نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم شرب الماء بالسكر في المنام لابن سيرين
تفسير حلم شرب الماء بالسكر في المنام لابن سيرين عند إضافة السكر أو العسل إلى الماء وتقليبهم جيدا فإنه يكون مذاقه حلو الطعم وفي المنام قد يرى الشخص بأنه يشرب ماء حلو سواء كان محلى بالعسل او السكر فما تفسير تلك الرؤية.
تفسير حلم شرب الماء بالسكر في المنام لابن سيرين
- في المنام تدل رؤية شرب الماء المحلى بالسكر على إنخداع الرائي بالمظاهر والمناظر الخادعة والكاذبة وجريه ورائها.
- عندما يرى الشخص بأنه يشرب ماء حلو في المنام للدلالة على الخير الوفير الذي يحصل عليه والعيش بسعة رزق كبيرة.
- رؤية شرب ماء بالعسل في المنام إشارة إلى شفائه مما يعانيه من أمراض وعيشه في إستقرار ونعمة.
- شربالماء المالح في المنام يشير إلى معاناة الرائي من تعب وعدم إستقرار في حياته والله أعلم.
تفسير حلم شرب الماء من النهر في المنام لابن سيرين
- شرب الفتاة العزباء الماء من النهر فيمنامها للدلالة على رغبتها في تحقيق بعض الأهداف. في حياتها.
- الشخص الغير المصري الذي يرى في منامه بانه يشرب من ماء النيل إشارة إلى سفره لمصر أو السودان للعمل او الدراسة.
- رؤية الشخص بأن نهرا يخرج من بيته والناس تشرب منه في المنام بشرى له بالغنى والحصول على المال الكثير.
- يدل شرب الماء من النهر في المنام إلى الحصول على الماء من شخص خطير والله أعلم.
تفسير حلم شرب الماء للصائم في المنام لابن سيرين
- الفتاة العزباء التي ترى بأنها تشرب سهوا وهي صائمة في منامها للدلالة على تحقيقها ما تطمح إليه وترغب به.
- في منام المرأة المتزوجة عند رؤيتها بأن أشخاص يشربون وهو صائمين للإشارة إلى الخير والرزق الوفير التيي ستحصل عليه.
- رؤية الرجل في منامه بأنه يشرب الماء سهوا يدل على الحكمة والذكاء التي يدير بها الرائي أمور حياته.
- عندما يرى الشاب الأعزب بأنه يشرب الماء سهوا في المنام يشير إلى تخلصه مما يمر به من متاعب ومشاكل وزواجه من فتاة صالحة والله أعلم.
تفسير حلم شرب الماء بكثرة في المنام لابن سيرين
- يدل الحلم بشرب الماء بكثرة في المنام على إنتصار الرائي على أعدائه وسلامته من أذاهم.
- عندما يرى الشخص بأنه يشرب الماء بكثرة في المنام بشرى بحصول الرائي على السعادة والفرح قريبا.
- المرأة الحامل التي ترى في منامها بأنها تشرب الماء بكثرة للدلالة على إنجابها لمولود ذكر.
- في منام الرجل تشير رؤيته بأن يشرب كثيرا بدون أن يرتوي إلى نشوز زوجته وسوء خلقها والله أعلم.
تفسير حلم شرب ماء مقروء عليه في المنام لابن سيرين
- في المنام تدل رؤية تناوله للماء المقروء عليه القرآن على تمتع الرائي بالصحة والراحة الجسدية والنفسية التي سيحصل عليها.
- تشير رؤية الشخص بأنه يشرب ماء مقروء عليه القرآن في المنام إلى تخلصه من التعاسة والحزن والمرور بفترة من السعادة.
- شرب الرائي من من ماء استخدم في رقية شخص آخر في المنام إشارة إلى طول عمر الرائي ووتحصينه من وسواس الشيطان.
- الفتاة العزباء التي ترى بأن هناك من يرقيها في منامها للدلالة على تحسن علاقاتها وإنتهاء المشاكل التي تمر بها والله أعلم.
تفسير حلم شرب الماء البارد مع الثلج في المنام لابن سيرين
- تشير رؤية شرب الماء مع الثلج في المنام إلى حصول الرائي على الخير والمال الوفير من مصدر حلال.
- شرب الماء البارد مع الثلج في المنام إشارة إلى علم الرائي الذي ينفع بع غيره من الناس دون إنتظار الشكر.
- في منام السجين تدل رؤية شرب الماء مع الثلج بشرى له بفك الكرب وخروجه من السجن.
- عندما يرى الشخص بأنه عطشان ويتناول الماء بالثلج في المنام للدلالة على فك كرب الرائي وتخلصه من مشاكله وأحزانه والله أعلم.
تفسير حلم شرب الماء في كأس في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الرجل المتزوج بأنه يشرب بكأس زجاجي في منامه إشارة إلى إقتراب حمل زوجته.
- رؤية المرأة الحامل بأنها تشرب الماء من الكأس في منامها للدلالة على قرب تخلصها من آلام الولادة وتمتعها بالصحة الجيدة.
- المرأة المتزوجة التي ترى في منامها بأنها تشرب الماء في كأس تدل على إستقرار حياتها الزوجية وعيشها بهدوء وسعادة مع زوجها.
- في منام الفتاة العزباء تشير رؤيتها بأنها تشرب الماء بكأس في المنام إلى زواجها قريبا أو تفوقها في دراستها والله أعلم.
تفسير حلم شرب الماء الساخن في المنام لابن سيرين
- تحذر رؤية شرب الماء الساخن في المنام من القرارات الأخيرة التي إتخذها الرائي في حياته وعليه مراجعتها مرة أخرى.
- في المنام تشير رؤية شرب المياه المغلية على المتاعب والمشاكل التي يعاني منها الرائي في حياته.
- المرأة الحامل التي ترى بأنها تشرب الماء الساخن في كأس في منامها إشارة إلى أن مولودها سيكون ذكرا.
- شرب الفتاة العزباء للماء الساخن في منامها للدلالة على طول عمر هذه الفتاة والله أعلم.
تفسير حلم شرب ماء زمزم في المنام لابن سيرين
- شرب الفتاة العزباء لماء زمزم في المنام يشير إلى علمها وفقهها الكبير في أمور دينها أو زواجها من شخص يسعدها.
- رؤية المرأة المتزوجة بأنها تشرب من ماء زمزم في المنام للدلالة على على السعادة والخير وزوال همومها ومشاكلها.
- في منام الرجل يدل الحلم بشربه من ماء زمزم على البركة والخير التي تحل بحياته وينعم به.
- المرأة الحامل التي ترى بأنها تشرب من ماء زمزم وهي تدعو الله بشرى لها بإنجاب المولود بالجنس التي ترغب به والله أعلم.
تفسير حلم شخص يطلب منك الماء في المنام لابن سيرين
- في منام المرأة الحامل تدل رؤيتها لزوجها يطلب منها وماء وتعطيه ذلك على سعادة زوجها بالطفل التي ستنجبه.
- المرأة المتزوجة التي ترى بأن شخصا يطلب منها ماء للدلالة على ضرورة مساعدتها للفقراء والمحتاجين وعدم البخل عليهم.
- رؤية الفتاة العزباء بأن شخصا يطلب منها الماء في منامها إشارة إلى وجود شخص يحبها ويرغب في الارتباط بها والزواج منها.
- تشير رؤية شخص يطلب الماء من الرائي في منامه إلى حاجة هذا الشخص إلى المساعدة ومروره بمشكلة كبيرة والله أعلم.
تفسير حلم إعطاء قارورة ماء في المنام
- المرأة المتزوجة التي ترى بأن زوجها يعطي لها قارورة ماء في منامها للدلالة على إقتراب حملها.
- رؤية الفتاة العزباء بأن أحد الأشخاص يعطي لها الماء في المنام إشارة إلى زواجها من هذا الشخص.
- الشخص الذي يرى في منامه بأنه يعطي لآخر قارورة الماء تدل على تقديم العون والمساعدة للآخرين والذين يحتاجون لذلك.
- تشير رؤية إعطاء قارورة ماء للرائي من شخص يعرفه في المنام إلى إنقاذه لصاحب الرؤية من مشاكل ومصائب كبيرة والله أعلم.
تفسير حلم الشرب من ماء المطر في المنام لابن سيرين
- رؤية المرأة الحامل بانها تشرب من ماء المطر في المنام للدلالة على راحتها بعد الخوف والتعب والتخلص من القلق.
- في منام المرأة المتزوجة تشير رؤيتها بانها تشرب من ماء المطر إلى مرورها بفترة من الفرح بعد الحزن وفك كربها.
- شرب ماء المطر في منام الفتاة العزباء بشرى لها بتخلصها من الهموم والأحزان التي كانت تعاني منها وتؤرقها.
- تشير رؤية شرب ماء المطر العكر في المنام إلى تعرض الرائي للمشاكل والأزمات في حياته والله أعلم.
تفسير حلم شرب ماء نارفي المنام لابن سيرين
- تحذر رؤية شرب ماء النار في المنام من الذنوب والأخطاء والمعاصي التي قام بها صاحب الرؤية.
- الفتاة العزباء التي ترى بأنها تشرب ماء النار في منامها للدلالة على قيامها لأخطاء تؤدي بها إلى الهلاك والضياع.
- عندما يرى الشخص بأنه يشرب ماء النار في منامه وتعب منها إشارة إلى مواجهته للكثير من الصعاب والمشاكل في الفترة القادمة.
- تشير رؤية سكب ماء نار على ملابس الرائي إلى مواجهته للكثير من المشاكل العائلية والله أعلم.
تفسير حلم شرب ماء البحر في المنام لابن سيرين
- رؤية المرأة المتزوجة بأنها تشرب من ماء البحر في منامها للدلالة على رزقها بالذرية الصالحة وإنجابها لولد صالح بار بها.
- في المنام تشير رؤية الشرب من ماء البحر النظيف الهادئ إلى السعادة والثروة الكبيرة الذي سيرزق بها.
- تدل رؤية شرب ماء البحر في المنام على حصوله على المال من شخص كريم أو حصوله على شئ من الملك.
- شرب ماء البحر البارد في المنام إشارة إلى حدوث خصومة كبيرة مع أحد الأشخاص والله أعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.