تدل هذه الرؤية على موت الرائي، وتشير في الكثير من الأحيان على قدوم الأخبار الحزينة و السيئة للغاية.

حلم البكاء لسماع القرآن في المنام

  • عندما يرى الشخص في منامه إنه يبكي كثيرا عند سماع القرآن فقد تدل هذه الرؤيا على توبة الرائي من الذنوب والمعاصي التي يرتكبها، وإنه هو يطلب من الله إن يغفر له ويسامحه، وتشير في الكثير من الأحيان على قدوم الأخبار السعيدة والفرح له.

معنى حلم البكاء في المنام للحامل

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما ترى المرأة الحامل في المنام إنها تبكي من التعب فتشير هذه الرؤية على إنها سوف تلد عن قريب بدون تعب أو مشاكل
  • وأما إذا رأت إنها تبكي وتلطم وتصرخ فقد تدل هذه الرؤية علي إن مولودها هو سوف يعاني من الكثير من الأمراض، بينما رؤية البكاء من الخوف فتشير هذه الرؤية على إنها هي لا تستطيع تحمل المسؤولية.

تفسير رؤية البكاء في المنام للعزباء

  • الفتاة العزباء إذا رأت إنها تبكي كثيرا فقد تدل هذه الرؤية علي إنها هي تفكر كثيرا في تأخير زواجها، بينما رؤية البكاء بصوت مرتفع فقد يدل على مواجهتها للهموم والمشاكل والمصاعب
  • وفي حالة رؤية البكاء مع دموع بارده فقد تدل هذه الرؤية على الخلاص من المشاكل والمصاعب التي تواجهها، وتشير في الكثير من الأحيان على اقتراب زواجها من شخص سوف تسعد بعيشتها معه.

تفسير البكاء في المنام للمتزوجة

  • السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام أنها تبكي كثيرا وبشده فتشير هذه الرؤية على تعرضها للمشاكل والخلافات الزوجية وقد تؤدي للانفصال او الطلاق، بينما رؤية بكاء زوجها فهي علامة على الحمل القريب والجديد لها إن كانت هي لا تنجب من قبل.
  • وعندما ترى المرأة المتزوجة في المنام إنها تبكي كثيرا ولكن بدون صراخ او صوت فتشير هذه الرؤية علي مدي راحتها واستقرار حياتها مع زوجها وأنها هي تعيش حياه خاليه من المشاكل والمصاعب.
  • وأما إذا رأت المتزوجة إنها تصرخ وتبكي علي زوجها فقد تدل هذه الرؤية هلب معاناة زوجها من الفقر وإنه يعاني من ازمة مالية كبيرة، وتشير أيضا على خسارة كبيرة في الأموال سوف يتعرض لها، واما اذا رأت أنها تبكي كثيرا وهي تحمل بيدها المصحف فتشير هذه الرؤية على الفرج، و تدل أيضا هل زوال الهموم والأحزان التي تواجهها.

تفسير حلم البكاء في المنام للمطلقة

المرأة المطلقة إذا رأت في المنام إنها تبكي فقد تدل هذه الرؤية علي زواجها من رجل آخر غير طليقها، وإنها سوف تعيش معه حياه سعيدة، بينما رؤية البكاء والصراخ بصوت مرتفع فقد تدل هذه الرؤية على تعرضها للمشاكل والمتاعب.

تفسير معنى البكاء في المنام للرجل

  • يقول ابن سيرين عندما يشاهد الرجل في منامه البكاء فقد تدل هذه الرؤية علي حصوله علي الخير والرزق الوفير، وإن كان مهموما فسوف يتخلص من همومه واحزانه، وتشير أيضا على حصوله على فرصة عمل جديدة سوف يحصل من خلالها على مكانة كبيرة في المجتمع.
  • وأما إذا رأي الرجل في منامه إنه يبكي كثيرا بدموع شديده فقد تدل هذه الرؤية على أن الرائي هو يسامح الآخرين وهو يكفر عن ذنوبه لكي يتوب لله سبحانه وتعالى، بينما رؤية البكاء فى جنازة الميت فقد تدل هذه الرؤية على فقدان شخص عزيز وغالي عليك.

ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير احلامكم فى موقع الخليج بوست أترك تعليقك او استفسارك أسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *