نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم سماع دق الأجراس في الكنيسة في المنام لابن سيرين
تفسير حلم سماع دق الأجراس في الكنيسة في المنام لابن سيرين، لكل من يبحث عن تفسير هذا الحلم، نقدم لكم خلال هذا المقال تفسير حلم سماع دق الأجراس في المنام داخل الكنيسة لابن سيرين.
تفسير حلم سماع دق الأجراس في الكنيسة في المنام
سماع دق الأجراس في المنام داخل الكنيسة من الرؤى غير المحمودة والتي تدل على اشياء مكروهة.
فمن يسمع دق الأجراس في المنام بالكنيسة فتلك دلالة على أخبار غير جيدة في طريقها للوصول إليه.
كما تدل تلك الرؤية على تعرض صاحب الحلم للكثير من المشاكل في حياته.
بشكل عام تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم سيقع في الكثير من الهموم والأحزان.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم البكاء داخل الكنيسة في المنام
رؤية البكاء داخل الكنيسة في المنام من الرؤى غير المحمودة.
اذا رأى النائم في منامه أنه يدخل الكنيسة ويصلي ثم بكا فتلك دلالة على موت شخص غالي وقريب له .
البكاء والصراخ داخل الكنيسة دلالة على أن صاحب الحلم سيعاني من العديد من المشاكل.
كما تدل تلك الرؤية على الهموم والأحزان التي تصيب صاحب الحلم.
تفسير حلم قراءة القرآن داخل الكنيسة في المنام
قراءة القرآن داخل الكنيسة في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير في كل الحالات.
فمن يرى أنه يقرأ القرآن داخل كنيسة في المنام فتلك دلالة على انه يدعو الناس إلى الإسلام والعودة الى الله.
كما تدل رؤية قراءة القرآن داخل الكنيسة في المنام على الانتصار على الأعداء وهزيمتهم.
وتشير تلك الرؤية الى ان صاحب الحلم سيحقق أهدافه وطموحاته.
قراءة القرآن داخل الكنيسة دليل على البعد عن المعاصي والذنوب، كما تدل تلك الرؤية على التوبة النصوحة.. هذا والله أعلى وأعلم.
كما تدل تلك الرؤية على براءة المتهم ونصرة المظلوم.. والله أعلم.
تفسير حلم رؤية الصليب داخل الكنيسة في المنام
اذا رأى النائم في منامه أن الصليب معلق داخل الكنيسة فتلك دلالة على تغيرات إيجابية في حياة صاحب الحلم.
وإذا كان صاحب الحلم مريضا فتلك الرؤية دلالة على الشفاء العاجل ان شاء الله.
و رؤية الصليب معلق داخل الكنيسة في منام الشاب الأعزب دلالة على الزواج .
الصليب في المنام بشكل عام دليل على الزواج عن قريب خاصة في منام الفتاة العزباء.
تفسير حلم تحول البيت إلى كنيسة في المنام
اذا رأى النائم في منامه أن بيته تحول إلى كنيسة في المنام فتلك رؤية غير محمودة.
حيث تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم يقوم بالأفعال الفاحشة في منزله.
تحول البيت إلى كنيسة في المنام دلالة على البدع والفتن .
الكنيسة في المنام دلالة على عمل الرائي في مكان ينتشر فيه الفسق والفجور وبيع الخمور .
تفسير حلم حلمت أني في كنيسة وانا مسلمة فى المنام
اذا رأت المرأة المسلمة في منامها انها تدخل الكنيسة فتلك دلالة على حدوث اشياء باطلة ومحرمة .
صلاة المسلمة في الكنيسة دلالة على موت شخص قريب منها.
انا اذا رأى نفسه أنه يصلي صلاة المسيحيين فتلك دلالة على نفاقه وخداعه.
أيضا رؤية الصلاة داخل الكنيسة في منام الرجل المسلم دلالة على موت أحد الأشخاص المقربين له .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم رؤية الميت في الكنيسة بالمنام
اذا رأى النائم في منامه أن هناك شخص ميت داخل الكنيسة فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على المعاصي والذنوب .
و ربما تدل تلك الرؤية على دخول السجن او إعانة الناس على فعل الذنوب والعياذ بالله .
وهناك أيضا تفسير سعيد لتلك الرؤية ، حيث تدل رؤية الميت في المنام داخل الكنيسة على التوبة قبل المنام.. هذا والله أعلى وأعلم.
وتدل تلك الرؤية في منام المرأة على ارتكاب الذنوب وفعل اشياء محرمة مثل الزنا والعياذ بالله.
تفسير حلم الزواج داخل الكنيسة في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يحضر حفل زواج داخل الكنيسة فتلك دلالة على الثبات .
ورؤية المرأة للرؤية السابقة في المنام دليل على الاستقرار وشراء بيتا.
كما تدل تلك الرؤية على الاستقرار وعدم حدوث الطلاق .. والله أعلم.
الزواج داخل الكنيسة في المنام دليل على ترقية في العمل.. بشكل عام فتلك رؤية محمودة.
تفسير حلم سماع أصوات الزغاريد في الكنيسة بالمنام
سماع أصوات الزغاريد في الكنيسة بالمنام من الرؤى غير المحمودة إطلاقا.
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تزف داخل الكنيسة فتلك دلالة على النجاح والتوفيق .
الرقص والغناء داخل الكنيسة شر يصيب صاحب الحلم، في حالة ان كان هو من يقوم بالرقص او يشاهد .
حضور حفل داخل الكنيسة في المنام بدون أجواء صاخبة دليل على خير في طريقه لصاحب الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم صلاة المسلمين داخل الكنيسة في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تصلي صلاة المسلمين داخل الكنيسة فتلك رؤية محمودة .
حيث تدل تلك الرؤية على الهداية والتوبة والقبول والمغفرة، رزقنا الله بها جميعا.
كما تشير رؤية صلاة المسلمين داخل الكنيسة في المنام إلى تحقيق الأحلام والامنيات.
صلاة المسلمين داخل الكنيسة دليل على حدوث شيء جيد كان صاحب الحلم ينتظره بشدة. . هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الولادة في الكنيسة في المنام
تعتبر رؤية الولادة في الكنيسة من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير.
فإذا رأت المرأة الحامل في منامها انها تلد داخل الكنيسة فتلك دلالة على إنجاب طفل سيكون له مكانة مرموقة داخل المجتمع.
الاكل في الكنيسة دلالة على أن صاحب الحلم سيحصل على الكثير من الأموال والرزق.. هذا والله أعلى وأعلم.
الكنيسة في منام طالب العلم دليل على النجاح والتفوق في الدراسة.
تفسير حلم تنظيف الكنيسة في المنام
اذا رأت المرأة الحامل في منامها انها تقوم بتنظيف الكنيسة في المنام فتلك رؤية محمودة.
حيث تدل تلك الرؤية على أن صاحبة الحلم امرأة قريبة من الله وتفعل ما أمرها ربها به .
ورؤية الكنيسة الشامخة في منام المتزوج دلالة على استقرار الحياة الزوجية .
الزواج من القس في المنام رؤية محمودة تدل على الأمان.. هذا والله أعلى وأعلم .
تفسير حلم حمل الصليب في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يحمل الصليب فتلك إشارة إلى أن صاحب الحلم سيحضر فرح به فسق وفجور.
و اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تحمل الصليب فتلك دلالة على زواجها عن قريب .
وتشير تلك الرؤية الى ان تلك الفتاة ستفعل في حفل زفافها الكثير من الأشياء المحرمة.
دخول الكنيسة ثم الخروج منها دلالة على انتهاء المشاكل وزوال الهموم.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم السجود للصليب في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يسجد للصليب فتلك دلالة على تحقيق الأحلام ونيل الأمنيات.
كما تدل رؤية السجود للصليب في المنام على فك الكرب وزوال الهموم والمشاكل.
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تسجد للصليب فتلك دلالة على تحقيق أحلامها البعيدة .
وهناك رأى آخر يرى أن السجود للصليب في المنام يدل على ارتكاب الرائي المعاصي والذنوب، كما تدل تلك الرؤية على فقدان شخص عزيز .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الدير في المنام
رؤية الدير في المنام دليل على أن صاحب الحلم مكانة كبيرة بين الناس .
وإذا رأى النائم في منامه الدير فتلك إشارة إلى الشفاء من المرض عن قريب.
كما تدل رؤية الدير في المنام على الحصول على وظيفة في منام العاطل.
بشكل عام، الدير في المنام دليل على الخير والرزق الكبير الذي سيحصل عليه الرائي.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم دق الزوج الجرس في الكنيسة في المنام
احيانا تدل رؤية دق الجرس على الخير، وأحيانا أخرى تشير تلك الرؤية الى الشر .
فإذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان زوجها يدق الجرس فتلك رؤية غير محمودة.
حيث تدل تلك الرؤية على حدوث الكثير من المشاكل الزوجية بين صاحبة الحلم وزوجها.
اما رؤية الجرس بشكل عام في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير، حيث تدل تلك الرؤية على الإنجاب للمتزوجة.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.