نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير رؤية الطفل في المنام

ويحتوي علي





تفسير رؤية الطفل في المنام  تفسير الطفل في المنام  تفسير الطفل في الحلم لابن سيرين  تفسير الطفل في منام العزباء  تفسير الطفل في منام المتزوجة  على ماذا تدلّ رؤية العزباء لطفل في منامها  تفسير حلم الطفل المبتسم في المنام للعزباء  تفسير حلم الطفل الحزين في المنام للعزباء تفسير حلم الطفل الجميل في المنام للعزباء تفسير حلم الطفل الرضيع في المنام للعزباء  تفسير خشخيشة الطفل في المنام  تفسير اسنان الطفل في المنام                                   

رؤية الطفل للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء الصغير الجميل الرضيع يضحك يبكي حزين حمل الطفل البنت او الولد الميت لابن سيرين و المزيد

تفسير رؤية الطفل في المنام

  1. يقول فقهاء التفسير عن رؤية الأولاد في المنام أنها تدل على خير كثير وعلى فرج بعد ضيق وعلى زيادة في الرزق، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم ببيع صبي دل ذلك على انفراجه كبيرة بعد ضيق وهم.
  2. أما إذا رأت المرأة في منامها طفل ولد يدل ذلك على خير كثير سوف تحصل عليه ويزداد هذا الخير كلما ازداد جمال هذا الطفل، والعكس إذا قل جمال هذا الطفل وكان قبيح دل ذلك على أن قلة هذا الرزق.
  3. أما إذا رأى الشاب الأعزب في منامه أنه يري طفل يرتدي جلباب ابيض دل ذلك على أن هذا الشاب سوف يتزوج عن قريب من فتاة ذات جاه ومنصب وذات أخلاق عالية.

تواجد رمز الصبي أو الطفل أو الولد له معاني ودلالات مهمة نتعرف على اهمها في هدا المقال .





يقول أغلب المفسرين المسلمين بأن حمل الطفل أو الصبي في المنام هي هموم لقوله تعالى ( فأتت به قومها تحمله ) سورة مريم الآية 28 .

والصبي الغير البالغ في المنام يؤول بالعدو الضعيف الذي يظهر عداوته و تارة يظهر صداقته .

ومن رأى كأن له أو امرأته ولدت أطفال كثر في المنام فهدا يشير الى الغم والهم الذي قد يمر باعتبار أن تربية الأولاد لا تأتي إلا بمشقة .





أما تحول الرجل الى صبي في المنام فهدا يشير الى ذهاب المروءة وقد يتصرف بجهالة وعمق .

أما إدا ما تحول الى رضيع في المنام ربما تشير الى عجزه واتكاله في معيشته على الغير .وقد تشير في بعض الحالات الى الفرج خصوصا إدا كان مريضا أو في ضيق

ورؤية الصبيان الصغار في المنام غالبا على الهموم اليسيرة التي يمكن التغلب عليها .





أما الصبية أو الطفلة في المنام فهي خصب وعز ويسر بعد عسر .

والرضيعة في المنام خير محدث ، وفيه خير مرجوا

تفسير الطفل في المنام

عند رؤية طفل جميل في المنام فتلك إشارة على زواج الرائي في وقت قريب، أمّا زواجه فسيكون ناجحاً وسعيداً.
وفي حال رؤية طفل ذات مظهر غير مرتّب وثياب متّسخة فيببئ ذلك بفترة مليئة بالهموم والتعب. أمّا الطفل المدلل والمحبوب في المنام فيبشّر بأيّام من السعادة، الراحة والهدوء.
أمّا بالنسبة إلى الطفل الباكي فرؤيتة في الحلم تشير إلى الفشل الذي سيطال صاحب المنام
تشير رؤية الطفل الحزين في المنام إلى المتاعب والهموم، أمّا الطفل الضاحك فيعتبر رمزاً للحياة الزوجية السعيدة والرزق والرخاء اللذين سينعم بهما الرائي.
بالنسبة للطفل المدلل فتشير رؤيته في المنام إلى الأيام السعيدة والحظّ الوفير الذي سينعم بهما صاحب الحلم.
في حال بدا الطفل باكياً في المنام فذلك ينذر الرائي بالفشل الذي سيواجهه في الواقع.





تفسير الطفل في الحلم لابن سيرين

إذا حلمت برؤية أطفال جميلين كثيرين فإن هذا يبشر بنجاح كبير وبركة. إذا حلمت أم أن طفلها مريض مرضاً طفيفاً فإنها قد تراه وهو يتمتع بصحة قوية ولكن قد تزعجها توافه أخرى. إذا رأيت أطفالاً يعملون أو يدرسون فإن هذا يعني أوقاتاً هادئة ونجاحاً عاماً. إذا حلمت أن طفلك مريض على نحو ميؤوس منه أو أنه ميت فثمة ما ينبغي أن يثير مخاوفك كثيراً، إذا أن صحته مهددة على نحو محزن. إذا حلمت بطفلك الميت فإن هذا يدل على قلق وخيبة أمل في المستقبل القريب. إذا حلمت برؤية أطفال حزانى فإن هذا يعني متاعب يسببها لك الأعداء ونذيراً يثير القلق بعمل مخادع صادر عن أناس يتظاهرون بالود لك. إذا مرحت ولعبت مع أطفال فإن هذا يشير إلى أن جميع مشاريع الحب والمضاربات التجارية سوف تنتصر. إن الحلم بأطفال يبكون يدل على صحة سيئة وإحباطات. يدل الطفل النظيف اللامع على تعويض عن حب وأصدقاء دافئين كثر. إذا كان الطفل يمشي بمفرده فهذا دلالة أكيدة على الاستقلال والتجاهل الإجمالي للأشخاص الأصغر شأناً. إذا حلمت امرأة أنها ترضع طفلاً فسوف يخدعها شخص تثق به أكثر من أي شخص آخر. وإذا حلمت أنك تأخذ طفلك وهو مريض بالحمى فهذا فأل سيئ. ستبتلى بأحزان في رغبتك. إذا حلمت بميلاد طفل جديد فإن هذا يعني مفاجآت سارة قريبة منك. إذا حلمت فتاة أن لديها طفلاً فإن هذا ينبئ أنها ستكون متهمة بالتساهل في اللهو اللا أخلاقي. إذا رأيت طفلاً يسبح فإن هذا ينبئ بنجاة محظوظة من شرك ما.

تفسير الطفل في منام العزباء

عندما ترى العزباء طفلاً جميلاً في منامها فتلك إشارة على المرحلة الجديدة التي ستعيشها والتي غالاً ما تترجم بالإرتباط أو الزواج.
وفي حال رأت العزباء نفسها طفلة في منامها فيبشّرها ذلك بزواجها القريب من رجل كريم وميسور.
إلّا أنّ رؤية العزباء وهي ترضع طفلاً في منامها قد تحمل دلالات سلبيّة لها ويمكن تلخيصها بالحزن والهموم.

تفسير الطفل في منام المتزوجة

– عندما ترى المتزوجة التي لم تصبح أمّاً بعد طفلاً جميلاً وحسن المظهر في منامها فهي سترزق بالذرية الصالحة. وفي حال كان لديها أطفال فتلك بشارة لها بالغنى والربح المادي.
أمّا الحامل فرؤيتها لطفل جميل في منامها إشارة على ولادتها المرتقبة لأنثى





على ماذا تدلّ رؤية العزباء لطفل في منامها

في حال رأت العزباء في منامها طفلاً جميلاً وحسن المظهر فتلك بشارة لها بالإرتباط الذي قد يؤدي إلى زواج قريب ويمهّد لمرحلة جديدة ومختلفة.
إذا إستعادت العزباء في حلمها فترة طفولتها فتلك إشارة إلى إرتباطها برجل يتمتّع بكرم ملحوظ وزائد.
وعندما ترضع العزباء طفلاً في منامها فذلك يحذّرها من أحزان وهموم ثقيلة ستواجهها في المستقبل. أمّا إذا حلمت أنّها تفطم هذا الطفل قتلك بشارة بزواجها في العام نفسه الذي يراودها خلاله هذا المنام.
إذا رأت العزباء طفلاً في منامها ولم تتمكّت من تحديد جنسه فتلك دلالة على الخير وإشارة إلى تحقيقها لأمر مهمّ جداً لها لم تتوقّع أبداً إتمامه.

تفسير حلم الطفل المبتسم في المنام للعزباء

إذا كان الطفل سعيداً ومبتسماً في المنام، فهذا يعني أن بُشرة سارة نتظرك في المستقبل القريب. كما أن هذا الحلم يعني أنك إذا كنت تعانين من مشكلة مع شخص معين مقرب منك، سوف تحلّ بسهولة. وقد يعني أيضاً ربح مادي أو نجاح مهني إذا كنت عزباء.

تفسير حلم الطفل الحزين في المنام للعزباء

هذا الحلم غالباً ما يحمل دلالات سيئة خاصةً إذا كنت عزباء، فهو يرمز إلى تحذير من فشل أو مشكلة سوف تصادفينها قريباً. والتفسير يكون عينه إذا كان الطفل يصرخ أو يبكي، فتنبهي من هذه الرؤية. وإذا كان الطفل في المنام مريضاً أو بائساً، فهذا يدل على كمية الهموم والمتاعب التي تواجهينها في حياتك اليومية





تفسير حلم الطفل الجميل في المنام للعزباء

الطفل الجميل والهادئ غالباً ما يحمل دلالات إيجابية، فهو يرمز إلى رزق وفير وحظ كبير. هذا المنام يدل أنك سعيدة في حياتك الشخصية والمهنية. أما الطفل القبيح في المنام يدل على إضطراب قريب في الأحوال المالية، الفقر، الجهل أو المرض. كما أنه يعني أن الخلافات في الأسرة تتفاقم.

تفسير حلم الطفل الرضيع في المنام للعزباء

يشير هذا الحلم إلى رغبتك الكبيرة بالزواج وبناء عائلة، ولكن لا يجب عليك أن تتسرعي في إتخاذ القرار بالزواج بعد هذا الحلم.

رمز الطفل في الحلم إلى شيءٍ يحتاج إلى اهتمام ورعاية كبيرين. وقد يختلف تفسير الرؤية بين شخصٍ وآخر تبعاً لما إذا كان الطفل هو مسؤولية الحالم أصلاً أم هو مسؤولية عُهدت إليه من قبل شخصٍ آخر.





وبالنسبة إلى النساء في مرحلة الإنجاب، فقد يكون هذا الحلم انعكاساً لأمنية ستتحقق فعلياً على أرض الواقع. أما بالنسبة إلى الرجال، فقد يكون هذا النوع من الأحلام دليل قلق نتيجة عدم الرغبة في اختبار تداعيات الأبوة وتحمّل مسؤولية طفل.

في أغلب الأحيان، تعكس رؤية الطفل في المنام مخاوف الحالم إزاء الإنجاب. ولكنها قد ترمز أحياناً كثيرة إلى البراءة والدفء والبدايات الجديدة.

وإن نسيتِ أنّ لديك طفلاً في الحلم، فهذا يعني بأنك تحاولين إخفاء ضعفك عن الآخرين. أما إن رأيت نفسك تتوجهين إلى المستشفى لوضع طفل، فهذا يعني بأنه ينبغي عليك أن تهتمي بالمسائل المتعلقة باستقلاليتك.





وإن حلمت بطفلٍ يبكي، فهذا يعني بأن جزءاً منك يحتاج إلى الرعاية، وأهداف كثيرة ينبغي عليك تحقيقها.

وإن حلمت بطفلٍ جائعٍ، فهذا مؤشر واضح على أنك تعتمدين كثيراً على الآخرين. أما إن حلمت به ميتاً، فهذا يعني بأنّ شيئاً منك سينتهي عما قريب.

(طفل) هو في المنام تدل رؤيته على الهموم والأنكاد والتعب في مداراة الجهال وأرباب اللّهو واللعب والطفلة الصغيرة من التقطها أو حملها أو ولدت له فإن كان محبوساً أو مسحوراً أو متعباً في خصومة أو مديوناً أو فقيراً فرج عنه وزال همه بالبشارة بها وإن لم يكن شيء من ذلك فالطفلة هم وغم فإن ولدتها مريضة أو مريض فرج عنهما إلا أن تلد من الفم فإنه يدل على الموت





تفسير خشخيشة الطفل في المنام

إذا رأيت في الحلم خشخيشة في يد طفل فهذا فأل خير وسلام وتفاهم في إطار الأسرة، كما سيحالفك التوفيق في تجارتك والربح. ويعني هذا الحلم بالنسبة للفتاة زواجاً قريباً وسعادة وهناء. إذا أعطيت طفلاً خشخيشة فهذا يعني أنك ستقدم على عمل تفشل فيه.

تفسير اسنان الطفل في المنام

رؤية اسنان الطفل في الحلم في فم الطفل اشارة الى ان صاحب الحلم سوف يتمكن من الوصول لاهدافه و امنياته التي كان يتمنى ان تتحقق

المتزوجه التي ترى اسنان الطفل في المنام الرؤيا اشارة لقرب انجاب طفل ولد
الام التي ترى ان طفلها اصبح لديه اسنان الرؤيا اشارة الى قرب الحمل بمولود جديد و اذا كانت الاسنان في الفم في الفك الاعلى الحلم يدل على انجاب ذكر اما اذا كانت اسنان الطفل تظهر في الفك السفلي اشارة ان المولود سيكون بنت





ظهور اسنان الطفل نظيفه و بيضاء في الحلم اشارة الى الحياة الجميله الهانئه المملوءة بالمسرات و الحظ المميز

على العكس اذا كانت اسنان الطفل في الحلم سوداء اللون او غير نظيفه او فيها مرض او ماشارة الرؤيا اشارة ان حياة صاحب الحلم فيها عقبات و مشاكل في طريقها للحدوث في الواقع

تفسير رؤية الطفل في المنام ‎YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.