نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير الثياب البيضاء في الحلم
ويحتوي علي
تفسير الثياب البيضاء في الحلم تفسير الملابس البيضاء في الحلم الثوب الأبيض في منام العزباء الثوب الأبيض في منام الرجل الثوب الأبيض في منام المتزوجة الثوب الأبيض في منام الحامل
تفسير الثياب باللون الابيض في المنام للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل سواء رؤية شخص يلبس ابيض قميص فستان بنطلون عبايه شراء ارتداء خلع و المزيد
تدل الملابس البيضاء في الحلم على الاستقامة في طريق الحياة والتدين والزهد، وغسلها في المنام وإزالة القذارة منها تفسر بنقاء قلب الرائي أو من يقوم بالغسل وأنه سيزيد من تقواه ورعه، كما أنها تدل على الحكمة والعلم والذكاء وكلما زاد كمية الغسيل الأبيض كان لطالب العلم حظ أكبر في طريقه.
وفي رؤيا النساء لذلك فإن غسل العزباء للملابس البيضاء تدل على أن هنالك شيء سعيد جدا في طريقه لقلبها، فإن كانت الثياب لرجل فإنه شاب يتقدم لخطبتها وهو طيب ومخلص، وللمتزوجة رزق في المال والأولاد أو زيادة السعادة كما يفسرها ابن سيرين ويقول بأنها دائما خير وبركة في دلالتها.
تفسير الثياب البيضاء في الحلم
الثياب البيضاء في المنام دليل على صلاح أحوال الرائي لهذه الرؤية.
إذا كان الشخص الذي يشاهد نفسه في اللباس الأبيض من أصحاب المهن فإن اللباس الأبيض يشير إلى الإجازات والعطلات الرسمية في حياة هذا الرجل.
يدل رؤية الملابس البيضاء على راحة الضمير الذي يتمتع به صاحب تلك الرؤيا.
إذا شاهد الرجل أنه يرتدي ملابس ناصحة البياض ومصنوعة من الحرير فإن ذلك يدل على أن هذا الرجل سوف يحظى بمكانة كبيرة بين الناس أما إذا كان قميصه ذات لون أبيض فإن ذلك يدل على الفرج القريب لهذا الرجل.
رؤية البنطلون الأبيض في المنام يشير إلى حصول هذا الرجل على وظيفة جديدة.
إذا شاهد الرجل أنه يشتري الملابس البيضاء الجديدة من أحد المحلات فإن ذلك يدل على الكسب والمال الوفير الذي سيأتي لهذا الرجل.
الملابس البيضاء للبنت العزباء أو التي لم تتزوج تشير إلى الأخلاق الكريمة والعفيفة وسمعتها الجيدة التي تتمتع بها تلك الفتاة وربما يدل هذا على الأخبار السعيدة لهذه الفتاة إما بالزواج أو الخطوبة القريبة.
الملابس البيضاء في منام البنت العزباء بصفة عامة يشير إلى الصحة الجيدة والعقل الواعي الذي تتمتع بهما تلك الفتاة وشراء الملابس الجديدة يشير إلى حصولها على وظيفة جديدة.
إذا شاهدت العزباء انها تقوم بصبغ ملابسها الجديدة في المنام حتى يصبح لونها أبيض اللون فإن ذلك يدل على أنها سوف تتجاوز الأمور الصعبة والمشكلات التي تمر بها في حياتها.
رؤية الملابس البيضاء في منام المتزوجة يدل على الخير وهي رؤية جيدة ترمز إلى الخير الكثير الذي سوف يأتي لهذه المرأة أو لزوجها.
ويدل لباس المرأة الأبيض على أنها سوف تغير حياتها بشكل إيجابي وسوف تحصل على الخير الكثير بعد الانتظار والعناء الطويل.
إذا شاهدت المتزوجة أن زوجها هو الذي يرتدي الملابس البيضاء فإن ذلك يشير أن هذا الرجل يكن إلى زوجته مشاعر حب صادقة.
يرمز الملابس البيضاء إلى صحة الجنين في منام المرأة الحامل وتدل أيضًا على الرعاية الإلهية التي تحيط بتلك المرأة أثناء فترة الحمل.
إذا شاهدت المرأة المتزوجة أنها ترتدي فستان زفاف ذات لون أبيض فإن ذلك يشير إلى اقتراب موتها أو موت زوجها.
الثوب الأبيض في منام المرأة الحامل يدل على سلامتها وسلامة جنينها وأيضًا هو دليل على تخلص هذه المرأة من ألم الحمل والولادة في القريب العاجل إن شاء الله.
إذا شاهد الرجل اللباس الأبيض في المنام فإن ذلك دليل على العقل الراجح والحكيم الذي يتمتع به صاحب تلك الرؤيا.
اللون الأبيض في المنام بصفة عامة يدل على الصفاء والنقاء والسعادة والسرور فإذا شوهد هذا اللون في ملابس بيضاء دل ذلك على السعادة التي سوف تأتي لصاحب هذه الرؤية سواء كان رجل أو امرأة.
قد يشير ارتداء الملابس البيضاء في منام العزباء إلى وجود رجل حسن الطباع في حياتها وسوف يتقدم إلى خطبتها.
الثوب الأبيض في منام المتزوجة يدل على الستر والصحة والعافية وخاصة إذا كان هذا الثوب طويل.
وقد يدل رؤية الثوب الأبيض في منام المرأة الحامل أنها سوف تلد مولود ذكر والله وحده يعمل ما في الأرحام.
ربما يشير لبس الملابس البيضاء في منام الرجل إلى اقتراب موعد عمرة أو حج او سفر فيه خير لهذا الرجل.
تفسير الملابس البيضاء في الحلم
- الثياب البيضاء في المنام تدل على صلاح أمر الدين و الدنيا لمن تعود ارتداء اللباس الأبيض في اليقظة
- بالنسبة للحرفيين و أصحاب المهن اليدوية و الصناع فإن اللباس الأبيض يعبر عن العطلة أو الراحة إذا كانوا لا يلبسون الأبيض أثناء أشغالهم أو عملهم
- الثوب الأبيض في الحلم يعبر عن طمأنينة البال و راحة النفس و الضمير
- و من رأى كأنه يلبس الأبيض في منامه فإنه يتصف بالجود و الكرم و صفاء النفس و العقل
-
الثوب الأبيض في منام العزباء
يدل على عفتها و نقاء سريرتها
- إذا رأت الفتاة غير المتزوجة كأنها تلبس فستانا أبيض طويل مثل فستان الزفاف أو الزواج فذلك تعبيره فرحة كبيرة سوف تلاقيها البنت في غضون أيام قليلة لعلها فرحة نجاح أو تفوق أو لعلها تبلغ أمنية غالية تنتظرها منذ أمد طويل
- اللباس الأبيض يدل على صحة الجسم و شفائه لمن كانت تعاني أزمة مرضية عابرة
- يدل شراء الثوب الأبيض أو الملابس البيضاء على تحولات كبيرة و عميقة في الحياة ، منها ما يتصل بالعمل و الوظيفة و بعضها يتصل بالحياة العاطفية ، لأن اللون الأبيض يدل في اللباس على العاطفة الهادئة و النقية
- إذا رأت الفتاة كأنها تصبغ بعض ملابسها أو جميعها باللون الأبيض فذلك تأويله ، تجاوز لجميع المحن و الصعاب
- الخير في أن ترى البنت كأن ملابسها البيضاء مغسولة جيدا و نظيفة تماما
- إذا رأت ثوبها الأبيض النقي منشورا على حبل الغسيل فذلك تأويله حسن و يدل على سمعتها الجيدة بين الأهل و الجيران أو في وسطها المهني
- قد تدل الرؤيا أحيانا على قرب عقد القران أو الزواج إذا كانت الفتاة في سن تسمح لها بذلك
-
الثوب الأبيض في منام الرجل
إذا رأى الرجل في منامه كأنه يرتدي كسوة بيضاء ناصعة ورأى كأن كسوته من حرير أو قماش رفيع فإنه يتبوأ منزلة حسنة بين الناس
- و قيل الرجل الكريم أو الطيب يراه النائم في ثوب أبيض
- الرجل الذي يرى كأن قميصه في المنام أبيض فتلك علامة فرحة و السروال الأبيض في الرؤى يعبر عن مهنة نبيلة في المستقبل مثل الطب أو المحاماة أو شيئا من هذا القبيل
- إذا رأى الرجل كأن البياض يكسو كل لباسه حتى جوربه و حذائه فتلك علامة إيمان قوي أو تدين
- الخير أن يرى الرجل كأنه يشتري الملابس البيضاء لأنها في المتاجر و الأسواق عموما تعبر عن حظ وفير في التجارة و الكسب و المال
-
الثوب الأبيض في منام المتزوجة
يرمز إلى الخير و الصفاء فهو لون المحبة و شعار التوافق و الود بين الأزواج
- إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تلبس فستانها الأبيض الطويل فذلك معناه أنها سوف تنعم براحة و سعادة نفسية لا نظير لها
- قد يدل الفستان الأبيض أو المعطف أو حتى القميص على تغييرات ايجابية بعد سلسلة من المتاعب أو الهزات
- اللون الأبيض في ثوب المتزوجة يدل على خير و نعمة أو فرحة ربما تغمر بيتها قريبا و لعل اللون الأبيض يدل على خبر أو حدث سعيد
- و البياض محمود في الرؤى و تعبير في اللاشعور عن الرضا و القناعة و كذلك يرمز إلى الأجواء المرحة و السعيدة و قد يرمز إلى السفر إلى البقاع المقدسة مكة أو المدينة
- اللون الأبيض في ملابس الزوج يدل على صفاء قلبه و محبته تجاه الزوجة و المرأة التي ترى البياض في ثوبها هي بالضرورة تنعم بحياة هادئة و مستقرة ، بعيدا عن المشاكل أو المتاعب لأن البياض في الثياب يدل على التوافق و الانسجام الروحي هو عنوان السكينة وراحة النفس
-
الثوب الأبيض في منام الحامل
يعبر عن سلامة الجنين و هو شعار أو رمز الشفاء
- الثوب الأبيض في منام الحامل يدل على الطبيب أو الممرضة و هو لون النور و الملائكة بمعنى
- اللباس الأبيض حفظ و عناية ربانية خالصة فمن رأته من الحوامل في أحلامها عليها أن تتفاءل و تستبشر كثيرا لأن الخير و البركة قد يحلان في بيتها و قد تعم الفرحة و تغمر قلبها بمولود تتمناه ، مولود تحل معه البركة و السعادة بإذن الله تعالى
- إن الثوب الأبيض في منام الحامل تعبير صريح على الأمن و السلامة وزوال التعب أو الألم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.