نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم زوجي يشرب الخمر مع ضابط الشرطة فى المنام لابن سيرين
تفسير حلم زوجي يشرب الخمر مع ضابط الشرطة فى المنام لابن سيرين، لكل من يبحث عن تفسير هذا الحلم، عليك فقط بقراءة هذا المقال حيث نقدم لكم التفسير الشامل لكل الحالات بالتفصيل.
تفسير حلم زوجي يشرب الخمر مع ضابط الشرطة فى المنام
اذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان زوجها يجلس مع رجل الشرطة فتلك دلالة على دخول ابنها في مغامرة كبرى .
رؤية الزوج يشرب الخمر مع رجال الشرطة فى المنام من الرؤى التي تدل على الشر.
وتشير تلك الرؤية الى ان الزوج يقوم بفعل غير محمودة في تلك الفترة والله أعلى وأعلم.
أما إذا رأى النائم في منامه أنه هو من يشرب الخمر مع الشرطة فتلك دلالة على انه شخص تافه يحب اللهو .
تفسير حلم لبس بدلة الشرطة فى المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها ترتدي بدلة شرطة فتلك دلالة على تغيرات إيجابية في حياة صاحبة الحلم.
بينما إذا رأى الرجل في منامه أنه يرتدي بدلة ضابط شرطة فتلك دلالة على قوة الرائي والتزامه .
وفي حالة رأت الفتاة العزباء في منامها شاب يرتدي ملابس شرطة فتلك دلالة على فك الكرب وافتتاح أبواب السعادة في طريقها.
وتشير رؤية لبس بدلة الشرطة فى المنام إلى أن صاحب الحلم سيضطر إلى أن يكون أكثر صرامة في اتخاذ القرارات خلال الفترة المقبلة.
تفسير حلم المصارعة مع الشرطة في المنام
اذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان زوجها يتشاجر مع رجال الشرطة فتلك دلالة على فشل الزوج في تحقيق أهدافه.
بينما إذا رأى النائم في منامه أنه يتصارع مع رجال الشرطة فتلك دلالة خوفه من الإخفاق .
وتعتبر تلك الرؤية من الرؤى التي تعبر عن حال صاحب الحلم حيث أنه دائم الخوف من الفشل .
وإذا رأى النائم في منامه أن هناك رجل شرطة بقاله فتلك دلالة على الخوف من الفشل .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الاعتقال من الشرطة في المنام
الاعتقال من الشرطة في المنام دلالة على الأمن والاستقرار لدى الرائي وهي من الرؤى المحمودة .
فإذا رأى النائم في منامه أنه تم اعتقاله من قبل رتبة عالية فتلك دلالة على حصوله على أعلى المناصب.
وتشير رؤية الاعتقال من الشرطة في المنام إلى التقرب من الله والإقلاع عن ارتكاب الذنوب والمعاصي.
رؤية الاعتقال من الشرطة في المنام دلالة على النجاح والتوفيق في الحياة العملية والاجتماعية.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم دخول قسم الشرطة في المنام
اذا رأى الرجل في منامه أنه دخل قسم الشرطة وتعرض للاهانة بداخله فتلك رؤية غير محمودة.
حيث تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم سيقع في فخ الأعداء وسيهزمونه.
ودخول قسم الشرطة في المنام دلالة على الوقوع في مشاكل وهموم .
بينما إذا رأى النائم في منامه أن رجل الشرطة يرفع سلاحه فى وجه الرائي فتلك دلالة على خيانة أشخاص مقربين له.
تفسير حلم الشرطة مسكتني في المنام
اذا رأى النائم في منامه أن الشرطة أمسكت به فتلك دلالة على أن صاحب الحلم يفعل اشياء غير قانونية .
وتشير تلك الرؤية الى ان صاحب الحلم يفعل اشياء خاطئة ولكنه في الواقع لا يفهم أن هذا خطأ.
وتعتبر تلك الرؤية تحذيرية له بحيث يأخذ صاحب الحلم باله من تصرفاته جيدا لكي لا يقع في الخطأ.
و رؤية القبض عليك في المنام دلالة على فرض قيود عليك من المجتمع ومن حولك.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم دخول كلية الشرطة في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه دخل كلية الشرطة فتلك دلالة على تحقيقه الأحلام والامنيات .
كما تدل رؤية دخول كلية الشرطة في المنام على أن صاحب الحلم سينتصر على أعدائه.
كما تشير تلك الرؤية الى الوصول إلى الأهداف وتحقيق الإنجازات والنجاح في الحياة العملية.
ودخول كلية الشرطة في المنام دلالة على الوصول إلى القمة.. هذا والله أعلى وأعلم
تفسير حلم التحدث مع الشرطي في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يتحدث مع رجل الشرطة فتلك إشارة إلى تحقيق إنجازات في الحياة العملية.
أما رؤية الشرطي يطارد الرائي في المنام دلالة على هروب هذا الشخص من النجاح .
بينما رؤية الشرطي يسلم على الناس في المنام دلالة على الانتصار على الأعداء.
وفي حالة رأى النائم في منامه أن الشرطي يبتسم فتلك إشارة إلى مخاطر كبيرة في طريقها للرائي.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الشرطي يأكل في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يأكل مع ضابط الشرطة فتلك دلالة على وجود خلافات أسرية في منزله .
وتشير تلك الرؤية الى جهود صاحب الحلم للعمل على انتهاء تلك المشاكل.
وتدل رؤية الأكل مع ضابط الشرطة فى المنام على عودة الاستقرار العائلي مرة أخرى.
اما رؤية رجل الشرطة يقبض على الزوج في المنام دلالة على طيش الزوج وعدم تحمله المسئولية.
تفسير حلم رؤية شرطي المرور في المنام
رؤية شرطي المرور في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير.
فإذا رأى النائم في منامه شرطي المرور فتلك تعبيرا عن صديق صالح لصاحب الحلم .
رؤية شرطي المرور في المنام دلالة على حاكم عادل والله أعلى وأعلم.
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم شخص خدوم يساعد الناس ويخدمهم.
تفسير حلم الزواج من ضابط شرطة في المنام
رؤية الفتاة العزباء في منامها انها تتزوج من ضابط شرطة فربما تعبر تلك الرؤية عن رغبة الفتاة في الزواج من ضابط في الواقع .
كما تدل تلك الرؤية على زواج الفتاة صاحبة الحلم من رجل ذو حسب ونسب .
وتشير كذلك تلك الرؤية على أن الفتاة سيكون لها شأن كبير ومكانة مرموقة بين المحيطين بها .
ورؤية الشرطة بمظهر جميل في منام الفتاة العزباء دليل على الحظ السعيد .. هذا والله أعلى وأعلم
تفسير حلم تقبيل الشرطي في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تُقبل رجل الشرطة فتلك دلالة على النجاح والتوفيق.
بينما إذا رأت المرأة الحامل في منامها رجل الشرطة فتلك دلالة على الولادة السهلة والمبكرة ان شاء الله.
وإذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان زوجها تحول إلى شرطي فتلك إشارة إلى انتهاء المشاكل الزوجية بينها وبين زوجها.
دخول الشرطي بيت المرأة المتزوجة في المنام دليل على دخول الخير والسلام هذا البيت.
تفسير حلم أني ترقيت ضابط في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه ترقى إلى ضابط شرطة فتلك دلالة على الترقية في العمل.
اذا كان الرائي طالب علم، فتلك الرؤية دلالة على النجاح والتفوق في الدراسة.
اذا قدم الرائي أوراقه للالتحاق بكلية الشرطة فربما تلك الرؤية دلالة على قبوله في الكلية .
كذلك تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم يعاني من بغض المشاكل في حياته، وتلك المشاكل تجعله أكثر ذكاءً.
تفسير حلم ضابطة الشرطة فى المنام
اذا رأى النائم في منامه فتاة تعمل ضابطة شرطة فتلك استعادة شيء قديم كان مفتقده.
رؤية رجل الشرطة في المنام والنجوم ظاهرة على كتفه دلالة على النجاح والتوفيق.
رجل الشرطة الذي يحمل السلاح في المنام دلالة أخبار جيدة في طريقها للوصول إلى صاحب الحلم.
الشرطي في المنام دلالة على رضا صاحب العمل عن مجهودات صاحب الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الشرطة تقبض على ابني في المنام
اذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان الشرطة تلقي القبض على ابنها فتلك رؤية محمودة.
حيث تدل تلك الرؤية على أن ابن صاحبة الحلم ولد صالح.
كما تشير رؤية القبض على الابن في المنام إلى أن هذا الابن ولد جيد ولكن هناك من يحاول الضحك عليه وخداعه وإلحاق التهم به .
ينبغي على صاحبة الحلم عند تلك الرؤية أن تراقب المحيطين من ابنها لكي لا يقع في الفخ .
تفسير حلم الشرطة تقبض على أخي في المنام
على عكس ما يعتقد البعض، فرؤية القبض على الاخ في المنام من الرؤى المحمودة والتي تدل على الخير.
فإذا رأى النائم في منامه أن الشرطة تقبض على أخيه فتلك دلالة على الحب الكبير للأخ وخوفه الشديد عليه .
وتعتبر تلك الرؤية بمثابة تنبيه للرائي لكي يقف مع أخيه ويدعمه خلال تلك الفترة.
كما تدل تلك الرؤية على أن أخو الرائي سيصلح الله حاله وعليه المحاولة وعدم اليأس.. هذا والله أعلى وأعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.