نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اسم شوقي في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اسم شوقي في المنام لابن سيرين يحمل كل اسم دلالة ومعنى مغاير ومختلف ومعبر في الواقع، لكن ما دلالة رؤية الأسماء في المنام، هذا ما سوف نتعرف عليه معا فيما يلي..
تفسير حلم اسم شوقي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم شوقي في المنام قد يدل على حبه وعواطفه الجياشة
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم زوجها شوقي قد يشير إلى ما يكنه لها الزوج من حب شديد وعاطفة قوية
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم شوقي لشخص تعرفه قد يدل على حب وعواطف الشخص لها
- كما قد يدل للمرأة الحامل على إنجاب مولود يتمتع بشخصية مرحة محبة لمن حوله
تفسير حلم اسم هناء في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم هناء في المنام قد يدل على أنه يعيش مع زوجه صالحة كذلك قد يدل على ارتباط الشاب العازب بفتاة تسعده
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم هناء يدل لها على تحقيق النجاح في بعض الأمور
- عند رؤية المرأة الحامل اسم هناء قد يدل على إنجاب فتاة تجلب لها الرزق والخير والله تعالي أعلى وأعلم
تفسير حلم اسم دلال في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم دلال في المنام قد يدل على زواجه السعيد والهادئ
- عندما يرى الشاب العازب اسم دلال قد يدل على زواجه من فتاة تجعله يعيش حياة هانئة
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم دلال قد يدل على إنجاب مولود يجعلها تسعد
- كما قد يدل للفتاة العزباء على الخير والحياة المستقرة
تفسير حلم اسم يسرى في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم يسرا في المنام قد يدل على تيسير وزوال الهموم
- عند رؤية الشاب العازب اسم يسرا في المنام قد يدل على زواجه من فتاة صالحة
- عندما ترى المرأة الحامل اسم يسرا قد يدل لها على تيسير الولادة
- في حال رأت المرأة المتزوجة ذلك قد يدل على الخير وزوال المشاكل وتيسير الأحوال
تفسير حلم اسم أحلام في المنام لابن سيرين
- لم يضع العلماء تفسيرات واضحة لرؤية اشم أحلام في المنام إلا أن اسم أحلام قد يحمل دلالات بالخير أو بالسوء
- فقد يدل اسم أحلام في المنام على تطلع وطموح الشخص الحالم لكل ما هو أفضل
- كذلك قد يحمل دلالات عن إتباع الشخص للأهواء والشهوات الخاصة به
- كما قد يدل على تحلى الشخص بالصبر والحلم
تفسير حلم اسم لميس في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم لميس في المنام يشير إلى امرأة جميلة وتتحلي بالنعومة في حياته
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك قد يشير إلى الأنوثة التي تتمتع بها المرأة
- في حال رأت المرأة الحامل ذلك قد يدل على إنجابها فتاة جميلة والله أعلى وأعلم
تفسير حلم اسم هاجر في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم هاجر في المنام يشير إلى تغير وتحول الأمور إلى الأفضل
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم هاجر يدل لها على الخير والرزق والبركة
- كما إذا رأت المرأة الحامل ذلك قد يدل على صبرها وقوتها وتعويض الله لها أو رزقها بمولود ذكر والله أعلم
- في حال رأت الفتاة العزباء ذلك يشير إلى قوتها وتخطيها للمصاعب والعقبات
تفسير حلم اسم نعمة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم نعمة في المنام يدل له على تحقق أمنية كان يسعى لها
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم نعمة قد يدل لها على نعمة من الله
- كذلك إذا رأت المرأة الحامل ذلك يدل لها على خير ورزق كثير من الله
- في حال رأت الفتاة العزباء هذا يكون دلالة على الخيرات والنعم الكثيرة من الله
تفسير حلم نعمات في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم نعمات دلالة طيبة في الواقع والمنام حيث قد يوحي بزيادة النعم والخيرات
- في حال رأي الحالم اسم نعمات قد يدل على اتساع الرزق وزيادة الأموال
- كذلك عند رؤية اسم نعمات للمرأة الحامل قد يدل على رزق كثير لها وطفلها الجديد بإذن الله تعالى
- في حال رأت الفتاة العزباء ذلك يشير إلى خير ورزق وفير
تفسير حلم اسم نعيمة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم زوجته نعيمة في المنام يكون دليل على زواجه المستقر
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة امرأة تعرفها تدعي نعيمة قد يشير إلى سعادتها واستقرارها
- في حال رأت المرأة الحامل اسم نعيمة قد يدل لها على إنجاب فتاة والله أعلى وأعلم
- كذلك قد يكون دليل على الحياة المستقرة والرغدة التي تنعم بها المرأة
تفسير حلم اسم أنعام في المنام لابن سيرين
- إذا رأت المرأة الحامل اسم أنعام في المنام قد يدل على إنجاب مولود يتمتع بشخصية كريمة
- حيث قد يدل على إنجاب فتاة تنشر السعادة والفرح في نفوس من حولها والله أعلم
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء أنها تدعي أنعام في المنام قد يدل على ما تقدمه من خير للأخرين
تفسير حلم اسم نعيم في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم نعيم في المنام يكون ذلك إشارة إلى الراحة والسعادة التي سوف ينعم بها
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم زوجها نعيم في المنام قد يدل على راحتها مع الزوج
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء شخص تعرفه يدعي نعيم يدل على سعادتها من هذا الشخص
- عندما ترى المرأة الحامل اسم نعيم قد يدل على حملها ووضعها المستقر بإذن الله تعالى
تفسير حلم اسم رؤوف في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم رؤوف في المنام يحمل ذلك دلالات ومعاني مبشرة
- حيث يحمل اسم رؤوف معاني طيبة مثل العطف والرحمة والحنان
- لذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم رؤوف في المنام يشير إلى الخير الكثير لها
- حيث قد يدل على إنجاب مولود يتحلى بصفات البر والرحمة عليها وعلى والده
تفسير حلم اسم كمال في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم كمال في المنام يكون ذلك بشرى سارة بتحقق الأحلام والأمنيات
- عندما ترى المرأة المتزوجة اسم كمال يشير إلى رزق وفير لها وأسرتها
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم كمال يدل لها على الخير والزواج
- عند رؤية المرأة الحامل اسم كمال في المنام قد يدل على إنجاب مولود ذكر ويتحاي بالخلق الطيب والله أعلم
تفسير حلم اسم أمين في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم أمين في المنام قد يدل على أمانته وصدقه وأخلاقه الطيبة
- كذلك عند رؤية الفتاة العزباء شخص تعرفه يدعي أمين في المنام يدل على أمانة هذا الشخص
- عندما ترى المرأة الحامل ذلك قد يدل على إنجاب مولود يتحلى بالأمانة والصدق
- في حال رأت المرأة المتزوجة اسم زوجها أمين بدل على زيادة في الرزق والمال للزوج
تفسير حلم اسم راني في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم راني معنى الطموح والتطلع للأفضل للشخص
- لذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم راني في المنام يكون إشارة إلى إنجاب مولود طموح وذكي
- كذلك قد يدل للمرأة المتزوجة على الشخص الطموح الذي يتطلع للأفضل
- عندما ترى الفتاة العزباء ذلك قد يكون دليل على اقتراب زواجها من شخص طموح
تفسير حلم اسم سطام في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم سطام في المنام قد يدل على الشجاعة والمثابرة
- كذلك قد يدل رؤية اسم سطام للمرأة المطلقة على القوة وتخطي المشاكل
- كذلك قد يدل للفتاة العزباء على الزواج من شخص قوي وشجاع
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على إنجاب مولود يتصف بالقوة والشجاعة
تفسير حلم اسم خلف في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم خلف في المنام يكون ذلك إشارة إلى الأمور الحسنة للحالم
- حيث قد يدل على التعويض والخلف الصالح للشخص الرائي من الله تعالى
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم خلف يدل لها على التعويض وزوال الهموم
- كذلك عند رؤية الفتاة العزباء لذلك قد يدل على الخير والتعويض لها من الله
تفسير حلم اسم دالي في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم دالي العديد والعديد من المعاني حيث يشير إلى الشخص الذي يدلل من حوله
- كذلك يشار به في بعض اللغات للشخص الذي يحمل صفات مجنونة
- لذلك إذا رأي الحالم اسم دالي في المنام قد يدل على الشخص الذي يدلل من حوله
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم دالي قد يدل على إنجاب مولود يحمل صفات جنونية أو متهور
تفسير حلم اسم عنبر في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم عنبر في المنام يشير إلى الصحة التي ينعم بها
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على صحتها وصحة جنينها
- كذلك قد يدل على اقتراب ولادة المرأة في الفترة القادمة
- كما قد يدل للفتاة العزباء على تفريج وزوال الهموم التي كانت تعيشها الفتاة
تفسير حلم اسم رئبال في المنام لابن سيرين
- لم يضع المفسرين دلالات واضحة لاسم رئبال إلا أنه يشار باسم رئبال إلى الأسد حيث يقال على الأسد
- لذلك قد تدل رؤية اسم رئبال على القوة والشجاعة التي يتحلى بها الشخص
- كذلك عندما ترى المرأة الحامل اسم رئبال في المنام قد يدل على شجاعتها أو إنجابها لمولود شجاع
- كما قد يدل للفتاة العزباء على الزواج من شخص قوي وشجاع يجعلها تشعر بالأمان
تفسير حلم اسم رافي في المنام لابن سيرين
- يشير اسم رافي إلى الشخص المصلح كذلك يمكن استخدامه لكل من الإناث والذكور
- حيث أنه في حال رأي الحالم اسم رافي يشير إلى الشخص الذي يسعى للسلام والتصالح بين الناس
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل ذلك قد يدل على إنجابها لفتاة متسامحة وعلى خلق والله أعلى وأعلم
- كذلك قد يدل اسم رافي للفتاة العزباء على الشخصية الطيبة المتسامحة الخلوقة
تفسير حلم اسم رائف في المنام لابن سيرين
- لم يضع العلماء تفسيرات محددة لرؤية اسم رائف في المنام
- إلا أن اسم رائف يحمل معاني طيبة في الحقيقة حيث يشير للرحمة والرأفة
- فعند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على أن المرأة سوف تنجب مولود يتصف بالرحمة
- كما قد تدل للمرأة المتزوجة على الشخصية التي تتصف بالرحمة والطيبة
تفسير حلم اسم شوق في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل المتزوج اسم شوق في المنام يدل على رزق كثير ومكاسب مادية في عمله
- عند رؤية الشاب العازب لذلك قد يدل على اقتراب زواجه من فتاة يحبها وتحبه
- عندما ترى المرأة الحامل اسم شوق قد يدل على إنجاب فتاة جميلة ومرهفة والله أعلى وأعلم
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم شوق في المنام يشير إلى زواجها من شخص يحبها
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.