نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اسم نجوان في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اسم نجوان في في المنام لابن سيرين يمكنك معرفة ما يعنيه لك حلمك، وما يحمله لك من رسائل، من خلال ما سوف نعرضه لك خلال السطور التالية..
تفسير حلم اسم نجوان في المنام لابن سيرين
- لم يرد تفسيرات واضحة في كتب التفسير حول ما يتعلق باسم نجوان
- إلا أنه إذا رأي الحالم اسم نجوان في المنام يكون إشارة إلى الأمور الطيبة
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم نجوان في المنام قد يدل لها على تجاوز ألم الولادة
- كذلك قد يدل للمرأة المتزوجة اسم نجوان على الخير والتجاوز لما هو سئ
تفسير حلم اسم ناجي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم ناجي في المنام يكون إشارة إلى النجاة من الهموم والأزمات
- كذلك قد يدل اسم ناجي للمرأة الحامل على النجاة من بعض المشاكل في الحمل
- كما يشير اسم ناجي للمرأة المتزوجة على الخير والنجاة من الشر
تفسير حلم اسم عماد في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم عماد في المنام يدل على وجود من يدعمه ويسانده
- كذلك قد يدل للمرأة المتزوجة اسم عماد على الزوج الصالح الذي يساند زوجته ويدعمها
- عندما ترى المرأة الحامل اسم عماد قد يدل لها على الخير والرزق والإلتزام بأمور الدين
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم عماد قد يدل على ارتباط ها بشخص صالح
تفسير حلم اسم زاهد في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم زاهد في المنام يكون دلالة على الخير والورع
- حيث قد يدل على تقوى وصلاح الرجل ورفضه لملذات وشهوات الدنيا
- كما قد يدل للمرأة الحامل على إنجاب مولود يتحلى بالتقوى والورع
تفسير حلم اسم ناهد في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم ناهد في المنام يكون إشارة إلى أن الشخص يجب عليه الصبر والشجاعة
- حيث قد يحتاج للصبر على حل بعض المشاكل التي يواجهها
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم ناهد في المنام قد يشير إلى الخير والسعادة عقب الضيق والهم
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك يدل على تفريج وزوال الهموم في الفترة القادمة
تفسير حلم اسم حليم في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم حليم في المنام يكون ذلك دلالة على شخصيته الطيبة
- كذلك قد يكون إشارة إلى ما يتمتع به الحالم من حكمة وعقل في حسم أموره
- فعند رؤية المرأة المتزوجة اسم زوجها حليم في المنام قد يدل على تمتع الزوج بالصبر والحكمة
- كما قد يدل للفتاة العزباء اسم حليم على الارتباط بشخص حكيم وعاقل في كافة أموره
تفسير حلم رباب في المنام لابن سيرين
- لم يضع العلماء تفسيرات واضحة فيما يتعلق برؤية اسم رباب في المنام
- إلا أن الاسم يحمل دلالات طيبة في الحقيقة لذلك قد يدل على بعض الأمور الحسنة في المنام
- حيث قد يحمل دلالات بالسعادة والخير الكثير للشخص الرائي
- كذلك قد يدل على اقتراب حج الشخص الحالم في الفترة القادمة إن شاء الله تعالي
تفسير حلم اسم ميرفت في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم ميرفت في المنام قد يدل على الزوجة المطيعة الحسنة
- كما إذا رأي الشاب العازب اسم ميرفت قد يدل على الرزق أو الزواج للشاب
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى اقتراب زواجها إن شاء الله
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم ميرفت في المنام يدل لها على الكثير من الخير وتحقيق الأهداف
تفسير حلم اسم نادية في المنام لابن سيرين
- إذا سمع الحالم اسم نادية في المنام يكون ذلك إشارة إلى زوال الهموم والمشاكل
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم نادية في المنام يشير إلى الحظ الجيد للمرأة
- كذلك عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على اقتراب ولادة المرأة في الفترة القادمة إن شاء الله
- كما قد يدل اسم نادية للفتاة العزباء على السعادة والرزق
تفسير حلم اسم ناجية في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم زوجته ناجية في المنام يشير إلى نجاة الزوجة من بعض الأزمات
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم ناجية قد يدل على زوال بعض الأزمات التي كانت تواجه المرأة
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم ناجية في المنام يدل على النجاة من الشرور
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء ذلك قد يدل على زوال أزماتها ومشاكلها
تفسير حلم اسم نجاة في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الشاب العازب اسم نجاة في المنام قد يدل على نجاته من الوقوع في المشاكل
- كذلك قد يدل للفتاة العزباء على الخير وزوال الشرور والنجاة منها إن شاء الله تعالي
- عند رؤية المرأة المطلقة اسم نجاة يكون إشارة إلى الأمور الجيدة للمرأة
- كذلك قد يدل على زوال ما تمر به المرأة من مشاكل وأزمات
تفسير حلم اسم لطيفة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم زوجته لطيفة في المنام يكون دليل على الزوجة اللطيفة
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم لطيفة في المنام قد يدل على إنجاب فتاة والله أعلى وأعلم
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم لطيفة في المنام يشير إلى تحليها بالرقة والنعومة
تفسير حلم اسم لطفي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم لطفي في المنام يكون إشارة إلى المرونة واللطف الذي يتحلى به الرجل
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم لطفي في المنام يدل لها على فترة من السعادة والرخاء
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على اقتراب ولادة المرأة في الفترة القادمة إن شاء الله
- كما قد يدل للفتاة العزباء على الزواج من شخص لطيف ويتحلي بقلب رقيق
تفسير حلم اسم سامية في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الحالم اسم سامية في المنام يكون إشارة إلى الخير والترقي للأفضل
- حيث قد يكون دليل على ترقى الرجل في عمله ووصوله لمكانة أعلى
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم سامية يكون دليل على التغيرات الإيجابية التي تعيشها الفتاة
- كذلك قد يدل للمرأة المتزوجة على السمو والرقي الذي تعيشه المرأة
تفسير حلم اسم صادق في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل اسم صادق في المنام يكون ذاك إشارة إلى الأمور المحمودة
- كما قد يدل على نيل الكثير من الخير والرزق الذي يناله صاحب الحلم
- ويكون ذلك بسبب صدقه وإخلاصه في ما يقوم به لذلك ينال نتائج ذلك خير إن شاء الله
تفسير حلم اسم جهاد في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم جهاد في المنام يكون إشارة إلى اصراره على تحقيق أهدافه
- كما قد يدل للمرأة المتزوجة على تحقيق الأهداف التي كانت تسعي لها
- كذلك يدل اسم جهاد للفتاة العزباء على التفوق في الدارسة أو الترقي في العمل
- عند رؤية المرأة الحامل اسم جهاد في المنام يشير إلى إنجاب فتاة والله أعلى وأعلم
تفسير حلم اسم تهاني في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الشاب العازب اسم تهاني في المنام يشير إلى الكثير من الخير والفرح
- كذلك قد يدل على اقتراب زواج الشاب في الفترة المقبلة
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم تهاني يدل على إنجاب مولود يدخل لقلبها السعادة
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم تهاني يكون إشارة إلى التغيرات الإيجابية
تفسير حلم اسم فرحات في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم فرحات في المنام يدل ذلك على الفرحة التي تغمره
- كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة اسم فرحات في المنام يكون إشارة إلى الخير والفرح
- عندما ترى المرأة الحامل ذلك قد يدل على فرحة تنعم بها المرأة
- كما قد يكون دليل على اقتراب ولادة المرأة في الفترة القادمة إن شاء الله
تفسير حلم اسم اسما في المنام لابن سيرين
- إذا رأت المرأة الحامل اسم اسما في المنام قد يدل على الولادة السهلة
- كما قد يدل على إنجاب فتاة جميلة وبارك بوالديها والله أعلى وأعلم
- كذلك قد يدل اسم اسما في المنام للفتاة العزباء على الخير والتفوق في الدراسة أو الترقي في العمل أو إيجاد عمل جديد
تفسير حلم اسم بهيرة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم زوجته بهيرة في المنام قد يحمل ذلك دلالات مختلفة
- حيث قد يكون إشارة إلى الجمال والأنوثة التي تتمتع بها الزوجة
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم بهيرة في المنام يكون دليل على الخير والجمال والأناقة التي تتحلى بها الفتاة
تفسير حلم اسم بهية في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم بهية في المنام يكون ذلك إشارة إلى الأمور المحمودة
- فقد يدل على تبدل أمور الرجل للأحسن في العمل أو الحياة الزوجية
- كذلك قد يدل اسم بهية للمرأة الحامل على إنجاب فتاة جميلة والله أعلى وأعلم
- كما قد يدل اسم بهية للفتاة العزباء في المنام على الخير وتغير الأحوال للأفضل
تفسير حلم اسم نيرة في المنام لابن سيرين
- عند رؤية اسم نيرة في المنام يكون ذلك بشارة بالخير للرائي إن شاء الله
- حيث يحمل اسم نيرة دلالات إيجابية كثيرة من بينها النور لذلك قد يدل اسم نيرة على الأخبار السارة
- كما قد يدل اسم نيرة في المنام على الصلاح والتقوى الذي يتحلى بها الشخص الرائي
- كذلك قد يدل على ذهاب الأحزان والهموم والعيش براحة وسعادة للشخص
تفسير حلم اسم شجن في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم شجن معاني للجمال حيث يطلق على الأغصان الملتفة الجميلة
- كذلك قد يدل على الحزن في بعض الحالات
- لذلك فإن اسم شجن من الأسماء التي قد تختلف دلالات ها في المنام وفق حالتها
- فقد تدل في بعض الحالات علي الجمال أو الحزن
تفسير حلم اسم عطية في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم عطية في المنام يكون إشارة إلى فرحة كبيرة من عند الله
- كذلك قد يدل اسم عطية في المنام على الرزق الكثير الذي يناله الشخص
- كذلك قد يدل على تبدل وتغير الأحوال للأفضل إن شاء الله تعالى
- كما قد يدل للفتاة العزباء اسم عطية على رزق كثير تنعم به الفتاة
تفسير حلم اسم صباح في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم زوجته صباح في المنام يكون ذلك إشارة إلى خير على يد الزوجة
- كما قد يدل اسم صلاح للشاب العازب على الزواج من فتاة جميلة يعيش معها في سعادة إن شاء الله
- كما إذا رأت المرأة المطلقة اسم صباح يكون إشارة إلى ذهاب همها وحزنها
تفسير حلم اسم صبحي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم صبحي في المنام يكون إشارة إلى زوال الهموم
- كذلك قد يدل على الفرج عقب الضيق للشخص الحالم إن شاء الله
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم صبحي في المنام قد يدل لها على اقتراب الولادة
- كما قد يدل للمرأة المتزوجة على الخير وتفريج الهموم عقب فترة من الضيق والحزن
تفسير حلم اسم منعم في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم منعم في المنام قد يدل ذلك على الخيرات الكثيرة
- كذلك قد يدل على تمكن الشخص من تحقيق المكاسب والانتصارات
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم منعم قد يدل على الرزق بمولود جميل من الله فهو المنعم على عباده
- كما قد يدل للفتاة العزباء على الخير أو الزواج
تفسير حلم اسم سها في المنام لابن سيرين
- يقال اسم سهى على الكوكب الخفي للضوء وكذلك يقال عندما ينسى الإنسان شئ
- لذلك فقد يحمل اسم سهى بعض الدلالات الإيجابية للشخص الرائي
- كما قد يحمل بعض الدلالات الغير محببة كالنسيان والإغفال لبعض الأمور الأساسية
تفسير حلم اسم رنين في المنام لابن سيرين
- لم يرد ذكر اسم رنين في كتب التفسيرات إلا أن الرنين هو الصوت أو الغناء أو الصوت الحزين في البكاء
- لذلك فقد تختلف دلالات اسم رنين في المنام حيث قد يدل على الخير أو تلقى الأخبار السارة
- كما قد يكون إشارة إلى تلقى ما هو غير سار للشخص الحالم
- وقد يختلف ذلك وفق للحالة التي ظهر عليها الاسم
تفسير حلم اسم مفيدة في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم مفيدة دلالات جيدة وطيبة حيث قد يحمل للحالم دلالة عن الأمور الطيبة
- فقد يدل للمرأة المتزوجة على الخير الذي تناله في الفترة القادمة إن شاء الله
- كذلك قد يدل للمرأة الحامل على إنجاب مولود يكون سند وداعم لها في الحياة بإذن الله تعالى
- كما قد يدل للفتاة العزباء على الكثير من الخير والرزق إن شاء الله
تفسير حلم اسم عواطف في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم عواطف في المنام يكون بشري بالخير للرجل
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم عواطف قد يدل لها على الحمل المستقر والولادة الميسرة إن شاء الله
- عندما ترى المرأة المطلقة اسم عواطف قد يدل لها على تبدل الأوضاع للأفضل
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الخير والحياة المستقرة
تفسير حلم اسم نجوى في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم نجوى في المنام يكون إشارة إلى التخلص من الهم والحزن
- حيث إذا رأت المرأة المتزوجة اسم نجوى يكون إشارة إلى زوال ما تمر به من أزمات
- كما قد يدل للمرأة الحامل اسم نجوان على جلاء وذهاب كل ما هو سئ
- عند رؤية المرأة المطلقة اسم نجوان يكون بشري سارة للمرأة بزوال الهموم والمشاكل إن شاء الله تعالى
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.