نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اسم مدحت في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اسم مدحت في المنام لابن سيرين سوف نعرض لك خلال السطور التالية، دلالة رؤية الأسماء في المنام، وذلك وفق لما ورد عن العلماء في ذلك، وما إذا كان خير أو سوء..
تفسير حلم اسم مدحت في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن الأسماء تحمل دلالات في المنام تعبر عن معانيها في الواقع
- حيث إذا رأي الحالم اسم يحمل دلالة طيبة يكون إشارة إلى الخير والسعادة
- بينما في حال رأي الحالم اسم يحمل دلالة غير طيبة قد يشير إلى ما هو سئ
- لذلك يحمل اسم مدحت في المنام دلالات جيدة ومبشرة للشخص الحالم بالسيرة الجيدة والخير والمكان الرفيعة
تفسير حلم اسم مرسي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم مرسي في المنام قد يكون ذلك إشارة إلى الاستقرار
- كذلك قد يدل للمرأة الحامل على حالة من الاستقرار
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم مرسي للزوج في المنام قد يدل على الحياة الزوجية المستقرة
تفسير حلم اسم صبا في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم صبا في المنام يشير إلى الجمال والصبا أي الرشاقة
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم صبا قد يدل على إنجاب مولود يتمتع بالجمال والرشاقة
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم صبا في المنام يدل على جمالها ورشاقتها
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء ذلك قد يدل على الجمال الذي تتحلى به الفتاة
تفسير حلم اسم مايا في المنام لابن سيرين
- قد يدل اسم مايا في المنام على اقتراب الزواج للشاب العازب
- كما قد يدل اسم مايا في المنام على تبدل وتغير الأحوال للأفضل
- عند رؤية المرأة الحامل اسم مايا قد يدل على الخير الوفير والرزق
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك قد يدل على البعد عن الطريق الصحيح كما قد يدل على الجمال الذي تتمتع به الفتاة
تفسير حلم اسم انجي في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم انجي في المنام يكون إشارة إلى التغير الإيجابي للشخص الرائي
- حيث قد يكون إشارة إلى تمكن الشخص من تسديد ديونه التي كانت تجعله في هم
- كما قد يدل اسم انجي للمرأة الحامل على رزق وسعادة وبركة
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم انجي في المنام يشير إلى رزق كثير
تفسير حلم اسم مروة في المنام لابن سيرين
- اختلفت التفسيرات حول رؤية اسم مروة في المنام إلا أنه يحمل دلالات مبشرة للحالم
- حيث قد يدل اسم مروة على الحج في الفترة المقبلة إن شاء الله للشخص الحالم
- كذلك قد يدل اسم مروة على الخير والرزق الذي يناله الشخص
- عندما ترى المرأة الحامل اسم مروة كذلك قد يدل على إنجاب فتاة والله أعلى وأعلم
تفسير حلم اسم شيرين في المنام لابن سيرين
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم شيرين في المنام يدل على الذكاء الذي تتمتع به
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم شيرين قد يدل على الخير والرزق
- عند رؤية المرأة الحامل اسم شيرين في الشهور الأخيرة في المنام يدل على إنجاب فتاة والله أعلى وأعلم
- بينما إذا رأت المرأة الحامل اسم شيرين في شهور الحمل الأولى يدل لها على إنجاب مولود ذكر والله أعلى وأعلم
تفسير حلم اسم شيماء في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل المتزوج اسم شيماء في المنام يكون إشارة إلى الأمور المحمودة
- كذلك عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى اقتراب زواجها أو تفوقها في الدراسة
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم شيماء يكون دليل على الخير والسعادة والمناسبات الجيدة
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على الأحداث الجديدة والسعيدة
تفسير حلم اسم رندة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم راندا في المنام يدل على الزواج أو الأمور الجيدة للشخص
- كذلك قد يدل على الجمال والرقة للمرأة المتزوجة أو الفتاة العزباء
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم رندة في المنام يشير إلى إنجاب فتاة والله أعلى وأعلم
- كما قد يدل على المستقبل الجيد للمولود بإذن الله تعالى
تفسير حلم اسم رنا في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم رنا في المنام قد يكون دلالة على الانتظار من الشخص لبعض الأمور التي تستغرق مدة طويلة
- عندما ترى المرأة الحامل اسم رنا في المنام يشير إلى إنجاب فتاة والله أعلم
- كذلك قد يدل للمرأة المتزوجة على اقتراب الحمل في الفترة القادمة إن شاء الله
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم رنا في المنام يشير إلى الخلق الطيب الذي تتحلى به
تفسير حلم اسم كوثر في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم كوثر في المنام يدل على الخير الكثير
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم كوثر في المنام يكون إشارة إلى أنها تنال رزق كثير
- كما قد يدل اسم كوثر للمرأة المتزوجة على الكثير من الرزق والمال
- كذلك قد يدل للفتاة العزباء على الخير والسعادة
تفسير حلم اسم اسمهان في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم اسمهان في المنام يكون إشارة إلى الترقي في العمل
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم اسمهان في المنام يدل على ترقيها في الدراسة
- كما قد يدل للمرأة الحامل على تجاوز فترة الحمل بسلام إن شاء الله
- كذلك قد يدل للمرأة المتزوجة على الخير والوصول للأفضل
تفسير حلم اسم بطة في المنام لابن سيرين
- لم يرد ذكر اسم بطة في كتب التفسيرات التي وضعها العلماء
- إلا أن اسم بطة قد يدل في المنام على الدلع والرفاهية
- حيث قد يكون إشارة إلى الرخاء والتمتع بالحياة الرغدة
تفسير حلم اسم كامل في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل اسم كامل في المنام يكون إشارة إلى الخير والسعادة
- حيث إذا رأت المرأة المتزوجة اسم كامل في المنام يشير إلى خير ورزق كثير تجنيه المرأة
- عند رؤية المرأة الحامل اسم كامل يكون إشارة إلى إنجاب مولود ذكر يتحلى بالأخلاق الحسنة إن شاء الله
- كذلك قد يدل على الزواج من شخص صالح للفتاة العزباء
تفسير حلم اسم جاد في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم جاد في المنام يكون إشارة إلى كرم وسخاء الرجل
- كما قد يدل اسم جاد للفتاة العزباء على الزواج من رجل يتحلى بالكرم والجود
- عندما ترى المرأة المتزوجة اسم الزوج جاد في المنام يكون إشارة إلى كرم الزوج ومنحه الأموال لاسرته
- كذلك قد يدل اسم جاد للمرأة الحامل على إنجاب مولود يتمتع بالشخصية العطائه الكريمة
تفسير حلم اسم جاسم في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم جاسم في المنام يكون دلالة على الخيرات
- حيث قد يكون إشارة إلى الصحة السليمة التي يتمتع بها الشخص الرائي
- كذلك قد يدل اسم جاسم على شخص عادل يمنح الشخص الحالم حقوقه
- كما قد يدل اسم جاسم على الانتصار على الأعداء والكارهين
تفسير حلم اسم قاسم في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم قاسم في المنام يدل ذلك على الخير والصلاح
- كذلك عند رؤية الشاب العازب اسم قاسم في المنام يكون إشارة إلى زواجه إن شاء الله
- كما قد يدل اسم قاسم علي الأمور الطيبة للشخص الحالم
- حيث قد يدل على زوال الهموم والأحزان التي كان يواجهها الشخص
تفسير حلم اسم ماريا في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الشاب العازب اسم ماريا في المنام يكون إشارة إلى الزواج القريب من فتاة جميلة وطاهرة إن شاء الله
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم ماريا في المنام قد يدل لها على الرزق أو الحمل
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم ماريا في المنام قد يدل على طاهرتها وعفتها
- عند رؤية المرأة الحامل اسم ماريا في المنام قد يدل على إنجاب فتاة والله أعلى وأعلم
تفسير حلم اسم اعتماد في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم اعتماد لزوجته في المنام يكون ذلك إشارة إلى مساندتها للزوج
- كذلك قد يدل للفتاة العزباء على تفريج وزوال الهموم بواسطة الشخص صاحب الاسم
- كما قد يدل اسم اعتماد في المنام على الخير وتفريج وزوال الأزمات والمشاكل للمرأة المتزوجة بإذن الله تعالى
تفسير حلم اسم عادل في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم عادل في المنام يكون إشارة إلى تحلى الرجل بصفات طيبة
- كذلك قد يكون اسم عادل للمرأة الحامل في المنام إشارة إلى إنجاب مولود يصبح بار بها في المستقبل إن شاء الله
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الزواج من شخص يتمتع بصفات طيبة ومكانة جيدة
- عندما ترى المرأة المطلقة ذلك قد يدل على الخير والصلاح لأمورها إن شاء الله
تفسير حلم اسم ولاء في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم ولاء في المنام يكون ذلك إشارة إلى الإخلاص والحب
- كذلك قد يكون اسم ولاء في المنام دلالة على الخير والرزق الكثير
- كذلك قد يدل على الاستقرار والمودة التي يعيش بها الشخص
- وذلك حيث يحمل اسم ولاء دلالات جيدة ومبشرة مما يعطي له دلالة مبشرة في المنام
تفسير حلم إمام في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم إمام في المنام يكون ذلك دليل على مكانته بين الناس
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء ذلك يكون دليل على مكانة هذا الشخص الرفيعة
- كذلك قد يدل على الارتباط بشخص صاحب شخصية طيبة ويكون قدوة حسنة
- كذلك إذا رأت المرأة الحامل اسم إمام في المنام يدل لها على إنجاب مولود يتمتع بشخصية ومكانة رفيعة
تفسير حلم اسم ممدوح في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم ممدوح دلالات إيجابية للشخص الرائي
- حيث إذا رأي الحالم اسم ممدوح في المنام يدل على مدحه ومكانته العالية
- حيث يشير اسم ممدوح المدح من الناس والسيرة الطيبة
- كذلك عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى ارتباط ها بشخص يمدحه الناس أو يدل على سيرتها الطيبة
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.