نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم بقع زرقاء في الساق في المنام لابن سيرين
تفسير حلم بقع زرقاء في الساق في المنام لابن سيرين اختلفت تفسيرات العلماء حول رؤية مثل هذه الأمور في المنام، لذلك نعرض لك بعض هذه التفسيرات، بصورة واضحة خلال ما يلي..
تفسير حلم بقع زرقاء في الساق في المنام
- وضع العلماء عدة دلالات مختلفة لرؤية البقع الزرقاء في الساق في المنام
- فإذا رأي الرجل بقع زرقاء في الساق في المنام يشير إلى ارتكاب الحالم بعض الذنوب
- كما قد يدل على تعرض الحالم للإصابة في الساق أو مرض في الساق
تفسير حلم بقع زرقاء في الثدي في المنام
- في حال رأي الشاب العازب بقع زرقاء في الثدي في المنام يدل ذلك على مرور الشاب بفترة من الاضطراب
- كما يدل للمرأة المتزوجة على الشعور بعدم الراحة والاستقرار في الفترة الأخيرة
- عندما ترى المرأة الحامل ذلك قد يدل على فترة من الاضطرابات في الحمل
- كذلك قد يدل للفتاة العزباء على عدم الشعور بالراحة في بعض الأمور
تفسير حلم بقع زرقاء في الفخذ في المنام
- عند رؤية بقع زرقاء في الفخذ في المنام يشير ذلك إلى المرور بفترة من المصاعب
- كذلك يمكن أن يشير إلى المرور بفترة صعبة من الأزمات والهموم للحالم
- حيث قد يدل على التعرض للمصاعب في بعض المواقف للشخص الحالم
- كما تدل البقع الزرقاء في الفخذ إلى الحسد الذي يصيب الشخص
تفسير حلم العنق الأسود في المنام لابن سيرين
- أشار العالم ابن سيرين إلى أن العنق الأسود في المنام لا يبشر بالأمور الحسنة للرائي
- فإذا رأت المرأة المتزوجة عنقها أسود في المنام يدل على تعرضها لمشكلة صعبة
- كذلك يدل للفتاة العزباء على الأخبار السيئة الت تستقبلها الفتاة
- عند رؤية المرأة الحامل عنقها أسود في المنام يشير إلى فترة غير مستقرة لها
تفسير حلم زيادة الوزن في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل المتزوج وزنه يزيد في المنام يكون دليل على رزق كثير
- عندما ترى المرأة المتزوجة زيادة الوزن في المنام يدل لها على أموال وفيرة
- في حال رأت المرأة الحامل ذلك يدل لها على الكثير من الأموال التي تحصل عليها في الفترة المقبلة
- عندما ترى الفتاة العزباء زيادة في وزنها في المنام يدل ذلك على التغيرات الجيدة
تفسير حلم رؤية قياس الوزن في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن قياس الوزن في المنام يحمل دلالات إيجابية للشخص
- حيث إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تقف على الميزان لوزن نفسها يكون دليل على الخير والتفاؤل
- عندما ترى الفتاة العزباء أنها تقبل على قياس وزنها يكون دليل على تمتعها بالتفاؤل
- كذلك يدل للمرأة الحامل على القدرة على تخطي ومواجهة المصاعب
تفسير حلم نقصان الوزن في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الرجل المتزوج الزوجة ينقص وزنها في المنام يدل ذلك على ما تعيشه الزوجة من توتر وقلق نفسي
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء وزنها ينقص قد يدل على المشاكل التي تتعرض لها
- في حال رأت المرأة المتزوجة وزنها ينقص قد يدل على حالة من النقص الديني
- إذا رأت المرأة الحامل وزنها ينقص في المنام يدل ذلك على تعرض المرأة لحالة مادية متعسرة
تفسير حلم امرأة سمينة اصبحت نحيفة في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الرجل المتزوج امرأة تفقد وزنها في المنام قد يدل على تعرض المرأة للعديد من الأزمات
- كما قد يدل على أن المرأة مقصرة في أداء العبادات والواجبات الدينية
- كما قد يشير إلى مرور المرأة بالعيد من المشاكل والأزمات المرضية
- كذلك قد يدل على حالة من الضيق المادي التي تعيشها المرأة
تفسير حلم رؤية صديقتي نحيفة في المنام لابن سيرين
- إذا رأت المرأة المتزوجة صديقتها نحيفة في المنام قد يدل على المشاكل التي تمر بها
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء صديقتها نحيفة في المنام يكون دليل على التعرض للمشاكل والهموم
- في حال رأت المرأة الحامل صديقتها نحيفة في المنام يشير إلى تقصير الصديقة في الأمور الدينية
- كذلك قد يدل على بعض الأزمات المالية التي تمر بها صديقتها في الفترة الحالية
تفسير حلم رؤية الأخت نحيفة في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الأخ أخته تصبح نحيفة في المنام يدل ذلك على تعرض الأخت للعديد من الأزمات النفسية
- كما قد يدل على ما تمر به الأخت من معاناة بسبب المشاكل العائلية
- عندما ترى المرأة المتزوجة الأخت نحيفة في المنام يدل ذلك على مرض أو مشكلة تؤثر في الأخت
- كما يدل للفتاة العزباء على تعرض الأخت للإخفاق في علاقتها مع الخطيب أو الحبيب
تفسير الجسم الجميل في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل المتزوج الزوجة تبدو بجسم جميل قد يدل على العلاقة الجيدة بينهم
- كذلك يمكن أن يشير إلى رغبة الزوج في حصول زوجته على جسم متناسق
- عندما ترى المرأة المتزوجة جسمها جميل قد يدل ذلك على انشغال المرأة بأمور الجمال
- عند رؤية الفتاة العزباء ذلك يدل على الجمال الذي تتحلى به وكذلك تفكيرها في جمالها
تفسير حلم بياض الجسم في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الرجل المتزوج جسمه أبيض في المنام يدل على سيره في طريق الحق
- كذلك يدل للشاب العازب على الصلاح والتقوى للشاب والخلق الجيد الذي يتمتع به
- في حال رأت الفتاة العزباء جسدها أبيض في المنام يكون دليل على خلقها الطيب
- في حال رأت المرأة المتزوجة جسدها أبيض في المنام يشير إلى الخير والصلاح للمرأة
تفسير حلم ان جسمي مترهل في المنام
- أختلف العلماء حول تفسير الجسم الترهل في المنام حيث يمكن أن يشير إلى حالة من الاشتياق للذكريات
- كما قد يدل على شعور الحالم بكبر السن وتفكيره في الأمر بطريقة سلبية
- عندما ترى المرأة المتزوجة ترهل الجسم قد يدل على الشعور باليأس والإهمال
- كما قد يدل ترهل الجسم للفتاة العزباء في المنام على مرور الفتاة بفترة صعبة
تفسير حلم ذوبان الجسم في المنام لابن سيرين
- أشار العالم ابن سيرين إلى أن ذوبان الجسم في المنام لا يبشر للحالم بأمور جيدة
- حيث قد يدل على التعرض للمشاكل والهموم في الفترة القادمة
- كذلك يمكن أن يشير إلى حالة من الإهمال الديني والتقصير من الشخص
- فقد يكون دليل على ارتكاب وتورط الشخص في العديد من الذنوب والمعاصي
تفسير حلم العفن في الجسم في المنام لابن سيرين
- يدل تعفن الجسم في المنام على السير في طريق المعاصي والذنوب من الرائي
- كذلك يدل على الأزمات الصعبة التي يتعرض لها الشخص الرائي
- كما قد يدل على السير في الطريق الغير صحيح وارتكاب الأخطاء الكبيرة
تفسير حلم ستر العورة في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الرجل المتزوج أنه يحاول ستر عورته في المنام يدل على شخصيته الكتومة
- حيث قد يدل على أنه يتمتع بشخصية تفصل الاحتفاظ بالأسرار دون كشفها للناس
- كذلك يدل ستر العورة على السير في الطريق الصحيح والمحافظة التي يتسم بها الحالم
تفسير حلم رؤية عورة امرأة اعرفها في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الرجل عورة امرأة يعرفها في المنام يكون إشارة إلى معرفة يعض الأسرار الخاصة بالمرأة
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة عورة امرأة أخرى تعرفها يكون دلالة على تعرض المرأة للضيق والحزن
- عندما ترى الفتاة العزباء عورة امرأة تعرفها قد يدل على رغبتها في معرفة أسرار المرأة
- كذلك قد يدل رؤية العورة لشخص تعرفه في المنام على دخول شراكة مع الشخص
تفسير حلم رؤية عورة اختي في المنام لابن سيرين
- إذا رأت الأخت عورة أختها في المنام قد يدل ذلك على تورط الأخت في المشاكل
- كما قد يدل على حاجة الأخت لأختها في بعض الأمور ومساندتها
- بينما يدل رؤية الأخ لعورة اخته على علاقة بين الأخت وشخص غير مناسب
- كذلك قد يدل على مرور الأخت ببعض المشاكل والهموم التي تحتاج بها للأخ
تفسير حلم رؤية الجسد العاري في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل المتزوج جسده عاريا أمام الناس يدل ذلك على تعرضه للفضائح
- كذلك في حال رأي الشاب العازب شخص لا يعرفه ينزع ملابسه في المنام يشير إلى عدو يحاول فضح الشاب
- كما قد يدل التعري للفتاة على التعرض للفضائح والهموم الكبيرة في الفترة القادمة
- كما يدل التعري للمرأة الحامل على التعرض للأزمات والمشاكل
تفسير حلم ظهور جلد زائد في الجسم في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم جلد زائد يظهر في جسمه يكون دليل على إصابته بمرض
- كذلك قد يدل على التعرض للمشاكل والأزمات للشخص في الفترة المقبلة
- كما يمكن أن يشير إلى عدم شعور الشخص بالراحة والأمان
تفسير حلم خطوط حمراء في الجسم في المنام لابن سيرين
- قد يدل ظهور خطوط حمراء في الجسم للشخص على التعرض للمشاكل والهموم
- كذلك قد يدل على مرور الحالم بفترة غير مستقرة تسبب له الضيق والألم
- كما يمكن أن يشير ظهور خطوط حمراء في الجسم إلى الشعور بالتعب والإرهاق للشخص
- كما قد يعبر عن العديد من الخيارات التي يشعر الشخص تجاهها بعدم القدرة على الإختيار
تفسير حلم بقع حمراء على الرقبة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج بقع حمراء في الرقبه يكون ذلك إشارة إلى شعور الرجل بالتعب من المسؤوليات
- فقد يدل على التعب والمشقة للرجل الذي يبذله في العمل ويسبب له تعب شديد
- كما تدل رؤية البقع الحمراء على الرقبة للمرأة المتزوجة على المرور بفترة من الهم
- كذلك قد يدل بقع حمراء على الرقبه في المنام على فترة من المشاكل والعقبات الاي تعيشها الفتاة
تفسير حلم بقع حمراء على الظهر في المنام
- قد يدل ظهور الحبوب والبقع في الجسم على الحسد الذي يتعرض له الرائي
- كذلك قد يدل للمرأة الحامل على المرور بفترة من المشاكل والأزمات
- في حال رأت المرأة المتزوجة ذلك يدل على فترة من الضغط والإرهاق
- كذلك يدل ظهور بقع حمراء على الظهر إلى الحياة الزوجية والأسرية المستقرة
تفسير حلم بقع حمراء على اليد في المنام
- إذا رأي الرجل المتزوج بقع حمراء على اليد يدل ذلك على السخاء للرائي
- كذلك يمكن أن يشير للمرأة المتزوجة على الكرم الذي تتمتع به بين الناس
- عند رؤية المرأة الحامل ذلك يدل على كثرة الصدقات والأعمال الصالحة للمرأة
- كذلك يدل للفتاة العزباء على التمتع بشخصية كريمة وصالحة
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.