نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الدود لإبن سيرين
ويحتوي علي
تفسير حلم الدود لإبن سيرين الوان الدود في المنام رؤية الدود الأسود فى المنام رؤيه الدود الأبيض في المنام رؤية الدود فى الطعام بالحلم رؤيه الدود في الشعر فى الحلم رؤيه الدود بالبيت في المنام رؤيه الدود يخرج من الجسم في الحلم رؤيه الدود في منام المراة الحامل رؤيه الدود في منام الفتاة العزباء معاني اخرى للدود فى المنام
معنى الدود للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للمخطوبة للرجل المتزوج او الشاب الاعزب سواء اكل الابيض الاسود الكبير الصغير في البيت او الطعام قتل و المزيد لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق
تفسير حلم الدود لإبن سيرين
يفسر ان رويه الدود في المنام هم أعداء يظهرون لك ،وهو ايضا دلالة على المال الحرام أو شهاده الزور أوالنميمة والغيبة كما قال ابن سرين أن رؤيه الدود في المنام ترمز إلى فساد الأخلاق كما عده إبن شاهين علامه من علامات السوء واتفق معه العالم والمفسر النابلسى بأن رؤية الدود فى المنام مكروهه وغير محموده
يؤول الدود على*أوجه مال ومنفعة وعيال ومكروه ومن رأى دودا على ثيابه فإنه يؤول بمال ومن رأى دودا يتناثر من جسده فإنه يؤول بإصابة حشم وعيال.
رؤية الدودة في المنام يعني البنت ، والدود هم البنات ، ومن رأى الدود في بطنه فهم عياله واولاده الذين يأكلون من ماله ، ومثله الدود الذي يأكل اللحم او الذي يرزق من جسد الانسان فهم اولاده الذين يأكلون من مال غيره .
ومن رأى ان الدود خرج من دبره فهؤلاء هم اولاد اولاده اي احفاده ، ومن رأى في المنام ان الدود يخرج من بطنه دون ان يشعر فسوف يستبعد من طرف قوم اشرار ويناله من ذلك الطهارة والشرف ، ورؤية خروج الدود من الجسد هو زوال للهم لان الدود ضرر ، والقيح كذلك اذا خرج من الجسم زال الهم ، او خروج شيء من المال .
ودود القز هم الرعية لدى السلطان ، وقد يفسر على انه زبون للتاجر وحرفي الصانع ، وكذلك حصول المنفعه لهم ، وقد يفسر دود القز على الحصول على المال ، ومن رأى دودا على ملابسه في المنام فسيحصل على المال ، ومن رأى ان الدود يتناثر من جسده فسينال العيال والحشم والخدم .
ومن رأى في المنام دودا كبيرا جدا في مكان ما فقد يتولى ولاية ، ومن رأى ان الدود يأكل من لحمه فسوف يأكل خدمه وحشمه وعياله من ماله ، ومن رأى دودا اخضر اللون فسوف يتزوج بامرأة صالحة .
ودود البطن يفسر بالاولاد الشفوقين ، ورؤية الدود بشكل عام هي زيادة في العيال والخدم والحشم ، ومن رأى ان الدود قد خرج من اي مكان في جسمه فذلك يدل على زوال الهموم ، والدودة في المنام هي البنت
الوان الدود في المنام
في حالة رؤيتك للدود ذات اللون الابيض في المنام فهو دليل على رزق وخير سوف يحصل عليه في القريب العاجل .
اما اذا رأيت دود باللون الاخضر فهى اشارة على قرب ارتباطك بزوجه تقية وصالحة .
يعد الدود ذات اللون الاحمر في المنام دلاله على الهم والعناء والتعب .
الدود باللون الاسود يعنى انه سوف يتم سرقة الرائي او خسارة امواله .
رؤية الدود الأسود فى المنام
أن رؤيه الدود الاسود في الحلم أشاره لوجود مؤامره أو مكيده أو دليل لوجود اشخاص سيئين في محور حياتك مثل الاصدقاء المعارف الاقارب ويريدون اخذ شئ غالي منك او عزيز عليك وهم في سبيل ذلك لديهم استعداد لألحاق الضرر بك.
ورؤيه الدود الأسود في المنام دلالة أيضا مال منفق في فعل الفواحش وهو يشير إلي الشر والقلوب الحاقده والأنفس الحاسدة و الكلام الجارح ،وبصفة عامة الدود الأسود في المنام هو أنذار للشخص للرائى من شر يحيط به
رؤيه الدود الأبيض في المنام
رؤيه الدود الابيض في المنام دلالة على النفاق والرياء في أمور الحياة بالدنيا أو أمور متعلقة بالدين وهو إيضا أشاره على وجود اشخاص يحاولون أخذ ثقتك لينالوا منك بعد ذلك ،وتشير إيضا الديدان البيضاء في المنام على وجود أطفال غير شرعين أو ترمز إلى أبناء شخص بداخله عداوه لك ،وبه دلالة إيضا على المال الحرام كالرشوة أو السرقه وهو رمز من رموز الفساد ،وتكرار رؤيته في المنام تشير الي أزمات أو مصائب قادمة وتنذر بسوء العاقبه.
وذلك شرحه ابن سرين في كتابه تفسير الاحلام ووصفها بأنها علامات تشير إلي ذهاب الدين وزوال النعم وانتشار المنكر حيث قال أن رؤيه الدود في الحلم ترمز إلي المكر والسفه
رؤية الدود فى الطعام بالحلم
تشير رؤية الدود فى الطعام أو الشراب فى الحلم إلى زياده فى الرزق وقد ترمز إيضا إلى حمل أو مولود ورؤية تلك الرؤى دلالة على التفاؤل ورؤيتك كأنك تأكله فى المنام دلالة على مال ورزق كثير، والعكس عند رؤيتك تقتله فى الحلم فذلك يشير إلى أرتكاب المعاصى أو الذنوب
رؤيه الدود في الشعر فى الحلم
قال العلامة إبن شاهين أن رؤيه الدود في شعر الرجل دلالة على الهموم أوكثرة التفكير في أمور الدنيا ،أما رؤيته في شعر المتزوجه يشير إلى خير أو مال مقبل عليها ،أما رؤيته فى شعر الفتاة العزباء والمرأه غير المتزوجة ترمز إلى زواجها أو أرتباطها عن قريب وفيه بشرى بأنجابها لأولاد كثر ،وقد قال النابلسي أن رؤيه الدود في شعر المرأه محمود وخير على عكس رؤيته فى شعر الرجل حيث يشير إلى الهموم و الديون
رؤيه الدود بالبيت في المنام
تشير رؤيه الدود في المنام بالمنزل إلى وجود مشاكل زوجيه أو وجود مشاكل عائليه وقد يرمز إيضا إلى الخصومة و الشجار بين أصحاب البيت ،كما أن رؤيه الدود داخل البيت بالحلم تشير إلى وجود خلاف بين الاخوه وهو ايضا علامه لأنعدام الثقه بين أفراد العائله الواحده وبه دلاله إيضا على وجود سوء الظن أو حسد وقيل أيضا أنه يدل علي المال الحرام و أكل مال اليتامى أو منازعة على الميراث
رؤيه الدود يخرج من الجسم في الحلم
أما بالنسبة لتفسير رؤيه خروج الدود من الجسم كأن يخرج من اليد أو الذراع فذلك دلالة على الكسب الغير مشروع ،أما إذا كان الدود يخرج من منطقة العورة فهذه اشاره علي الأنجاب ،ورؤيته يخرج من العين دلالة علي الكفر ونقص فى الدين ،ورؤيته يخرج من الاسنان دلالة على مال مسروق أما خروجه من اللسان أو الفم يشير إلى كلام سئ أو شهادة الزور أو نميمة
رؤيه الدود في منام المراة الحامل
أما عن رؤية المرأة الحامل للدود فى المنام فهو محمود كما قال معظم الفسرون والعلماء حيث قيل أن فى رؤيته بشرى لها على سلامتها وسلامة جنينها وقيل أن رؤية الحامل للدود الأبيض بشارة على أنجابها لمولود أنثى ورؤيتها للدود الأسود بشارة لأنجابها مولود ذكر
رؤيه الدود في منام الفتاة العزباء
أما بالنسبة لتفسير رؤيه الدود فى منام الفتاة العزباء والمرأة غير المتزوجة فهو محمود حيث يكون فيه بشرى على الأرتباط أو الخطوبة والزواج ،ورؤيتها للدود الأبيض فى المنام يرمز إلى رجل يكون ذات هيبة وله نفوذ وقوة ،أما رؤيتها للدود الأسود ينذر بتقدم رجل غير شريف لها إلا أنها سوف ترفضه ولن توافق عليه
معاني اخرى للدود فى المنام
الدود في المنام من الرموز التي يتعدد تفسيرها بحسب حالة تواجدها في الحلم فهي إما مال أو منفعة أو أولاد أو أو ضرر .
العالم ابن سيرين قد فسر رؤية الدود في الأحلام بأنها أضغاث أما الرؤى التي يكون بها دلالات على أنها رؤى فإن الديدان إشارة إلى الأذى الذي سوف يتعرض له الرائي
فسر بعض علماء التفسير رؤية الدود في المنام بأنها فتاة، من رأى أن في بطنه ديدان فإن الرؤية تشير إلى أن أبنائه سوف يأكلون أمواله بدون أي حق ، أما من رأى أن الدود يخرج من دبره فإنها إشارة إلى الأحفاد
من رأى في منامه أن الدود يخرج من فمه فإنها إشارة إلى أن أهل بيته يخططون للمكر به وخداعه، ولكنه سوف يعرف بخداعهم وينجو من خططهم.
رؤية الدود وهو يخرج من البطن في المنام تشير إلى تجنب الأشرار والابتعاد عنهم كما أنها إشارة إلى الشرف والطهارة، وخروج الدود من الجسد يشير إلى خروج الشرور القبح من الجسد وزوال الهم والغم.
يقول ابن سيرين أن الدود في المنام هو عدو للرائي من أهله .
رؤية دود القز في المنام تعبر عن الرغبة في السلطة أو قد تكون زبائن للتاجر والحصول على الأموال، قد تشير رؤية دود القز في المنام على المال الحرام وذلك وفقا للحالة التي ظهر بها في المنام .
قد تدل رؤية الدود في المنام على الرزق بأطفال.
من رأى في منامه الديدان تمشي على الثياب فإنها إشارة إلى الرزق بالمال، ومن رأى في منامه الدود يتناثر من من الجسد فإنها إشارة إلى الزواج أو الرزق بمولود جديد . .
من رأى في منامه الدود في مكان كبير فإنه سوف يكتسب السلطة أو الولاية على مكان ما .
من رأى في منامه الدود يأكل من اللحم فإنها إشارة إلى أن أبنائه وأهل بيته يأكلون من ماله ، ومن رأى في منامه الدود الأخضر فإنه سوف يرزق بزوجة صالحة .
من رأى دود البطن في منامه فإنها إشارة إلى الرزق بأبناء بارين به .
من رأى في منامه تجمع من الدود فإنها إشارة إلى تجمع في الفوائد وإشارة إلى زيادة الخدم والأبناء .
ظن رأى في منامه أنه يأكل من الدود فإنه سوف يصاب بحسد ، وقد يكون الدود في المنام إشارة إلى العدو الضعيف وإذا كان الدود في الرزق فإنه يشير إلى عدو في الرزق.
الدود في المنام يشير إلى معاناة بعض الأشخاص أو إصابتهم بالهموم ، رؤية الدود في الفراش يشير إلى الأبناء العاقين الذين لا يريدون لأهلهم الخير،
رؤية الدود الأسود في المنام تشير إلى التعرض إلى المكائد والمؤامرات من أصدقاء السوء وقد تكون إشارة إلى أصدقاء السوء الذين يحاولون أخذ شئ غالي من الرائي، وقد يكون الدود في المنام إشارة إلى إنفاق الأموال في المحرمات وهو أيضا إشارة إلى الشر، فقد يكون إشارة إلى القلوب الحاقدة أو تحذير من الشرور التي سوف تحدث للرائي
أما الدود الابيض في المنام فإنه يشير إلى الأشخاص الذين يحاولون التقرب من الرائي والحصول على ثقته ، وقد يكون إشارة إلى النفاق والرياء في أمور الدنيا والدين ، وقد يكون دليل على أبناء الرائي الغير شرعيين، الدود الأبيض الكثير في المنام تشير إلى سوء الخاتمة والعقاب أو بعض المحرمات مثل السرقة والرشوة والفساد ، وقد يكون دليل على زوال النعم وضياع الدين ونشر المنكر ، والمكر والدهاء
رؤية الدود على الثياب في المنام، تشير الى المال.
تناثر الدود على الجسد في المنام، تشير الى كثرة الأولاد والخدم .
رؤية الدود يأكل من لحمه فتشير الى الأولاد والخدم الدين يأكلون من ماله .
رؤية خروج الدود من الجسدفي المنام، تشير الى ذهاب الهموم.
خروج الديدان من الدبر تشير الى الأحفاد .
رؤية خروج الدود من الفم في المنام، تشير الى المكر والخداع الدي قد يتعرض له الحالم ثم ينجوا منه .
من رأى كأنه يأكل الدود فقد تشير الرؤيا الى الحسد الدي تتعرض له في الرزق والمعيشة .
وجود الدود في الطعام يشير الى العدو الضعيف وكدلك على الهموم .
الدود في الفراش يدل على الأعداء من الأولاد
الدود والنمل يدلان على أن بيتكم محسود
يدل الدود في المنامات على الحسد وكثرته على كثرة عيون الحاسدين .
رؤيا الدود في المنام – YouTube
رؤيا الدود – YouTube
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.