نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رؤية اسم حسان في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رؤية اسم حسان في المنام لابن سيرين ذكر علماء التفسير أن الأسماء قد تحمل معاني طيبة في حال كانت كذلك في الواقع والعكس، لذلك نعرض لك رؤية اسم حسان..
تفسير حلم رؤية اسم حسان في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل اسم حسان في المنام يبشره ذلك بالأمور الطيبة
- حيث قد يدل رؤية اسم حسان بصورة عامة في المنام على السداد والتوفيق بأذن الله تعالى
- في حال رأت المرأة الحامل اسم حسام في المنام قد يشير إلى التيسير والتفريج لهموم المرأة
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم حسان في المنام يشير إلى الطهارة والتقوى للفتاة
تفسير حلم رؤية اسم رأفت في المنام لابن سيرين
- لم يضع علماء التفسير دلالات واضحة لرؤية اسم رأفت في المنام
- إلا أن اسم رأفت من الأسماء التي تدل على الرحمة والرأفة
- لذلك فإذا رأي الحالم اسم رأفت في المنام قد يشير ذلك إلى رأفته ورحمته
- كذلك إذا رأت الفتاة العزباء اسم رأفت في المنام يشير إلى شخص رحيم ورؤوف
تفسير حلم رؤية اسم شاهندا في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم شاهندا دلالت إيجابية تجعل رؤيته في المنام إيجابية وجيدة
- لذلك فإذا رأي الحالم اسم شاهندا في المنام يشير إلى امرأة رقيقة وعطوفة
- لذلك في حال رأت المرأة المطلقة اسم شاهندا في المنام قد يشير إلى عطفها
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم شاهندا في المنام يدل ذلك على اللطف الذي تتصف به
تفسير حلم رؤية اسم سليمة في المنام لابن سيرين
- يعد رؤية اسم سليمة أو سلمى في المنام من الأسماء التي تبشر بالخير
- فإذا رأي الحالم اسم سليمة في المنام قد يدل على سلامته من شر أو ضرر
- كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة اسم سليمة في المنام يكون إشارة إلى السلامة من الهم والحزن
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم سليمة في المنام يدل على السلامة من الأذى
تفسير حلم رؤية اسم صالح في المنام لابن سيرين
- عندما يرى لرجل اسم صالح في المنام قد يدل على صلاح وتبدل الأحوال
- فإذا رأت الفتاة العزباء اسم صالح في المنام يكون ذلك إشارة إلى صلاح حالها بإذن الله تعالى
- في حال رأت المرأة المطلقة اسم صالح في المنام قد يدل على الخير والتغير الجيد في أحوالها والله أعلى وأعلم
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم صالح في المنام قد يدل على صلاح الأحوال بينها وبين الزوج
تفسير حلم رؤية اسم صالحة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم صالحة في المنام يدل ذلك على الزوجة الصالحة والله أعلم
- إذا رأي الشاب الأدب اسم صالحة في المنام قد يبشره هذا بزواجه من فتاة صالحة وطيبة
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم صالحة في المنام قد يدل على صلاحها
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم صالحة في المنام يشير ذلك إلى الخير والأخبار السعيدة
تفسير حلم رؤية اسم بشاير في المنام لابن سيرين
- يعد اسم بشاير من الأسماء التي تبشر بالسعادة والفرح
- حيث إذا رأي الحالم اسم بشاير في المنام قد يدل ذلك على زوال همه ومشاكله إن شاء الله
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم بشاير في المنام قد يدل على الولادة السهلة أو إنجاب مولود كانت تتمناه
- إذا رأت الفتاة العزباء هذا قديدل على تمكنها من تحقيق ما كانت تتمنى
تفسير حلم رؤية اسم جميل في المنام لابن سيرين
- لم يرد ذكر اسم جميل في كتب التفسير إلا أن اسم جميل يحمل معاني جيدة
- لذلك فإذا رأي الحالم اسم جميل في المنام قد يدل ذلك على الجمال الداخلي والخارجي
- كما قد يدل اسم جميل في المنام على الخير وتحقيق الأهداف وتلقي الأخبار السعيدة إن شاء الله
تفسير حلم رؤية اسم أرزاق في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم أرزاق في المنام قد يدل على الرضا الذي يتعامل به
- حيث قد يدل على رضا الحالم عن كسبه وعيشه الذي يناله من الله
- كما قد تدل رؤية اسم أرزاق في المنام على الرزق الحلال الذي يهبه الله للرائي والله أعلى وأعلم
تفسير حلم رؤية اسم معوض في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم معوض في المنام فإن هذا يبشر بالخير الكثير والعوض من الله بإذنه
- حيث قد يدل على زوال الهم وتفريج الكرب والإقبال على فترة من السعادة والفرحة
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم معوض في المنام يدل على الخير وتفريج الكرب
- كذلك قد يبشر اسم معوض في المنام الفتاة بزوال الهم واقتراب الخطوبة والزواج والله أعلى وأعلم
تفسير حلم رؤية اسم فكري في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم فكري في المنام قد يدل ذلك على تفكيره في أمر ما بصورة متكررة
- حيث قد يدل على الإنشغال وإعمال العقل بالتفكير في أمر ما
- لذلك في حال رأي الحالم اسم شخص فكري في المنام قد يدل على انشغال الشخص بأمر معين والتفكير بهذا الأمر
تفسير حلم رؤية اسم شاهين في المنام لابن سيرين
- لم يرد ذكر تفسير اسم شاهين في المنام إلا أن الاسم قديحمل معاني بالخير أو بالسوء
- فيمكن أن تدل رؤية اسم شاهين في المنام على الشجاعة التي يتحلى بها الحالم
- كذلك قد تدل على تمكن الحالم من الوصول لمنصب رفيع ولكن يقال منه سريع
- كما قد يدل أيضا على الظلم الذي يقع على الشخص
تفسير حلم رؤية اسم فتح الله في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم فتح الله معاني طيبة لذلك فقد تكون رؤيته في المنام من الأحلام المبشرة
- حيث قد تدل رؤية اسم فتح الله في المنام على الفرج والتيسير
- كما إذا رأي الحالم اسم فتح الله في المنام قد يدل ذلك على الهداية والتوبة والتراجع عن القيام بالمعاصي والذنوب
- لذلك فإن رؤية اسم فتح الله في المنام قد تكون خير ورزق وتيسير للرائي
تفسير حلم رؤية اسم إياد في المنام لابن سيرين
- لم يذكر في كتب التفسير دلالة دقيقة لرؤية اسم إياد في المنام
- إلا أن اسم إياد من الأسماء الطيبة والتي تحمل معاني طيبة عند رؤيتها
- فإذا رأي الحالم اسم إياد في المنام يشير ذلك إلى قوته وشجاعته
- كذلك قد تدل رؤية اسم إياد في المنام على الترقية والوصول لمكانة رفيعة
تفسير حلم رؤية اسم سميح في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم سميح في المنام يدل ذلك على الخير وذلك نسبة لما يحمله الاسم من معاني طيبة
- بحيث أنه في حال رأي الحالم اسم سميح في المنام قد يشير إلى التحلي بالصفات الجيدة
- فقد تدل رؤية اسم سميح للزوج على تحلى الزوج بالجود والكرم والسماحة واللين
- كما إذا رأت الفتاة اسم سميح في المنام قد يدل على الزواج من شخص متسامح وتقي
تفسير حلم رؤية اسم صدقي في المنام لابن سيرين
- لم يضع علماء التفسير دلالات خاصة برؤية اسم صدقي في المنام في كتب التفسير
- ولكن اسم صدقي مستند من الصدق الأمر الذي يجعل للاسم دلالت جيدة
- لذلك فإذا رأي الحالم اسم صدقي في المنام قد يشير إلى الصدق والصفات الجيدة التي يتصف بها صاحب الاسم
تفسير حلم رؤية اسم فكرية في المنام لابن سيرين
- لم يذكر تفسير اسم فكرية في المنام في كتب علماء التفسير
- إلا أن اسم فكرية ينسب إلى الفكر وإعمال العقل
- لذلك فإذا رأي الحالم اسم فكرية في المنام يشير ذلك إلى سعيه لحل أمر ما
- كما قد تدل رؤية هذا في المنام على أن الرائي يسعى ويشغل باله بأمر ما
تفسير حلم اسم آيات في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم آيات في المنام يكون ذلك إشارة إلى الخير الذي يجنيه
- حيث إذا رأت المرأة المتزوجة اسم آيات في المنام قد يدل على خير كثير تناله
- إذا رأت الفتاة العزباء اسم آيات في المنام قد يدل على الكثير من الرزق
- كذلك قد يدل على صلاح الفتاة وسمعتها الحسنة بيت الناس حولها
تفسير حلم رؤية اسم سيدة في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم سيدة في المنام قد يحمل ذلك دلالات إيجابية
- حيث قد تدل رؤية اسم سيدة في المنام على امرأة جميلة وصالحة
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم سيدة في المنام يدل ذلك على الرضا
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم سيدة في المنام يشير إلى الصفات الجيدة لحاملة الاسم
تفسير حلم رؤية اسم عزيز في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم عزيز في المنام قد يشير ذلك إلى الخير والراحة
- حيث قد يدل رؤية اسم عزيز على ما ينعم به الشخص من راحة واستقرار
- كما قد يشير رؤية اسم عزيز في المنام إلى الخير والرزق الذي يحصل عليه الحالم إن شاء الله
تفسير حلم رؤية اسم عزوز في المنام لابن سيرين
- لم نجد تفسير واضح لرؤية اسم عزوز في المنام في كتب التفسير
- إلا أن اسم عزوز يشير إلى الغلبة والقوة والشدة
- فإذا رأي الحالم اسم شخص يعرفه عزوز في المنام يشير ذلك إلى قوته
- كذلك قد يدل على تحلى حامل الاسم بالشدة والغلبة والقوة
تفسير حلم رؤية اسم حنين في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل اسم حنين في المنام قد يدل على شعوره بالاشتياق لحاملة الاسم
- كما قد يدل على حالة من الحنين للأشخاص أو الأماكن يعيشها الرائي
- إذا رأي الشاب العازب اسم حنين في المنام قد يدل على حنينه واشتياقه لفتاة أو مكان أو ذكريات
- كما إذا رأت المرأة المطلقة ذلك قد يدل على حنينها للزوج أو الذكريات المتعلقة بالماضي
تفسير حلم رؤية اسم حسنين في المنام لابن سيرين
- يجمع اسم حسنين ما بين اسم حسن وحسين وكل من الاسمين يحمل دلالات طيبة في المنام
- لذلك فإذا رأي الشخص اسم حسنين في المنام قد يبشره ذلك بالخير والبركة
- كذلك قد يدل رؤية اسم حسنين على الأخبار السارة للشخص الحالم إن شاء الله
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.