نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اني اجامع رجل غريب في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اني اجامع رجل غريب في المنام لابن سيرين وهي من الأحلام الغريبة للغاية والتي يريد الشخص التعرف على معناها وتفسيراتها، لذا دعونا نتعرف على كل التفسيرات والدلالات التي تتحدث عن تلك الرؤيا، وهل هي خير أم شر.
تفسير حلم اني اجامع رجل غريب في المنام لابن سيرين
– إذا رأت الفتاة العزباء انها تجامع شخص غريب عنها، علامة على توبتها من الذنوب والمعاصي التي كانت ترتكبها في تلك الفترة.
– حلم مجامعة رجل غريب في المنام، علامة على رغبتها الشديدة في الحصول على الأموال والنجاحات.
– إذا رأت الفتاة العزباء انها تجامع شخص ابيض في المنام، علامة على الراحة والسعادة القادمة في حياتها.
– رؤيا مجامعة رجل غريب وكان لونه اسود في المنام، علامة على الاستقرار الأسري الذي تعيش فيه في تلك الفترة.
تفسير حلم حلمت اني اجامع امي في المنام لابن سيرين
– رؤية الرجل أنه يجامع أمه في المنام، علامة على توتر العلاقات وسوء التفاهم بينهم.
– حلم جماع الام في المنام، علامة على الترابط الكبير بين الشاب وامه في الحقيقة.
– عند رؤية مجامعة الام في المنام، إشارة إلى حصوله على الكثير من الفوائد والمنافع التي يحصل عليها صاحب الرؤيا.
– إذا رأى الشاب أنه يجامع أنه في الحلم، إشارة إلى أنه يكسب ماله من الحرام والربا، أو استحواذه على مهنة معينة.
تفسير حلم مجامعة الأخت لأختها الحامل في المنام
– تدل رؤية مجامعة الأخت لأختها الحامل في المنام، علامة على المنفعة والمصلحة الكبيرة بينهم.
– حلم الاخت ان اختها الحامل تجامعها في المنام، علامة على الحب والمودة الكبير التي بينهم في تلك الفترة.
عند رؤية الفتاة انها تجامع أختها الحامل في الحلم، إشارة إلى النصح والإرشاد التي تقدمها لها اختها.
– حلم جماع الأخت لأختها الحامل في المنام، علامة على المشورة والاستفادة والتفاهم بين الأختين وعلاقتهم القوية.
تفسير حلم جماع احد الاقارب في المنام
– اذا رأت الفتاه انها تجامع أحد أعمامها في المنام، علامة على السعادة القادمة لها في الحياة.
– حلم الرجل أنه يجامع احد الاقارب في المنام، إشارة إلى المكانة العالية والمناصب العظيم الذي سيحصل عليه.
– عند رؤية الشخص أنه يجامع أحد أفراد العائله، اشارة إلى العلاقات القوية بين أفراد العائلة والبر بينهم.
– حلم جماع أحد المحارم في المنام، علامة على لم شمل العائلة واجتماعهم بعد فراق كبير.
تفسير حلم جماع الاخ لاخته في المنام
– إذا رأى الشاب أنه يجامع أخته في المنام، علامة ارتكابه الكثير من الذنوب والمعاصي وعليه التوبة والرجوع إلى الله تعالى.
– حلم جماع الاخت في المنام، اشارة الى ابتعاده عن الدين والسنه النبويه وقطع الأرحام وعليه التوبة والاستغفار.
– حلم الأخ الصغير يجامع اخته في المنام، علامة على المتاعب والهموم التي يتعرض إليها صاحب الرؤيا.
– إذا رأى الشخص أنه يجامع أخته في الحلم، علامة على الاشياء السلبيه ونفسيته السيئة في تلك الفترة، وعليه كثرة الاستغفار لمرورها
تفسير الحلم زوجي يجامعني من الدبر في المنام
– اذا رات المراة ان زوجها يجامعها من دبرها وكان يعلم انه حرام شرعا، ذلك علامة على أنه يقوم بفعل العديد من الأشياء المحرمة.
– حلم مجامعة الزوج لزوجته من الدبر في المنام، علامة على التصرفات السيئة وسوء الاختيار في الحياة.
– حلم المراه ان زوجها يجامعها من الدبر في المنام، علامة على الأخطاء الشرعية التي تقع فيها المرأة وعليها التوبة والرجوع الى الله.
– عند رؤية المراة ان زوجها يجامعها من دبرها في المنام، علامة على سوء العلاقة بينهما ووقوع بعض المشاكل والازمات في الحياة.
تفسير حلم طليقي يجامعني من الدبر في المنام
– اذا رات المراة ان طليقها يجامعها من دبرها وكانت ترفض ذلك، علامة على أنها ستحصل على وظيفه جديده براتب كبيره.
– حلم جماع الدبر في المنام من طليقها، علامة على الخير الوفير لصاحب الرؤيا في تلك الفترة.
– اذا رات المراة ان طليقها يجامعها من دبرها في المنام، علامة على حالتها النفسيه السيئه و خسارتها للكثير من الأموال.
– رؤية المراة ان طليقها يجامعها من دبرها وكان برضاها، علامة على الأزمات والمشاكل التي تحدث في حياتها الفترة القادمة.
تفسير الحلم الجماع مع طليقي في المنام
– اذا رات المراة المطلقة انها تجامع طليقها بشهوة في المنام، علامة على نيته في العودة إليها في تلك الفترة.
– حلم المرأة أن طليقها يجامعها وكانت مستمتعه في المنام، علامة على رغبتها في العودة اليه مرة اخرى الى طليقها وفتح صفحة جديدة.
– جماع الطليق في المنام، علامة على وظيفة جديدة أو رتب كبير ستحصل عليه في تلك الفترة.
– حلم جماع الطليق في المنام، إشارة إلى الخير القادم الى المرآة وكثرة الخير لها في الأيام القادمة.
تفسير حلم ابي يجامعني في المنام
– رؤيه جماع الاب في المنام، علامة على الكثير من المشاكل والأحزان في حياة صاحب الرؤيا الفترة القادمة.
– إذا رأت الفتاة ان والدها يجامعها في الحلم، علامة على أنها فتاة غير مطيعة وتقوم بتصرفات سيئة للغاية.
– حلم الفتاة أن والدها يجامعها في المنام، علامة على سوء أخلاقها وعليها اتباع تعليمات والدها حتى تحسن من نفسها.
– اذا رات المراة المتزوجة أن والدها يجامعها في الحلم، علامة على طلاقها وعودتها مره اخرى الى بيت ابيها.
تفسير الحلم جماع الحبيب السابق في المنام
– تدل رؤية الجماع مع الحبيب السابق في المنام، علامة على السعادة والحب والمودة بينهم.
– حلم الفتاه انها تجامع حبيبها السابق وكانت تشعر بملل، علامة على فقدانها الشغف والأمل في الحياة.
– تدل رؤية جماع الحبيب السابق في المنام، علامة على سعي الفتاة للحصول على أهدافه وطموحاته.
– عند رؤية الفتاة ان حبيبها السابق يجامعها في المنام، علامة على معالجة الأزمات العاطفية التي تتعرض إليها تلك الفترة.
تفسير حلم جماع الحبيب في المنام
– إذا رأت الفتاة العزباء انها تجامع حبيبها في المنام، علامة على خيانته لها وجلب العار لهم الفترة القادمة.
– حلم الفتاة العزباء انها امتنعت عن مجامعة حبيبها وكان هو يرغب في ذلك كثيرا، علامة على نفورها من الأشخاص الموجودين حولها وعدم الثقة فيهم.
– تدل رؤية مجامعة الحبيب في المنام، علامة على إفشاء الأسرار ووجود شخص يؤذيها في الحياة.
– حلم مجامعة الحبيب في المنام، علامة على المحرمات التي تقع فيها الفتاة وعليها التوبة والرجوع إلى الله تعالى.
تفسير الحلم جماع رجل غير زوجي في المنام
– رؤية المراة انها تجامع رجل غير زوجها في المنام، علامة على المنفعة والخير الذي ستحصل عليه.
– عند رؤية المراة انها تجامع شخص غريب في المنام، اشارة الى الوصول الى الاهداف والطموحات.
– عند رؤية المراة انها تجامع رجل غير زوجها في المنام، علامة على الحصول على الأموال الكثيرة و الغناء الفاحش.
– حلم المرأة جماع رجل غير زوجها في المنام، علامة على تحقيق أهدافها الوصول اليها قريبا تلك الفترة.
تفسير حلم رفض الزوجة الجماع مع زوجها في المنام
– اذا راى الرجل ان زوجته ترفض مجامعته في المنام، إشارة إلى حدوث أشياء سيئة في الحياة الفترة القادمة.
– تدل رؤية رفض الزوج مجامعة الزوج في المنام، علامة على كثرة المشاكل والخلافات بينهم الفترة القادمة.
– حلم رفض الزوجة الجماع مع الزوج في المنام، إشارة إلى فقدان الكثير من الأموال الفترة القادمة.
– حلم رفض الزوجة الجماع مع زوجها في المنام، علامة على فقدان الولد أو فقدان الوظيفة الخاصة بالرجل.
تفسير حلم امتناع زوجي عن مجامعتي في المنام
– عند رؤية المراة المتزوجة إن زوجها يمتنع عن جماعها في المنام، علامة على حدوث أمر سيء في حياتها تلك الفترة.
– حلم رفض الزوج جماع زوجته في المنام، اشارة الى كثرة المشاكل والخلافات بينهم.
– تدل رؤية رفض الزوج مجامعة الزوجة في المنام، علامة على الخسائر المالية الشديد الذي يتعرض إليها الزوجة.
– إذا رفضت الزوج مجامعة زوجته في المنام، علامة على فقدان وظيفته في تلك الفترة ومروره بضائقة مالية.
تفسير حلم رجل يجامعني غير زوجي في المنام
– اذا رات المراة ان هناك احد الرجال يجامعها غير زوجها في المنام، علامة على الخير والمنفعة الكبيرة التي ستحصل عليها.
– حلم مجامعة غير الزوج وكان ملك أو رئيس، علامة على تحقيق الأحلام والطموحات تلك الفترة.
– اذا رات المراة انها تجامع أحد الأثرياء في المنام، علامة على وصولها الى مكانة كبيرة في الحياة.
– تدل رؤية مجامعة أحد الرجال في السوق او الشارع، علامة على كشف الأسرار والستر في بيتها.
تفسير حلم جماع رجل معروف في المنام
– تدل رؤية مجامعة شخص معروف في المنام، علامة على الوقوع في المعاصي والذنوب وعليه التوبة والرجوع الى الله.
– حلم جماع شخص معروف في المنام، إشارة إلى الضيق الشديد الذي سيحدث لصاحب الرؤيا تلك الفترة.
– حلم جماع رجل معروف في المنام، علامة على كثرة المشاكل والأزمات في الحياة.
– تدل رؤية مجامعة رجل معروف في الحلم، علامة على الشعور بالاكتئاب والظلم في تلك الفترة وانها بحاجه للمساعده.
والله اعلى واعلم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.