نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الحذاء السواريه في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الحذاء السواريه في المنام لابن سيرين سوف نعرض لك خلال السطور التالية، تفسيرات العلماء حول رؤية الأحذية في حلمك، لكل من الرجل والمرأة المتزوجة والحامل والعزباء..
تفسير حلم الحذاء السواريه في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه يرتدي حذاء أنيق في المنام كان ذلك إشارة إلى السيرة الحسنة
- إذا رأت المرأة الحامل أنها ترتدي حذاء سوارية في المنام كان دليل على الرقي والرزق
- إذا رأت المرأة المتزوجة أنها ترتدي حذاء سوارية في المنام كان ذلك إشارة إلى الخير والسعادة
- إذا رأت الفتاة العزباء أنها ترتدي حذاء سوارية في المنام دل على السعادة أو الارتباط والزواج
تفسير حلم صوت الحذاء في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم صوت الحذاء عالي في المنام دل على التوتر والقلق الذي يعيش فيه الرائي
- إذا رأت المرأة الحامل صوت الحذاء عالي في المنام دل على الشعور بعدم الراحة
- إذا رأت المرأة المتزوجة صوت الحذاء عالي في المنام دل على الإزعاج لبعض الأشخاص
- إذا رأت الفتاة العزباء صوت الحذاء في المنام كان ذلك إشارة إلى الأمور المزعجة لمن حولها
تفسير حلم حذاء كبير المقاس في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم لبس حذاء كبير دل على مقابلة أشخاص مرتشين
- إذا رأت المرأة الحامل لبس حذاء كبير في المنام دل على المواقف غير المناسبة
- إذا رأت المرأة المتزوجة لبس حذاء كبير في المنام دل على تبني بعض المواقف غير المناسبة
- إذا رأت الفتاة العزباء لبس الحذاء الكبير في المنام كان ذلك إشارة إلى التعرض لأمور غير مناسبة
تفسير حلم بائع الأحذية في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم بائع الأحذية في المنام دل على إقباله على بعض المشاريع
- حيث يمكن أن يكون إشارة إلى بداية عمل أو وظيفة جديدة
- إذا رأت المرأة المتزوجة بائع الأحذية في المنام دل على بعض التغيرات الجديدة لها
- إذا رأت الفتاة العزباء بائع الأحذية في المنام دل على الدخول إلى مشاريع جديدة
تفسير حلم بيع الأحذية في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه يبيع حذائه في المنام دل على تعرضه للهموم والمشاكل
- إذا رأت المرأة الحامل بيع حذائها في المنام دل على تعرضها للهموم
- إذا رأت المرأة المتزوجة بيع حذائها في المنام كان ذلك إشارة إلى المشاكل المادية
- إذا رأت الفتاة العزباء بيع حذائها في المنام كان إشارة إلى فراقها عن حبيبها أو خطيبها
تفسير حلم لبس حذاء رجالي للبنت في المنام لابن سيرين
- إذا رأت المرأة الحامل لبس حذاء رجالي ربما كان دلالة على إنجاب مولود ذكر
- إذا رأت المرأة المتزوجة لبس حذاء رجالي كان ذلك دلالة على الأمور المحمودة
- إذا رأت الفتاة العزباء لبس حذاء رجالي كان دلالة على تبني بعض الأفكار الغير مناسبة
- كما يشير إلى الشجاعة وحب المغامرة الذي تتحلى به الفتاة في شخصيتها
تفسير حلم اهداء الحذاء في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم شخص يهدي له حذاء كان ذلك إشارة إلى الرزق الكثير
- إذا رأت المرأة الحامل شخص يعدي لها حذاء كان إشارة إلى المحبة
- إذا رأت المرأة المتزوجة شخص يهدي لها حذاء في المنام كان ذلك إشارة إلى المودة معه
- إذا رأت الفتاة العزباء شخص يهدي لها حذاء دل على الارتباط أو الخطوبة لها
تفسير حلم الاحذية في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم الاحذية الجديدة في المنام كان ذلك إشارة إلى الأمور المحمودة للرائي
- إذا رأت الفتاة العزباء الاحذية بالية في المنام دل على الأمور الغير محمودة
- إذا رأت المرأة المتزوجة الاحذية في المنام وكانت جميلة دل على التغيرات الإيجابية للمرأة
- إذا رأت المرأة الحامل الاحذية في المنام كان دليل على الولادة أو التحولات للمرأة
تفسير حلم لبس الحذاء في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه يلبس الحذاء دل ذلك على الحفاظ والحماية من المشاكل
- إذا رأت الفتاة العزباء أنها تلبس حذاء وتمشي به في المنام دل على التنعم بمتع الدنيا
- إذا رأت المرأة الحامل لبس الحذاء في المنام دل على الولادة القريبة للمرأة
- إذا رأت المرأة المتزوجة لبس الحذاء في المنام دل على الإقبال على العمل أو الدراسة أو المشروعات
تفسير حلم مقاس الحذاء في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم حذاء بمقاس ضيق في المنام كان ذلك إشارة إلى الحزن والأمور الغير مناسبة
- إذا رأت المرأة المتزوجة لبس حذاء مقاسه ضيق دل على التعرض للمشاكل والهموم
- إذا رأت الفتاة العزباء أنها تلبس حذاء مقاسه واسع دل على التعامل مع أشخاص غير شرفاء ويقبلون الرشوة
- إذا رأت المرأة الحامل ارتداء حذاء مقاس مناسب دل على السعادة والولادة السهلة
تفسير حلم حذاء مقاس 39 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه يشتري حذاء بمقاسه الحقيقي دل على الاستقرار والراحة
- حيث إذا كان مقاس الحالم في الواقع 39 دل على الراحة في العمل أو الحياة الشخصية
- بينما إذا رأى الحالم حذاء مقاس 39 وكان لا يناسبه في الحقيقة دل على التعرض للمشاكل الكبيرة
- إذا كان الحذاء بمقاس 39 ضيق على الحالم في الحقيقة دل على التعرض للهموم وعدم الشعور بالراحة
تفسير حلم حذاء مقاس 37 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم حذاء مقاس 37 جميل ومريح في المنام دل على أن الشخص ينعم بالراحة والاستقرار في أموره
- إذا رأت الفتاة العزباء حذاء مقاس 37 مريح في المنام دل على الارتباط والزواج بشخص مناسب
- إذا رأت المرأة الحامل حذاء مقاس 37 مريح في المنام دل على الولادة الميسرة
- إذا رأت المرأة المتزوجة حذاء مقاس 37 ضيق عليها في المنام دل على الهموم والأزمات
تفسير حلم حذاء مقاس 38 في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه يشتري لزوجته حذاء مقاس 38 وكان ذلك مقاس أحذيتها في الحقيقة دل على حبه لها
- كما يمكن أن يكون إشارة إلى سعي الزوج لتوفير كافة وسائل الراحة والاستقرار للزوجة
- بينما إذا كان ذلك ضيق أو واسع على الزوجة دل على الحياة الزوجية غير المستقرة
- كما يشير إلى عدم اهتمام الزوج براحة واستقرار الزوجة
تفسير حلم ضياع فردة حذاء واحدة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم ضياع فردة حذاء واحدة في المنام كان ذلك إشارة إلى التعرض للمشاكل
- إذا رأت الفتاة العزباء ضياع فردة حذاء واحدة في المنام دل على عدم اكتمال فرحتها
- إذا رأت المرأة الحامل ضياع فردة حذاء واحدة في المنام دل على عدم الشعور بالراحة
- إذا رأت المرأة المتزوجة ضياع فردة حذاء واحدة في المنام دل على المشاكل أو عدم اكتمال الفرحة
تفسير حلم نسيان لبس الحذاء في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم نسيان لبس الحذاء في المنام كان ذلك إشارة إلى التعرض للنسيان مهنة أو عمل خاص بالرائي
- إذا رأت الفتاة العزباء نسيان لبس الحذاء في المنام دل على تعرضها لبعض المواقف المحرجة
- إذا رأت المرأة الحامل نسيان لبس الحذاء في المنام دل على التعرض للمشاكل
- إذا رأت المرأة المتزوجة نسيان لبس الحذاء في المنام دل على التعرض للضغوطات النفسية أو المالية
تفسير حلم سرقة الحذاء عند الخروج من المسجد في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم سرقة الحذاء عند الخروج من المسجد في المنام دل على بعض الذنوب التي يرتكبها الرائي
- إذا رأت الفتاة العزباء سرقة الحذاء عند الخروج من المسجد في المنام دل على التقصير في الأمور الدينية
- إذا رأت المرأة الحامل سرقة الحذاء عند الخروج من المسجد في المنام دل على النميمة
- إذا رأت المرأة المتزوجة سرقة الحذاء عند الخروج من المسجد في المنام دل على قيامها بالغيبة والكلام على الناس
تفسير حلم لبس الخف في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم لبس الخف في المنام كان ذلك إشارة إلى الحماية من الخبث والمنكر والخداع
- إذا رأت الفتاة العزباء لبس الخف في المنام كان ذلك إشارة إلى تفادي المشاكل
- إذا رأت المرأة الحامل لبس خف ضيق في المنام كان إشارة إلى الحزن
- إذا رأت المرأة المتزوجة لبس خف واسع في المنام دل على الخير واتساع الرزق
تفسير حلم لبس الحذاء الأسود في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم لبس الحذاء الأسود في المنام دل على الزيادة في الرزق والأموال
- إذا رأت الفتاة العزباء لبس الحذاء الأسود في المنام دل على الزواج من رجل يتحلى بالكرم والشجاعة
- إذا رأت المرأة الحامل لبس الحذاء الأسود في المنام كان ذلك إشارة إلى الخير الكثير
- إذا رأت المرأة المتزوجة لبس الحذاء الأسود في المنام دل على الزوج الطيب والكريم
تفسير حلم لبس بوت أسود طويل في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم لبس البوت الأسود الطويل في المنام كان دليل على الحماية أو تولي منصب قيادي
- إذا رأت المرأة المتزوجة لبس البوت الأسود في المنام كان إشارة إلى الزوج الصالح والشجاع
- إذا رأت المرأة الحامل لبس البوت الأسود الطويل في المنام كان دليل على القدرة على تجاوز المشاكل
- إذا رأت الفتاة العزباء لبس البوت الأسود في المنام كان إشارة إلى الزواج
تفسير حلم حذاء رياضي أسود في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم لبس حذاء رياضي أسود في المنام كان ذلك إشارة إلى الترقي لمنزلة أعلى
- إذا رأت الفتاة العزباء لبس حذاء رياضي أسود في المنام كان دلالة على المكانة العالية
- إذا رأت المرأة الحامل لبس حذاء رياضي أسود في المنام دل على إنجاب مولود ذكي وطموح
- إذا رأت المرأة المتزوجة لبس حذاء رياضي أسود في المنام كان ذلك دليل على المكانة الرفيعة
تفسير حلم لبس حذاء رياضي أزرق في المنام لابن سيرين
إذا رأي الحالم للبس حذاء رياضي أزرق في المنام كان ذلك إشارة إلى الاستقرار
- إذا رأت المرأة الحامل لبس حذاء رياضي أزرق في المنام دل على الحمل المستر وزوال الهموم والأزمات
- إذا رأت المرأة المتزوجة لبس حذاء رياضي أزرق في المنام دل على الحياة الزوجية المستقرة
- إذا رأت الفتاة العزباء لبس حذاء رياضي أزرق في المنام دل على الاستقرار
تفسير حلم الحذاء السماوي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم حذاء سماوي في المنام كان إشارة إلى الصفاء الذي يعيش فيه الرائي
- إذا رأت المرأة الحامل حذاء سماوي في المنام دل على الخير والنقاء للمرأة
- إذا رأت المرأة المتزوجة حذاء سماوي في المنام دل على النقاء والصفاء
- إذا رأت الفتاة العزباء حذاء سماوي في المنام دل على نقائها وإخلاصها في العمل والحياة وكل أمورها
تفسير حلم حذاء مبلل بالماء في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم حذائه مبلل بالماء في المنام دل على المصاعب التي تواجهه في تحقيق أهدافه
- إذا رأت المرأة الحامل حذائها مبلل بالماء في المنام كان إشارة إلى التعرض للمشاكل في فترة الحمل
- إذا رأت المرأة المتزوجة حذائها مبلل بالماء في المنام دل على المشاكل التي تقع بها
- إذا رأت الفتاة العزباء حذائها مبلل بالماء في المنام دل على الوقوع في المشاكل
تفسير حلم الحذاء الشفاف في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه يشتري حذاء شفاف في المنام دل على الخير
- حيث يمكن أن يشير إلى تحقيق الأهداف بسهولة وتخطي المشاكل بسرعة
- إذا رأت المرأة الحامل لبس حذاء شفاف في المنام دل على قدرتها على تحمل وتخطي الأزمات
- إذا رأت الفتاة العزباء لبس الحذاء الشفاف في المنام كان دلالة على تخطي المشاكل والهموم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.