نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رؤية اسم عفت في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رؤية اسم عفت في المنام لابن سيرين يعد اسم عفت من الأسماء التي تشير إلى الطهارة والعفاف، ولكن هل هذا ما تحمله أيضا عند رؤيته في المنام، هذا ما نتحدث عنه فيما يلي..
تفسير حلم رؤية اسم عفت في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل المتزوج اسم الزوجة عفت في المنام قد يكون دليل على طهارة وعفة الزوجة
- إذا رأي الشاب العازب اسم عفت في المنام يدل على الزواج من فتاة عفيفة وطاهرة
- كذلك قد يدل اسم عفت للفتاة العزباء على الإبتعاد عن الوقوع في الذنوب
- كذلك عند رؤية المرأة المطلقة لذلك في المنام يدل على تمتعها بالعفة والبعد عن المحرمات
تفسير حلم رؤية اسم عرفان في المنام لابن سيرين
- يعد اسم عرفان من الأسماء ذات الدلالات الطيبة في الواقع بحيث يدل على الإحسان والجميل وكذلك الفهم والوعي
- لذلك عند رؤية اسم عرفان في المنام يكون ذلك إشارة إلى ما يقدمه من إحسان لمن حوله
- كما قد يشير رؤية اسم عرفان في المنام على التمتع بالوعي والحكمة
- لذلك فإن رأت المرأة المتزوجة اسم الزوج عرفان في المنام قد يدل على وعي وإدراك الزوج وقديمه لأفعال الخير
تفسير حلم رؤية اسم فرحان في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم فرحان في المنام يكون ذلك دليل على الأمور المحمودة
- فإذا رأي الشاب العازب اسم فرحان في المنام يكون إشارة إلى فرحة تغمر الشاب
- كما قد تدل رؤية الفتاة العزباء اسم فرحان في المنام على أنها تمر بفترة من السعادة
- في حال رأت المرأة اسم فرحان في المنام قد يدل ذلك على الأخبار السارة التي تسمعها المرأة في الفترة القادمة بإذن الله تعالى
تفسير حلم رؤية اسم سماء في المنام لابن سيرين
- لم يذكر تفسير اسم سماء في المنام في كتب التفسير التي وضعها علماء التفسير
- إلا أن العلماء قد ذكروا أن رؤية الأسماء في المنام قد تحمل جزء من دلالاتها
- بحيث إذا كان الاسم يحمل معاني طيبة يكون دليل على الخير للحالم بينما إذا كان يحمل معاني سيئة يكون إشارة إلى الأمور الغير جيدة
- لذلك فإن رؤية اسم سماء في المنام تحمل معنى محمودة بحيث قد يدل على الترقي والسمو
تفسير حلم رؤية اسم محروسة في المنام لابن سيرين
- لم يذكر العلماء تفسيرات محددة لرؤية اسم محروسة في كتب التفسير
- إلا أن اسم محروسة يحمل معاني الحماية والحفاظ بحيث تدل رؤية اسم محروسة في المنام على الخير
- لذلك عند رؤية المرأة المطلقة اسم محروسة في المنام قد يكون إشارة إلى الخير والنجاة من الهم والضيق
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل ذلك في المنام يشير ذلك إلى الحماية والسند
تفسير حلم رؤية اسم رحاب في المنام لابن سيرين
- لم يذكر علماء التفسير دلالات واضحة لرؤية اسم رحاب في المنام
- حيث إذا رأي الحالم اسم رحاب في المنام يكون دلالة على الاستقرار والسلام
- فإذا رأت المرأة المتزوجة اسم رحاب في المنام قد يدل على زوال وتفريج الكرب والهم
- كذلك قد يدل للفتاة العزباء اسم رحاب في المنام على الخير وتخطي الأزمات
تفسير حلم رؤية اسم مجدي في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل اسم مجدي في المنام يشير ذلك إلى العزة التي يتمتع بها
- كما إذا رأي الشاب العازب اسم مجدي في المنام قد يدل ذلك على تحليه بالشجاعة وعزة النفس
- في حال رأت المرأة المتزوجة اسم َجزي في المنام يشير إلى الشموخ والعزة والفخر
- كذلك قد تدل رؤية اسم مجدي في المنام للفتاة العزباء على الزواج من شخص صاحب مكانة رفيعة ويتحلي بالصات الطيبة
تفسير حلم رؤية اسم أمجد في المنام لابن سيرين
- تعد رؤية اسم أمجد في المنام من الأسماء المحبب رؤيتها
- حيث قد تدل رؤية اسم أمجد في المنام على الترقي في العمل أو الانتقال لمكانة أعلى
- كذلك قد تدل رؤية المرأة المطلقة اسم أمجد في المنام على الشأن العالي الذي تحتله
- بحيث أن رؤية اسم أمجد في المنام يكون دليل على المكانة والشأن الرفيع
تفسير حلم رؤية اسم رياض في المنام لابن سيرين
- يعد اسم رياض من الأسماء التي تحمل معاني طيبة في الواقع لذلك فإن رؤية اسم رياض في المنام تعد أيضا مبشرة للشخص
- بحيث إذا رأي الرجل اسم رياض في المنام قد يكون دليل على البشائر بالخير للرائي
- كذلك عندما ترى المرأة المتزوجة اسم رياض في المنام قد يكون دليل على سعادة للمرأة
- كما يشير رؤية اسم رياض للفتاة العزباء في المنام على خير وفير تحصل عليه الفتاة
تفسير حلم رؤية اسم رائد في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الحالم اسم رائد في المنام يحمل ذلك العديد من الدلالات
- حيث يدل رؤية اسم رائد في المنام على تمتع الحالم بصفات طيبة
- بحيث قد يدل على التحلي بالصدق وحب الآخر والإقدام على تقديم الخير
- فإذا رأت الفتاة العزباء اسم رائد في المنام قد يدل على الارتباط بشاب صالح وخلوق
تفسير حلم رؤية اسم اسامة في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم اسامة في المنام قد يكون دليل على حبه للأبناء
- كما قد يدل أيضا اسم اسامة في المنام على البهجة والسعادة التي يعيشها الرائي
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم اسامة في المنام قد يدل ذلك على الارتباط بشخص يتحلى بالشخصية المتميزة والطموح
- في حال رأت المرأة الحامل اسم اسامة في المنام يشير إلى إنجاب مولود يتمتع بشخصية فريدة
تفسير حلم رؤية اسم عائض في المنام لابن سيرين
- لم يذكر العلماء دلالات معينة وواضحة لرؤية اسم عائض في المنام
- إلا أن اسم عائض يحمل معاني ودلالات جيدة بحيث يشتر باسم عائض للعرض والخلف
- فقد تدل رؤية الرجل اسم عائض في المنام يشير إلى العوض من الله
- بحيث يكون ذلك إشارة إلى زوال الهم والضيق والإقبال على فترة من الفرح والسرور
تفسير حلم رؤية اسم هاشم في المنام لابن سيرين
- يعد اسم هاشم من الأسماء التي تحمل معاني العزة والفخر
- لذلك فإن رأي الرجل اسم هاشم في المنام يشير إلى عزته وفخره وإعتزازه بنفسه
- إذا رأت الفتاة العزباء اسم هاشم في المنام قد يدل ذلك على العزة والفخر
- كذلك قد يدل على أن الفتاة قد ترتبط بشاب صاحب مكانة رفيعة ويتمتع بصفات العزة والإعتزاز
تفسير حلم رؤية اسم كريم في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم كريم في المنام قد يكون إشارة إلى تمنعه بشخصية كريمة وتجود على من حوله
- كذلك قد تدل رؤية اسم كريم للشاب في المنام على الكرم والجود
- إذا رأت الفتاة العزباء ذلك في المنام قد يدل على ارتباطها بشاب يتحلى بالكرم مع من حوله
- كذلك يمكن أن يشير اسم كريم للمرأة في المنام على الخير والرزق الذي تناله
تفسير حلم رؤية اسم مكرم في المنام لابن سيرين
- لم يضع العلماء دلالات محددة في كتب التفسير فيما يخص رؤية اسم مكرم في المنام
- إلا أن العلماء قد ذكروا أن الأسماء قد تحمل للرائي من دلالاتها في الواقع
- حيث يمكن أن يدل اسم مكرم في المنام على الشخص المدلل حيث أن الاسم يشير في الحقيقة للشخص المدلل والمفضل
- فإذا رأت المرأة اسم مكرم في المنام قد يشير إلى الشخصية المدللة لصاحب الاسم
تفسير حلم رؤية اسم أكرم في المنام لابن سيرين
- يمكن أن تدل رؤية اسم أكرم في المنام على الصفات الجيدة والسنة للحالم
- بحيث أنه إذا رأت المرأة المتزوجة اسم أكرم في المنام يكون إشارة إلى كرم حامل الاسم
- كذلك عندما ترى الفتاة العزباء ذلك في المنام قد يدل على شخص يتصف بالكرم
تفسير حلم رؤية اسم نجيب في المنام لابن سيرين
- يشار باسم نجيب إلى الشخص الذي يتصف بالكرم والأصالة والعراقة
- حيث إذا رأي الحالم اسم نجيب في المنام لشخص يعرفه يكون دليل على أصالة هذا الشخص ونسبه
- كذلك عندما ترى المرأة المتزوجة اسم الزوج نجيب في المنام يدل على تمتعه بالكرم والأصالة والنسب
- كما قد يدل رؤية اسم نجيب للفتاة العزباء على شخص ذو نسب وعرق
تفسير حلم رؤية اسم وسام في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم وسام في المنام يكون ذلك إشارة إلى التفوق والتميز
- حيث قد يدل اسم وسام للمرأة المتزوجة على ما تحققه المرأة من تقدم ونجاح في أمر معين
- عندما ترى المرأة الحامل اسم وسام في المنام قد يدل على إنجاب مولود يتحلى بالجمال والوسامة
- إذا رأت الفتاة العزباء ذلك في المنام يمكن أن يشير إلى الارتباط بشخص وسيم وجميل ويتصف بالأخلاق الطيبة
تفسير حلم رؤية اسم لبنى في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم لبنى في المنام يدل على الخير والسعادة للحالم إن شاء الله
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم لبنى في المنام يحمل ذلك دلالات مبشرة بالسعادة والاستقرار
- كما قد يكون اسم لبنى في المنام دليل على التمتع بالذكاء والنشاط الشديد
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم لبنى في المنام قد يدل ذلك على الإصرار الذي تتصف به المرأة
تفسير حلم رؤية اسم شفيق في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم شفيق في المنام قد يشير إلى العطف والرحمة
- فإذا رأت المرأة المتزوجة اسم شفيق في المنام يشير إلى الرحمة التي تتصف بها
- كذلك عند رؤية المرأة المطلقة لذلك في المنام يشير إلى عطف ورحمة المرأة
- إذا رأت الفتاة العزباء اسم شفيق في المنام يكون إشارة إلى شخص عطوف ورقيق
تفسير حلم رؤية اسم بسملة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم بسملة في المنام يشير ذلك إلى الخير الكثير الذي يحصل عليه الشخص
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم بسملة في المنام يشير إلى الاستقرار والسكينة التي تعيشها المرأة
- كذلك عندما ترى الفتاة العزباء اسم بسملة يشير ذلك إلى ما سوف تعيشه من استقرار وراحة
- إذا رأت المرأة الحامل ذلك يدل على الولادة السهلة بإذن الله تعالى
تفسير حلم رؤية اسم جعفر في المنام لابن سيرين
- لم يذكر العلماء في كتب التفسير دلالات لرؤية اسم جعفر في المنام
- إلا أن اسم جعفر يشير إلى النهر والنهر الصغير
- لذلك فقد تدل رؤيته على الخير الكثير والرزق للرائي
تفسير حلم رؤية اسم عرفة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الشاب العازب اسم عرفة في المنام يكون دلالة على علمه الذي يتمتع به
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم زوجها عرفة يدل ذلك على علمه الذي يقدمه للناس للانتفاع منه
- إذا رأت المرأة الحامل اسم عرفة في المنام قد يكون دلالة على إنجاب طفل يسعى لطلب العلم والمعرفة
تفسير حلم رؤية اسم مهران في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم مهران العديد من المعاني الطيبة التي تبشر الحالم عند رؤيتها
- فقد يدل على التمتع بصفات الصدق والعطف والمودة للرائي
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم الزوج مهران في المنام قد يشير إلى عطفه ورحمته التي يتمتع بها
- فإذا رأت الفتاة العزباء اسم مهران مكتوب كذلك في المنام يشير إلى شخص عطوف ويحبها
تفسير حلم رؤية اسم درويش في المنام لابن سيرين
- ينتمي اسم درويش إلى الصوفية حيث أنه يعني الزاهد والمتعبد الفقير
- فإذا رأي الحالم اسم درويش في المنام قد يدل على ما يتمتع به حامل الاسم من زهد وعفة
- كما قد تدل رؤية المرأة المتزوجة اسم درويش للزوج في المنام على عفته وتعبده وزهده
تفسير حلم رؤية اسم شعبان في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم شعبان في المنام فقد يدل على ضرورة تراجعه عن ارتكاب المعاصي والذنوب قبل فوات الأوان
- كما قد تدل رؤية اسم شعبان في المنام على ترك المعاصي التي كان يرتكبه حامل الاسم
- فإذا رأت المرأة اسم شعبان في المنام قد يدل ذلك على توبتها وتراجعها عن المعاصي
- كما قد تدل رؤية الفتاة العزباء لذلك في المنام على توبتها عن المعاصي
تفسير حلم رؤية اسم رجب في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل المتزوج اسم رجب في المنام يشير ذلك إلى زوال الهموم والمشاكل
- كذلك تدل رؤية الشاب العازب اسم رجب في المنام على الفرج والتيسير
- إذا رأت الفتاة العزباء ذلك في المنام قد يدل على السعادة والفرح
- عندما ترى المرأة المتزوجة اسم رجب في المنام يدل ذلك على الفرج وزوال الهموم والآزمات
تفسير حلم رؤية اسم امنية في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل المتزوج اسم امنية في المنام يشير ذلك إلى الزوجة الطيبة والصالحة
- كما قد يدل اسم أمينه في المنام للشاب العازب على الزواج من امرأة أمينة وعادلة تحرسه وتصون عرضه
- فإذا رأت المرأة المتزوجة اسم امنية في المنام يشير إلى تحقيق الأماني
- كذلك قد يشير رؤية اسم امنية للفتاة العزباء إلى تحقيق ما كانت تتمنى
تفسير حلم رؤية اسم همت في المنام لابن سيرين
- قد تدل رؤية اسم همت في المنام على الأمور الإيجابية للرائي
- فعند رؤية الرجل اسم همت في المنام قد يدل على الزوجة القوية والتي تتحلى بالعزيمة والنشاط
- كذلك عند رؤية اسم همت للمرأة في المنام قد يشير إلى تمتعها بالإصرار والعزيمة
تفسير حلم رؤية اسم لوئ في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم لوئ في المنام يكون ذلك إشارة إلى الصفات التي يتمتع بها
- بحيث قد يدل على شخصية الحالم التي يسيطر عليها الغضب وكذلك في الوقت ذاته تدل على الشجاعة التي يتحلى بها
- فإذا رأت المرأة المتزوجة اسم الزوج لؤي في المنام يشير إلى شجاعته وقوته
- لذلك فإذا رأت الفتاة العزباء ذلك في المنام قد يدل على الزواج من شخص شجاع
تفسير حلم رؤية اسم ابتسام في المنام لابن سيرين
- عندما ترى اسم ابتسام في المنام فإن ذلك يبشر بالخير والسعادة التي تغمر الرائي
- فعند رؤيتك اسم ابتسام يكون دليل على الفرحة والبهجة التي ينعم بها الرائي
- كذلك يعد رؤية اسم ابتسام في المنام من الأسماء التي تبشر بسماع الأخبار السعيدة
- كما تبشر رؤية اسم ابتسام في المنام بالبهجة والفرح والاستقرار الذي يعيشه الحالم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.